fbpx

ما هو الباركود barcode وكيف يحسن سير العمل داخل مؤسستك؟

6 دقائق للقراءة
ما هو الباركود barcode وكيف يحسن سير العمل داخل مؤسستك؟

ترتيب للخطوط والأرقام يبدو بسيطًا، لكنه يحمل بين ثناياه عالمًا من التتبع الدقيق، والقرارات المستندة إلى البيانات التي تساهم في تعزيز الكفاءة! هذه هي إجابة مبسطة عن سؤال “ما هو الباركود barcode؟”.

لكن ماذا عن تفاصيل تلك الخطوط؟ وكيف يؤثر استخدام الباركود في تحسين سير العمليات داخل الشركات؟ هذا ما نوضحه من خلال المقال، فتابع معنا.

ما هو الباركود barcode؟

الباركود هو تمثيل مرئي للبيانات بتنسيق يمكن قراءته آليًا، ويتألف من سلسلة من الخطوط المتوازية والأشرطة والمسافات التي تُشفر المعلومات مثل: تفاصيل المنتج، أو أرقام التعريف، أو أية بيانات أخرى.

تُستخدم الرموز الشريطية بشكل شائع لإدخال البيانات بسرعة ودقة، وتتبع وإدارة المخزون في مختلف الصناعات، ويمكن مسحها ضوئيًا باستخدام الماسح الضوئي (Scanner)، والتي تحول المعلومات المشفرة إلى تنسيق رقمي يمكن معالجته بواسطة أجهزة الكمبيوتر أو الأجهزة الأخرى.

أنواع الباركود

استكمالًا للإجابة عن ما هو الباركود barcode لا بد من معرفة أنه ينقسم إلى العديد من الأنواع التي يختلف استخدامها تبعًا لنمطها، ومن أبرزها نجد:

الباركود الخطي – 1D Barcodes

يتكون من سلسلة من الخطوط المتوازية والمسافات ذات العروض المتفاوتة، وتستخدم بشكل شائع لتحديد المنتجات، وإدارة المخزون.

ومن أبرز أمثلته:

رمز UPC

وهو رمز عالمي للمنتج يتكون من 12 رقم، ويستخدم بشكل أساسي لمنتجات البيع بالتجزئة والمستهلكين، ويتم مسحه ضوئيًا عند عدادات الخروج.

رمز EAN

يتكون هذا الرمز من 8 أرقام (EAN-8) أو 13 رقم (EAN-13)، ويوفر معرفًا فريدًا لكل منتج، مما يساعد تجار التجزئة على إدارة مخزونهم بكفاءة عبر المواقع والأسواق المختلفة.

رمز (USS Code 39)

يعرف أيضًا باسم رمز 39 ASCII، ويُستخدم على نطاق واسع لترميز الأحرف والأرقام، ويستخدم بشكل شائع في إدارة المخزون.

رمز (Code 128)

عبارة عن رموز باركود أبجدية رقمية متغيرة الطول تستخدم على نطاق واسع لترميز مجموعة واسعة من الأحرف، بما في ذلك الأحرف والأرقام والرموز الخاصة.

الباركود ثنائي الأبعاد – 2D Barcodes

لم تنتهِ الإجابة هنا عن سؤال ما هو الباركود barcode، فالباركود ليس خطيًا فقط، ولكن هناك عدة أنواع أخرى منها الباركود ثنائي الأبعاد، وهو عبارة عن أنماط ثنائية الأبعاد لتشفير البيانات، تسمح بتخزين المزيد من المعلومات في مساحة أصغر. يمكن مسحها ضوئيًا من أي زاوية، ومن أمثلتها:

رموز QR

رموز QR عبارة عن باركود ثنائي الأبعاد (2D)، ويمكنها تخزين أنواع مختلفة من البيانات، مثل: عناوين URL، أو النص، أو تفاصيل الاتصال، وغيرها.

يمكن فحص تلك الرموز بسهولة باستخدام الهواتف الذكية والأجهزة الأخرى المزودة بكاميرات، مما يتيح الوصول السريع إلى المحتوى المشفر، تُستخدم بشكل شائع للتسويق، وإصدار التذاكر، ومعلومات المنتج.

رموز Data Matrix

هي باركود ثنائي الأبعاد يتكون من وحدات مربعة بالأبيض والأسود مرتبة في شبكة، وتُستخدم بشكل شائع لوصف العناصر الصغيرة والمكونات الإلكترونية والمنتجات الصناعية.

رموز PDF417

باركود ثنائي له هيكل مكدس، قادر على ترميز كميات كبيرة من البيانات، بما في ذلك النصوص والمعلومات. وغالبًا ما يُستخدم في: رخص القيادة، وبطاقات الهوية، وملصقات الشحن.

الباركود ثلاثي الأبعاد – 3D Barcodes

وآخر نوع معنا في الإجابة عن ما هو الباركود barcode هو الباركود ثلاثي الأبعاد، ويتكون هذا النوع من طبقات متعددة من الرموز الشريطية الخطية المكدسة فوق بعضها البعض، ويستخدم عند الحاجة إلى تشفير كمية كبيرة من البيانات، ومن أمثلته:

رموز GS1 DataBar

رمز GS1 DataBar المعروف سابقًا باسم RSS هو مجموعة من الرموز الشريطية المصممة بواسطة GS1 لتشفير معلومات المنتج والعنصر بتنسيق أكثر إحكامًا.

تُستخدم رموز GS1 DataBar بشكل أساسي في صناعات البيع بالتجزئة والرعاية الصحية لعناصر مثل:

  • المستحضرات الصيدلانية.
  • المنتجات الطازجة.
  • مواد المخابز.

أهمية استخدام الباركود في الشركات

أهمية استخدام الباركود في الشركات

بعد الإجابة عن ما هو الباركود barcode دعنا نخبرك أن هناك العديد من المميزات التي يمكنك الحصول عليها عند العمل بالباركود داخل المؤسسة، ومن أبرزها:

1- تسهيل عمليات البيع

تخيل أنك في متجر بقالة، واشتريت مجموعة متنوعة من العناصر: علبة حليب، ورغيف خبز، وعلبة حبوب، وكيس تفاح. في حالة عدم وجود باركود، سيحتاج مسؤول الكاشير إلى إدخال اسم وسعر كل عنصر يدويًا في النظام، مما قد يؤدي إلى ارتكاب أخطاء، وإبطاء العملية.

الآن، دعنا نفكر في السيناريو في حالة وجود الباركود؛ كل عنصر من هذه العناصر له ملصق رمز شريطي مثبت عليه، ويستخدم مسؤول الكاشير الماسح الضوئي (Scanner) لقراءة هذا الرمز، واستدعاء المعلومات المشفرة بسرعة، بما في ذلك اسم المنتج وسعره، ويضيف نظام نقاط البيع تلقائيًا التكلفة الإجمالية للعناصر الخاصة بك، وينشئ إيصالًا.

هذه العملية ليست أسرع فحسب، بل إنها تقلل بشكل كبير من فرص حدوث أخطاء في التسعير، ونتيجة لذلك، تتحرك طوابير الانتظار بشكل أسرع، وبالتالي يستطيع المتجر أن يخدم المزيد من العملاء في وقت أقل.

علاوة على ذلك، فإن البيانات الدقيقة الملتقطة من خلال مسح الباركود تمكن المتجر من الاحتفاظ بسجلات مبيعات دقيقة، مما يساهم في تحليل اتجاهات الشراء، واتخاذ قرارات بناءً على معلومات دقيقة.

2- إدارة المخزون بطريقة فعالة

تعد إدارة المخزون وتتبعه من الجوانب التأسيسية للعمليات التجارية الحديثة، وتتضمن تحسين عملية مراقبة وتنظيم ومراقبة مخزون المؤسسة من السلع أو المواد أو الأصول، ويلعب الباركود دورًا هامًا في تحقيق ذلك، فمن خلاله يمكنك:

تقليل الأخطاء

قد يؤدي إدخال معلومات المنتج يدويًا إلى حدوث أخطاء، مثل الأخطاء الإملائية أو التفسير الخاطئ، ويمكنك تجنب ذلك باستخدام الباركود، فالمعلومات يتم ترميزها رقميًا، واستردادها تلقائيًا عند مسحها ضوئيًا.

تسريع العمليات

في رحلة الإجابة عن ما هو الباركود barcode وأهميته بالنسبة للشركات دعنا نخبرك أن مسح الباركود أسرع بكثير من الطرق اليدوية، وتُترجم هذه السرعة إلى عمليات جرد واستدعاء للأصناف بشكل أسرع، مما يوفر الوقت، وتكاليف العمالة، يحسن من كفاءة العمليات.

تحسين اتخاذ القرارات

تساعدك بيانات المخزون الدقيقة والحديثة -التي تحصل عليها بعد مسح الباركود- على اتخاذ قرارات مستنيرة تخص الشراء، وإعادة التخزين، وتحسين مستويات المخزون لديك.

اقرأ أيضًا: أهم 5 طرق تطوير المخازن وإدارة الوارد والمنصرف والمبيعات

3- تحسين إدارة العلاقات مع العملاء

يمكن استخدام الباركود في برامج التسويق والولاء لتتبع عادات الشراء لدى العملاء، فمن خلال فهم المنتجات المفضلة للعملاء يمكن للشركات تخصيص العروض والخصومات بطريقة تلبي احتياجاتهم بشكل أفضل.

فعلى سبيل المثال، دعنا نفكر في متجر ينفذ برنامج ولاء باستخدام الباركود، وفي كل مرة ينفذ فيها العميل عملية شراء، يتم مسح الباركود وتخزين البيانات الخاصة به على النظام. وبمرور الوقت، يجمع المتجر بيانات حول تفضيلات الشراء الخاصة بالعميل.

ومثلًًا، إذا أظهرت البيانات أن عميلًا معينًا غالبًا ما يشتري فواكه وخضروات، فيمكن للمتجر إرسال عروض ترويجية مستهدفة مثل: الخصومات على تلك المنتجات، أو المنتجات ذات الصلة.

هذا النهج المخصص يجعل العميل يشعر بالتقدير، ويزيد من احتمالية استمراره في التسوق في المتجر، ومن ثم يمكن للشركات بناء علاقات أقوى مع عملائها، وتحسين رضاهم، وزيادة المبيعات والولاء في نهاية المطاف.

4- تسهيل عمليات المحاسبة والتقارير

استكمالًا للحديث عن ما هو الباركود barcode وأهميته فلا بد من توضيح أنه يساهم في تبسيط المحاسبة وإعداد التقارير داخل الشركات بشكل كبير، فمن خلال دمج مسح الباركود في أنظمة إدارة المبيعات والمخزون يمكن لمدير المتجر إنشاء تقرير مبيعات ببضع نقرات فقط.

سيوفر التقرير تفصيلاً لجميع المنتجات المباعة، وكمياتها، مما يُمكن المسؤول من تكوين صورة أكثر دقة للمعاملات المالية للشركة، ويساعد في الاحتفاظ بسجلات مالية دقيقة، وإنشاء التقارير بكفاءة.

وهنا بالطبع تتضح الإجابة بالتفصيل عن ما هو الباركود barcode أهميته استخدامه في الشركات.

خصائص مرنة في “إدارة” تعزز الاستفادة من الباركود

خصائص مرنة في “إدارة” تعزز الاستفادة من الباركود

يوفر “إدارة” العديد من الخصائص التي تسهل استخدام الباركود التي تعزز فعاليته داخل مؤسستك، ومن أبرزها:

تصميم مقاس ومواصفات الباركود

يتيح لك “إدارة” تخصيص باركود لتلبية الاحتياجات المحددة للعمل، واستيعاب أحجام البيانات المختلفة، ومتطلبات التغليف، وتفضيلات القراءة، ومن خلال ضبط الأبعاد، وتحديد البيانات التي تظهر على الباركود.

فمثلًا، إذا كانت أسعار المنتجات لديك في تغير مستمر، تستطيع إلغاء ظهور السعر على الباركود، وبالتالي لن تكون مضطرًا إلى استبدال الباركود.

تسجيل رقم التشغيلة داخل بيانات الباركود

تعد إمكانية التتبع ومراقبة الجودة أمرًا بالغ الأهمية في العمليات التجارية الحديثة، ويمكنك تحقيق ذلك في “إدارة” من خلال تسجيل رقم التشغيلة (.Batch No) مباشرةً ضمن بيانات الباركود.

تربط هذه الوظيفة كل منتج بمعرف دفعة فريد، مما يعزز القدرة على تتبع المنتجات طوال دورة حياتها. سواء كانت لمراقبة الجودة أو الاستدعاءات أو التحليل التاريخي، مما يمكن الشركات من إدارة منتجاتها بشكل أكثر فعالية، والحفاظ على رضا العملاء.

إنشاء باركود الميزان

ما هو الباركود barcode الخاص بالميزان؟

هذا هو الباركود الخاص بالمنتجات التي تباع بالوزن، ونجد أن “إدارة” يسمح بالتكامل السلس مع أنظمة الميزان، وبالتالي يسهل إنشاء الباركود في الأعمال التجارية التي تعتمد على الوزن، مما يضمن تمثيل وزن كل منتج بدقة داخل الباركود، وتعزيز الكفاءة في نقاط البيع، وضمان التسعير الدقيق.

التعامل بواسطة وضع المقارنة – Comparison Mode

في مجال إدارة المخزون، تعد دقة البيانات أمرًا غير قابل للتفاوض، من هذا المنطلق طورنا في “إدارة” خاصية وضع المقارنة التي تمكنك من مقارنة البيانات المستلمة من المخزن بالبيانات الموجودة في طلب التحويل، مما يقلل من معدل الأخطاء البشرية، ويضمن استلام نفس المنتجات المطلوبة.

إلى جانب ذلك، يتيح “إدارة” أيضًا استخدام وضع المقارنة عند صرف البضاعة، مما يسمح بتحديد التناقضات بسرعة، واتخاذ الإجراءات التصحيحية، والحفاظ على دقة المخزون.

إنشاء تقارير المبيعات

يحتفظ “إدارة” ببيانات الباركود، ويسمح لك بإنشاء مجموعة كبيرة من التقارير التي توضح تفاصيل عمليات البيع، مما يمكنك من تكوين رؤية شاملة عن وضع مؤسستك، واتخاذ القرارات الفعالة المبنية عليها.

وبالتالي فـ “إدارة” يلعب دورًا فعالًا في تحسين سير العمل داخل مؤسستك.

تعرف على المزيد من التفاصيل عن البرنامج من خلال مقال: أفضل برنامج محاسبي متكامل.

الخلاصة

في رحلتك للتعرف على ما هو الباركود barcode لا بد وأن تدرك أن هذا العنصر يضم العديد من الأنواع كما ذكرنا، ويلعب دورًا فعالًا في تحسين العمليات داخل المؤسسات، فمن خلاله يمكن تسهيل عمليات البيع، وإدارة المخزون بطريقة فعالة، وتحسين إدارة العلاقات مع العملاء، وغير ذلك الكثير.

ولتعزيز الاستفادة من الباركود لا بد من توفير نظام ERP مناسب لعملك، وهنا يأتي دور “إدارة” الذي يعد خيارك الأمثل لتحسين العمليات، ورفع مستوى الكفاءة داخل المؤسسة.

تواصل معنا وأعرف أكثر عن البرنامج.

المراجع

What Is a Barcode?

Barcode Types

مقالات ذات صلة

6 دقائق للقراءة

كيفية إنشاء متجر إلكتروني احترافي في 7 خطوات

يخضع عالم التجارة دائمًا إلى قانون التغيير والتطور، ويعد تحول جزء كبير من التجارة إلى التجارة الإلكترونية هو أحد أبرز تلك التطورات الراهنة، فمع سحب التجارة الإلكترونية البساط من التجارة…

5 دقائق للقراءة

أبرز 8 خطوات فعالة لإنشاء مشروع محل أدوات منزلية ناجح

كثيرًا ما يبحث الناس عن المشروعات التجارية المربحة والتي يستطيعون البدء فيها بسهولة، وتحقيق أعلى ربح، واحد من أبرز هذه المشروعات هو مشروع محل أدوات منزلية. يتميز هذا المشروع باستمرار…

7 دقائق للقراءة

14 خاصية لا غنى عنها في برنامج إدارة حسابات محلات الملابس

اعتماد محلات الملابس في العمليات الإدارية والمحاسبية على العامل البشري فحسب يزيد من المسؤوليات الواقعة على عاتق الموظف؛ إذ يتعين عليه متابعة الجوانب الداخلية للمؤسسة من متابعة جميع حركات الأصناف…