fbpx
Skip to content Skip to footer

“تجارة التوزيع” و 9 مساهمات لـ “إدارة” في نجاح العمليات الخاصة بها

تشير تجارة التوزيع أو ما يُعرف بـ “B2B wholesale/distribution” إلى الأعمال التجارية الموجهة إلى أعمال تجارية أخرى، أو ببساطة هي التعامل التجاري بين الشركات بعضها البعض.

هذا النمط من الأعمال له العديد من الخصائص، فمثلًا؛ تستغرق فيه عمليات البيع وقتًا أطول من المعتاد ليتم اعتمادها، وذلك نتيجةً لطول عمليات البيع في هذا النوع وكثرة التفاصيل المتعلقة بها.

كما يتسم هذا النمط من الأعمال بالتعقيد والمرور بعمليات كثيرة ومتتابعة لأمر البيع الواحد، وللمساهمة في التخفيف من هذا التعقيد وجعل العمليات أكثر سلاسة يتم استخدام برامج تخطيط موارد المؤسسة التي توفر لصاحب النشاط معلومات دقيقة ولحظية لمختلف الأقسام والإدارات داخل عمله.

يساعد “إدارة” تجار التوزيع في إنجاز أعمالهم بالطريقة التي يتوقعون من خلال مجموعة من الخصائص نعرضها عليكم فيما يلي:

إدارة الإئتمان

يشير مصطلح “تجارة الإئتمان” إلى إمكانية تأجيل الدفع عن وقت استلام البضاعة من المورد، ترتبط هذه العملية بالكثير من التفاصيل والعملاء والمبالغ المالية، ويمثل هذا للمورد أزمة ضخمة ويحتاج لحل فوري يساعده في تنظيم كل هذه العمليات وتوفير البيانات المطلوبة بشكل سريع، وهذا ما تفعله “إدارة” بالضبط!

فطبقًا لحجم تجارة كل عميل تسمح “إدارة” للمستخدم بوضع حد للإئتمان بناءً على الكمية التي يسحبها العميل في كل مرة، كما يقوم بتوضيح قيمة المتبقي من نقدية في رصيد العميل إن لم يكن استلم بضاعة تغطي الحد الطبيعي له، وفي حال احتاج العميل لسحب بضاعة تفوق القيمة المحددة له فإن البرنامج يمنع البائع من إتمام هذه العملية حتى يحصل على تصديق إضافي من مدير الإئتمان.

توفر “إدارة” كل ما يحقق للمورد الرؤية الواضحة والسريعة لتعاملاته الإئتمانية مع عملائه.

تنوع طرق الدفع

تنوع طرق الدفع في تجارة التوزيع

تتميز الأعمال التجارية الموجهة من تاجر إلى آخر “B2B” بكبر حجمها وبالتالي ارتفاع قيمة الطلبية في المرة الواحدة، الدفع النقدي المباشر أو من خلال شيكات قد يكون صعبًا في الكثير من الأحيان وللخروج من هذه المشكلة تدعم “إدارة” تنوع طرق الدفع وتنظمها، بالإضافة إلى توفير تصديق مخصص للعملاء المتأخرين في السداد، وتوضيح قيمة الدّين عند عمل طلب جديد قبل تمام السداد.

مع إمكانية تنوع طرق الدفع وحسن إدارتها من قِبل “إدارة” لم تعد بحاجة لأكوام الأوراق والدفاتر!

إدارة التحصيل

تغطي إدارة التحصيل أوجه تعاملات مختلفة بين المورد والعميل، فهي تنظم الحسابات الخاصة بالعملاء والموردين، كما توضح تقارير أعمار الديون التي تتابع الديون المستحقة الناتجة عن أوامر بيع غير مدفوعة.

لا يعطيك “إدارة” تقرير أعمار الديون فحسب، بل يوفر لك إمكانية إنشائه تبعًا لسياسة الائتمان الخاصة بك.

تساعدك “إدارة” على تنظيم وترتيب معاملاتك المالية مع عملائك.

أنت دومًا على علم بمستحقاتك وتاريخ التحصيل وجديد عملائك لحظة بلحظة.

إدارة سيارات التوزيع

سيارات التوزيع التي تخرج بالبضاعة من المستودع وتمر على عدد كبير من العملاء تحتاج لنظام لحظي وفعّال لتتمكن من تسجيل المبيعات ومتابعة العملاء وطباعة فواتيرهم بعد إتمام البيع؛ تُمكّن “إدارة” البائع من إتمام جميع هذه العمليات وهو داخل سيارته وبشكل فوري، كذلك بإمكانه طباعة الفاتورة للعميل من خلال الطابعة البلوتوث المتنقلة الخاصة بـ “إدارة”.

التصديقات من الإدارات المختلفة

هذا النوع من التجارة يحتاج العميل فيه إلى مجموعة من التصديقات التي تغطي تعاملاته والتي يختار من بينها ما يناسب حاجته، هذه التصديقات هي:

تصديق للموافقة على أمر البيع قبل تنفيذه الصادر من مدير المبيعات

إذا ظهر أثناء الاستخدام وجود دفعات متأخرة على العميل ولم يتخطى حدّ الائتمان فإنه يحتاج لتصديق من إدارة التحصيل لإتمام عمليته الحالية وغيرها من أنواع التصديقات المتنوعة.

حصص متاجر البيع

توفر كميات مناسبة من البضاعة لدى جميع الفروع وبشكل دائم أمر يجب تحقيقه لتجنب حدوث عمليات البيع المُلغاة أو استياء العملاء بسبب عدم توفر ما يكفي من المخزون.

ماذا إن وجدت الكمية كلها في فرع واحد ثم أتى عميل واشتراها كاملة! لن يكون مردود الأمر جيد بالنسبة لباقي عملائه،أو نفدت بعض البضاعة من بعض الفروع!

ولحل هذه المشكلة توفر “إدارة” إمكانية وضع حصص لدى كل كل مركز بيع حسب القيمة المتاحة لا ينبغي للبائع أن يتخطاه.

ومستهدفات البيع

متابعة تطور أداء موظفيك أمر ضروري يساعدك على التقييم الصحيح ومكافأة كل موظف بما يستحق.

من خلال “إدارة” تستطيع وضع أهداف لكل عامل في متاجر البيع، وتتابع “إدارة” تقدمهم في العمل ومدى قربهم من تحقيق هذه الأهداف وعند تحقيقها يُمنح البائع حوافز إضافية.

لا تساعدك “إدارة” وحسب في تحسين تعاملاتك مع العملاء، بل إنها تنظم لك كذلك عملك الداخلي.

الاستلام والصرف المخزني الجزئي

مشكلة أخرى تقابل المورد والعميل بسبب حجم الطلبات في كل مرة وهي صعوبة استلام البضاعة على دفعة واحدة أو صرفها على دفعة واحدة.

تقوم “إدارة” بحل هذه المشكلة، يوفر البرنامج للعميل فاتورة تفصيلية للطلب الخاص به ويتابع تسليم بضاعته تدريجيًا حتى إتمام أمر الشراء، ونفس الأمر بالنسبة للمورد الذي يتابع الشحنة أثناء خروجها من مستودعه حتى إتمام أمر البيع.

 قوائم الأسعار

تعامل الموزع مع عدد كبير من العملاء أصحاب التصنيفات التجارية مختلف الحجم ذات الأسعار المختلفة، قد يسبب للمورد تداخل إن لم يعتمد في عمله على أدوات ذكية، وهذا ما تفعله “إدارة”

توفر لك “إدارة” إمكانية إنشاء عدد لا محدود من قوائم الأسعار لتستوعب حجم الأعمال التي تتعامل معها.

استخدام “إدارة” لتخطيط موارد المؤسسة يساعدك على تحقيق السلاسة في العمل داخل مؤسستك وخارجها في إدارة التوزيع وغيرها من العمليات مع مراعاة أدق التفاصيل وتوفير البيانات الصحيحة والرؤية الواضحة في أي وقت وإنجاز العمليات بشكل   أسرع  من استخدام الطرق التقليدية في تجارة التوزيع.

اقرا ايضاً في مدونة إدارة: كيف تدعم إدارة نجاح تجارتك الإلكترونية

عرض التعليقاتاغلق التعليقات

اترك رد