fbpx
Skip to content Skip to footer

“المحاسب المستقل” كيف تكون وكيلا لإدارة

في عالم تتزاحم فيه الشركات الناشئة ومنصات العمل الحر، لم تعد فكرة الوظيفة النظامية والعمل الروتيني بالأمل الذي يسعى إليه أصحاب الخبرات. فتحت التكنولوجيا آفاقًا جديدة ودروبًا أخرى وأصبح يتردد على مسامعنا العديد من المسميات الوظيفية التي لم نسمع بها من قبل “صانع محتوى، مدون مستقل، مسوق رقمي، محلل بيانات، صاحب متجر إلكتروني، رائد أعمال”

نصحبكم في هذا المقال مع مسمى وظيفي جديد يعتمد نجاحه في بناء عمله الخاص على استخدام برنامج “إدارة” لتخطيط موارد المؤسسة.

 المحاسب المستقل 

محاسب متميز، له خبرة في عالم المحاسبة، تفوق طموحاته وصفاته الشخصية خيارات سوق العمل التقليدية، يتطلع لإتمام عمله باستخدام الأدوات الذكية ويعمل على إنشاء عمله الخاص به.

وعلى الجانب الآخر؛ “إدارة” برنامج محاسبي يعتمد على السحابة ويستخدمه الشركات المختلفة في إدارة وتشغيل أعمالها.

تتطلع “إدارة” لجذب المزيد من العملاء عن طريق توسيع قاعدة انتشار البرنامج، وأحد الطرق الفعّالة هو العمل مع المحاسب المستقل، يقدم خدماته المحاسبية باستخدام “إدارة”، وتقدم له “إدارة” المزيد من الخيارات.

المحاسب المستقل: عمل حر أم وظيفة؟

 

يقع العمل كمحاسب مستقل في المنتصف بين مفهوم “العمل الحر/الفري لانس” و “صاحب العمل”.

كمحاسب مستقل أنت لستَ موظفًا بالمعنى الفعلي للكلمة، ولست كذلك بالموظف الحر الذي ينتظر عرض الأعمال عليه. أنت من ينشئ العمل ويؤسسه ويكبر معه؛ بدايةً من التدريب على البرنامج وتخطي مراحل التعامل معه وإتقان كل ما يتعلق بتشغيله والتطبيق عليه إلى جذب العملاء والتوسع معهم لتكون مسؤولًا عن عملية التشغيل كاملة ومتابعة تطور العملاء مع البرنامج. بإمكانك أيضًا تأسيس مكتبك الخاص في المحاسبة الإدارية وتقديم الخدمات المحاسبية من خلاله لعدد كبير من العملاء.

الشروط المطلوبة في المحاسب المستقل

كما أسلفنا، فإن المحاسب المستقل يقدم خدماته المحاسبية للشركات باستخدام “إدارة” لكن قبل هذه المرحلة، كيف يصبح محاسبًا مستقلًا وما شروط ذلك!

التعامل مع “إدارة” هي نقطة التحول في مسيرة المحاسب المستقل، فقد كان قبل ذلك محاسبًا تقليديًا يتعامل مع أكوام الورق وجداول الإكسيل، أما بعد التعرف على “إدارة” والتعامل بها فإنه يسلك مسلكًا جديدًا لإتمام العمل باستخدام أحد الأدوات الذكية التي تحقق نجاحات غير مسبوقة للعمل.

ولكي يصبح محاسبًا مستقلًا مع “إدارة” يجب عليه اتباع الخطوات التالية:

  1. يتقدم بطلب للحصول على نسخة تدريبية للبرنامج كمحاسب مستقل بمراسلتنا على البريد الإلكتروني من هنا، أو بالتسجيل من هنا، تتيح له هذه النسخة التدريبية استخدام “إدارة” لمدة شهر

  2. بعد انتهاء فترة التدريب يتم اختباره في كيفية تشغيل البرنامج والتعامل معه
  3. بالانتهاء من الخطوتين السابقتين يتبقى له خطوة واحدة ليبدأ العمل بشكل فعلي، وهي النجاح في جلب عدد من العملاء لاستخدام “إدارة” بالفعل

بإتمام هذه الخطوات الثلاث يكون بالفعل محاسبًا مستقلًا أتم أولى خطواته في عمله الجديد.

التخصص الدراسي للمحاسب المستقل

يتعلق عمل المحاسب المستقل “بالمحاسبة” بشكل كبير، فهل يعني هذا أنه عمل يقتصر على خريجي كلية التجارة وفقط!

على العكس من هذه النتيجة المنطقية، فإن كل من يجد في نفسه القدرة على العمل كمحاسب مستقل وتتوفر فيه الصفات الشخصية المناسبة لهذا العمل بإمكانه البدء فورًا، ولدى “إدارة” بالفعل عددًا من الوكلاء من أصحاب التخصصات المختلفة عن المحاسبة.

يحمل هذا المسمى الوظيفي داخله الكثير من الأعمال التي يمكن القيام بها؛ كجذب العملاء والقيام بعملية التشغيل ومتابعتهم فكل هذه أعمال لا علاقة لها بالأساليب المحاسبية.

الصفات الشخصية في المحاسب المستقل

لهذا العمل الكثير من التحديات لما له من طبيعة خاصة، ولكي يتخطى المحاسب المستقل هذه التحديات ينبغي أن يتوفر فيه عدد من الصفات النفسية الهامة مثل:

  • المهارات القيادية

التعامل مع عدد كبير من العملاء والفصل بين ما يتعلق بكل عميل من مشاكل وتفاصيل دقيقة، وتوجيه من يعمل معك إن كنت صاحب مكتب خدمات محاسبية يتطلب أن تكون مهاراتك القيادية مرتفعة لإنجاز تفاصيل العمل بين جميع الأطراف بنجاح.

  • الاقتناع بعملك

كما ذكرنا سابقًا؛ فإن العمل كمحاسب مستقل هو مسار وظيفي جديد يعتمد على عدد من العوامل الغير مألوفة بالنسبة للوظائف الدارجة، ينبغي أن تكون مقتنعًا بهذا العمل مصدقًا لأهميته وعائده عليك وعلى عملائك.

  • التصميم
  • العزم على إنجاز الأعمال “مخلصاتي” gets things done 

الخدمات التي يقدمها المحاسب المستقل

يقدم المحاسب المستقل عددًا من الخدمات المحاسبية لأصحاب الأعمال ذات الأحجام المختلفة الذين يعانون من مشاكل في إدارة حساباتهم أو بناء فريق العمل المتميز الخاص بالحسابات، هذه الخدمات تُقَدم باستخدام “إدارة” وبشكل حر، ومن هذه الخدمات:

  • تتبع وتقييم المخزون

يساعد المحاسب المستقل صاحب العمل على حسن إدارة مخزونه عن طريق تقديم تقارير مفصلة لكل حركة في المخزون، مما ينتج دقة في حساب التكاليف وإتمام عملية الجرد المخزني.

  • مراقبة أرصدة العملاء والموردين

يقدم لك كذلك تقارير دورية مفصلة عن أرصدة العملاء والموردين مما يساعد صاحب العمل على التجهيز المبكر للسداد أو تحصيل المستحقات الخاصة به.

  • متابعة وتنظيم الحسابات النقدية 

يتابع المحاسب المستقل قيمة الأرصدة والسيولة المتاحة وتساعده “إدارة” في إتمام هذه المهمة حيث يستطيع الوصول للبيانات بشكل أسرع وأكثر دقة.

  • إنشاء التقارير المالية وإصدار الفواتير

يقوم المحاسب المستقل بإصدار الفواتير المناسبة لسياستك في البيع والتي تتماشى مع طريقتك في إتمام معاملاتك، وإصدار التقارير المالية السنوية وما يرافق هذا من تفاصيل بكل دقة.

  • حساب قيمة الأصول الثابتة

 واحدة من الخدمات المحاسبية التي يقدمها المحاسب المستقل هي حساب قيمة الأصول الثابتة واحتساب نسبة الإهلاك منها ومعرفة قيمتها الحقيقية، معرفة هذه المعلومات تساعدك على اتخاذ القرارات الصائبة والفهم الدقيق لسير العمل.

كيف تساعد “إدارة” المحاسب المستقل في تقديم خدماته للعملاء

“إدارة” بالنسبة للمحاسب المستقل أداة التميز التي يُتِم بها أعماله كما تمثل له الباب الذي يأخذ من خلاله خطوات فعلية في إنشاء عمله الخاص، ومن ناحية “إدارة” فإن المحاسب المستقل يحقق لها الانتشار بشكل أوسع بين عدد أكبر من العملاء.

هذه العلاقة بين الطرفين فيها منفعة متبادلة؛ “إدارة” توفر للمحاسب عددًا من الأمور التي تساعده في إنجاز عمله مثل:

  • التواصل المستمر بين الطرفين

ما دام المحاسب المستقل يقدم خدماته باستخدام “إدارة” فإن التواصل يستمر ولا ينقطع، يحتاج المحاسب معرفة الخصائص الجديدة الشهرية للبرنامج وأهميتها، كما قد يحتاج لبعض التوضيحات أثناء العمل، وعلى الطرف الآخر يُهم “إدارة” أن تتعرف على تقدم العملاء المسجلين على نظامها.

كل هذا من شأنه أن يُدعّم التواصل بين الطرفين.

  • تقديم الدعم الدائم

متى احتاج المحاسب المستقل إلى مساعدة فنية أو استشارية أو أي مساعدة من أي نوع وفي أي وقت فإن فريق الدعم لدى “إدارة” مستعد دومًا لتقديم خدماته والمتابعة حتى حل المشكلة بشكل كامل.

  • تقديم الدعم في الاستشارات التشغيلية

ندرك تمامًا أن المحاسب المستقل يتقن أساليب المحاسبة ويبدع في تقديم تلك الخدمات، كما ندرك أن التعامل مع البرامج السحابية ليس بالأمر السهل دائمًا، فهو يحتاج لخبرة طويلة من التعامل مع هذه البرامج، لذا فإن فريق التشغيل مستعد دومًا لتقديم الدعم في الاستشارات الخاصة بالتشغيل أو ما يتعلق به.

المحاسب المستقل  شريك “إدارة” في تحقيق نجاحات متتالية، والتواصل المستمر وتبادل الخبرات بين الطرفين يساعد في زيادة هذه النجاحات.

ماذا تقدم “إدارة” لوكلائها!

تقدم “إدارة” لوكلائها مجموعة من الفوائد والأدوات التي تساعدهم على تحقيق أعلى درجات الكفاءة والفاعلية للعمل، وهذه الفوائد هي:

  • تقديم خصم بنسبة معينة لاشتراك الوكيل على “إدارة” ويستطيع أن يستخدم هذا الخصم لنفسه أو يقدمه لأحد عملائه.
  • منح الوكيل اشتراكًا مجانيًا على “إدارة” ليقوم من خلاله بإدارة أعماله الخاصة
  • منح الوكيل حساب مستخدم مجاني يستطيع من خلاله الدخول على قواعد بيانات عملائه لإتمام عمله.
  • نسمح للوكيل باستخدام العلامة التجارية الخاصة بـ”إدارة” على الموقع الخاص به
  • تعلن “إدارة” عن وكلائها
  • بجانب الإعلان عن الوكلاء، تقوم “إدارة” بتقديم الوكلاء لعملاء “إدارة” الفعليين وتزكيتهم مما يفتح العديد من الفرص أمام الوكيل 

عرض التعليقاتاغلق التعليقات

اترك رد