fbpx
Skip to content Skip to footer

لماذا تحتاج إلى نظام ERP إذا كنت تمتلك متجر ملابس إلكتروني؟

يتوقف نجاح متجرك الإلكتروني -لا سيما إن كان متجر ملابس إلكتروني- على العديد من العوامل، ويعد استخدام نظام ERP أحد أبرز تلك العوامل، إذ يساعدك على متابعة كل ما يتعلق بحركات الأصناف، ويمكنك من الإلمام بجميع تفاصيل عملك في أي وقت ومن أي مكان، إلى جانب العديد من المميزات التي تسهل عليك إدارة عملك.

نوضح في هذا المقال فائدة استخدام نظام ERP إذا كنت تمتلك متجر ملابس إلكتروني، ولماذا تحتاج تجارة الملابس الإلكترونية لتفعيل هذا النظام مهما كانت صغيرة أو كبيرة.

ما هو نظام ERP لتجارة الملابس الإلكترونية؟

بداية يجب أن نعرف أن ERP هو اختصار لـ (Enterprise Resource Planning) والتي تعني نظام تخطيط موارد المؤسسات الذي يربط بين جميع أقسام المؤسسة في نظام مركزي واحد، ويوفر العديد من التقارير التي تساعد في تكوين رؤية واضحة عن وضع المؤسسة.

توفر “إدارة” برنامج تخطيط موارد المؤسسات السحابي، والذي يدعم أصحاب المؤسسات والمتاجر الإلكترونية، ويوفر جميع الخصائص التي يحتاجون إليها لإدارة عملهم، وعند الحديث عن أي متجر ملابس إلكتروني نجد أنه لا غنى عن الاستعانة بهذا النظام، إذ يهدف إلى تسهيل العمليات وجعلها أكثر سلاسة،

ما هي مميزات نظام ERP لصاحب متجر ملابس إلكتروني؟

ما هي مميزات نظام ERP لصاحب متجر ملابس إلكتروني؟

عند اعتماد نظام ERP فلن يكون هناك مكان للدفاتر الورقية أو ملفات الاكسيل التي يكثر معها معدل الخطأ البشري، وسيصبح إنجاز كافة العمليات بضغطة زر مع الحفاظ على الكفاءة، بالإضافة إلى وجود مميزات رئيسية يوفرها النظام، ومن أبرزها:

1- خفض تكاليف المخزون

بعد الربط بين نظام ERP والمتجر الإلكتروني ستحصل على تحديث للمخزون أولًا بأول مما يعني عدم التعرض لضغط الطلب، أو نقصان في الكميات المعروضة من الملابس، وذلك بسبب سهولة جمع البيانات وتحليلها، وبالتالي توقع الطلب، ومراعاة الكميات مما يوفر في تكاليف المخزون.

2- إدارة سلسلة التوريد

من الصعب إدارة سلسلة التوريدات للملابس، وذلك لاحتوائها على تفاصيل وخطوات كثيرة لكن عند وجود نظام ERP لإدارة تجارة الملابس الإلكترونية فإن الأمر يصبح أيسر، إذ يمنح النظام إمكانية تتبع السلسلة من البداية للنهاية، وإدارة المخزون وتتبع حالته، مع إمكانية تعيين حد إعادة الطلب التلقائي وإرسال إشعارات عند وصول مستوى الصنف إلى هذا الحد، واستخدام التقارير والبيانات لتحسين التحكم في المخزون.

3- التقليل من الخطأ البشري

لن تحتاج إلى إدخال بيانات الملابس -والتي تتسم بالكثرة والتنوع- والتعامل معها بشكل يدوي، إذ يعتمد نظام ERP لإدارة متجر ملابس إلكتروني على تقليل المشاركة البشرية.

4- إعداد التقارير اللحظية

يعد إعداد التقارير أمرًا ذا أهمية في تجارة مثل تجارة الملابس الإلكترونية، إذ تتطلب تلك التجارة متابعة دقيقة، وتقديم معلومات كافية لأصحاب القرار لتحسين العمليات، والبحث عن فرص للتطوير والنمو، وتحديد التهديدات والمشاكل للقضاء عليها.

5- زيادة رضا العملاء

يساعدك نظام ERP لإدارة متجر ملابس إلكتروني على منح عملائك تجربة إلكترونية مميزة، وذلك من خلال توفير جميع المعلومات عن الملابس التي تقدمها، مع سهولة وسرعة شحن مشترياتهم بدقة وسرعة، وتقديم خدمة بيع أفضل.

6- التقليل من تكاليف التشغيل

حين يوفر النظام لأصحاب تجارة الملابس الإلكترونية المعلومات اللحظية بأرقام دقيقة فإن هذا سيؤدي إلى التقليل من الأخطاء في الإنتاج والتخزين، وبالتالي التقليل من التكاليف التشغيلية الإجمالية.

7- زيادة الإنتاجية

لن يبذل الموظفون كثيرًا من الجهد، وذلك لأن تجارة الملابس أخذت شكلًا إلكترونيًّا يعتمد على أتمتة أوامر البيع والشحن، وغيرها من الأوامر والعمليات، وبالتالي أصبحت المهمة أكثر سهولة.

اجعل اهتمامك مُنصبًا على المراقبة والمتابعة فقط، واترك باقي الأمور لبرنامج ERP.

8- إدارة العمليات المحاسبية

إن أصغر خطأ في العمليات الحسابية يمكن أن يكلف صاحب التجارة الكثير، ولتفادي الأخطاء التي قد تحدث عند القيام بالعمليات المحاسبية يوفر النظام ميزات متعددة لإدارة هذا الجزء بالكامل، والذي يشمل المعاملات اليومية والتسوية متعددة العملات، وإدارة الضرائب، وضبط الحسابات مع شركات الشحن، وغيرها.

إلى جانب ذلك، يوفر برنامج ERP لأصحاب تجارة الملابس الإلكترونية الكثير من الوقت اللازم لإجراء العمليات المالية المختلفة.

اقرأ أيضًا: كيفية إدارة متجر إلكتروني ناجح: 15 نصيحة هامة

9- إدارة علاقات العملاء

يعد العملاء هم حجر الأساس في أي تجارة والمحركين لها، لذا وفر النظام العديد من الأمور التي تسمح بإقامة علاقة طويلة الأمد مع العملاء وتحقيق أقصى درجات الرضا لديهم وذلك من خلال تسجيل:

  • بيانات كل عميل كاملة وتفاصيل الاتصال
  • حالة الطلب وسجل الشراء والتعليقات المتعلقة بعملية الشراء

وهذا يساعد في تحسين علاقة العملاء مع متجر الملابس الإلكترونية عن طريق اقتراح قطع ملابس من المحتمل أن تنال إعجاب العميل، وتقديم العروض المخصصة له.

يمكنك أيضًا الاستعانة برسائل SMS للتواصل مع عملائك سواء بعد إتمام طلب الشراء أو لإرسال العروض والمستجدات لهم.

10- تتبع عملية التصنيع

إذا كانت أنت المصنع الأساسي وتدير متجر ملابس إلكتروني فإن النظام سيوفر لك ما تحتاجه لتدير أيضًا عملية التصنيع بجانب عملية البيع، وذلك من خلال توفير العديد من المميزات الأساسية والتي تتمثل في:

  • التخطيط لعملية الصناعة بتحليل البيانات المتاحة بناءً على طلب العملاء.
  • متابعة موردي الخامات، وعملية شرائها ووصولها.
  • توفير الفواتير وإدراجها تلقائيًا ضمن الدفاتر المحاسبية.

وبهذا نكون عرضنا في جولة سريعة أهمية وجود نظام ERP ولماذا يحتاجه صاحب أي متجر ملابس إلكتروني إذا كان يطمح للنمو والتطوير.

احصل على النظام الخاص بك، وابدأ في إدارة متجرك بكل سهولة الآن من هنا.

المصادر

5 Reasons Why Ecommerce ERP Integration Is Important (soltius.co.id)
ERP E-Commerce Integration: Applications, Benefits & Resources (sana-commerce.com)

عرض التعليقاتاغلق التعليقات

اترك رد