fbpx

كيف سهَّل “إدارة” افتتاح المزيد من فروع شاومي في مصر؟

4 دقائق للقراءة
كيف سهَّل “إدارة” افتتاح المزيد من فروع شاومي في مصر؟

شاومي (Xiaomi) هي شركة إلكترونيات استهلاكية تأسست عام 2010 في بكين، وبدأ تواجدها في مصر في عام 2014، إذ تبنت الصافي جروب (Al-Safy Group) فكرة تواجد شاومي في مصر، وبعد الدراسات والبحث، تم اختيار سيتي ستارز كموقع لأول فرع رسمي.

خطوة جديدة نحو عالم الهواتف الذكية

صورة من أحد فروع شاومي في مصر

في مصر، وفي وقت تهيمن فيه العلامات التجارية الكبيرة على عالم الهواتف الذكية، اتخذ مسؤولي مجموعة الصافي قرار الحصول على توكيل شاومي من الصين، بهدف تعزيز مكانة الصافي في قطاع التكنولوجيا.

وبالفعل اتخذت “الصافي جروب” عدة خطوات في هذا الاتجاه، إلى أن أصبحت الموزع الحصري والوحيد للعلامة التجارية الصينية “Xiaomi” في السوق المصري.

تعاونت “الصافي جروب” بشكل جيد مع فريق شاومي، ورغم أن معايير شاومي لبناء شعبية في مصر كانت صعبة، وتستلزم تنفيذ فروع بمواصفات معينة حتى تُمَتع العميل بتجربة شراء متطابقة في كل فروع “شاومي” حول العالم. إلا أن “الصافي جروب” استطاعت تحقيقها بجدارة، وما أن تم افتتاح أول فرع حتى توالت الكثير من الافتتاحات.

وحاليًا، أصبح لدى “الصافي جروب” أكثر من 70 متجرًا من Mi Home، إذ توزع المجموعة المتكاملة لمنتجات Xiaomi بما في ذلك:

  • الهواتف المحمولة
  • أنظمة الأمن المنزلي
  • الأجهزة المنزلية
  • الإلكترونيات

تحديات تؤرق الصافي جروب

مع بداية ظهور الفكرة، وطرح الأوراق والكيفية لتواجد شاومي في السوق المصري تجلت أمام الصافي عدة تحديات يجب التغلب عليها.

بداية من رؤية التوسعات التي تتطلع إليها “شاومي” بوجه عام، والتحدي الأكبر هنا كان في صعوبة التخطيط لافتتاح فروع ممتدة، فالهدف هو الانتشار بشكل واسع ومكثف، مع مراعاة إدارة الفروع بفاعلية، والسيطرة على كافة البيانات، وسهولة وسرعة الوصول إليها ومتابعتها.

لكن الجزء الثاني من الهدف كان غير قابل للتحقيق في ظل عدم وجود نظام مركزي يربط الفروع ببعضها، مما يعني أن صناع القرار سيكونون بحاجة إلى زيارة فعلية لكل فرع على حدة لمتابعة مستجداته، ولا يمكنهم مراجعة بيانات الفروع من مكان واحد.

الأمر الذي يبعد تمام البعد عن طريق تحقيق الإدارة الفعالة!

إلى جانب ذلك، كان لزامًا على “الصافي جروب” التفكير جديًا في كيفية التعامل مع الإصدارات الجديدة من الهواتف الذكية والكم الهائل من البيانات.

فـ “شاومي” تُطلق العديد من الإصدارات الجديدة في فترات متقاربة جدًا، إلى جانب أنها تضيف لكل منتج رقم تسلسلي (Serial Number) سواء كان هاتف محمول أو أية اكسسوارات متعلقة بالهواتف الذكية، وبالتالي فـ “الصافي جروب” تحتاج إلى نظام يسهل التعامل مع تلك البيانات.

فكيف سيتثنى لها تسجيل الإصدارات الجديدة بأنواعها، وألوانها، وملحقاتها، وإدارة المبيعات، والمرتجعات، والخصومات، ومتابعة الأرصدة بشكل يدوي تمامًا؟ هل ستكون هناك فرصة للتحدث عن سرعة العمليات وتجنب الأخطاء لا سيما في وقت الذروة؟

وماذا عن مستوى رضا العملاء إذًا؟! لك أن تترك الأمر لخيالك.

إذًا، فلا بد من توفير حل برمجي يخفف من تلك الأعباء، بشرط أن تكون لديه القدرة على الربط التكاملي مع البرنامج المستخدم في مول سيتي ستارز، وجميع المولات التي ستتواجد بها فروع MI Home، حتى تتمكن إدارة المولات من مراجعة مبيعات الفروع.

التعرف على “إدارة”

بالفعل بدأ أ. وسام صبحي – المدير التنفيذي لشركة MI Home عملية البحث عن أفضل برنامج يتولى تلك المسؤولية، وظل البحث قائمًا إلى أن وقع الاختيار على “إدارة“.

وحينئذ ظهر “إدارة” ليغير قواعد اللعبة، ويساعد “الصافي جروب” على تحقيق رؤية “شاومي” في مصر، وافتتاح المزيد من الفروع.

لم يستغرق الأمر سوى بضعة أسابيع لنقل بيانات الفرع الرئيسي إلى “إدارة” والتشغيل الفعلي للبرنامج، وهنا كانت المحطة الفارقة في رحلة “الصافي جروب” مع “شاومي” في مصر.

إذ فُتحت الفرصة مرة أخرى لقرارات التوسع الصائبة، واستطاع “إدارة” استيعاب الفروع بامتدادها، والتواجد في محافظات مختلفة بانتشار غير مسبوق.

وقد تمت عمليات الافتتاح بمعدل مكثف، ففي بعض الأحيان تفتتح الشركة أكثر من 3 فروع في الشهر الواحد ولم يؤثر عدد الفروع في كفاءة وعمل البرنامج؛ بل على العكس ظهرت مميزات البرنامج كاملة.

مما ساعد المسؤولين على التحكم في كافة العمليات المحاسبية والإدارية، ومكنهم من اتخاذ القرارات بناءً على أرقام دقيقة.

إن الخصائص السحابية لـ “إدارة” ساعدت على استيعاب عدد لا نهائي من الفروع دون التعرض لضغط أو الحاجة إلى توفير أنظمة متعددة بتكاليف باهظة، فيستطيع المسؤول إنشاء حساب للفرع الجديد والعمل عليه مباشرة دون حاجة للانتظار أو إعادة ضبط وتغير في النظام الأساسي، مما وفر وقت وجهد يمكن استغلاله في التحسين الإداري.

وعلى الرغم من الانتشار في المحافظات المختلفة والتوسعات الكبيرة إلا أن ذلك لم يتطلب استقطاع وقت كبير لتدريب العاملين، فقد أكد المسؤولون أن الموظف الجديد يستطيع أن يباشر عمله بعد تعيينه دون الحاجة إلى التدريب المكثف.

إلى جانب ذلك، ساعد “إدارة” أيضًا على استيعاب كافة الأجهزة بملحقاتها المختلفة والمتنوعة، فيستطيع الموظف إدخال البيانات الخاصة بالمنتجات المتوفرة باستخدام الرقم التسلسلي (Serial Number)، إذ تسهل الأرقام التسلسلية العمليات البيعية، وكذلك عمليات الجرد والتحويلات بين الفروع، فأصبحت كل عملية منهم تجري بسهولة.

اختصر “إدارة” أيضًا العديد من العمليات داخل الفروع، فلا حاجة إلى العمل اليدوي المكثف للبيانات، إذ تولى البرنامج إدارة المبيعات، والمشتريات، والمرتجعات، والحسابات، وغيرها، وأصبحت العمليات تتم بشكل أسرع، مما يعني رفع مستوى رضا العملاء عن الخدمة المقدمة.

بالإضافة إلى ذلك، استطاع “إدارة” ربط جميع قنوات البيع ببعضها في نظام مركزي متكامل، لتحقيق فكرة قنوات البيع الموحدة (Omnichannel).

وأصبح بإمكان المسؤول الاطلاع على بيانات الأصناف المحدثة لحظيًا -سواء الخاصة بالفروع أو المتجر الإلكتروني- من أي مكان وفي أي وقت دون الحاجة إلى الزيارة الفعلية للفروع.

وعلى ذكر الربط التكاملي، فقد استطاع صناع القرار في “الصافي” تنفيذ الشرط الذي تضعه إدارة المولات، وتمكنوا من الربط بين “إدارة” وأي برنامج آخر مستخدم في المولات بفعالية.

لم تتوقف رحلة الربط التكاملي عند هذا الحد، فبالتزامن مع حركة التوسعات أصبح التسجيل في منظومة الفاتورة الإلكترونية أمرًا إلزاميًا على “الصافي جروب”، وهنا اختصر “إدارة” خطوات الامتثال الضريبي من خلال الربط التكاملي بين البرنامج ومصلحة الضرائب المصرية.

المزيد من قرارات التوسع

صورة لأشخاص من شاومي في مصر

توسع ممتد وبشكل مكثف، فهذا هو الهدف الرئيس لشركة شاومي للهواتف حتى قبل تواجد أول فرع فعلي لها على الأراضي المصرية، وكان هدف الشركة الأم يتمثل في استكمال سلسلة النجاح المتوالية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بإضافة مصر ضمن تلك البلدان التي حققت بها انتشارها ونجاحها.

وقد ساهم “إدارة” في تحقيق هذا الهدف بجدارة من خلال التغلب على التحديات التي كانت تعيق التوسع.

لم تنتهِ القصة مع شاومي بعد، بل لا زال “إدارة” هو الداعم الأساسي للتوسعات الجديدة في مصر.

مقالات ذات صلة

4 دقائق للقراءة

كيف عالجت “جينرال كومرس” مشكلة الجزر المنعزلة؟

تأسست شركة "جينرال كومرس" عام 1976 على يد السيد جرجس حلقة، لتصبح واحدة من الموزعين الرائدين للساعات والمنتجات الملحقة بها في جميع أنحاء مصر، وأصبحت الوكيل الرسمي والوحيد في مصر…

4 دقائق للقراءة

كيف سهَّل “إدارة” افتتاح المزيد من فروع شاومي في مصر؟

شاومي (Xiaomi) هي شركة إلكترونيات استهلاكية تأسست عام 2010 في بكين، وبدأ تواجدها في مصر في عام 2014، إذ تبنت الصافي جروب (Al-Safy Group) فكرة تواجد شاومي في مصر، وبعد…

4 دقائق للقراءة

الجودة في مقابل السعر.. كيف أبدعت “سترة” في تحقيق هذه القاعدة؟

سترة اسم لماركة ملابس شابة تم إنشائها عام 2016، تهتم بجودة التفصيل بأسعار في متناول اليد، تستهدف جمهور الشباب المحب للموضة، وتتميز بالتصاميم الجريئة مع إضافة بصمتهم الخاصة على التصاميم…