fbpx
Skip to content Skip to footer

برامج نقاط البيع POS وعلاقتها ببرامج الـ ERP

هل سمعت عن أنظمة نقاط البيع POS وما تقدمه من خدمات لتيسير عمليات البيع في متجرك؟

إذا كنت تاجر تجزئة أو تنوي بدء تجارتك قريبًا فلا شك أنك سمعت بهذا المصطلح كثيرا عندما كنت تبحث عن كل ما يلزمك لبناء وتطوير تجارتك.

وجود نظام نقاط البيع POS يسهل كل العمليات التي تحتاجها، مثل ضمان وجود مخزون كافي وتجميع تقارير المبيعات الشهرية وكل المهمات المطلوبة للعمل بسلاسة في متجر البيع بالتجزئة.

ما هي أنظمة نقاط البيع POS؟

نقاط البيع POS هي أي مكان يدفع فيه العميل المال مقابل البضاعة وتتم فيه عملية الشراء؛ كجهاز كاشير مطعمك أو محلك التجاري، وأنظمة نقاط البيع POS هي أي برامج أو أجهزة تسمح بعملية البيع والشراء في أي مكان أو منصة تجارية.

نقاط البيع POS

لماذا تحتاج لشراء أنظمة نقاط البيع POS؟

دعنا نرى الآن مثالين لتوضيح الأمر. المثال الأول لأحد التجار الذين لا يستخدمون أنظمة POS في متاجرهم. فإذا دخلنا إلى المتجر يمكننا بوضوح مشاهدة عمليات البيع التي تستغرق وقتًا أطول من اللازم وذلك بسبب حاجة الكاشير إلى تسجيل كل منتج يُباع يدويًا في مستند على برنامج أكسيل.

يتسبب هذا أيضًا في وجود طوابير طويلة أمام جهاز الكاشير مما يُفقد التاجر عددًا لا بأس به من العملاء الذين لا يحبون الانتظار. بالإضافة إلى ذلك لا يستطيع التاجر الذي لا يستخدم أنظمة نقاط البيع POS معرفة الأصناف التي على وشك النفاد بسهولة، بل يحتاج إلى البحث في مخازنه وجردها ليعرف عدد الأصناف المتاحة من كل منتج.

وفي مكان آخر في عالم التجارة، لدينا التاجر الذي يستخدم أنظمة نقاط البيع POS، يجري موظف الكاشير في متجره عملية البيع في ثوانٍ معدودة، ويمكّنه نظام الـ POS من مسح المنتج باستخدام ماسح الكود الضوئي، وإتمام عملية الدفع نقدًأ أو باستخدام كروت الائتمان، كما يسجل نظام الـ POS أي انخفاض في المخزون. تتم كل هذه العمليات بسرعة ودقة.

لتتجنب المشكلات التي يعاني منها التاجر الأول فعليك الآن شراء نظام نقاط البيع POS المناسب لاحتياجاتك للأسباب التالية:

بيع أسهل وأسرع

في تجارة التجزئة عملية الدفع هي أبرز عملية تتم بين العميل والبائع ولذلك فإن المهمة الرئيسية لنظام نقاط البيع POS هي تسجيل عملية البيع وتوفير طريقة دفع بشكل سريع وسهل للعميل.
ويختلف نوع عملية الدفع باختلاف الطريقة المستخدمة للدفع فتتنوع إلى:

  • دفع نقدي
  • دفع عبر شبكة الإنترنت في حال كنت تمتلك موقعًا للتجارة الإلكترونية.
  • دفع عبر بطاقات الائتمان

تحتاج للتفكير جيدًا عند شراء نظام نقاط البيع، هل يسمح هذا النظام بعمليتي بيع ودفع سريعتين؟

إدارة أفضل للمخزون

هل ما زلت تراجع حالة مخزونك في نهاية كل يوم وتقوم بتسجيلها على برنامج Excel؟
لعلك تحتاج الآن البدء باستخدام نظام نقاط البيع POS المناسب بسرعة. تسمح أنظمة نقاط البيع الملحقة ببرامج الـ ERP بالتحكم الكامل في مخزونك عن طريق عدة خطوات منها:

  • إنشاء ومتابعة المخزون
  • إدارة المخزون
  • إصدار تنبيهات المخزون عند انخفاضه أو زيادته عن حد معين لتجنب نفاد أو وجود فائض في المخزون

إعداد تقارير نقاط البيع وإدارة علاقات العملاء

تمدك أنظمة نقاط البيع POS بتقارير ذات معلومات دقيقة عن حركة البيع في كل نقطة من نقاط البيع مما يمكنك من اتخاذ قرارات أفضل في العمل.

تتيح هذه التقارير أيضًا بيانات بالسلع التي اشتراها عملاؤك ومتى قاموا بعملية الشراء مما يساعدك على تقديم أفضل خدمة لعملائك واستخدام وسيلة التسويق الأنسب لهم.

أهمية نقاط البيع POS

 

بيانات جميع نقاط البيع في مكان واحد باستخدام برامج الـ ERP

في حال تعدد نقاط البيع يمكنك باستخدام برامج الـ ERP تجميع البيانات من كل نقاط البيع في وحدة بيانات مركزية تسمح برؤية أشمل وأدق عن حالة تجارتك وما يمكن تحقيقه الآن وفي المستقبل.

كيف تعمل أنظمة نقاط البيع POS؟

حتى تفهم كيفية عمل أنظمة الـ POS بشكل أعمق عليك تذكر أي مرة اشتريت فيها منتجًا من أي متجر، ستتذكر غالبًا قيامك بهذه الخطوات:

  • في المحلات التجارية

  1. يذهب العميل لمكان الدفع في المتجر ليشتري البضاعة ويدفع مقابلها.
  2. يسجل الموظف المسؤول هذا البضاعة باستخدام ماسح QR
  3. يقوم نظام نقاط البيع المستخدم بحساب سعر البضائع بالإضافة لحساب أي خصومات أو ضرائب ورسوم إضافية على البضاعة
  4. يُنشئ الموظف فاتورة لتقديمها للعميل ومن ثم يدفع العميل قيمة الفاتورة
  5. وبعدها يُحدّث نظام نقاط البيع POS المستخدم مستويات المخزون وتسجيل أن هذه البضاعة تم بيعها الآن ولم تعد متوفرة في المتجر.
  • في الموقع الإلكتروني

تتم هذه العملية بالكامل في مكان واحد في موقعك الإلكتروني وهو خطوة الدفع بعد التأكد من مواصفات المنتج واختيار العميل لطريقة الدفع.

ERP ونقاط البيع POS

 

ما العلاقة بين أنظمة نقاط البيع POS وبرامج تخطيط موارد المؤسسات ERP؟

كما ذكرنا فإن أنظمة نقاط البيع تُستخدم في المعاملات المباشرة كدفع العميل وإنشاء الفواتير وتنبيهات المخزون، أما برامج تخطيط موارد المؤسسات ERP فتُستخدم لتجميع وإدارة كل ما يتعلق بالنشاط التجاري من إدارة الحسابات وإدارة المخزون وبيانات العملاء وغيرها.

ومن ذلك نستنتج أن أنظمة نقاط البيع POS وبرامج الـ ERP مترابطة في إدارة الحسابات والمخزون وبيانات العملاء؛ فتحتاج في نشاطك التجاري لربط نظام نقاط البيع المستخدم مع برنامج الـ ERP الخاص بك لمزامنة سجلات نشاطك التجاري وتحديثها دائمًأ.
أو بدلًا من اختيار نظامين مختلفين والبحث عن طريقة لربطهما يمكنك ببساطة اختيار برنامج ERP كـ”إدارة” والذي يحتوي على نظام نقاط بيع.

عرض التعليقاتاغلق التعليقات

اترك رد