fbpx

كيف تؤسس أول متجر إلكتروني لك على الإنترنت

3 دقائق للقراءة
كيف تؤسس أول متجر إلكتروني لك على الإنترنت

التجارة الإلكترونية هي واحدة من أهم الصيحات في عالم الأعمال حيث غيرت بعض المفاهيم التقليدية لتأسيس أي مشروع تجاري مثل: توافر رأس مال كبير، مقر رئيسي، وعدد كبير من الموظفين، ويبدو أن الاهتمام بها سيستمر معنا لفترة أطول خاصةً بعد انتشار وباء كورونا العالمي الذي حد من حركة السكان في كل بقاع الأرض، ليصبح الإنترنت المساحة الوحيدة المفتوحة أمام البشر للتواصل والتعلّم والتبضع.

ولحسن الحظ فإن إنشاء متجر إلكتروني في متناول الجميع، ولا يتطلب أي خبرات أو مهارات تقنية أو برمجية كما يروّج له، كل ذلك بفضل المنصات الإلكترونية الجاهزة للبيع المباشر عبر الإنترنت، فلا داع للقلق بعد الآن في الذهاب إلى تلك التجربة التي قد تمثل حبل النجاة لإنقاذ تجارتك من أي خسائر إضافية هذه الأيام.

المنصات الجاهزة .. طريقك الأسهل إلى الإنترنت

لكي تبيع عبر الإنترنت فأنت بحاجة لامتلاك موقع إلكتروني سهل الاستخدام، جميل المظهر، ويدعم أحدث التقنيات المستخدمة في العالم الرقمي، وبالنظر للخيارات المتاحة فإن إنشاء موقع إلكتروني يتطلب جهدًا متواصلاً، وبذل للمال والوقت، وإذا قررت أن تقوم بإنشاءه بنفسك تقليلاً للنفقات فإنك بذلك ستدخل في دوامة طويلة ومعقدة من تعلم عدة لغات برمجية.
لذا حصدت المنصات الإلكترونية الجاهزة منزلة ريادية أمام كل رواد الأعمال الذين يريدون إنشاء شركاتهم في عالم الأعمال سريع الحركة، وأصبحت الحل الأمثل لكل من الأفراد والشركات الذين لا يمتلكون ميزانيات ضخمة لإنشاء مواقع إلكترونية من الصفر، سنحاول خلال هذا المقال استعراض الخطوات المتبعة لتأسيس أول متجر إلكتروني على الإنترنت.

في خطوات كيف تنشئ متجرًا إلكترونيا؟

  • اختيار النسق المناسب
  • إضافة المنتجات
  • بطاقات الهدايا
  • وضع سياسة الشحن
  • وضع سياسة الدفع
  • الإعلان عن متجرك الإلكتروني

اختيار النسق وإعداد الصفحة الرئيسية

يجب بذل العناية والاهتمام بالواجهة الإلكترونية الرئيسية باعتبارها البوابة التعريفية الأولى التي يتعامل معها عملاؤك، كما أنها تساهم بشكل رئيس في رسم هوية متجرك، وتأسيس علامتك التجارية في أذهان الزوار.

ولأننا نتحدث هنا عن المنصات الجاهزة، فينبغي أن تختار النسق المناسب لطبيعة تجارتك من بين الأنساق المختلفة التي توفرها تلك المنصات؛ لتسهيل عملية التنقل والتصفح أمام مختلف الزوار، ومن المهم إيضاح أي معلومات مهمة مثل:خيارات الشراء أو الشحن التي تقدمها، أو كيف يمكنهم الاشتراك عبر “كوبونات الخصم” (Gift Card)، كما ويمكنك تعديل التنسيق في وقت لاحق سواء بالاستعانة بتصاميم خارجية. تتكامل مع المنصة الإلكترونية.

إضافة المنتجات

إجادة التعبير البصري والوصفي هو العامل الأكثر تميزًا في التجارة الإلكترونية، فأي عناية بتفاصيل المنتج تعتبر قيمة إضافية لصالحه، أو لربما؛ تكون تلك العناية الحد الأدني المقبول لكي تنافس في سوق يبدع فيه المسوقون في الإعلان عن بضائعهم بصور عالية الجودة، وإضافة أوصاف كتابية مميزة تتناسب مع لغة جمهورهم المستهدف.

في العادة تستغرق عملية إضافة المنتجات أغلب الوقت مقارنة مع غيرها من الخطوات، لكن تدعم العديد من المنصات الجاهزة خصائص تسهل من نقل وهجرة البيانات.

بطاقات الهدايا

من أسرع الطرق التي تمكنك من الحصول على تدفق نقدي فوري هي كوبونات الخصم أو ما يُسمى بالـ (Gift Card). مع التجارة الإلكترونية يمكنك إعداد كوبون خصم رقمي ليتمكن عملاؤك بعد ذلك من شرائه، واستلامه عبر البريد الإلكتروني، ثم الدفع عبر الإنترنت من خلال متجرك الإلكتروني الجديد.

وضع سياسة لعملية الشحن

من الوهلة الأولى قد يبدو عالم الشحن شديد التعقيد تحديدا إن لم تكن على دراية به بعد؛ لذا من المهم جدًا رسم استراتيجية شحن محددة للمساعدة في إزالة بعضا من هذا الغموض وكذلك في المحافظة على الأموال وذلك لأن الشحن من أكثر المراحل التي تتطلب إنفاقًا.

وإعداد سياسة واضحة للشحن يسهل عليك مهمة إدارة عمليات الشحن والتعبئة، وتوفير الموارد، ومتابعة سلاسل التوريد، والعلاقات مع شركات النقل ومندوبي الشحن، كما ويوفر عليك إهدار المال عبر الموازنة الصحيحة بين الأرباح والتكاليف، وتتميز منصات التجارة الإلكترونية الجاهزة بتوفيرها عددًا من الحيل وإمدادك بالخبرة المناسبة في هذا المجال.

وضع سياسة الدفع

تتميز المنصات الجاهزة بتقديمها عددا من الخصائص المفيدة التي تسمح لك باختيار ما يناسبك من طرق الدفع المختلفة، وكذلك تدعم إجراء المعاملات بالتكامل مع بعض الجهات الخارجية كالبنوك وغيرها.

الإعلان عن متجرك الإلكتروني

بعد القيام بالخطوات السابقة يكون الوقت قد حان بالفعل لتُعلن عن متجرك الإلكتروني لجميع العملاء، ولابد من أن تحرص على إعلام عملائك الحاليين بإنك أصبحت تملك خيار البيع المباشر عبر الإنترنت، وذلك عن طريق البريد الإلكتروني، ووسائل التواصل الإجتماعي التي تستخدمها للوصول لأكبر عدد منهم، والموقع الإلكتروني أو من خلال نظام نقاط البيع (POS)، الآن هو الوقت المناسب لتبقى على اتصال دائم بعملاءك الحاليين إضافة لأنهم من أكثر الفئات المستهدفة لشراء كوبونات الخصم عبر استغلال خبرتهم الإيجابية في شراء منتجاتك سابقا.

بتلك الخطوات البسيطة تكون حجزت مكانك في فضاء الإنترنت للبيع المباشر من خلاله، واتخذت أكثر الإجراءات المنطقية والمتاحة لمواجهة أي اضطرابات قادمة لا نعلم عنها شيئا.

تأثير البرامج السحابية على إدارة المخازن (9فوائد). اضغط للقراءة

مقالات ذات صلة

6 دقائق للقراءة

برنامج إدارة المكتبات من “إدارة” | تمتع بـ 20 خاصية مميزة

استغلال مواردك بشكل جيد يعد من أهم العوامل التي تساعد على تطوير ونجاح المؤسسة، ولن تتمكن من تحقيق ذلك في ظل استنزاف تلك الموارد دون دراية، دعنا نوضح لك كيف.…

5 دقائق للقراءة

ما فائدة الرقم التسلسلي للمنتجات في إدارة المخزون؟

ما فائدة الرقم التسلسلي؟ في عالم الأعمال المتنامي، يلعب الرقم التسلسلي للمنتجات دورًا كبيرًا في تسهيل العمليات، وتحقيق التنظيم، والكفاءة العالية، فهو الرمز الفريد الذي يميز منتجاتك، ويساعد في تتبعها. …

5 دقائق للقراءة

مشروع قطع غيار السيارات | خطوات إنشائه و 4 نصائح تساعدك على النجاح فيه

تستند مشاريع بيع وشراء قطع غيار السيارات إلى احتياج مجتمعي، ومستقبل كبير؛ فمن شأنها إحياء السيارات من جديد عن طريق تغيير أجزاءها التالفة بأخرى أفضل في الجودة والأداء. يتكلف تنفيذ…