fbpx

ربط أنظمة تخطيط موارد المؤسسات مع منصات التجارة الإلكترونية

4 دقائق للقراءة
ربط أنظمة تخطيط موارد المؤسسات مع منصات التجارة الإلكترونية

إذا كنت تمتلك متجرًا إلكترونيًا لبيع قطع غيار السيارات، وتشتري قطع الغيار من موردين كُثر ثم تبيعها مقابل هامش ربحي، وتحتاج إلى مراقبة جميع الواردات فإن تجميع بيانات منصة التجارة الإلكترونية وباقي أقسام مؤسستك في مكان واحد هو عملية مرهقة ويصعب إتمامها يوميًا دون حدوث أي خلل يعرضك إلى فقد البيانات أو خسارة الأموال.

فماذا لو قلنا أن تتبع عمليات الطلب والشراء لكل سلعة أصبح أسهل من الماضي؟

نعم، فباستخدام أنظمة ERP ستتمكن من تحقيق ذلك، واتخاذ قرارات حاسمة لتحسين وتطوير خدماتك وزيادة أرباحك، لنتعرف على تفاصيل تلك الأنظمة.

ما هي أنظمة الـ ERP وكيف تتكامل مع المنصات الإلكترونية؟

هي أنظمة محاسبية لإدارة الأعمال بشكل متكامل، تتزامن فيها البيانات في الوقت الفعلي. تعمل هذه الأنظمة على تجميع البيانات وتحليلها، وتسهيل إدارة وأتمتة الأعمال المختلفة مثل إدارة المخازن والمبيعات والمشتريات ونقاط البيع في نظام مركزي واحد، وبالتالي تجعلك ملمًا بكل ما يجري في مؤسستك.

ومع انطلاق ثورة التجارة الإلكترونية في السنوات الأخيرة جاءت فكرة ربط منصات تلك التجارات مع أنظمة تخطيط موارد المؤسسة، لتسهيل إدارة المتاجر وعمليات البيع والشراء عن طريق إنشاء قاعدة بيانات سحابية سهلة الإدخال والتجميع، وقابلة للأتمتة دون الحاجة إلى إدخال البيانات أكثر من مرة.

وعلى هذا، فبدلًا من استخدام قواعد بيانات مختلفة وغير متصلة، تقوم أنظمة تخطيط موارد المؤسسات بتنظيم الفوضى الداخلية التي غالبًا ما يعاني منها التجار مما يمكن فريق العمل بالكامل -بدايًة من المدير التنفيذي لبائع المتجر لمسؤول الحسابات- من إدخال وتعديل ومراجعة نفس البيانات بالتزامن التام مع جميع المهام الإدارية التي يتم إجراؤها داخل المتجر بشكل فوري.

فائدة ربط منصات التجارة الإلكترونية مع “إدارة”

فائدة ربط منصات التجارة الإلكترونية مع "إدارة"

عن طريق الربط التام مع منصات التجارة الإلكترونية مثل شوبيفاي الذي يوفره “إدارة” بشكل موّسع، تتمكن من:

تحقيق رؤية شاملة لمعاملاتك التجارية

يتم تجميع وتنظيم البيانات في قاعدة مركزية واحدة، وبالتالي توفير رؤية شاملة لكافة أنشطة ومعاملات منافذ البيع المختلفة أو متجرك على منصات التجارة الإلكترونية، ويتضمن ذلك بيانات العملاء والموردين وطلبات الشحن وإدارة المخزون والمبيعات والمشتريات وغيرها.

تساعدك تلك الرؤية على اتخاذ قرارات مدروسة ومبنية على بيانات دقيقة، ومن ثم تتمكن من زيادة أرباحك.

استخدام استراتيجية Omnichannel

بتحقيق الربط مع ERP ستكون بيانات المؤسسة في تزامن تام مع واجهة التطبيقات البرمجية وقنوات البيع الموحدة المسماة بخاصية Omni-channel Selling. وعلى سبيل المثال: يستطيع المستهلك شراء منتج معين من تطبيق المتجر الإلكتروني الخاص بك واختيار الاستلام بنفسه من الفرع.

التخلص من خطر فقدان البيانات

هنا تستطيع التنفس بأريحية عند علمك بأن جميع العمليات الإدارية والتجارية مؤمنة بالكامل على نظام سحابي، وبالتالي لن تكون قلقًا بشأن فقدان أية بيانات خاصة بمؤسستك.

تقليل الأخطاء البشرية

يحدث تزامن فوري للبيانات بين الـ ERP وجميع منافذ البيع المختلفة (فيسبوك وإنستجرام شوب – المتجر الإلكتروني – المتجر المحلي) باستخدام استراتيجية الـ Omni-channel كما ذكرنا، وبالتالي لا حاجة إلى تحديث المخزون يدويًا، أو إعادة إدخال البيانات بشكل يدوي، مما يقلل من فرصة حدوث أخطاء أثناء الإدخال، وبالتالي يقلل من الخسائر المادية.

ما الذي يمكنك إدارته عند ربط متجرك الإلكتروني مع “إدارة”؟

ما الذي يمكنك إدارته عند ربط متجرك الإلكتروني مع إدارة؟

عن طريق الربط مع ERP المطور بواسطة “إدارة” ستتمكن من:

إدارة المخازن

قل وداعًا لنفاذ المخزون وفرص البيع الضائعة.

تمتع بتحكم كامل ورؤية متكاملة لمخزونك المخصص للتجارة الإلكترونية عن طريق إدارة الصادرات والواردات، وتمتع بخاصية الإشعار عند الوصول للحد الأدنى من المنتجات الموشكة على النفاذ، وسهولة تصفح وجرد المنتجات، واستخدام وحدات قياس لتقسيمها إلى أصناف بأكواد تسلسلية.

اقرأ أيضًا: مزايا برنامج إدارة المخازن بنظام ERP المقدم من “إدارة”.

إدارة كافة مبيعات المتجر

لا يهم حجم أعمالك التجارية، فسواء كنت تعتمد على التجارة الإلكترونية بشكل أساسي أو لديك عدة فروع محلية متفرقة أو تمتلك مؤسسة أعمال كبيرة يمكنك متابعة كل صغيرة وكبيرة تخص هذا القسم، والاطلاع على التقارير الدقيقة بشكل لحظي، وتتمثل تلك التقارير في:

  • تقرير أوامر المبيعات
  • تقرير المبيعات
  • إجمالي الربح
  • تقرير تقييم العملاء
  • تقرير مستهدف المبيعات
  • تقرير مبيعات الفترات

إدارة المشتريات

من خلال “إدارة” تستطيع متابعة موردي المنتجات المحليين أو الدوليين وحساب تكاليف الطلبات ومواعيد الشحنات وإدارة المرتجع من مكان واحد.

يمكنك “إدارة” أيضًا من مراقبة وتحليل أنماط الشراء، واتخاذ قرارات سليمة عن طريق التقارير الدقيقة.

إدارة الحسابات

عند الربط مع “إدارة” يمكنك مراقبة حسابات عملائك وتفاصيل المصروفات، وعمليات الدفع والتحصيل، ومقارنتها من خلال التقارير المالية المزودة بخاصية التصنيف حسب الفترة الزمنية.

تعرف على تفاصيل أكثر عن هذا إدارة هذا القسم من خلال مقال: كيف تساعد برامج تخطيط موارد المؤسسات ERP في إدارة الحسابات؟

إدارة التعاملات مع شركات الشحن

يضمن لك برنامج “إدارة” المحاسبي تنظيم مواعيد تسليم الشحنات للعملاء، ومتابعة كل ما يخص التحصيل النقدي.

إدارة المرتجعات

من خلال البرنامج وباستخدام الرقم التسلسلي الخاص بالمنتج يمكنك التأكد من أن المنتج المباع هو نفسه الذي تم إرجاعه، وبالإضافة إلى ذلك تستطيع الاطلاع على تفاصيل عملية البيع سواء من خلال معرفة التاريخ أو الفرع الذي تم من خلال عملية البيع، وغيرها من المعلومات

وبذلك يكون “إدارة” أحكم عمليات التجارة الإلكترونية بشكل كلي ومن خلال برنامج محاسبي واحد، وبالتالي يمكنك إدارة ومتابعة تجارتك الإلكترونية بكل سهولة.

كيف يربط “إدارة” بين مختلف الجهات؟

إدارة” هو برنامج ERP متكامل يوفر لك فرص الربط التكاملي مع جهات متعددة ومتنوعة مثل:

الربط مع بعض الأدوات

يقدم “إدارة” لعملائها يد العون دائمًا، إذ يستطيع المستخدم الاستفادة من تكاملها مع عدد من الأدوات التي لا غنى عنها في عمله مثل: Google Calendar و Google Sheet.

الربط مع برامج مختلفة

تحتاج بعض المؤسسات إلى استخدام عدد من البرامج لتسهيل عملها ومتابعته بدقة، لذا يتكامل “إدارة” مع برامج مختلفة ستساعدك على التحكم بتفاصيل شركتك على أكمل وجه مثل:

الربط مع مصلحة الضرائب المصرية

بعد تطبيق قرار إلزامي بإصدار الفواتير بشكل إلكتروني، اختصر “إدارة” الكثير من الخطوات على عملائها عن طريق الربط مع مصلحة الضرائب المصرية، فلن تحتاج سوى إرسال الفواتير بشكل مباشر إلى المصلحة فور صدورها، وبهذا ستلتزم بكل المتطلبات التي تم فرضها، وستتجنب الإجراءات الروتينية التي قد تعرقلك.

الربط مع هيئة الزكاة والضريبة والجمارك

بعد الربط التكاملي بين “إدارة” وهيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية أصبح بإمكانك الانضمام إلى منظومة الفوترة بسهولة، وإصدار أول فاتورة إلكترونية مطابقة لما أقرته الهيئة.

وأخيرًا ..

يوفر “إدارة” لمنصات التجارة الإلكترونية العديد من الفرص لزيادة معدل رضا عملائهم عن طريق تحقيق الربط التكاملي، فإذا لم تسمع من قبل عن أنظمة تنظيم موارد المؤسسات، فقد حان الوقت لإلقاء نظرة على التطور الجذري في معدل الكفاءة والأرباح الذي يمكن تحقيقه، فهو يعمل على تسهيل جميع عمليات المؤسسة، ويسهل إدارتها بتزامن وسلاسة.

مقالات ذات صلة

3 دقائق للقراءة

لماذا تتفوق السرعة على الجودة في خدمة العملاء؟

في عصر تشتهر فيه الأطعمة المغلفة والمشروبات المعبأة بلاستيكيًا، وتستمع فيه لأغاني الراب والهب هوب، ويتنافس الناس على تقليل عمر الفيديوهات إلى ثوانٍ معدودة، ولا يُطيق أحد انتظار المصعد. قد…

9 دقائق للقراءة

أبرز خطوات تطبيق نظام ERP في الشركات

تُغير برامج تخطيط موارد المؤسسات شكل العمل جذريًا، وتنقلك من عالم المستندات والأوراق إلى عملية غاية فى السهولة، فهي تبسط أعقد عملياتك الحسابية، وبالتالي فلا بد من أن تُؤخذ عملية…

5 دقائق للقراءة

12 فائدة لاستخدام برامج المحاسبة السحابية لمتجرك الإلكتروني

مع التطور التكنولوجي واتجاه العالم للحلول الرقمية أصبح استخدام برامج المحاسبة السحابية في المتاجر الإلكترونية خيارًا رائعًا لأصحاب الأعمال، فهي تجعل عملهم أسهل وأسرع وأكثر كفاءة، وتساهم في تبسيط عملياتهم…