fbpx
Skip to content Skip to footer

تعرف على كل ما يخص أرباح البلوجر في مصر 2022

صناعة المحتوى الرقمي هواية أم تجارة؟

تُعد صناعة المحتوى على مواقع التواصل والمدونات ملجأ كثير من المجتمع للتعبير عن رأيهم وأفكارهم؛ فأرباح البلوجر في مصر تزداد يومًا بعد يوم، ولكن الأمر لم يقتصر على ذلك؛ فما بين عشية وضحاها أصبحت هي مهنة المستقبل، ومن النقر على زر التشغيل والمتابعة تُجنى الأموال!

وسواء اختلفنا أو اتفقنا في كونها تجارة أم مجرد هواية، فمصلحة الضرائب قد حسمت الأمر بأنها تجارة منذ 25 من سبتمبر سنة 2020؛ إذ يُكلف اليوتيوبرز أو البلوجر بالتوجه لأقرب مكتب لفتح ملف ضريبي، ودفع الضريبة عند توفر أمور معينة.

في هذا المقال سنتعرف على ضرائب اليوتيوبرز والبلوجر، ولمحة عن كيفية حساب الضرائب اعتمادًا على نسبة أرباح البلوجر في مصر، وكيفية تقديم الإقرار الضريبي.

كيف يجني كل من البلوجر واليوتيوبر أرباحهما؟

تختلف طريقة حصول البلوجر واليوتيوبر على الإيرادات تبعًا لاختلاف طبيعة عملهم والطريقة الخاصة بكلٍ منهم في تقديم المحتوى، فنجد:

المدون الإلكتروني “البلوجر”

يجني البلوجر الإيرادات عن طريق صناعة المحتوى المرئي أو المكتوب في مدونة، ويستخدم ذلك في التمويل أو التجارة؛ إذ يعتمد بعض البلوجرز في صناعة المحتوى على عرض منتجات شركات مقابل مبلغ مالي، بينما البعض الآخر يتجه إلى تقديم الاستشارات خلال المدونة، و يزيد هذا بالطبع من معدل أرباح البلوجر في مصر.

اليوتيوبر

يحقق اليوتيوبر أرباحه عن طريق تقديم محتويات مرئية “فيديوهات” على موقع اليوتيوب وتعتمد إيراداته على عدد المشاهدات والتفاعلات وما شابه.

من ثم قررت مصلحة الضرائب المصرية فرض ضرائب على صانعي المحتوى الإلكتروني لتحقيق مبدأ المساواة والعدالة الضريبية.

قبل أن يخضع اليوتيوبر أو البلوجر لدفع الضريبة يتم حساب كُل الإيرادات الناتجة عن العمليات المختلفة من صناعة المحتوى من “إيرادات من الموقع المستخدم، أو ناتجة عن إعلانات ممولة لسلع وخدمات، أو بيع منتجات خاصة…” ويخصم منها التكاليف والمصروفات اللازمة التي قد تتمثل في:

  • مصروفات الصيانة
  • الإهلاك للكاميرات
  • المصروفات الخاصة ببرامج تعديل الفيديوهات
  • مصاريف الانتقالات

وفي حالة عدم توفر دفاتر تبين المصروفات يتم خصم نسبة 10% من إجمالي أرباح البلوجر في مصر واليوتيوبر، ومن ثم يمكن البدء في عملية تسديد الضرائب.

أنواع الضرائب المتعلقة بأرباح البلوجر في مصر

اعتمادًا على ما تم إقراره من قبل مصلحة الضرائب المصرية تنقسم الضرائب المتعلقة بأرباح البلوجر في مصر واليوتيوبر إلى قسمين:

1- ضريبة الدخل

ضريبة الدخل هي ضريبة مباشرة تفرض على دخل الأشخاص الفردية أو الاعتبارية (الشركات) المحقق من ممارستهم صناعة المحتوى سواء لتقديم خدمة أو أنشطة تجارية أو صناعية أو غير ذلك وفقًا لقانون ضريبة الدخل لسنة 2005.

111

يتم تقسيم قيمة الضريبة المستحقة على الفرد كما يلي:

  • نسبة صفر% في حالة أن يصل تقدير صافي الدخل إلى 15 ألف جنيه.
  • نسبة 2.5% في حالة أن يصل تقدير صافي الدخل إلى 30 ألف جنيه.
  • نسبة 10% في حالة أن يصل تقدير صافي الدخل إلى 45 ألف جنيه.
  • نسبة 15% في حالة أن يصل تقدير صافي الدخل إلى 60 ألف جنيه.
  • نسبة 20% في حالة أن يصل تقدير صافي الدخل إلى 200 ألف جنيه.
  • نسبة 22.5% في حالة أن يصل تقدير صافي الدخل إلى 400 ألف جنيه.
  • نسبة 25% في حالة أن يقدر صافي الدخل بأكثر من 400 ألف جنيه.

يلتزم البلوجر واليوتيوبر (الفرد) بتقديم إقرار ضريبي سنوي خلال الفترة من أول يناير حتى نهاية مارس من كل عام، بينما يتم تقديم الإقرارات للشركات من أول يناير حتى نهاية أبريل من كل عام، أو خلال الأربعة أشهر التالية لتاريخ انتهاء السنة المالية.

يتم تقديم إقرارات ضريبية تحوي دفاتر وحسابات منتظمة لصناع المحتوى، ولمعرفة كيفية تقديمها إلكترونيًا دعنا نشاهد هذا الفيديو

صرحت مصلحة الضرائب المصرية بقرارٍ دعت خلاله صناع المحتوى المرئي والمكتوب (البلوجر واليوتيوبرز) إلى التوجه لأقرب مكتب لفتح ملف ضريبي والكشف عن أرباحهم، والتسجيل بمأمورية القيمة المضافة إذا بلغت إيراداتهم 500 ألف جنيه أو أكثر، فلنتعرف على تفاصيل تلك الضريبة.

2- ضريبة القيمة المضافة

ضريبة غير مباشرة تضاف على السلع التي يتداولها صناع المحتوى سواء خلال مراحل التداول أو تقديم الخدمات -باستثناء السلع والخدمات المعفاة من الضريبة- فيحاسب عليها الممول أو العميل كقيمة إضافية على المتفق عليه.

تحسب القيمة المضافة سواء على مبيعات لسلع أو خدمات أو غيرها، ولن تزيد قيمة الضريبة على 5 آلاف جنيه، بينما ستصل نسبة الضريبة 0.5% لمن يحقق إيرادات تقدر بين مليون لمليوني جنيه.

ويجب إصدار فواتير ضريبة شهريًا وذلك خلال شهر من تعاملات الشهر السابق له، ويقدم المسجل إقرار صفري لو لم يحقق أي مبيعات أو يؤدِ أي خدمات معافاة من الضريبة.

نساعدك في “إدارة “على التقدم خطوات نحو الانضمام إلى عالم الفواتير الإلكترونية، لتستطيع تبادل البيانات بسهولة مع مصلحة الضرائب، ولمزيد من التفاصيل عن الفاتورة الإلكترونية يمكنك أن تقرأ مقال كيفية: التسجيل في منظومة الفاتورة الإلكترونية في 10 خطوات فقط.

ما هي حالات عدم دفع الضريبة أو العفو منها؟

ما هي الحالات التي لا يتم فيها دفع الضريبة؟
هناك حالات لا تخضع للشروط الضريبية التي فرضتها مصلحة الضرائب المصرية، ويتم التعامل معها بطرق مختلفة ومنها:

حالة العفو الضريبي

في ظل قانون المشروعات المتوسطة والصغيرة يتم منح عفو ضريبي لمشروعات الاقتصاد غير الرسمي التي تقدمت بطلب ترخيص مؤقت لوقف أوضاعها عن السنوات السابقة، كما لا يتم محاسبة الممول ضريبيًا عن السنوات التي سبقت تاريخ تسجيله، وهكذا الأمر بالنسبة للمشروعات غير مسجلة لدى مصلحة الضرائب.

توقف النشاط بشكل مؤقت أو نهائي

يمكنك وقف مزاولة النشاط مؤقتًا بتقديم إخطار لمصلحة الضرائب المصرية بتوقف النشاط خلال 30 يوم وعند بدئه من جديد تقدم إخطار بإعادة المزاولة، أما في حالة توقف النشاط بشكل نهائي فيُقدم إخطارًا بالتوقف النهائي خلال 30 يوم وتُسلم البطاقة الضريبية للمصلحة.

يمكنكَ معرفة مزيد من التفاصيل من خلال زيارة موقع مصلحة الضرائب أو الاطلاع على الملف دليل قواعد وتعليمات المعاملة الضريبية لصناع المحتوى.

كيف يتم تسجيل ملف ضريبي؟

الآن أصبحت على دراية بما يخص أرباح البلوجر في مصر وكذلك اليوتيوبر بالإضافة إلى كل ما يتعلق بالضرائب المفروضة عليهم، والآن عليكَ التوجه لأقرب سجل ضريبي وتقديم المستندات المطلوبة.

تتمثل تلك المستندات في:

● صورة بطاقة الرقم القومي.
● عقد إيجار أو تمليك.
● إيصال مرافق حديث.

وفي حالة وجود شاب قاصر يتم فتح الملف الضريبي باسمه بولاية ولي الأمر، ويقدم ولي الأمر الأوراق المطلوبة بدلًا منه بالإضافة إلى شهادة ميلاد الشاب.

ماذا لو لم يسجل البلوجر واليوتيوبر ملف ضريبي؟

إن عدم تسجيل ملف ضريبي ليس بالأمر المرن، ولا يحق التهاون فيه؛ فإذا لم يقم اليوتيوبر أو البلوجر بالتسجيل في مصلحة الضرائب، ولم يقدم إقرارات ضريبية يكون عرضة للمسائلة القانونية وقد يعاقب بالحبس من 3 إلى 5 سنوات.

ما هي مزايا التسجيل بمصلحة الضرائب؟

مزايا التسجيل بمصلحة الضرائب

لعلك تتساءل في ظل تلك القوانين هل التسجيل الضريبي مجرد تضييق واقتسام من الدولة جزء من أرباح صناع المحتوى على اليوتيوب وأرباح البلوجر في مصر أم هناك مزايا يمكن الحصول عليها؟

هناكَ عدة مزايا تستطيع الاستفادة منها بعد تسجيلك في مصلحة الضرائب، ويمكن تلخيصها في الآتي:

1- بناء وظيفتك كيوتيوبر أو الاستفادة من الحصول على أرباح البلوجر في مصر بشكل ثابت بالرقم القومي.
2- الاستفادة من مزايا التأمين الاجتماعي من تأمين صحي ومعاش وغيرها باعتبارها وظيفة أساسية.
3- سهولة التعامل مع البنوك والحصول على القروض.
4- القدرة على صرف الأموال الواردة من خارج مصر بطريقة قانونية.
5- استخراج سجل تجاري بكل مرونة.
6-إمكانية الاشتراك والدخول في مناقصات ومزايدات حكومية.
7- الاستفادة من الحوافز والجوائز المادية في حالة الحصول على فواتير ضريبة.

صناعة المحتوى الرقمي لها نصيب كبير من التأثير في مجتمعنا، وعلى الرغم من كونها سلاح ذو حدين يمكن أن يعود بالنفع أو الضرر على متابعيه طبقًا لطبيعة المحتوى المقدم والمصداقية في تفاصيل المحتوى نفسه إلا أنه وسيلة لزيادة أرباح البلوجر في مصر وكذلك اليوتيوبر باعتباره دخل ناتج عن وظيفة.

عرض التعليقاتاغلق التعليقات

اترك رد