fbpx
Skip to content Skip to footer

ضريبة البيع أونلاين – أين تذهب التجارة الإلكترونية في مصر؟

انتشرت في الأيام الماضية الكثير من الأخبار التي تتحدث عن تحويل مجموعة من الشركات التي تمارس نشاط البيع أونلاين أو التجارة الإلكترونية إلى النيابة بتهمة التهرب الضريبي أو عدم الإقرار بالحجم الفعلي للمبيعات، كما نوهت المصلحة على كل من يعمل التجارة الإلكترونية ويبلغ تسجيل المبيعات الخاص به 500 ألف جنيهًا بضرورة التسجيل بضريبة القيمة المضافة، الأمر الذي أدى لظهور الكثير من الأسئلة والاستفسارات عن قيمة الضريبة ومتى يجب دفعها وكيف يحمي بائع الأونلاين نفسه من تهمة التهرب الضريبي ومن المستهدف بهذا التحذير!

فإذا كنت صاحب تجارة إلكترونية سواءً كان لديك موقع إلكتروني لعرض سلعك أو خدماتك أو حتى كنت تستخدم صفحات ومجموعات مواقع التواصل الاجتماعي للبيع، أو كنت تنوي بدء تجارتك الإلكترونية وتريد فهم الواقع الضريبي في مصر، فيجب عليك قبل الإقدام على هذه الخطوة، معرفة كل ما يخص ضريبة البيع أونلاين في مصر.

أخبار

 وقبل البدء في مناقشة موضوع المقال حاول الإجابة على هذه الأسئلة بهدوء لمعرفة موقعك بالضبط من الأخبار المتداولة.

  • ما نوع السلع أو الخدمات التي تتاجر فيها؟
  • هل هذه السلع أو الخدمات خاضعة لضريبة القيمة المضافة؟ 
  • كم يبلغ حجم تجارتك الإلكترونية؟
  • ما هو دخلك الشهري من تجارتك الإلكترونية وغيرها؟
  • هل أحتاج للتسجيل في مصلحة الضرائب المصرية؟ (ستعرف في نهاية المقال)

قبل أن نبدأ في الحديث عن ضريبة القيمة المضافة على البيع أونلاين ومن المستهدف بخطاب الحكومة، نوضح أولًا ما المقصود بالمتاجر الإلكترونية التي يتم من خلالها البيع أونلاين.

المتاجر الإلكترونية

هي أي منصة أو وسيلة رقمية يُمارَس من خلالها أي نشاط تجاري لبيع الخدمات أو المنتجات وتشمل هذه المتاجر “المواقع الإلكترونية، والحسابات على وسائل التواصل الاجتماعي كفيس بوك وتويتر وتيك توك وسناب شات، بالإضافة إلى التطبيقات الذكية وبرامج المراسلة الفورية مثل واتساب وتليجرام”

ضريبة البيع أونلاين

انتشرت بعض الشائعات القائلة بأن الحكومة المصرية فرضت نوعًا جديدًا من الضرائب بشكل خاص على منصات التجارة الإلكترونية وصفحات البيع أونلاين.

وفي الحقيقة فإن ضريبة البيع أونلاين ليست نوع ضريبة جديد تفرضه الحكومة المصرية، بل هو تطبيق لضريبة القيمة المضافة وضريبة الدخل المفروضتان بالفعل على أصحاب التجارة في مصر.

إذن فالسؤال هنا، ما هي ضريبة القيمة المضافة وضريبة الدخل وكم تبلغ نسبة الضريبة ومتى أكون خاضع لهاتين الضريبتين؟

ضريبة القيمة المضافة

ضريبة القيمة المضافة

هي نوع من أنواع الضرائب غير المباشرة التي تطبق على بعض السلع والخدمات، وتكون  هذه الضريبة بنسبة 14% على أغلب السلع والخدمات الغير معفاة، وتُعد ضريبة استهلاك لأنها تُفرض على استهلاك بعض السلع بغض النظر عن دخل المستهلك أو كونه خاضعًا لأي نوع آخر من الضرائب أم لا. وتُفرض في كل إعادة بيع للمنتج ووضع قيمة إضافية للربح عليه، وكلما أضيف مبلغ جديد على سعر المنتج يصحبه إضافة ضريبة القيمة المضافة.

كيف أحسب ضريبة القيمة المضافة؟

( قيمة الضريبة = سعر شراء المنتج×14% )

إليك تطبيق عملي على هذا العملية:

  • أنت تاجر موبايلات وتمتلك متجرًا صغيرًا وقمت بشراء موبايل بقيمة 1000 جنيه وعندها طلب منك بائع الجملة دفع 140 جنيه مقابل ضريبة القيمة المضافة. إذن سعر الهاتف (1140). 
  • قمت أنت ببيع الهاتف لمستهلك نهائي، وعملية بيع جديدة تعني بالتأكيد ضريبة جديدة. فلنقل أنك بعت هذا الهاتف ب1500 جنيه إذا ستحصل 210 جنيهًا من المشتري مقابل ضريبة القيمة المضافة ليكون سعر الهاتف بعد إضافة الضريبة (1710)
  • دفعت 140 جنيهًا في المرة الأولى مقابل الضريبة المضافة، وحصلت من المستهلك 210 جنيهًا في المرة الثانية إذا أنت مطالب بتسديد 210-140= 70 جنيهًا لمصلحة الضرائب.

من يدفع ضريبة القيمة المضافة؟

المستهلك النهائي هو من يدفع ضريبة القيمة المضافة، أنت فقط تحصّل منه هذه الضريبة لتسديدها لمصلحة الضرائب.

لعل بعض مخاوفك زالت الآن، لأننا ذكرنا سابقًا أن ضريبة البيع أونلاين هي في الحقيقة ضريبة قيمة مضافة وضريبة دخل، وأنت الآن تعلم أنك لن تدفع ضريبة القيمة المضافة بل يدفعها المستهلك النهائي.

لا تنسى الاطلاع على السلع والخدمات المعفاة من ضريبة القيمة المضافة.

من يجب عليه دفع ضريبة البيع أونلاين!

إذا بلغت حجم التجارة الإلكترونية 500 ألف جنيه مصري ففي هذه الحالة يجب على صاحب النشاط التسجيل في مصلحة الضرائب وفتح ملف ضريبى للتسجيل في ضريبة القيمة المضافة. 

تذكر أنه عند امتناعك عن التسجيل لأي سبب فأنت تعرض نفسك للوقوع تحت طائلة القانون بتهمة التهرب الضريبي، وتصل عقوبات التهرب الضريبي إلى الحبس من ثلاث لخمس سنوات.

كيف أجهز متجري للتعامل مع ضريبة القيمة المضافة!

ضريبة القيمة المضافة للمتاجر الإلكترونية السعودية

إذا كنت تمتلك مؤسسة للتجارة الإلكترونية، فإليك الخطوات اللازمة لتجهيز مؤسستك للتعامل معها:

  • الموظفون: يجب عليك تدريب وتأهيل الموظفين للتعامل مع ضريبة القيمة المضافة، كما يجب عليك تقسيم المهام الواجب القيام بها على الموظفين، مثال: من المسؤول عن التواصل مع مصلحة الضرائب؟ من المسؤول عن مراجعة الإقرارات الضريبية؟ وغيرها من المهمات.
  • المحاسبة: يجب  تحديث النظام المحاسبي لمتجرك الإلكتروني لاستيعاب تطبيق ضريبة القيمة المضافة، ويتم ذلك بتصنيف المعاملات التجارية لمتجرك الإلكتروني.
  • إدارة السجلات: يجب أن تتأكد من معرفة كل الإجراءات المحاسبية المتعلقة بضريبة القيمة المضافة، وتتحقق من إمكانية إعداد تقارير تدقيق محاسبي شاملة.
  • المورّدون: يجب أن تتأكد أنك تتعامل مع موردين قانونيين وتتأكد من أرقام التسجيل الضريبي الخاصة بهم.
  • العملاء: يجب أن توضح في عقودك مع العملاء كل البنود المتعلقة بضريبة القيمة المضافة، كما يجب أن تعرض الأسعار النهائية بعد إضافة ضريبة القيمة المضافة.
  • نقاط البيع: يجب تحديث نقاط البيع والفواتير لإضافة الضريبة على كل الفواتير.
  • الإقرارات الضريبية: يجب معرفة كيفية إعداد إقرارات ضريبة صحيحة لتجنب الأخطاء تسجيل بياناتها، كما يجب إنشاء نظام لتقديم التقارير الضريبية.
  • النظام التقني:  يتعين عليك استخدام نظام تقني مناسب يتوافق مع ضريبة القيمة المضافة، كما يجب إنشاء تصميم مناسب للبنية التحتية للتعامل مع بيانات تطبيق ضريبة القيمة المضافة

كيفية التسجيل في المصلحة لتأدية ضريبة القيمة المضافة

في ظل خطوات مشروع التحول الرقمي الذي تتبناه الدولة المصرية أصبح التسجيل في مصلحة الضرائب إلزاميًا، وإليك خطوات التسجيل:

  • ادخل على موقع مصلحة الضرائب.
  • اختر “انشاء حساب” وادخل بيانات التسجيل المطلوبة ثم تظهر لك  صفحة التحقق من الايميل.
  • ادخل على الايميل المسجل واضغط على اللينك الموضح به لتُحوّل إلى موقع الضرائب مرة أخرى.
  • بعد الدخول، اضغط على اسم المستخدم واختر “مساحة عمل الممول ” لتنتقل إلى بوابة الممول. (الممول هو دافع الضريبة)
  • بعدها اتبع التعليمات لربط ملفك الضريبي عن طريق رقم هاتفك.
  • عند إكمال خطوات الربط تضغط “ربط تسجيل ضريبي” لربط الحساب على ملفك الضريبي الموجود بالفعل.
  • تظهر رسالة “تم الربط بنجاح” وتظهر بياناتك بشكل طبيعي.

كيف أصل للمنظومة الجديدة!

بعد إتمام تسجيلك في مصلحة الضرائب عليك ربط ملفك الضريبي بالبوابة الإلكترونية، وتبدأ عملية الربط بالوصول للمنظومة الجديدة بالدخول على موقع مصلحة الضرائب الخاص بالمنظومة الجديدة على الرابط.

عرض التعليقاتاغلق التعليقات

اترك رد