fbpx

تكنولوجيا الحوسبة السحابية: أبرز أنواعها، ومميزاتها، وكيفية اختيار النظام المناسب لعملك

5 دقائق للقراءة
تكنولوجيا الحوسبة السحابية: أبرز أنواعها، ومميزاتها، وكيفية اختيار النظام المناسب لعملك

إن التوسع في تلبية متطلبات العملاء، ومتطلبات التنمية المستقبلية -بالنسبة لمعظم الشركات الصغيرة والمتوسطة- من أهم الاعتبارات الأساسية، والمفتاح الأساسي لذلك هو التطور والكفاءة في استخدام تكنولوجيا الحوسبة السحابية التي تساعد في نقل عملك في وقت قصير وبتكلفة قليلة إلى سوق الأعمال الكبرى.

فما هي تلك التكنولوجيا، وما مميزات تطبيقها في الشركات؟

نجيب عن ذلك وأكثر من خلال هذا المقال، فتابع معنا.

ما هي تكنولوجيا الحوسبة السحابية؟

الحوسبة السحابية هي نموذج تكنولوجي لتقديم موارد الحوسبة، بما في ذلك الخوادم، والتخزين، وقواعد البيانات، والشبكات، والبرمجيات، والمزيد، وذلك عبر الإنترنت بناءً على نموذج الدفع حسب الاستخدام.

تُمكن الحوسبة السحابية الأفراد والمؤسسات من الوصول إلى هذه الموارد واستخدامها دون الحاجة إلى امتلاك أو إدارة أجهزة ملموسة، وتقدم مختلف الميزات مثل: المرونة، والكفاءة، وإمكانية التوسع، مما يجعلها أداة حيوية للشركات الحديثة لتشغيل التطبيقات، والاستفادة من مختلف خدمات تكنولوجيا المعلومات.

أنواع الحوسبة السحابية

أشهر أنواع الحوسبة السحابية

تشمل الحوسبة السحابية نماذج متعددة، ومن أبرزها:

البنية التحتية كخدمة – Infrastructure as a Service

تشمل IaaS الركائز الأساسية لتكنولوجيا المعلومات في السحابة. فعادةً ما تتيح إمكانية الاستفادة من مزايا الشبكات، وأجهزة الكمبيوتر -سواء كانت في بيئات افتراضية أو من خلال أجهزة مخصصة-، ومساحات تخزين البيانات.

تتيح لك خدمات IaaS أعلى مستوى من المرونة والتحكم الإداري في موارد تكنولوجيا المعلومات الخاصة بك. وتشبه إلى حد كبير موارد تكنولوجيا المعلومات المألوفة للكثير من العاملين في أقسام تكنولوجيا المعلومات والمطورين بها.

المنصة كخدمة – Platform as a Service

خدمات Paas هي المستوى الثاني من نماذج تكنولوجيا الحوسبة السحابية، وتجعلك تلك الخدمات في غنى عن إدارة البنية التحتية الأساسية -عادةً الأجهزة وأنظمة التشغيل-، وتسمح لك بالتركيز على نشر تطبيقاتك وإدارتها.

يساعدك ذلك في تحقيق أكبر قدر من الكفاءة، فلن تكون قلقًا بشأن تدبير الموارد ،أو التخطيط للسعة، أو صيانة البرامج، أو تصحيح الأخطاء، أو أيٍ من الأعباء الثقيلة الأخرى المرتبطة بتشغيل تطبيقك، والتي لا تضيف إلى نجاح المؤسسة.

البرمجيات كخدمة – Software as a Service

توفر لك خدمة SaaS منتجًا مكتملاً يتم تشغيله وإدارته من قبل مقدِّم الخدمة، فمن خلالها لن تكون مضطرًا إلى التفكير في كيفية الحفاظ على توفير الخدمة، أو كيفية إدارة البنية التحتية الأساسية. فكل ما تحتاج إلى التفكير فيه هو كيفية استخدامك لذلك البرنامج على وجه الخصوص.

ومن أبرز أمثلة تكنولوجيا الحوسبة السحابية التي تتبع نمط SaaS:

ومن ثم يتضح أن كل نوع من أنواع الحوسبة السحابية يوفر مستويات مختلفة من التحكم، والمرونة، والإدارة، وبالتالي يمكنك تحديد مجموعة الخدمات التي تناسب احتياجات عملك قبل اتخاذ قرار الاشتراك بها.

فوائد تطبيق تكنولوجيا الحوسبة السحابية في الشركات

فوائد الحوسبة السحابية في الشركات

إن أقصر طريق يمكن أن تسلكه الشركات الصغيرة والمتوسطة للوصول إلى لتوسع عالميًا هو الاستعانة بالمصادر الخارجية لتكنولوجيا المعلومات، والتحول لنظام السحابة، وذلك لأسباب عدة، فنجد أن تلك الأنظمة تساعد على:

تقليل الاعتماد على العامل البشري

تقلل أدوات التشغيل الآلي والتنسيق السحابي من التدخل اليدوي المطلوب لتوفير موارد تكنولوجيا المعلومات وإدارتها ومراقبتها، مما يقلل الحاجة إلى مهارات متخصصة وأيدي عاملة قد لا تمتلك الشركة ميزانية كافية لها.

إلى جانب أن ذلك يساعد موظفي تكنولوجيا المعلومات على التركيز على المهام الاستراتيجية والابتكار بدلاً من الصيانة والإدارة الروتينية.

تقليل التكلفة

عند مقارنة تكلفة البرامج المعتمدة على تكنولوجيا الحوسبة السحابية بتكلفة الخيارات التكنولوجية التقليدية، فستجد أن تكلفة الأولى أكثر مناسَبَةً لك، وذلك لأنك تدفع مقابل الخدمة وسعة البنية التحتية المستخدمة بالفعل فقط.

تسمح لك هذه المرونة بطلب سعة أكبر في أوقات الذروة، وإلغائها عندما لا تحتاج إليها. وبخلاف متطلبات أجهزة الحاسب التقليدية فيمكنك أيضًا توفير استهلاك الطاقة، والمساحة المتاحة.

تسهيل عمليات الإدارة من خلال (CRM)، إذ يتيح لك هذا النظام متابعة مستمرة، وإدارة جيدة لعلاقات العملاء.

تعزيز العمل الجماعي

تعمل الأدوات المعتمدة على السحابة على تسهيل الاتصال في الوقت الفعلي، ومشاركة المستندات بين الموظفين، والشركاء، والعملاء، مما يعزز العمل الجماعي والإنتاجية، ويبسط سير العمل، ويتيح الاتصال السلس بغض النظر عن الموقع الفعلي.

الحفاظ على البيانات

تتضمن السحابة العديد من الإمكانات والقدرات التي تجعل عملك أسهل بكثير من ذي قبل من خلال النسخ الاحتياطي للبيانات، واستعادة البيانات عند مواجهة انقطاع التيار الكهربائي، وتضمن تحسين الوصول السريع لبياناتك الأكثر أهمية.

إلى جانب ذلك، يستثمر مقدمو خدمات تكنولوجيا الحوسبة السحابية بكثافة في التدابير الأمنية، بما في ذلك التشفير المتقدم، وإدارة الهوية والوصول، وشهادات الامتثال، مما يعزز أمان البيانات، وهو ما يتجاوز غالبًا ما يمكن تحقيقه باستخدام الحلول التقليدية.

القابلية للتوسع

تعد قابلية التوسع ميزة مهمة للحوسبة السحابية، فيمكن للشركات بسهولة توسيع نطاق مواردها الحاسوبية لأعلى أو لأسفل بناءً على الطلب. وتضمن هذه المرونة قدرتهم على التعامل مع الزيادات المفاجئة في أعباء العمل دون الحاجة إلى عمليات شراء مطولة أو توسيعات مكلفة للبنية التحتية.

تدعم قابلية التوسع أيضًا الابتكار من خلال السماح للشركات بتجربة الخدمات والميزات الجديدة دون الخوف من قيود الموارد.

عوامل يتوقف عليها اختيار نمط السحابة لعملك

هناك العديد من النقاط التي لا بد من وضعها في الاعتبار عند اختيار برامج الحوسبة السحابية، حتى تتمكن من تحقيق الاستفادة المرجوة، ومنها:

أهداف العمل واحتياجاته

افهم أهداف مؤسستك التجارية على المدى القصير والطويل، وحدد كيف يمكن للحوسبة السحابية أن تدعم هذه الأهداف سواء كان ذلك من خلال تحسين الكفاءة التشغيلية، أو توسيع الوصول إلى السوق، أو تعزيز المرونة.

اعتبارات التكلفة

احرص على إجراء تحليل شامل للتكلفة لا يتضمن تكلفة الخدمات السحابية فحسب، بل يشمل أيضًا ترحيل البيانات، والإدارة المستمرة، وما إلى ذلك، وفكر في كيفية توافق نماذج التسعير مع ميزانيتك.

أمن البيانات

لا بد من إعطاء الأولوية لأمن البيانات والامتثال، لذا قيم ميزات الأمان التي يوفرها النظام السحابي، بما في ذلك التشفير، وعناصر التحكم في الوصول.

خصوصية البيانات وإدارتها

تأكد من وجود سياسات واضحة لإدارة البيانات في النظام، لتحديد من يمكنه الوصول إلى البيانات، وكيفية تخزينها، وكيف يمكن استخدامها.

تأكد من أن ممارسات خصوصية البيانات تتوافق مع سياسات الشركة والقوانين ذات الصلة.

قدرات التكامل

قيم سهولة دمج تكنولوجيا الحوسبة السحابية مع أنظمتك الحالية. ضع في اعتبارك مدى توفر واجهات برمجة التطبيقات والبرامج الوسيطة التي تسهل تكامل البيانات والتطبيقات بشكل سلس.

مستويات الدعم والخدمة

راجع خدمات الدعم التي يقدمها موفر السحابة وأوقات الاستجابة والخبرة، لتحديد إذا ما كان دعمهم يتوافق مع احتياجات مؤسستك وتوقعاتها أو لا.

الامتثال لمعايير الصناعة

تأكد من أن موفر السحابة يلتزم بالمعايير واللوائح الخاصة بالصناعة ذات الصلة بقطاعك. وهذا مهم بشكل خاص في الصناعات شديدة التنظيم مثل: الرعاية الصحية، والتمويل.

تجربة المستخدم

قيم مدى تأثير الحلول السحابية على المستخدمين النهائيين والموظفين، وتأكد من أن تجربة المستخدم سلسة، وأن الاعتماد سلس من خلال جهود التدريب وإدارة التغيير.

سمعة موفر الخدمة

ابحث عن سمعة موفر الخدمات السحابية، واختر مزودًا يتمتع بتاريخ من الموثوقية، والقدرة على الاستمرار على المدى الطويل، لتقليل الاضطرابات المحتملة.

يضمن اتباع نهج شامل ومدروس لهذه العوامل أن تتخذ المؤسسات قرارات مستنيرة عند اختيار حلول الحوسبة السحابية وتنفيذها، مما يؤدي في النهاية إلى اعتماد السحابة بنجاح بما يتماشى مع أهدافها.

تمتع بنظام سحابي مميز مع “إدارة”

“إدارة” هو برنامج ERP متكامل يمكنك من متابعة جميع تفاصيل عملك من مكان مركزي واحد، ويوفر مجموعة من الخصائص التي تجعله خيارًا مميزًا للشركات المتوسطة والصغيرة، فعلى سبيل المثال نجد أنه:

  • مناسب لجميع الأجهزة، وبالتالي تستطيع متابعة عملك من أي مكان وفي أي وقت
  • متطور باستمرار، ليتماشى مع متطلبات العمل
  • قابل للتوسع ليستوعب عملك
  • مناسب التكلفة

تعرف على المزيد من خلال مقال: أفضل برنامج محاسبي متكامل: 9 خدمات أساسية يقدمها “إدارة”

الخلاصة

توفر تكنولوجيا الحوسبة السحابية فوائد حقيقية للشركات بمختلف أحجامها، وتُزيد الكفاءة، والإنتاجية، وتُسهل على الموظفين إتمام عملهم .

كل ما عليك فعله هو معرفة طبيعة عملك جيدا، وسبب حاجتك للنظام السحابي، ثم عمل دراسة جدوى واختيار نظام ملائم لعملك، ولا تنس أيضا اختيار مزود خدمة حسن السمعة، وقبل توقيعك للعقد، اسأل نفسك ما يلي:

هل مزود الخدمة جدير بالثقة ولديه سمعة يخاف أن يخسرها؟ هل شروط العقد مناسبة وعادلة؟ وإلى أي مدى سيستفيد عملي؟

إذا كانت جميع إجاباتك إيجابية، فلا تتردد في الاشتراك.

المصادر

What is cloud computing?

Types of Cloud Computing

مقالات ذات صلة

5 دقائق للقراءة

تكلفة نظام ERP: تكاليف مخفية لا بد من معرفتها قبل اقتناء تلك الأنظمة

هل تكلفة نظام ERP المعلنة تشمل دائمًا كل مصاريفه؟ في الحقيقة، تكاليف معظم أنظمة الـ ERP أشبه ما تكون بجبل الجليد، لا ترى إلا سطحه، بينما يختفي معظمه عن مجال…

5 دقائق للقراءة

12 فائدة لاستخدام برامج المحاسبة السحابية لمتجرك الإلكتروني

مع التطور التكنولوجي واتجاه العالم للحلول الرقمية أصبح استخدام برامج المحاسبة السحابية في المتاجر الإلكترونية خيارًا رائعًا لأصحاب الأعمال، فهي تجعل عملهم أسهل وأسرع وأكثر كفاءة، وتساهم في تبسيط عملياتهم…

5 دقائق للقراءة

برنامج حسابات العملاء والتحصيل | تعرف على أهم الخصائص

من أكبر التحديات التي تواجه المؤسسات -خاصة الكبرى منها- هي عدم القدرة على متابعة حسابات العملاء بشكل دقيق نظرًا لكثرة البيانات الخاصة بهم وكثرة التعديل عليها مع كل مرة يتعامل…