fbpx
Skip to content Skip to footer

تفاصيل قسم إدارة الأصول الثابتة المقدم من “إدارة”: احصل على 7 مزايا

يعد تسجيل معاملات الأصول الثابتة أمرًا هامًا في إنشاء التقييمات وإعداد التقارير للمؤسسة، ولأن تلك الأصول لا تحتفظ بقيمتها الدفترية التي تم دفعها عند الشراء فمن المهم إتمام المعالجة المحاسبية التي توضح تفاصيل دورة حياة الأصل، مثل الشراء ومعدل الإهلاك والانخفاض في القيمة وغيرهم، ويساعدك على ذلك قسم إدارة الأصول الثابتة المقدم من “إدارة”.

ما هي الأصول الثابتة؟

الأصول الثابتة هي موارد لا يتم شراؤها أو بيعها كنشاط رئيسي للمؤسسة، وتختلف تلك الموارد عن المخزون؛ إذ لا تشتمل على الأصول التي تمتلكها المؤسسات بغرض البيع.

تعد الأصول الثابتة من أهم أسباب قوة المؤسسات، فمن خلالها تستطيع منافسة المؤسسات الأخرى وأخذ قروض بقيم عالية، بالإضافة إلى التمكن من الدخول في استثمارات كبيرة، وبالتالي فإن إدارة الأصول الثابتة بدقة هي أول خطوة لفهم كيفية حساب الاستثمارات التي تقوم بها بشكل صحيح.

كيفية المعالجة المحاسبية للأصول الثابتة

المعالجة المحاسبية للأصول وحساب معدل الإهلاك هي عملية تحميل الفترة المالية بقيمة إهلاك الأصل؛ إذ تقل قيمة الأصل الثابت بمرور الوقت إلى أن ينتهي عمره الافتراضي، ويتم حساب ذلك للأصول الملموسة وغير الملموسة.

دورة حياة الأصل

تمر جميع الأصول الثابتة بدورة حياة مكونة من مجموعة من المراحل التي تعكس حالتها ومدى إهلاكها، ونجد أن كل أصل يمر بثلاثة مراحل منهم على الأقل.

تتمثل تلك المراحل في:

  • شراء الأصل وتسجيل إجمالي قيمة الشراء بدفاتر المؤسسة
  • الإهلاك الدوري، ويتم تسجيل معدل الإهلاك أيضًا بالدفاتر الخاصة لمتابعة حالته
  • إعادة تقييم الأصل
  • تلف الأصل وحدوث انخفاض واضح في قيمته
  • التخلص من الأصل في حين انتهاء العمر الإنتاجي له

في بداية الأمر يتم تسجيل الأصل بإجمالي التكلفة المدفوعة لاقتناء الأصل، وبعد ذلك تتبع المؤسسة إحدى الطرق المحاسبية التالية لإتمام المعالجة:

1- نموذج التكلفة

عند اتباع هذا النموذج فإنه يتم تسجيل الأصل وفقًا للسعر الذي تكبدته المؤسسة للشراء مع طرح الإهلاك المتراكم أو الخسائر المتعلقة به، ولا يتم تعديل القيمة المسجلة بالصعود تبعًا للتغيرات السوقية.

يُستخدم هذا النموذج مرة واحدة فقط، ويعد أقل تعقيدًا من نموذج إعادة التقييم.

2- نموذج إعادة التقييم

الفرق الأساسي بين هذا النموذج ونموذج التكلفة هو إمكانية تعديل القيمة الدفترية للأصل الثابت بالصعود؛ إذ يتم تسجيل الأصل بتكلفته بشكل مبدئي ثم رفع أو خفض قيمته بالدفاتر تبعًا للتغيرات الموجودة بالسوق، لكن بالنسبة لنموذج التكلفة فلا فيُسمح إلا بخفض القيمة فقط.

خصائص قسم إدارة الأصول الثابتة بالشركات

نظرًا لأهمية إدارة الأصول الثابتة بالنسبة للمؤسسة فمن الضروري متابعة معدل الإهلاك والحفاظ على جودة وسلامة تلك الأصول، والحصول على برنامج متكامل لإدارة الأصول الثابتة سيوفر لك العديد من الفوائد والمزايا التي تعينك على تتبع الأصول بدقة؛ إذ يساعدك على:

1- تسجيل الأصل بكل المعلومات الخاصة به سواء المالية أو غير المالية
2- إثبات حركات نقل الأصول بين فروع المؤسسة أو المواقع أو الموظفين
3- متابعة عمليات الزيادة أو النقصان أو الاستبعاد سواء كان بالكميات أو القيم
4- إتمام عمليات جرد الأصول ومقارنتها بالأرصدة المتوفرة
5- إثبات الأصول بالقيمة السوقية عند انتهاء قيمها أو التجديد فيها

شرح واجهة قسم إدارة الأصول الثابتة

تتكون واجهة قسم إدارة الأصول الثابتة المقدم من “إدارة” من صفحتين أساسيتين وهما :

أولًا: الأصول

 

قسم الأصول الثابتة في برنامج إدارة

من خلال هذا العنصر يتم تسجيل أصول المؤسسة وذلك بإدخال:

  • اسم الأصل
  • أنواع الأصول
  • الموقع
  • تاريخ الشراء
  • قيمة الشراء
  • قيمة الإهلاك
  • القيمة الحالية للأصل

يمكن تسجيل الأصول الثابتة في 3 أشكال مختلفة وهي:

– مسودات أصول

يتم تسجيل الأصل كمسودة إذا كانت بيانات الأصل غير مكتملة وسيتم تكملتها فيما بعد، أو إعادة تصحيحها، أو مراجعة البيانات قبل الاعتراف بها كأصل مسجل.

– أصول مسجلة

وهي الأصول التي تم تسجيلها بشكل نهائي و بغرض استخدامها

– أصول مستبعدة

هي الأصول التي تم بيعها أو التخلص منها.

ثانيًا: الإهلاك

تفاصيل عنصر الإهلاك في قسم الأصول الثابتة

من خلال صفحة الإهلاك  في “إدارة” يمكنك حساب إهلاك مجمع لكل الأصول التي تمتلكها المؤسسة حتى تحصل على القيود اليومية لكل أصل. 

يتيح لك قسم إدارة الأصول الثابتة بإدارة استبعاد الأصل مع ذكر سبب اتخاذ هذا الإجرات، بالإضافة إلى حساب عائد الاستبعاد الذي يمكن أن يكون خسارة أو ربحًا، والذي من خلاله ستحصل على قيمة الأصل نفسه. 

مزايا استخدام قسم إدارة الأصول الثابتة

يساعدك قسم المعالجة المحاسبية للأصول الثابتة المقدم من برنامج “إدارة” على حصر وجرد الأصول الثابتة بالمؤسسة وتصنيفها كما يقوم بحساب الإهلاك وإصدار القيود لنظام الحسابات العامة بشكل تلقائي، بالإضافة إلى العديد من المزايا التي من أبرزها:

1- سهولة الاستخدام

يتميز قسم إدارة الأصول الثابتة المقدم من “إدارة” بسهولة الاستخدام؛ إذ يتكون من صفحتين أساسيتين وهما: صفحة الأصول – صفحة الإهلاك، وتحتوي كل صفحة على العناصر الرئيسة التي يحتاجها المستخدم لمتابعة كل ما يخص الأصل بطريقة مبسطة دون الحاجة إلى تدريب المستخدم لفترات طويلة، مما يوفر الكثير من الوقت والجهد ويعود بالنفع على المؤسسة.

2- إمكانية عرض البيانات في شكل مبسط

يتيح هذا القسم عرض كل البيانات المتعلقة بالأصول ومعدل الإهلاك في شكل مبسط يسهل على المستخدم فهمه، ولا يحتاج إلى الاستعانة بمتخصصين لمتابعة تلك البيانات، فالأمر أبسط من ذلك.

3- رفع كفاءة عملية التشغيل

يوفر قسم إدارة الأصول الثابتة المقدم من “إدارة” رؤية واضحة عن حالة كل أصل موجود بالمؤسسة، مما يجعل المسؤولين على دراية بكل ما يخص متطلبات المؤسسة سواء لشراء أصول جديدة أو لإصلاح أصول موجودة بالفعل، وبالتالي ينعكس ذلك على كفاءة عملية التشغيل.

4- التمكن من اتخاذ القرارات السليمة

إلمام المسؤولين بكل ما يتعلق بالأصول الثابتة ومتابعة مدى إهلاكها يساعد على اتخاذ القرارات السليمة التي تعود بالنفع على المؤسسة وتلعب دورًا هامًا في تطويرها.

5- تقليل خسائر المؤسسة

بالطبع تقل قيمة الأصل الثابت مع مرور الوقت نظرًا لإهلاكه، ويمكن التغلب على المشكلات التي تواجهها المؤسسة مع تلك الأصول وإصلاحها في حالة التعرف المبكر على وجود المشكلة مما يقلل الخسائر المتوقعة بالمؤسسة، أما عند إدراك المشكلة بعد فترة طويلة فيكون التغلب عليها أكثر صعوبة إلى جانب أن ذلك يضطر إلى تكبد المزيد من الخسائر، لذا فبرامج إدارة الأصول الثابتة هي إحدى أهم الطرق التي تساعد في تقليل خسائر المؤسسة.

6- معرفة مكان تواجد كل أصل

يساعدك برنامج إدارة الأصول الثابتة على معرفة مكان التواجد الفعلي لكل أصل، مما يجعلك قادرًا على تتبع الأصل ومعدل إهلاكه بدقة وعناية.

7- تخفيف الأعباء على الموظفين

وجود برنامج شامل يمكن الاعتماد عليه في إدارة كل الأصول الثابتة الموجودة بالمؤسسة يخفف الكثير من العبء على الموظفين؛ إذ يتم إنجاز العديد من المهام من خلاله دون الحاجة إلى المراجعة اليدوية التي بالطبع يزداد بها معدل الخطأ.

احصل على تلك المزايا الآن

يمكنك الآن إتمام جميع عمليات المعالجة المحاسبية وإدارة الأصول بمؤسستك بسهولة عن طريق قسم إدارة الأصول الثابتة الذي يوفر لك كل ما تحتاجه لمتابعة الأصول وتحقيق الإدارة الفعالة.

تواصل معنا واحصل على قسم إدارة الأصول الثابتة من “إدارة”.

عرض التعليقاتاغلق التعليقات

اترك رد