fbpx

مميزات برنامج نقاط البيع المقدم من “إدارة” وأهم المعلومات عنه

6 دقائق للقراءة
مميزات برنامج نقاط البيع المقدم من “إدارة” وأهم المعلومات عنه

طوابير الانتظار الطويلة بمتجرك تعد إحدى علامات سيرك على طريق النجاح، وكي تحافظ على استمرار ذلك فأنت بحاجة إلى إتمام سير العمليات بسرعة، حتى تظل الخيار المفضل لعملائك.

فماذا عن أداة تمكنك من ذلك بسهولة؟

هذا ما يقدمه لك برنامج نقاط البيع المقدم من “إدارة”، إذ يجعل عملية البيع أسهل، وأسرع، ويزيد من دقة بياناتك، إلى جانب أنه يوفر أكثر من طريقة دفع للعملاء، ويساعدك على إدارة مخزونك بشكل أفضل.

في هذا المقال نوضح لك أبرز مميزات برنامج نقاط البيع، وأهم المعلومات عنه، فتابع معنا.

ما هي أنظمة نقاط البيع POS؟

نقاط البيع POS هي أي مكان يدفع فيه العميل المال مقابل البضاعة، ويُكمل فيه عملية الشراء، وذلك مثل جهاز كاشير مطعمك، أو محلك التجاري.

وأنظمة نقاط البيع POS هي البرامج أو الأجهزة التي تسمح بإتمام عملية البيع والشراء تلك، في أي مكان، أو منصة تجارية.

وتتعد مميزات برنامج نقاط البيع، إذ يعد من أفضل أنظمة إدارة العمليات الخاصة بالبيع؛ فقد تم تطويره ليساعدك في استكمال عمليات البيع والشراء بسهولة ويسر، ومعرفة حجم المبيعات والأرباح الخاصة بمشروعك يوميًا، إلى جانب الحد من الأخطاء البشرية، وتوفير الكثير من الوقت والجهد.

وهذا ما شجع الكثير من أصحاب المشاريع ومتاجر البيع بالتجزئة على الاستعانة به لإدارة أعمالهم، إذ نتج عنه تنظيم ملحوظ في عمليات البيع والشراء داخل المؤسسة، مما ساعد في تحقيق نجاح باهر.

أهمية الحصول على برنامج نقاط بيع

تعد برامج إدارة نقاط البيع من أهم الأدوات المستخدمة في متاجر البيع بالتجزئة، وحتى نوضح مدى أهميتها لنعرض هذين المثالين:

المثال الأول لأحد التجار الذين لا يستخدمون أنظمة POS في متاجرهم، فإذا دخلنا المتجر يمكننا بوضوح مشاهدة عمليات البيع التي تستغرق وقتًا أطول من اللازم، وذلك بسبب حاجة الكاشير إلى تسجيل كل منتج يُباع يدويًا في مستند على برنامج أكسيل.

يتسبب هذا أيضًا في وجود طوابير طويلة أمام جهاز الكاشير، مما يُفقد التاجر عددًا لا بأس به من العملاء الذين لا يحبون الانتظار.

وفي مكان آخر في عالم التجارة، لدينا التاجر الذي يستخدم أنظمة نقاط البيع POS، يُجري موظف الكاشير في متجره عملية البيع في ثوانٍ معدودة، ويمكّنه نظام الـ POS من مسح المنتج باستخدام ماسح الكود الضوئي، لتتم عملية البيع بسرعة ودقة.

لا تقتصر أهمية ومميزات برنامج نقاط البيع على ذلك، فيمكنك من:

  • الاطلاع على بيانات عملائك من أي جهاز بسهولة.
  • تكويد وتصنيف البضائع المختلفة بشكل منظم.
  • سداد قيمة المشتريات بأكثر من طريقة دفع.
  • متابعة مقدار مبيعات كل موظف على حدة.
  • إجراء أكثر من عملية بيع في نفس الوقت.
  • تحديد صلاحيات الموظفين.

مع كل تلك الفوائد لبرامج نقاط البيع؛ كيف تعمل تلك الأنظمة؟ وهل تتطلب مستوىً معينًا من المهارات التقنية لاستخدامها؟ وما أبرز مميزات برنامج نقاط البيع؟

كيف تعمل أنظمة نقاط البيع POS؟

حتى تفهم كيفية عمل أنظمة الـ POS بشكل أعمق؛ عليك تذكر أي مرة اشتريت فيها منتجًا من أي متجر، ستتذكر غالبًا قيامك بهذه الخطوات:

في المحلات التجارية

  1. يذهب العميل لمكان الدفع في المتجر ليشتري البضاعة ويدفع مقابلها.
  2. يسجل الموظف المسؤول هذه البضاعة باستخدام الباركود.
  3. يحسب نظام نقاط البيع المستخدم سعر البضائع، بالإضافة إلى أي خصومات، أو ضرائب ورسوم إضافية عليها.
  4. يُنشئ الموظف فاتورة لتقديمها للعميل، ومن ثم يدفع العميل قيمة الفاتورة.
  5. يُحدّث نظام نقاط البيع POS المستخدم مستويات المخزون، ويسجل أن هذه البضاعة تم بيعها الآن، ولم تعد متوفرة في المتجر.

في الموقع الإلكتروني

تتم هذه العملية بالكامل في مرحلة واحدة على موقعك الإلكتروني؛ وهي خطوة الدفع بعد التأكد من مواصفات المنتج واختيار العميل لطريقة الدفع المناسبة له.

وسواءً كنت تستخدم برامج الـ POS لمتجرك الفعلي أو الإلكتروني؛ لن تحتاج إلى تعلم أية مهارات تقنية، إذ صممت تلك البرامج بواجهة سهلة لتناسب جميع المستخدمين.

مع ذلك؛ فقد تتغير خصائص ومميزات برنامج نقاط البيع، وكذلك مدى سهولة الاستخدام من برنامج لآخر، وحتى تحصل على النتيجة المُثلى؛ تحتاج إلى استخدام برنامج يوفر خصائص مميزة، وهذا ما يقدمه لك “إدارة”.

خصائص برنامج نقاط البيع المقدم من “إدارة”

خصائص برنامج نقاط البيع المقدم من إدارة

تتعدد خصائص ومميزات برنامج نقاط البيع المقدم من “إدارة” ومن بينها:

سرعة الأداء وسهولة الاستخدام

تم تصميم برنامج POS المقدم من “إدارة” لتسهيل عمليات فحص أسعار وكميات المواد، والتعامل مع أكثر من فاتورة في وقتٍ واحد، مما يساعد على إنجاز العديد من العمليات حتى في وقت الذروة، ويخفف العبء على مسؤولي البيع.

توفير طرق متعددة للدفع

يمكّن برنامج إدارة نقاط البيع من سداد قيمة المشتريات بالعديد من طرق الدفع، مثل: الدفع كاش، أو ببطاقات الائتمان، أو غير ذلك، مما يسهّل على العملاء إتمام عمليات الشراء، ويرفع من مستوى رضاهم عن خدماتك.

مستوى عالٍ من الأمان

من مميزات برنامج نقاط البيع المقدم من “إدارة” أيضًا تقديم مستوى عالٍ من الحماية والأمان؛ إذ يعتمد البرنامج على وجود رمز أو كلمة سر لكل مستخدم تمكنه من التحكم في العمليات التجارية والمالية، دون السماح لأي شخص آخر باستخدام نفس الرمز.

توفير قاعدة بيانات للعملاء

يتيح “إدارة” تكويد عدد لا نهائي من عملاء المؤسسة، واستخدام بياناتهم في أوامر البيع؛ فمع كل أمر بيع يحتاج المستخدم إلى اختيار اسم العميل وإرفاقه بالفاتورة لاستكمال الأمر.

شرح واجهة البرنامج

تتكون واجهة هذا القسم من مجموعة من العناصر الأساسية، وهي:

1- عملاء

صفحة العملاء في موديول نقاط البيع المقدم من إدارة

تستطيع من خلال هذا العنصر تكويد عملاء جدد بإدخال البيانات الأساسية الخاصة بهم، ومن ثم يتمكن المسؤول من استخدام اسم العميل في الأوامر المختلفة، مثل أمر البيع، وغيره.

2- طلبات المبيعات

صفحة طلبات المبيعات في إدارة

تعد طلبات المبيعات من أهم العناصر الموجودة بقسم إدارة نقاط البيع؛ إذ يتم الاستعانة به في إتمام عمليات البيع المختلفة داخل المؤسسة، وذلك من خلال فتح أمر بيع جديد وإدخال:

  • اسم الصنف أو مسح الباركود للوصول إلى الاسم.
  • السعر -إن لم يكن السعر مسجلًا على البرنامج-.
  • مندوب المبيعات أو مسؤول البيع.
  • اسم المخزن.

يوفر القسم أيضًا ثلاثة خيارات للمستخدم بعد فتح أمر البيع، وهي:

  • استكمال الطلب: اختيار طريقة الدفع وإتمام عملية البيع.
  • التأجيل: تأجيل عملية البيع لأسباب طارئة، والرجوع إليها لاحقًا.
  • التجاهل: إلغاء عملية البيع بشكل كلي.

في نهاية أمر البيع يُظهر القسم ملخص المبيعات الذي يحتوي على:

  1. المجموع الكلي للبيع.
  2. الخصم الكلي.
  3. المجموع الفرعي.
  4. الضريبة.
  5. صافي الإجمالي.

إلى جانب إمكانية فتح أوامر البيع الجديدة؛ يستطيع مسؤول البيع أيضًا:

  • متابعة جميع المبيعات التي تمت من قبل.
  • البحث عن أمر بيع قديم.

يتميز “إدارة” بوجود اختصارات تساعد المستخدم في إتمام عمليات البيع بسهولة، دون الحاجة إلى الانتقال بمؤشر الفأرة من نافذة إلى أخرى؛ مما يوفر على مسؤول البيع الكثير من الوقت والجهد.

اقرأ أيضًا: احصل على أفضل برنامج مبيعات كامل من إدارة 2023

3- عناصر الخدمة

صفحة عناصر الخدمة في موديول نقاط البيع

يستعين المستخدم بهذا العنصر لتكويد الخدمات مثل: النقل، والتخزين، والتوصيل وغيرهم؛ إذ لا يمكن تكويد تلك الخدمات في قسم المخازن لأنها لا تنتمي للأصناف المخزنية الملموسة.

4- العروض الترويجية

العروض الترويجية في قسم إدارة نقاط البيع

يحتوي هذا القسم على كل عروض الأصناف التي تتم، سواءً في مواسم العروض أو في غيرها، ويمكن من خلاله تحديد:

  • النطاق الزمني للعرض.
  • نوع الصنف المستخدم.
  • أسماء الأصناف.

5- درج النقدية

يمكنك هذا العنصر من مراجعة النقدية داخل الخزنة بين فترات العمل واستلام العمل بين العمال، فهي تساعدك على زيادة الحرص والأمان داخل المؤسسة.

مزايا الحصول على برنامج إدارة نقاط البيع

بحصولك على “إدارة” ستتمتع بالعديد من مميزات برنامج نقاط البيع التي تساعدك على تحقيق الإدارة الفعالة، ومنها:

تحسين مستوى خدماتك

تتمثل إحدى مميزات برنامج نقاط البيع في أنه يساعدك على تقديم تجربة شراء مميزة لعملائك؛ فمن خلال البرنامج ستتمكن من إنجاز العديد من عمليات البيع في وقت قياسي، مما ينعكس بشكل إيجابي على جودة الخدمة المقدمة.

تقليل الأخطاء اليدوية

يزداد معدل الخطأ عند الاعتماد بشكل كلي على العمليات اليدوية والحسابات العقلية في التجارة، ويرتفع هذا المعدل في حالة زيادة الضغط على مسؤول المبيعات نتيجة وجود زحام أو غير ذلك، وبالتالي فإن البرامج المخصصة لإدارة نقاط البيع تكون الحل الأمثل لتقليل تلك الأخطاء، ورفع مستوى الدقة بالمؤسسات، وتعد هذه من أبرز مميزات برنامج نقاط البيع.

توفير الكثير من الوقت والجهد

إلى جانب الأخطاء العديدة الناتجة عن اعتمادك على العمليات اليدوية، فإن تلك الطريقة أيضًا تكلفك الكثير من الوقت والجهد،.

ولأن استثمار الوقت بطريقة صحيحة يعد ضمن العوامل الأساسية التي يتوقف عليها نجاح المؤسسة؛ فالاستعانة بمميزات برنامج نقاط البيع تساعدك على تحقيق هذا الاستثمار.

زيادة إنتاجية موظفيك

يساعد تخفيف الضغط على الموظفين في زيادة معدل الإنتاجية، مما يحقق استفادة كبرى للمؤسسة، ولأن تلك البرامج تخفف الكثير من الأعباء؛ فإنها تلعب دورًا هامًا في زيادة الانتاجية.

متابعة جميع العمليات التجارية والمالية بمؤسستك

يقدم برنامج إدارة نقاط البيع رؤية حقيقية لكل ما يخص العمليات التجارية والمالية بالمؤسسة، مما يجعلك على دراية بجميع المستجدات بشكل مستمر، ويساعدك على اتخاذ القرارات السليمة المبنية على بيانات دقيقة بدلًا من التنبؤات.

قد تختلف مميزات برنامج نقاط البيع من نظام لآخر، وحصولك على “إدارة” يوفر لك كل ذلك، إلى جانب تقديمه خدمات الدعم الفني المستمر للعملاء، مما يجعله أحد أفضل برامج نقاط بيع.

وأخيراً؛ عند عقد نيتك بفتح أي نشاط من الأنشطة التجارية؛ يجب عليك التفكير بالبرامج الإدارية التي تيسّر عليك متابعة ما يدور بمؤسستك، وتساعدك على إتمام عمليات البيع، وتتبع بيانات العملاء بسهولة وكفاءة عالية، ونجد أن برامج الـ POS ومن بينها “إدارة” من أفضل البرامج التي تعينك على إتمام ذلك، وتساعدك في اتخاذ قراراتك الصحيحة والسليمة تجاه مشروعك في الوقت المناسب.

تواصل معنا الآن، واحصل على جميع مميزات برنامج نقاط البيع، لتبدأ رحلتك التجارية بسهولة.

مقالات ذات صلة

7 دقائق للقراءة

6 مزايا برنامج إدارة المخازن بنظام ERP المقدم من “إدارة”

يهدف مسؤولو المخازن إلى تسهيل العمليات الإدارية، والتحكم في كل ما يدور بمخازن المؤسسة، للتمكن من اتخاذ القرارات التي تساهم في التطوير، ويساعد برنامج إدارة المخازن المعتمد على إحدى نظم…

4 دقائق للقراءة

أسعار برنامج أودو | تعرف على أبرز 4 مشكلات متعلقة بها

بين عدم ثبات التكاليف وخطط التسعير المعقدة يتخبط كثير من أصحاب الأعمال في الآونة الأخيرة أثناء التعامل مع أسعار برنامج أودو، ويسعى الكثير من مستخدميه إلى البحث عن حلول بديلة…

5 دقائق للقراءة

تكنولوجيا الحوسبة السحابية: أبرز أنواعها، ومميزاتها، وكيفية اختيار النظام المناسب لعملك

إن التوسع في تلبية متطلبات العملاء، ومتطلبات التنمية المستقبلية -بالنسبة لمعظم الشركات الصغيرة والمتوسطة- من أهم الاعتبارات الأساسية، والمفتاح الأساسي لذلك هو التطور والكفاءة في استخدام تكنولوجيا الحوسبة السحابية التي…