fbpx
Skip to content Skip to footer

9 فوائد ذكاء الأعمال business intelligence في 2022

بين الماضي والحاضر الذي نعيشه سيطرت التكنولوجيا على تعاملاتنا البشرية فأصبح من الضروري على الإنسان مواكبة التطور الحادث، ومن الأمور التي شهدت تطورًا كبيرًا هو عالم البيانات.

قديمًا كانت الأعمال التجارية تعاني بسبب نقص البيانات وندرتها، أما في العصر الحالي أصبحت المشكلة هي الزيادة المفرطة لتلك البيانات مما جعل من الصعب على أصحاب الأعمال تحليلها والتعامل معها بما يحقق أقصى استفادة منها.

ولأن التكنولوجيا تبنت الحلول المثالية لجميع مشاكل العصر الحالي؛ ظهر مصطلح ذكاء الأعمال Business Intelligence، وهو قائم على ربط التكنولوجيا بعملية تنظيم البيانات والمعلومات بما يساعد على اتخاذ القرارات، وبالتالي تحقيق أهداف المؤسسة.

في هذا المقال سنتعرف على مصطلح ذكاء الأعمال، وما فوائده وتقنياته وأدواته، فتابع معنا.

أولًا: ما هو ذكاء الأعمال ؟

يعد ذكاء الأعمال Business Intelligence من المصطلحات قديمة الذكر، إذ ظهر لأول مرة عام 1958 في مقال نشره الباحث “هانز بيتر لين”، ويقصد به استغلال كافة المعلومات والبيانات المتاحة لاتخاذ القرارات داخل المؤسسة عن طريق تحويلها إلى رسوم بيانية تسهّل على كلٍ من الموظف وصاحب الشركة معرفة وتحليل الأداء وكيفية تحسينه بأسرع وقت.

يمكن تشبيه ذكاء الأعمال بالمصعد الكهربائي، فحينما توجد في مكانٍ كبير غالبا ستجد السُلم العادي والمِصعد الكهربائي، وسواءً كنت في عجلة من أمرك أو يمكنك الانتظار فأنت في الحالتين ستستخدم الوسيلة الأسرع والأسهل ألا وهي المصعد.

كذلك الأمر تمامًا مع قطاع الشركات، إذ يسعون إلى استخدام أدوات ووسائل سريعة تقفز بهم إلى الأعلى ولا تعيق وصولهم وسط المنافسين، وهذا ما يقدمه لهم استخدام ذكاء الأعمال Business Intelligence.

عمليات نشاطك التجاري المختلفة، البيع والشراء، مرتبات الموظفين، الخطط والاستراتيجيات، وغيرها من أمور تحدث داخل الشركات ولا يعلم بها سوى الموظف ومن يرأسه، كل تلك العمليات مخصص لها أدوات تساعدك في تحليلها، فما هي تلك الأدوات؟

ثانيًا: أدوات ذكاء الأعمال

في الماضي كان استخدام ذكاء الأعمال محصورًا على المتخصصين فقط لما كان فيه من صعوبة، لكن مع تطور الأدوات صار الأمر سهلًا ولا يحتاج إلى تخصصٍ أو مهارات استثنائية، إلى جانب ذلك، فقد تعددت الأدوات التي تناسب كل عملٍ تجاري على حدة، ولا تحتاج سوى اختيار الأداة الأنسب لعملك، ومن أبرز هذه الأدوات:

Power BI

أداة Power BI هي أداة لذكاء الأعمال مقدمة من Microsoft، تمكّنك من الاتصال ببياناتك وتصميمها وتحويلها إلى رسوم بيانية، وإعداد التقارير ومشاركتها مع أي أحد، مما يساعدك على اتخاذ القرارات بثقة.

Shiny

أداة Shiny تسهل عليك إنشاء تطبيقات ويب تفاعلية، وتساعدك على تحليل بياناتك وتحويلها إلى بيانات تفاعلية، وتمكّنك من التواصل مع المستخدمين بشكل أكبر.

Tableau

أداة Tableau هي منصة للتحليلات المرئية تمكّنك من تحقيق أقصى استفادة من بياناتك، إذ تسهل عليك استكشاف البيانات وإدارتها وفهمها واستخدامها لحل كافة المشكلات داخل مؤسستك.

تعد تلك الأدوات أفضل أدوات ذكاء الأعمال Business Intelligence، ومع ذلك فلن تحقق الفائدة المرجوة بمجرد استخدامها فقط، بل تحتاج إلى التعرف على التقنيات المختلفة لذكاء الأعمال حتى تحقق أقصى استفادة ممكنة من هذه الأدوات، فما هي تقنيات ذكاء الأعمال؟

ثالثًا: تقنيات ذكاء الأعمال

لن تستطيع مؤسستك تحصيل فوائد ذكاء الأعمال باستخدام أدواته فقط دون العلم بتقنياته المختلفة واتباع المنهجية الملائمة لتوجهاتها، وهناك العديد من تقنيات ذكاء الأعمال Business Intelligence التي يمكنك استخدامها لاكتساب رؤى قيمة وتوجيه عملية صنع القرار داخل مؤسستك، إليك أبرزها:

التحليلات

تعد التحليلات إحدى تقنيات ذكاء الأعمال، وتتضمن دراسة البيانات المتاحة وتحليلها وفهمها بعمق واتخاذ القرارات بناءً عليها، على سبيل المثال: يمكن للمؤسسة استخدام التحليلات لإنشاء شرائح للعملاء المستهدفين الذين يُرجح تحولهم إلى عملاء جدد، ويمكنها الاستفادة من مراكز الاتصال وتحليل كلام العملاء لمعرفة مشاعرهم وتحسين تجربتهم مع المؤسسة.

النماذج التنبؤية

التنبؤ ووضع الاحتمالات المستقبلية هو إحدى تقنيات ذكاء الأعمال Business Intelligence، إذ يمكن للمؤسسة استخدام الإحصاءات والتحليلات المختلفة للتنبؤ بالاتجاهات المستقبلية للسوق أو الجمهور أو حتى نتائج قرارات المؤسسة.

التنقيب عن البيانات

يعد التنقيب عن البيانات واستخراجها أسلوبًا متبعًا لاكتشاف الأنماط في مجموعات البيانات الضخمة، ومن ثم إدارة هذه البيانات بما ينفع المؤسسة، فعلى سبيل المثال: يمكن لمؤسسة ما استخراج بيانات إدارة علاقات العملاء للتنبؤ بأي من العملاء المحتملين سيشترون منتجها أو خدمتها.

النماذج المرئية

النماذج المرئية هي إحدى تقنيات ذكاء الأعمال، وتُستخدم لتحويل البيانات والإحصائيات لمحتوى مرئي، وعرض الحقائق المكتشفة على شكل رسوم بيانية ومخططات ومرئيات أخرى تساعد في التفسير الصحيح للرؤى.

رابعًا: فوائد ذكاء الأعمال business intelligence للشركات

 

أبرز فوائد ذكاء الأعمال للشركات

تتعدد فوائد ذكاء الأعمال Business Intelligence للمؤسسات، إذ يمكّنها من تحليل البيانات، وتحسين العمليات، وتتبع الأداء، وتسريع عمليات صنع القرار وتحسينها، وبالتالي المنافسة بقوة والاستحواذ على مكانة أكبر بين المنافسين.

إليك أبرز هذه الفوائد:

1- زيادة الأرباح والإنتاجية

تسعى جميع المؤسسات لزيادة أرباحها دون شك، ويعد استخدام أدوات ذكاء الأعمال -بما يتناسب مع طبيعة عمل المؤسسة- عاملًا مهمًا لزيادة تلك الأرباح.

لن تحقق تلك الأدوات ربحًا عاليًا فحسب، بل تسرع عملية الإنتاجية وتؤدي لزيادتها، وتمدك بالبيانات التي تساعدك على تحسين عملك واكتشاف المشكلات وحلها، مما يضمن لك النمو المستمر.

2- اكتساب ميزة تنافسية

تمتُعك بميزة تنافسية يساعدك على البقاء في السوق والحصول على مكانة لدى العملاء، ونجد أن ذكاء الأعمال Business Intelligence يضيف لك تلك الميزة، فمهما ظهر حولك من منافسين ستكون على علمٍ دائم بأحدث التطورات حولك، وبالتالي ستتمكن من استغلالها بأفضل طريقة ممكنة.

بالإضافة إلى أن أدوات ذكاء الأعمال ستمكنك من تحليل أداء المنافسين بشكل أكثر دقة، مما يسهل عليك اكتشاف مواطن ضعفهم والتغلب عليها وتقديم ميزة تنافسية عنهم.

3- التطوير المستمر والبقاء بالسوق

لطالما قرأتَ عن شركاتٍ كانت لها مكانة عالية بالسوق والآن مُحيت من الوجود!

إذا بحثنا وراء عوامل اختفاء تلك الشركات سنجد العديد من الأسباب، أهمها عدم التطوير أو مواكبة العصر.

التطوير المستمر عن طريق استخدام الأدوات المتاحة والمناسبة للعصر يشكل أهمية بالغة في بقاء الشركة بالسوق، واحتفاظها بمكانتها، وإهمال ذلك الجانب يعني نهاية المؤسسة مهما كان حجمها، ويعد التطوير من أهم فوائد ذكاء الأعمال Business Intelligence.

4- الوصول الأسرع للقرار الصائب

ما بين مؤيد و معارض داخل الشركة ستجد كلًا منهما يعطي اقتراحًا مختلفًا عن الآخر، وكصاحب عملٍ لن تكون مهمتك الرئيسة رفض القرارات أو قبولها بقدر ما يكون عليك استخدام أداة تساعدك في فلترة الآراء والاقتراحات غير المهمة والتركيز على ما هو مهم، ثم انتقاء القرار الأصوب الذي يخدم هدفك.

ومن هنا نجد أن عملية اتخاذ القرار ليست بالأمر الصعب ولكن المشكلة تكمن في الوصول الأسرع لهذا القرار، وهذا ما تساعدك عليه أدوات ذكاء الأعمال.

5- الحد من المخاطر والمعوقات

بعد اتخاذ القرارات وتنفيذها قد تظهر بعض المشكلات التي تعيق تقدم الشركة إلى الأمام، وتعرقل تحقيقها لأهدافها.

يعد توقع المشكلات والتنبؤ بالمخاطر أحد أهم الفوائد التي يقدمها ذكاء الأعمال، إذ يساعدك على استخدام البيانات والمعلومات للتنبؤ بالاتجاهات المستقبلية ونتائج القرارات المختلفة، وبالتالي تكون قادرًا على لمس أية مشكلة موجودة أو قريبة الحدوث، مما يمكنك من الحد من المخاطر والمعوقات التي تواجهك.

6- كسب رضا العملاء

كصاحب شركة من الواجب عليك تحديد الشريحة المستهدفة بعناية شديدة، ونظرًا للتطورات المتغيرة في النفس البشرية ستجد أن هذه الخصائص تتغير باستمرار، وعليه يترتب تغيير خططك الحالية والمستقبلية، لذلك من الضروري استخدام أدوات تيسر عليك هذه العملية لضمان بقاء الود مع العميل.

تعد أدوات ذكاء الأعمال Business Intelligence الحل الأفضل لك، إذ تمكنك من معرفة صفات وخصائص المستهلكين وتحليلها بسهولة، مما يضمن لك تقديم أفضل خدمة لهم، وبالتالي كسب رضاهم.

7- تحسين أداء الموظف

إن العمل بجِد على كسب رضا العميل لا يقل أهمية عن العمل على تحسين أداء الموظفين، لو تطرقنا قليلًا للأمر من جميع الجوانب سنجد أن واجهة الشركة في أيدي موظفيها، أي إذا أحسنت إليهم و كرّست وقتًا ومجهودًا في تطويرهم ستجد الأمر يؤدي في النهاية إلى رضا عملائك، وازدهار مؤسستك.

بالتالي، فدورك كمدير لا يتطلب منك أن تستخدم أدوات ذكاء الأعمال Business Intelligence في عقاب الموظفين أو الضغط عليهم، لكن أن تُحسن استخدامها في مساعدتهم بأداء أعمالهم على درجة أعلى من الكفاءة.

8- الإدارة الفعالة للجانب المالي

عمليات الشراء والبيع بالشركة لا تتطلب فقط مديرًا ماليًا على درجة عالية من الكفاءة، بل من الضروري الأخذ في الاعتبار أن هذا المدير يحتاج إلى أدوات تساعده في إدارة العملية حتى يتمكن من سد أي خلل أو تعويض المفقود.

على سبيل المثال؛ في حالة تحقيق عمليات بيع لا تناسب الهدف المُحدد فهذا يؤدي إلى مراجعة كل المنتجات التي تم بيعها خلال الفترة المحددة وكذلك مراجعة الأرقام والتواريخ وأيضًا التواصل مع العملاء، وهذا كله يتطلب وقتًا ومجهودًا إذا قام به شخصٌ بمفرده.

لذا كان من المهم استخدام أدوات ذكاء الأعمال، والتي لن تمكنك فقط من حسن الإدارة المالية، بل ستضمن لك تحقيق هدف العمل بطريقة سهلة وسريعة.

9- تحديد مؤشرات الأداء الرئيسية

أداء الموظف في الشركة واستجابته لقراراتها مع تنفيذها بشكل صحيح يتطلب مراقبة وتحليلًا دقيقًا لمعرفة مستواه، وهل كان في تطور أم أن هناك خللًا يجب لفت انتباهه إليه، وتعد مؤشرات الأداء الرئيسية أول وسيلة يمكنك استخدامها في هذه المتابعة.

من أبرز فوائد ذكاء الأعمال Business Intelligence أنه يوفر لك أدوات عديدة تُمكنك من تعيين مؤشرات الأداء لكل موظفٍ على حدة، مما يسهل عليك تلك العملية.

خامسًا: حجم الشركات التي تستخدم برامج ذكاء الأعمال

منذ عام 2012 كان أصحاب المؤسسات يستخدمون أدوات ذكاء الأعمال بنسبة لا تتعدى الـ 10 % وهذا يعني عدم انتشاره بشكل واسع بينهم، ويعني أيضًا أن الكثيرين ممن يبدؤون عملهم الخاص لا يدركون أهمية ذكاء الأعمال Business Intelligence في الإدارة.

ومع حلول عام 2020 قفزت النسبة إلى 40% وهذا مؤشر قوي لضمان استخدام المؤسسات تقنيات ذكاء الأعمال ومنهجياته.

إن سوق ذكاء الأعمال في تزايدٍ رهيب، فبين كل عامٍ والذي يليه يزداد وعي الموظفين وأصحاب الشركات في كيفية استخدام أدوات ذكاء الأعمال Business Intelligence بما يخدم مصلحتهم ويساعدهم في تطوير أدائهم.

هذا يأخذنا للأهمية القصوى التي تشكلها فوائد ذكاء الأعمال Business Intelligence ودورها الفعال في حل العديد من المشكلات التي تواجهها المؤسسات.

سادسًا: أكثر الأقسام التي تستخدم ذكاء الأعمال بالشركات

أكثر الأقسام التي تستخدم ذكاء الأعمال بالشركات

يُعد افتقار الشركة لوسائل ذكاء الأعمال أثناء تقديم خدماتها للعملاء عاملًا أساسيًا في خسارة العميل، مع ذلك فليس من السهل أن توظف كل أقسام المؤسسة للعمل بالـ Business Intelligence لذا ستجد قسمًا يفوق الآخر في استخدام تلك الأدوات.

حسب تقرير لشركة Deloitte فإن حوالي 71% من الشركات تعطي قسم الموارد البشرية النصيب الأكبر من الأهمية، وبالتالي تجده من أكثر الأقسام حرصًا على استخدام أدوات ذكاء الأعمال؛ إذ تمكنه من القيام بالعديد من العمليات في وقتٍ واحد، فيستطيع:

  • متابعة الموظفين وأدائهم
  • معرفة دور كل موظف في نسبة مبيعات الشركة وأرباحها
  • عمل التحليلات والاستراتيجيات
  • متابعة مؤشرات الأداء الرئيسية بشكل يومي
  • تحديد مستوى كل موظف في باقي أقسام الشركة

هل هذا يعني عدم أهمية استخدام أدوات ذكاء الأعمال Business Intelligence في باقي أقسام المؤسسة؟
بالطبع لا.

الموظف، العميل، المنتج أو الخدمة التي تقدمها وكل ما هو داخل الشركة يحتاج لذكاء الأعمال وتقنياته.

أقسام تستخدم ذكاء الأعمال

كصاحب عمل؛ لا تجعل أي قسم يخلو من تلك الأدوات بل اسع جاهدًا أن تعمل كل الأقسام بالأداة المناسبة لها، ولكن دع الأولوية للقسم الأكثر أهمية، وتذكر الهدف دومًا وهو الإلمام بالمعلومات والبيانات لاستخراج أفضل التقارير دون الاحتياج لمبرمجين أو متخصصين.

سابعًا: التحديات التي تواجه استخدام ذكاء الأعمال في مصر

كما ذكرنا سابقًا أن ذكاء الأعمال Business Intelligence لم يكن وليد اليوم بقدر ما عُرف منذ زمنٍ طويل، لكن لا تزال هناك فجوة بين التكنولوجيا التي نتوصل إليها وتطبيقها على أرض الواقع، ويظهر ذلك جليًا في الدول النامية، بالإضافة إلى أن فكرة تقبل التكنولوجيا الحديثة وضرورة استخدامها تحتاج إلى بعض الوقت، لكن من المتوقع أن تنجلي تلك التحديات تدريجيًا مع الوقت.

ثامنًا: احصل على خدمات إدارة لذكاء الأعمال

نقدم لك في “إدارة” خدمات ذكاء الأعمال، والتي تمكنك من الحصول على مستوى متقدمًا من التقارير الشاملة في مجالك، مما يعطيك رؤية واضحة وتفصيلية ويمدك بمعلومات أكثر دقة عن عملك.

بالإضافة إلى إمكانية الاستعانة بخدمات فريقنا ليساعدك على الوصول لكافة البيانات الأكثر تخصصًا في هذه التقارير، ويسهل عليك تحقيق أقصى استفادة منها، مما يرفع من كفاءة عملك ويمكنك من النمو.

في النهاية، تتعدد فوائد ذكاء الأعمال Business Intelligence بشكل كبير ويعد استخدامها إضافة قوية لعملك، لذا في حال أنك تريد البدء بالفعل في استخدام أدواتها للنهوض بمستوى عملك فيمكنك الاستفادة من خدماتنا والتعرف عليها الآن.

عرض التعليقاتاغلق التعليقات

اترك رد