fbpx

أهم 9 أسس وضوابط لمكافآت وجوائز تطبيق فواتيري

9 دقائق للقراءة
أهم 9 أسس وضوابط لمكافآت وجوائز تطبيق فواتيري

هل سمعت عن جوائز تطبيق فواتيري الأردني؟

تبذل دائرة ضريبة الدخل والمبيعات قصارى جهدها للتخلص من الفواتير الورقية، واعتماد الفواتير الإلكترونية، وقد أعلنت عن تطبيق يُمكن المواطنين من رفع فواتيرهم عليه، والدخول في سحب على مجموعة من الجوائز، بشرط أن تكون الفواتير إلكترونية، وهو تطبيق “فواتيري”.

فما تفاصيل هذا التطبيق؟ وكيف يمكن الاشتراك في السحب على الجوائز التي أعلنت عنها الدائرة؟

هذا ما نوضحه لك بالتفصيل من خلال المقال، فتابع معنا.

ما هو تطبيق “فواتيري”؟

تطبيق إلكتروني أطلقته دائرة ضريبة الدخل والمبيعات لحث المواطنين الأردنين على طلب الفواتير الإلكترونية بعد إتمام عمليات الشراء، وتمكينهم من تحميل فواتيرهم عليه، والمشاركة في السحب للحصول على جوائز قيمة.

وجاء إطلاق “فواتيري” بالتزامن مع تطبيق الفاتورة الإلكترونية في الأردن، بهدف تسهيل وتحسين عمليات إصدار وإدارة الفواتير للأفراد والشركات بمختلف أحجامها، وتعزيز كفاءة ودقة عمليات التسجيل المالي والضريبي في البلاد.

يأتي ذلك في سياق جهود الحكومة المستمرة في تحسين بيئة الأعمال، وتطوير منظومة تقديم الخدمات المالية والضريبية بشكل أكثر فعالية، وتبسيط عملية إصدار الفواتير وتخزينها بشكل آمن وإلكتروني، مما يقلل من حدوث الأخطاء، ويوفر وقتًا وجهدًا كبيرين للأفراد والشركات في تنظيم أمورهم المالية والمحاسبية.

وتعكس هذه الخطوة التطور التكنولوجي السريع، والتوجه نحو الحلول الرقمية في مجالات متعددة، وتعزز من مكانة الأردن كواحدة ضمن الدول الرائدة في تبني التكنولوجيا لتحسين الخدمات، وتيسير العمليات.

اقرأ أيضًا: ما هو نظام الفوترة الوطني الأردني؟ 16 معلومة مهمة حول الفوترة الإلكترونية في الأردن

كيفية الوصول إلى برنامج فواتيري

يمكن للمستخدمين تحميل برنامج “فواتيري” على هواتفهم المحمولة من خلال متجر جوجل (Google Play)، أو متجر آبل (ِApp Store)”.

أسس وضوابط الحوافز والجوائز على الفواتير بالنظام الضريبي

أهم أسس وضوابط جوائز تطبيق فواتيري

أعلن الدكتور حسام أبو على المدير العام لدائرة ضريبة الدخل والمبيعات عن مجموعة من الأسس والضوابط التي سيتم الالتزام بها عند تقديم جوائز تطبيق فواتيري، وجاء في ذلك الإعلان ما يلي:

1- اقتصار الجوائز على المواطنين والمقيمين فقط

تقتصر المكافآت والجوائز المقدمة مع الفواتير على الأفراد فقط، وذلك بهدف تحفيز المواطنين على طلب الفواتير الإلكترونية، مما يُلزم الشركات والمؤسسات بالانضمام إلى نظام الفوترة الوطني الجديد، وإصدار الفواتير المتوافقة مع متطلبات الدائرة.

2- تقديم الجوائز بشكل دوري

وبموجب الأسس أيضًا، أوضح أبو علي أن توزيع جوائز تطبيق فواتيري سيكون بشكل دوري بمعدل كل ثلاثة أشهر خلال السنة الأولى لتنفيذ الإجراء.

وقد بدأت المرحلة الأولى للسحب على جوائز تطبيق فواتيري في شهر تشرين الأول (أكتوبر) لعام 2022، والسحب الثاني في شهر نيسان (أبريل) لعام 2023، ومن المتوقع أن يبدأ السحب الثالث في شهر أيلول (سبتمبر) لعام 2023.

3- اعتماد الفواتير الإلكترونية فقط

لأن الهدف الأول لإنشاء هذا التطبيق هو دعم نظام الفوترة الوطني، والحث على الانضمام إلى هذا النظام فمن الطبيعي أن نجد مثل هذا الشرط في نظام الجوائز، وبالتالي فلا بد من رفع الفواتير الإلكترونية فقط على البرنامج، ولا يُعتد بأيٍ من الفواتير الأخرى.

4- تصنيف الفواتير إلى قطاعات اقتصادية

وفقًا لما أقرته الدائرة فسيتم تصنيف الفواتير حسب القطاعات الاقتصادية، وذلك بهدف توجيه حوافز وجوائز تطبيق فواتيري بشكل أكبر نحو القطاعات التي تشهد ضعفًا في إصدار الفواتير.

5- ضرورة احتواء الفاتورة على جميع الأركان الأساسية

لا بد وأن تتوافق الفاتورة المرفوعة على البرنامج مع متطلبات دائرة ضريبة الدخل والمبيعات الأردنية، وتبعًا لما جاء في ملف نظام تنظيم شؤون الفوترة في 2023 نجد أن الفاتورة الإلكترونية يجب أن تحتوي على:

  • الرقم التسلسلي للفاتورة.
  • اسم البائع وعنوانه.
  • الرقم الضريبي للبائع إذا كان مسجلاً في ضريبة المبيعات.
  • الرقم الوطني للشخص الأردني.
  • الرقم المعتمد من الجهة المختصة للشخص غير الأردني -إذا كان غير مسجل في ضريبة المبيعات-.
  • تاريخ تنظيم وإصدار الفاتورة.
  • بيان نوع السلعة أو الخدمة المبيعة، وكميتها، وقيمتها، والقيمة الإجمالية للفاتورة.

6- التحقق والمتابعة لضمان الالتزام بالفوترة

يتضمن هذا الجانب جهودًا مستمرة للتحقق من أن الفواتير المقدمة إلكترونيًا تمثل الجهات المصدرة الصحيحة، وسيتم إجراء تدقيق دوري لضمان تطابق الفواتير مع المعايير المحددة، وقوانين الفوترة.

إلى جانب الاهتمام بالتوعية الضريبية بهدف نشر المعرفة بأهمية الفوترة، ودورها في تعزيز الشفافية وتحقيق التنمية الاقتصادية.

7- شفافية الإعلان عن الفائزين

تحرص الدائرة على إدارة نظام جوائز تطبيق فواتيري بشفافية، لذا فإجراءات الجوائز ستكون معلنة بشكل واضح على المنصة الرسمية.

8- استثناء بعض الفئات من الجوائز

وقد جاء في الأسس التي أعلن عنها المدير العام بشأن منح الجوائز والحوافز استثناء موظفي دائرة الضريبة على الدخل والمبيعات، وأزواجهم، وأقاربهم حتى الدرجة الأولى من المشاركة في السحب للحصول على هذه المكافآت والجوائز.

9- تقديم مجموعة متنوعة من الجوائز

وعدت الدائرة بتقديم مكافآت مميزة للفائزين في السحب على جوائز تطبيق فواتيري، وتشمل تلك المكافآت:

  • سيارة KIA SPORTAGE 2023
  • مبالغ مالية
  • هواتف محمولة
  • أجهزة منزلية
  • شاشات تليفزيون
  • أجهزة مكتبية

بالإضافة إلى المزيد من الجوائز التي ستكشف عنها دائرة ضريبة الدخل والمبيعات في وقت لاحق.

الخلاصة

برنامج فواتيري هو خطوة جديدة أقرتها دائرة ضريبة الدخل والمبيعات، لحث المواطنين على طلب الفاتورة الإلكترونية بعد إتمام عمليات الشراء، واستخدامها في دخول سحب على مجموعة من الجوائز المميزة، ومن ثَم يزيد إقبال أصحاب الشركات المؤسسات على الانضمام إلى نظام الفوترة الوطني، بهدف تلبية مطالب عملائهم.

وقد أعلن المدير العام لدائرة ضريبة الدخل والمبيعات عن مجموعة من الأسس التي يتم اتباعها في إدارة نظام جوائز تطبيق فواتيري، وهذا ما أوضحناه من خلال المقال.

المراجع

برنامج فواتيري

أسس وضوابط الحوافز والجوائز على الفواتير بالنظام الضريبي

مقالات ذات صلة

10 دقائق للقراءة

تعرف على متطلبات الفوترة الإلكترونية ومراحل تنفيذها

تختلف متطلبات الفوترة الإلكترونية تبعًا لمراحل تنفيذ الهيئة لأحكام اللائحة الخاصة بها، فلكل مرحلة المتطلبات الفنية والتقنية التي يجب الالتزام بتطبيقها للتمكن من الانضمام إلى المنظومة. نتعرف في هذا المقال…

6 دقائق للقراءة

13 معلومة عن ضرائب البيع أون لاين والتجارة الإلكترونية في مصر

مع التوسع في إنشاء المشاريع التجارية الإلكترونية؛ ظهر قطاع تجاري كبير غير خاضع للاقتصاد الرسمي بمصر، ومن ثم بدأت مصلحة الضرائب بتطبيق القوانين التي تنص على فرض ضرائب البيع أون…

8 دقائق للقراءة

دليل الأسئلة التقنية الشائعة حول حلول إصدار الفواتير الإلكترونية السعودية | 25 سؤالًا

ما بين السين والجيم احتار الكثير من المستخدمين في معرفة تفاصيل حلول إصدار الفواتير الإلكترونية السعودية، وزادت التساؤلات أيضًا عن البيئة التجريبية وكيفية الاستفادة منها. في هذا المقال سنجيب بالتفصيل…