fbpx

قوائم الأسعار: تعريفها، وأنواعها، ومميزاتها، وكيفية إدارتها باحترافية

9 دقائق للقراءة
قوائم الأسعار: تعريفها، وأنواعها، ومميزاتها، وكيفية إدارتها باحترافية

يعد السعر عاملًا رئيسًا في أغلب قرارات شراء العملاء، لذا فلا بد وأن يتسم بالوضوح والشفافية، لتشجيع عميلك على اتخاذ قرار الشراء، وتكراره باستمرار، ومن أبرز الطرق التي تمكنك من تحقيق ذلك هي قوائم الأسعار المُعدة جيدًا تبعًا لاحتياجات عملائك، وتفضيلاتهم.

فما هي تلك القوائم؟ وكيف يمكنك إدارتها باحترافية؟ تعرف معنا على تفاصيل ذلك.

ما هي قوائم الأسعار – Price List؟

قائمة الأسعار هي مستند منظم يحدد تكاليف المنتجات أو الخدمات التي تقدمها الشركة، ويعد بمثابة أداة أساسية لتوصيل معلومات التسعير للعملاء والشركاء.

ويتضمن هذا المستند عادةً أسماء المنتجات أو الخدمات، وأسعارها المقابلة، وأي خصومات أو عروض خاصة، وبعض التفاصيل الإضافية ذات صلة مثل: أكواد المنتج، أو الأوصاف.

أنواع قوائم الأسعار

هناك عدة أنواع من القوائم التي يمكن للشركات استخدامها بناءً على احتياجاتهم الخاصة، والجمهور المستهدف، ومن أبرزها:

قائمة أسعار التجزئة

هذا هو النوع الأكثر شيوعًا لقائمة الأسعار، خاصةً في المجالات التي تتعامل مع المستهلك (B2C)، ويتضمن: قوائم أسعار التجزئة أسعار التجزئة المقترحة (SRP)، وأسعار البيع، وأي خصومات أو عروض ترويجية سارية.

قائمة أسعار الجملة

قوائم أسعار الجملة هي قوائم مخصصة للشركات التي تبيع منتجات أو خدمات لشركات أخرى (B2B)، وتقدم هذه القوائم عادةً أسعارًا مخفضة، لتشجيع تجار التجزئة أو البائعين على الشراء بالجملة، وبالتالي تساعد في إقامة علاقات متبادلة المنفعة بين المصنعين، وتجار التجزئة.

قائمة أسعار الموزعين

بالنسبة للشركات التي لديها شبكة توزيع، يوفر هذا النوع من قوائم الأسعار معلومات التسعير للوسطاء أو الموزعين الذين يبيعون بعد ذلك لتجار التجزئة أو العملاء النهائيين، وغالبًا ما يتم إدراج تكاليف التوزيع والخصومات في قائمة أسعار الموزعين، لضمان الربحية لجميع الأطراف المعنية.

قائمة أسعار العقد

في بعض الحالات، يكون لدى الشركات اتفاقيات تعاقدية مع عملاء أو شركاء محددين، وهنا تحدد قوائم أسعار العقد شروط التسعير المخصصة، وخصومات الحجم، وأي شروط متفاوض عليها تختلف عن الأسعار القياسية.

مميزات التعامل بقوائم الأسعار

مميزات التعامل بقوائم الأسعار

تلعب تلك القوائم دورًا مهمًا في مختلف جوانب العمليات التجارية؛ من المبيعات والتسويق إلى التمويل والعلاقات مع العملاء، إذ تساعد على:

1- رفع مستوى الشفافية

يقدر العملاء معلومات التسعير الواضحة والمتوفرة بسهولة، وتزداد ثقتهم عندما يعرفون بالضبط ما يدفعون مقابله، والتعامل معهم بقوائم أسعار واضحة سيزيد من مستوى الشفافية، ويساعدك على كسب ثقة العملاء بشكل أسرع.

على سبيل المثال، يمكن لقائمة الأسعار الشاملة لبائع التجزئة للأثاث تحديد تكاليف القطع الفردية جنبًا إلى جنب مع أي رسوم إضافية مثل رسوم التجميع والضرائب وتكاليف التسليم، وهذا الوضوح يبني علاقة قوية مع العملاء قائمة على الثقة.

2- تبسيط عمليات البيع

يعتمد فريق المبيعات على التفاعلات السريعة والفعالة مع العملاء، وتعمل قوائم الأسعار على تمكين مندوبي المبيعات من تقديم عروض أسعار دقيقة، ومعلومات عن المنتج في الحال، مما يجعل عملية البيع أكثر بساطة.

فمثلًا تخيل أن يكون مندوب مبيعات شركة برمجيات قادرًا على عرض تكلفة مجموعة برامج معينة على الفور للعميل المحتمل، وميزاتها، وأي خصومات متاحة، بالطبع سيكون إتمام الصفقة أمر سهل.

3- تعزيز المفاوضات

عدم وجود نقطة انطلاق منظمة للمناقشة يجعل المفاوضات معقدة، ويزيد من فرص حدوث سوء فهم بشأن التسعير، مما قد يؤدي إلى ضعف الثقة، وتعقيد العملية، لكن قوائم الأسعار تغير قواعد اللعبة!

توفر تلك القوائم طريقة منظمة للمفاوضات، مما يضع أساسًا لمناقشات مثمرة، ويسمح لفرق المبيعات بتخصيص الخصومات أو الحوافز، مع الحفاظ على سلامة هيكل التسعير، ويسهل على جميع الأطراف إيجاد أرضية مشتركة، والتوصل إلى اتفاقيات تفيد الجميع.

4- تسهيل اتخاذ القرارات

في عالم اليوم سريع الخطى، يقدر العملاء عمليات اتخاذ القرار السريعة، وتضمن قائمة الأسعار المنظمة أن العملاء يمكنهم بسهولة مقارنة الخيارات، واتخاذ القرارات على الفور دون التنقل عبر صفحات المنتجات المعقدة.

على سبيل المثال، تسمح قائمة الأسعار المنظمة جيدًا بالمطعم بتسهيل اختيار الوجبات التي تناسب ميزانية الزبائن ​​وتفضيلاتهم بسرعة، مما يعزز تجربة تناول الطعام لديهم. وبالمثل، في سيناريوهات B2B، إذ تمكن قائمة الأسعار فريق المشتريات من تقييم عروض الموردين بسرعة، واتخاذ قرارات شراء سريعة.

5- تعزيز القدرة التنافسية في السوق

يعد التكيف مع ظروف السوق المتغيرة أمرًا حيويًا لبقاء الأعمال، وتلعب قوائم الأسعار دورًا محوريًا في تمكين الشركات من الحفاظ على تفوقها في الأسواق الديناميكية، فمن خلال تحديثها بانتظام، يمكن للشركة الاستجابة بسرعة للتغيرات في تفضيلات العملاء، واستراتيجيات المنافسين.

فمثلًا، يمكن لمتاجر الأزياء تعديل الأسعار بناءً على الاتجاهات الموسمية أو عروض المنافسين، مما يضمن بقاءها جذابة لجمهورها المستهدف.

6- رفع مستوى رضا العملاء

ماذا لو اضطر العميل إلى استكشاف بعض المنتجات الإلكترونية بدون قائمة أسعار جيدة التنظيم؟

بالطبع سيحتاج إلى استفسار بشكل فردي عن تكلفة كل طراز، وميزاته، ورسومه الإضافية المحتملة. هذه العملية ليست فقط مضيعة للوقت، ولكنها محبطة أيضًا!

على العكس من ذلك، تمكّن قائمة الأسعار الشاملة المتسوق من مقارنة النماذج المختلفة، وخصائصها، والنفقات المرتبطة بها بسرعة، مما يساعدهم على اتخاذ قرار سريع مبني على معلومات واضحة، ويزيد من فرصة تكرار عمليات الشراء، ويكمن معنى ذلك في أن العميل راضٍ عن الخدمة المقدمة، ومستعد لتجربتها مرة أخرى.

علاوة على ذلك، تساهم قوائم الأسعار في إرضاء العملاء من خلال تحديد توقعات دقيقة، فعندما يلتزم العميل بعملية شراء بناءً على السعر المدرج، فإنه يتوقع التطابق بين هذا الرقم والفاتورة النهائية، إذ تعمل تلك القوائم على الحد من مفاجآت الفواتير غير المتوقعة، مما يقلل من احتمالية سوء الفهم الذي قد يشوه تصور العميل عن شركتك.

7- توفير الرؤى المستندة إلى البيانات

من خلال تحليل اتجاهات التسعير وسلوك العملاء باستخدام قوائم الأسعار تستطيع أن تكشف عن رؤى لا تقدر بثمن، على سبيل المثال، يمكن أن يوضح تحليل قائمة أسعار بائع التجزئة للإلكترونيات عبر الإنترنت أن بعض المنتجات تشهد ارتفاعًا في المبيعات باستمرار خلال موسم العطلات، مما يحث بائع التجزئة على تعديل مستويات المخزون، وتخصيص موارد التسويق، للاستفادة من هذا الاتجاه السنوي.

تؤثر الرؤى المستندة إلى تحليل بيانات قوائم الأسعار أيضًا على تطوير المنتج، فقد تكتشف شركة تصنيع مستحضرات التجميل التي تحلل بيانات قائمة الأسعار الخاصة بها أن منتجات العناية بالبشرة ذات الأسعار الممتازة تفوق باستمرار منتجات المكياج، مما يُمَكن المسؤولين من اتخاذ قرار بالاستثمار بشكل أكبر في البحث والتطوير لمنتجات العناية بالبشرة، ومواءمة عروضهم مع طلب السوق.

ومن ثم يتضح أن التعامل بقائمة الأسعار يلعب دورًا فعالًأ في تبسيط العمليات، وتحسين مكانة الشركة، ولكن الأمر لا يكون بتلك السهولة عند الاعتماد على العامل البشري فحسب! إذ تكثر معه معدلات الأخطاء اليدوية التي قد توثر بالسلب على الجانب المالي للمؤسسة.

وبالتالي، فاعتماد حل برمجي لإنشاء وإدارة القوائم هو أمر لا غنى لمؤسستك، وهذا ما نوفره لك من خلال “إدارة”.

كيف يساعدك “إدارة” في إدارة قوائم الأسعار؟

“إدارة” هو برنامج ERP متكامل يُمَكنك من الربط بين أقسام مؤسستك في نظام مركزي واحد، ويساعدك على إدارة التعاملات مع العملاء من خلال توفير العديد من الخصائص، والتي من أبرزها إنشاء قوائم أسعار.

يمكنك “إدارة” من:

  • إنشاء وتعديل قوائم الأسعار بسهولة من خلال برنامج الإكسيل دون الحاجة إلى الاستعانة بالدفاتر الورقية.
  • إنشاء قائمة أسعار لكل صنف، ولكل مجموعة عملاء.
  • تعزيز الدقة، إذ يضمن تسعيرًا خالٍ من الأخطاء، ومتسق، مما يلغي مخاطر التناقضات التي تنشأ غالبًا مع الإدخال اليدوي للبيانات.
  • تحديث الأسعار بشكل مجمع، مع ضمان وصول أحدث معلومات التسعير إلى جميع قنوات البيع.
  • إدارة هياكل التسعير المعقدة، والخصومات، والعروض الترويجية بكفاءة دون تعقيدات الحسابات اليدوية.
  • تخصيص قوائم أسعار للعملاء، وتقديم خصومات أو أسعار مخصصة بناءً على سجل العميل، أو نظام الولاء، أو شروط العقد.

وبالتالي فالاعتماد على “إدارة” في إنشاء قائمة الأسعار لا يساعد في تبسيط العمليات فحسب، بل يُمكنك أيضًا من الاستجابة بسرعة لديناميكيات السوق، وتحسين تدفقات الإيرادات، وتقديم تجربة عملاء مميزة.

الخلاصة

تعد قوائم الأسعار بمثابة حجر الأساس لاستراتيجيات التسعير المتسقة، ورفع مستوى ثقة العملاء، وتقديم ميزة تنافسية، ولكن تحديات الإدارة اليدوية لقائمة الأسعار هي شبح يعيق التمتع بتلك المميزات!

وهنا يأتي دور برامج الـ ERP التي تمكنك من إنشاء وإدارة قوائم أسعارك من خلال نظام برمجي متكامل، ودون الحاجة إلى الكتابة اليدوية التي يزداد معها معدل الخطأ.

ومن هذا المنطلق نقدم لك “إدارة” كخيار مميز لإدارة القوائم المالية، وتحليل أدائها، للتمكن من اتخاذ القرارات المناسبة التي تساعدك على استكمال مسيرة النجاح.

تواصل معنا، واعرف أكثر عن البرنامج.

المراجع

Pricelist

What is List Pricing? – Definition, Benefits & Strategies

مقالات ذات صلة

4 دقائق للقراءة

مستقبل التجارة الإلكترونية: أهم الاتجاهات الجديدة و13 توقع للتغيرات المستقبلية

الثابت الوحيد في التجارة الإلكترونية هي حركة التغييرات المستمرة، والعمل على تحديثات جديدة تواكب التقدم والتكنولوجيا، فبحسب دراسات أمريكية وُجد أنه مع حلول عام 2040 ستتحول 95٪ من عمليات الشراء…

4 دقائق للقراءة

ما الذي ستغيره تكنولوجيا ال 5G في عالم تجارة التجزئة

مقال مترجم من cisco   تخيل معي أنك تسير في ممرات أحد متاجر الإلكترونيات الفاخرة، متحمسًا لمباشرة عملية شراء كبيرة، يقترب منك -أخيرًا- أحد ممثلي المبيعات، لكنه لا يعرف -على…

4 دقائق للقراءة

المشاكل التي تواجه الشركات الناشئة…….أسبابها وكيف تتغلب عليها

انتشرت الشركات الناشئة في السنوات الأخيرة انتشارًا كبيرًا، ومع اختلاف الأفكار القائمة عليها وتنوعها، تتفق جميعها في الهدف والطموح وهو تحقيق النجاح والريادة وإحداث تغيير حقيقي وملموس في السوق وفي…