fbpx

13 معلومة عن ضرائب البيع أون لاين والتجارة الإلكترونية في مصر

6 دقائق للقراءة
13 معلومة عن ضرائب البيع أون لاين والتجارة الإلكترونية في مصر

مع التوسع في إنشاء المشاريع التجارية الإلكترونية؛ ظهر قطاع تجاري كبير غير خاضع للاقتصاد الرسمي بمصر، ومن ثم بدأت مصلحة الضرائب بتطبيق القوانين التي تنص على فرض ضرائب البيع أون لاين، وإلزام الممولين بفتح ملف ضريبي، للتمكن من سداد تلك الضرائب، وتحقيق مبدأ العدالة الضريبية.

في هذا المقال سنوضح تفاصيل ضرائب التجارة الإلكترونية، والشرائح المعفاة منها، فتابع معنا.

1- ما هي ضرائب التجارة الإلكترونية في مصر؟

تمثل الكيانات التجارية الإلكترونية جانبًا كبيرًا في الاقتصاد القومي، وقد زاد التوسع فيها مع ظهور جائحة كورونا فلاحظنا وجود المئات من المشاريع الربحية الجديدة، وفي ظل جهود الدولة لدمج الاقتصاد غير الرسمي والرسمي كان من الضروري حصر تلك الكيانات للقضاء على عملية التهرب الضريبي، لذا تم إنشاء وحدة متخصصة للتجارة الإلكترونية داخل مصلحة الضرائب المصرية.

تهتم الوحدة بضرائب البيع أون لاين، وتبذل قصارى جهدها لنشر الوعي حول أهمية التسجيل الضريبي والعمل تحت مظلة الاقتصاد الرسمي، لكن ما هي تلك الضرائب؟

ضرائب البيع أون لاين هي رسوم تفرضها الدولة على جميع الممولين الذين يمتلكون أي مشروع ربحي على الإنترنت، وقد تم فتح باب تسجيل الشركات التي تمارس البيع أون لاين بمصلحة الضرائب المصرية للتمكن من حصرها وتحديد قيمة الضرائب السنوية التي يتعين دفعها.

لا تقتصر الضريبة على الأنشطة التجارية فقط؛ إذ نجد أن الأشخاص الذين يقدمون محتوى على منصة اليوتيوب أو غيرها من المنصات ويتربحون منه ملزمون بالانضمام إلى مصلحة الضرائب المصرية وتقديم التقارير الضريبية السنوية، فرغم أن هذا النشاط يبدو غير تجاري إلا أنه يخضع لضريبة الدخل التي تفرضها الدولة.

2- من يجب عليه فتح ملف ضريبي من أصحاب التجارة الإلكترونية في مصر؟

فتح الملف الضريبي لسداد ضرائب البيع أون لاين هو شيء إلزامي على جميع الممولين الذين يمارسون أي نشاط تجاري بهدف الربح، فقد ذكر مدير إدارة ضرائب المسجلين بمصلحة الضرائب أنه على جميع الأشخاص الذين يمارسون أنشطة تجارية -سواء من خلال مواقع التواصل الإجتماعي أو المواقع الإلكترونية- التسجيل بمصلحة الضرائب لتقديم الإقرار الضريبي السنوي الخاص بالشركات الأون لاين.

عناصر التقرير الضريبي السنوي

تتكون التقارير الضريبية من 3 عناصر أساسية:

  • قيمة الإيراد السنوي.
  • التكاليف والمصروفات.
  • قيمة صافي الربح.

يتم حساب قيمة الضريبة تبعًا لصافي الربح وليس قيمة الإيراد السنوي، وبالتالي تزداد الضرائب أو تقل بناءً على المكسب النهائي.

3- هل ضرائب البيع أون لاين مختلفة عن ضرائب التجارات الأخرى؟

انتشرت بعض الشائعات القائلة بأن الحكومة المصرية فرضت نوعًا جديدًا من الضرائب بشكل خاص على منصات التجارة الإلكترونية وصفحات البيع أونلاين.

وفي الحقيقة فإن ضرائب البيع أون لاين ليست نوع ضريبة جديد تفرضه الحكومة المصرية، بل هو تطبيق لضريبة القيمة المضافة وضريبة الدخل المفروضتان بالفعل على أصحاب التجارة في مصر.

ملحوظة: رغم أن التسجيل بالمصلحة وفتح الملف الضريبي هو أمر ضروري إلا أن هناك شريحة معفاة من سداد الضرائب السنوية، فلنتعرف عليها.

4- من هي الشريحة المعفاة من ضرائب البيع أون لاين؟

تساند الدولة فئة محدودي الدخل وتقف معهم جنبًا إلى جنب، لذا تم إعفاء جزء من تلك الشريحة من سداد ضرائب الدخل السنوية، فتبعًا للتعديل النهائي على القانون رقم 91 لسنة 2005 نجد أن الشريحة الأولى التي تصل أرباحها إلى 14 ألف جنيه سنويًا فقط معفاة كليًا من الضرائب، أما عن الممولين المنتمين إلى الشريحة الثانية أو الثالثة أو الرابعة نجد أنهم خاضعون لضرائب البيع أون لاين مع منحهم خصمًا من الضريبة المستحقة.

للتوضيح:

  • الشريحة الثانية: تزيد أرباحها عن 14 ألف جنيه وتصل إلى 30 ألف جنيه سنويًا
  • الشريحة الثالثة: تزيد أرباحها عن 30 ألف جنيه وتصل إلى 45 ألف جنيه سنويًا
  • الشريحة الرابعة: تزيد أرباحها عن 45 ألف جنيه وتصل إلى 60 ألف جنيه سنويًا

أما عن باقي الفئات التي يزيد صافي الربح لديها عن 60 ألف جنيه مصري فيكون عليها سداد جميع المستحقات الضريبية دون خصم وذلك لتحقيق العدالة.

بجانب ضرائب البيع أون لاين الخاصة بالدخل؛ نجد أن هناك نوعًا آخرًا من الضرائب التي تفرضها الدولة المصرية على فئة معينة من الممولين، وهي ضريبة القيمة المضافة، فما تلك الضرائب الإضافية؟

5- ما هي ضريبة القيمة المضافة؟

هي نوع من أنواع الضرائب غير المباشرة التي تطبق على بعض السلع والخدمات، وتكون هذه الضريبة بنسبة 14% على أغلب السلع والخدمات غير المعفاة، وتُعد ضريبة استهلاك، لأنها تُفرض على استهلاك بعض السلع بغض النظر عن دخل المستهلك أو كونه خاضعًا لأي نوع آخر من الضرائب أم لا، وتُفرض في كل إعادة بيع للمنتج ووضع قيمة إضافية للربح عليه.

6- الهيئات المعفاة من ضريبة القيمة المضافة

تبعًا لما ورد ذكره في دليل رد الضريبة والإعفاء منها التابع لمصلحة الضرائب نجد أن الدولة قد استثنت بعض الهيئات من سداد القيمة المضافة، وهي الهيئات التي يمكن من خلالها تقديم الخدمات الآتية:

  • خدمات صندوق توفير البريد المصرفية.
  • الخدمات المالية غير المصرفية الخاضعة لإشراف ورقابة الهيئة العامة للرقابة المالية.
  • خدمات إنشاء وصيانة دور العبادة سواء المساجد أو الكنائس.
  • خدمات التعليم والتدريب والبحث العلمي.
  • الخدمات المجانية التي يتم بثها من خلال الإذاعة والتليفزيون.
  • الخدمات المكتبية التي تقدمها المكتبات العامة.
  • خدمات وكالات الأنباء.
  • خدمات التأمين وإعادة التأمين.

يمكنك أيضًا التعرف على كل الهيئات المعفاة من هنا

لعلك تتساءل عن طريقة حساب القيمة المضافة على عمليات بيع السلع، لنتعرف عليها.

7- كيف أحسب ضريبة القيمة المضافة؟

(قيمة الضريبة = سعر شراء المنتج×14%)

إليك تطبيق عملي على هذه العملية:

أنت تاجر موبايلات، وتمتلك متجرًا صغيرًا، واشتريت موبايل بقيمة 1000 جنيه، وعندها طلب منك بائع الجملة دفع 140 جنيه مقابل ضريبة القيمة المضافة، إذن سعر الهاتف (1140).

قمت أنت ببيع الهاتف لمستهلك نهائي، وعملية بيع جديدة تعني بالتأكيد ضريبة جديدة، فلنقل أنك بعت هذا الهاتف بقيمة 1500 جنيه. إذًا ستحصل 210 جنيهًا من المشتري مقابل ضريبة القيمة المضافة ليكون سعر الهاتف بعد إضافة الضريبة (1710).

دفعت 140 جنيهًا في المرة الأولى مقابل الضريبة المضافة، وحصلت من المستهلك 210 جنيهًا في المرة الثانية، إذا أنت مطالب بتسديد 210-140= 70 جنيهًا لمصلحة الضرائب.

8- من يدفع ضريبة القيمة المضافة؟

المستهلك النهائي هو من يدفع ضريبة القيمة المضافة، أنت فقط تحصّل منه هذه الضريبة لتسديدها لمصلحة الضرائب.

لعل بعض مخاوفك زالت الآن، لأننا ذكرنا سابقًا أن ضرائب البيع أون لاين هي في الحقيقة ضريبة قيمة مضافة وضريبة دخل، وأنت الآن تعلم أنك لن تدفع ضريبة القيمة المضافة بل يدفعها المستهلك النهائي.

9- من يجب عليه دفع ضرائب البيع أون لاين؟

إذا بلغت حجم التجارة الإلكترونية 500 ألف جنيه مصري ففي هذه الحالة يجب على صاحب النشاط التسجيل في مصلحة الضرائب وفتح ملف ضريبى للتسجيل في ضريبة القيمة المضافة.

تذكر أنه عند امتناعك عن التسجيل في ضرائب البيع أون لاين لأي سبب؛ فأنت تعرض نفسك للوقوع تحت طائلة القانون بتهمة التهرب الضريبي، وتصل عقوبات التهرب الضريبي إلى الحبس من ثلاث لخمس سنوات.

10- كيف أجهز متجري للتعامل مع ضريبة القيمة المضافة؟

إذا كنت تمتلك مؤسسة للتجارة الإلكترونية، فإليك الخطوات اللازمة لتجهيز مؤسستك للتعامل معها:

الموظفون

يجب عليك تدريب وتأهيل الموظفين للتعامل مع ضريبة القيمة المضافة، كما يجب عليك تقسيم المهام الواجب القيام بها على الموظفين، مثال: من المسؤول عن التواصل مع مصلحة الضرائب؟ من المسؤول عن مراجعة الإقرارات الضريبية؟ وغيرها من المهمات.

المحاسبة

يجب تحديث النظام المحاسبي لمتجرك الإلكتروني لاستيعاب تطبيق ضريبة القيمة المضافة، ويتم ذلك بتصنيف المعاملات التجارية لمتجرك الإلكتروني.

إدارة السجلات

يجب أن تتأكد من معرفة كل الإجراءات المحاسبية المتعلقة بضريبة القيمة المضافة، وتتحقق من إمكانية إعداد تقارير تدقيق محاسبي شاملة.

المورّدون

يجب أن تتأكد أنك تتعامل مع موردين قانونيين وتتأكد من أرقام التسجيل الضريبي الخاصة بهم.

العملاء

يجب أن توضح في عقودك مع العملاء كل البنود المتعلقة بضريبة القيمة المضافة، كما يجب أن تعرض الأسعار النهائية بعد إضافة ضريبة القيمة المضافة.

نقاط البيع

يجب تحديث نقاط البيع والفواتير لإضافة الضريبة على كل الفواتير.

الإقرارات الضريبية

يجب معرفة كيفية إعداد إقرارات ضريبة صحيحة لتجنب الأخطاء تسجيل بياناتها، وإنشاء نظام لتقديم التقارير الضريبية.

النظام التقني

يتعين عليك استخدام نظام تقني مناسب يتوافق مع ضريبة القيمة المضافة، وإنشاء تصميم مناسب للبنية التحتية للتعامل مع بيانات تطبيق ضريبة القيمة المضافة

11- كيفية تسجيل التجارة الإلكترونية في مصلحة الضرائب الإلكترونية

مستندات تسجيل التجارة الإلكترونية في مصلحة الضرائب الإلكترونية

يتعين على الممول التوجه إلى مأمورية الدخل التابع لها لفتح الملف الضريبي وتسجيل التجارة الإلكترونية لسداد ضرائب البيع أون لاين، ويتطلب الأمر تجهيز بعض المستندات الرسمية، وهي:

  • صورة بطاقة الرقم القومي
  • صورة عقد الشركة -إن وجد-
  • صورة عقد تمليك الشركة أو عقد الإيجار -إن وجد-

يستلم الممول البطاقة الضريبية بعد مرور 5 أيام من تقديم تلك المستندات ومراجعتها من قبل الموظف المسئول.

ملحوظة: لا يتطلب فتح الملف الضريبي سداد أية رسوم، فالتسجيل مجاني تمامًا.

12- كيف أصل إلى المنظومة الجديدة؟

بعد إتمام تسجيلك في مصلحة الضرائب عليك ربط ملفك الضريبي بالبوابة الإلكترونية، عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  • ادخل على موقع مصلحة الضرائب.
  • اختر “انشاء حساب” وادخل بيانات التسجيل المطلوبة ثم تظهر لك صفحة التحقق من الايميل.
  • ادخل على الايميل المسجل واضغط على اللينك الموضح به لتُحوّل إلى موقع الضرائب مرة أخرى.
  • بعد الدخول، اضغط على اسم المستخدم واختر “مساحة عمل الممول ” لتنتقل إلى بوابة الممول. (الممول هو دافع الضريبة)
  • بعدها اتبع التعليمات لربط ملفك الضريبي عن طريق رقم هاتفك.
  • عند إكمال خطوات الربط تضغط “ربط تسجيل ضريبي” لربط الحساب على ملفك الضريبي الموجود بالفعل.
  • تظهر رسالة “تم الربط بنجاح” وتظهر بياناتك بشكل طبيعي.

13- كيفية التواصل مع وحدة التجارة الإلكترونية بمصلحة الضرائب

تهدف وحدة التجارة الضريبية إلى مساعدة الممولين على الانضمام إلى الاقتصاد الرسمي؛ إذ تجيب عن جميع الاستفسارات الخاصة بضرائب البيع أون لاين وترشد الممولين إلى خطوات التسجيل بمصلحة الضرائب، ويمكنك التواصل مع تلك الوحدة بسهولة عن طريق الاتصال على رقم 16395 أو إرسال رسالة بريدية على [email protected].

ويمكنك مشاهدة الفيديو التالي، إذ يرد أحد باحثين مصلحة الضرائب المصرية عن بعض الأسئلة الشائعة فيما يتعلق بضرائب التجارة الإلكترونية في مصر:

في النهاية؛ إذا كنت تدير تجارة إلكترونية فاهتم بالتعرف على تفاصيل ضرائب البيع أون لاين، وبادر بفتح ملفك الضريبي والتسجيل في المنظومة، حتى تظل تجارتك تحت مظلة القانون.

مقالات ذات صلة

4 دقائق للقراءة

إنشاء وتسجيل أكواد الفاتورة الإلكترونية EGS | اختصر طريقك مع “إدارة”

مع استخدام أكواد الفاتورة الإلكترونية EGS بدأ يدور في أذهان المستخدمين العديد من الأسئلة؛ فالبعض يتساءل عن خصائص هذا الكود، والبعض الآخر يتساءل عن طريقة استخدامه في عملية التسجيل على…

5 دقائق للقراءة

طريقة تفعيل التوقيع الإلكتروني على الأنظمة المختلفة

التوقيع الإلكتروني هو الضمان الأول لمصداقية الفواتير داخل المنظومة الإلكترونية، ويعد ضمن المتطلبات الأساسية التي لا بد من توافرها للانضمام إلى المنظومة، لذا يتعين على الممول معرفة طريقة تفعيل التوقيع…

6 دقائق للقراءة

كيف تتم عملية التسجيل في منظومة الإيصال الإلكتروني 2022؟

بالتزامن من تطبيق نظام الإيصال الإلكتروني ظهرت العديد من التساؤلات حول كيفية القيام بعملية التسجيل، هل توجد بيانات محددة يجب أخذها بعين الاعتبار؟ وهل تتم عملية التسجيل من مكان محدد؟…