fbpx
Skip to content Skip to footer

مشروع محل اكسسوارات كمبيوتر: أبرز 13 خطوة قبل الانطلاق

يشهد هذا العصر تزايدًا مستمرًا في احتياج الناس إلى أجهزة الكمبيوتر يومًا بعد يوم، وبالتبعية تزداد الحاجة لوجود محل اكسسوارات كمبيوتر يوفر كل ما يتعلق بالكمبيوتر، لذا تعد فكرة إنشاء هذا المشروع من الأفكار الجيدة التي تستحق التنفيذ.

وللبدء في مشروعك التجاري يجب أن يكون هناك تخطيط واستعداد جيد، ويقدم هذا المقال الخطوات اللازمة قبل انطلاق هذا المشروع.

مميزات محل اكسسوارات كمبيوتر

مميزات محل اكسسوارات كمبيوتر

قبل الحديث عن الخطوات اللازمة لانطلاق مشروع محل اكسسوارات كمبيوتر سنتعرف على مزايا هذا المشروع، والتي من أبرزها:

1- سرعة البيع

مع تواجد عدد هائل من أجهزة الكمبيوتر حولنا فإن المستخدمين يحتاجون إلى شراء وتبديل قطع الغيار والملحقات والإكسسوارات الخاصة بها، مما يعني زيادة الطلب على هذه السلع وسرعة بيعها بشكل مستمر.

2- الحصول على هامش ربح مرتفع

تتميز مستلزمات الكمبيوتر عن غيرها بإمكانية جني هامش ربح مرتفع من خلالها على عكس غيرها من المشاريع، وكلما زاد حجم المشروع زاد معدل هامش الربح.

3- صعوبة تعرض المنتجات للتلف

من أهم مميزات مشروع محل اكسسوارات كمبيوتر عدم وجود صلاحية للمنتجات، بالإضافة إلى صعوبة تعرضها للتلف إذا طالت مدة تخزينها، مما يعني بقاء المنتجات لعمر أطول، وتجنب التعرض لخسائر كبيرة.

4- بيع غير موسمي

لا يحتاج محل اكسسوارات كمبيوتر لموسم معين حتى تنشط فيه المبيعات، بل على العكس جميع المواسم هي وقت مناسب للبيع، ويمكن العمل طوال العام دون حدوث أي مشاكل.

5-وجود فرص للنمو

يتسم هذا القطاع بفرص مستمرة للنمو والازدهار، فمع التطورات المستمرة التي يشهدها قطاع أجهزة الكمبيوتر ستكون هناك فرص متزايدة للنمو لتلبية احتياجات السوق التي تتزايد يومًا بعد يوم.

خطوات إنشاء محل اكسسوارات كمبيوتر

خطوات إنشاء محل اكسسوارات كمبيوتر

عند اتخاذ قرار بإنشاء مشروع محل اكسسوارات كمبيوتر هناك عدة خطوات يجب اتباعها لضمان نجاح المشروع، أهمها:

1- دراسة المجال

من المهم أن يكون أصحاب مشروع محل اكسسوارات كمبيوتر على معرفة جيدة بهذا المجال، ولديهم الخبرة الكافية بأنواع القطع والملحقات المتاحة وأسعارها، ويمكن اكتساب الخبرة من خلال العمل في محل اكسسوارات قبل إنشاء مشروعك الخاص، فهذا سيوفر خبرة عملية، واطلاع جيد على السوق لمعرفة ما يجري فيه عن قرب.

2- تعلم إدارة الأعمال

حتى يكون مشروع محل اكسسوارات كمبيوتر ناجحًا يجب على أصحابه معرفة كيفية إدارته بطريقة صحيحة وفعالة، وتعلم واكتساب مهارة التعامل مع العملاء، وإدارة الموظفين ونحوها من المهارات الأساسية التي لا يمكن الاستغناء عنها لنجاح المشروع.

3- إنشاء خطة عمل

ستساعدك خطة العمل على التأكد من إمكانية إنشاء مشروع محل اكسسوارات كمبيوتر، وهل يعد مشروعًا مربحًا لك، أم ستحتاج إلى تعديل تفاصيله، أو استبداله بمشروع آخر أكثر ملائمة لك، لذا يجب الاهتمام بها وبكافة تفاصيلها، والعمل عليها بشكل جيد.

يجب أن تحتوي خطة العمل على:

  1. الملخص التنفيذي، والذي يوضح الأسباب التي ستساعد على نجاح هذا المشروع.
  2. وصف المشروع بشكل مفصل، والحلول التي يقدمها، ومزاياه.
  3. تحليل السوق، ومعرفة حال هذا القطاع والمنافسين فيه.
  4. العمليات التنظيمية، والهيكلة الإدارية.
  5. المنتجات والخدمات المقدمة، وفيها يذكر بالتفصيل كل ما سيقدمه المشروع.
  6. التسويق والمبيعات، وتفصل الطريقة المتوقعة لإدارة الجانب التسويقي والمبيعات.
  7. الخطة المالية، وتصف الوضع المالي المتوقع للمشروع، وكيف سيدار هذا الجانب.

4- التخطيط المالي

بعد إنشاء خطة عمل والتأكد من مناسبة إنشاء مشروع محل اكسسوارات كمبيوتر ينبغي تحديد مصادر التمويل التي سيعتمد عليها المشروع، والتي منها:

  • التمويل الشخصي
  • الحصول على شركاء ومساهمتهم في التمويل
  • الحصول على تمويل المشروعات الصغيرة.

يجب أيضًا الاهتمام بوضع الخطة المالية، والتي تشمل حساب المصروفات والتكاليف المتوقعة، والعائد المتوقع، ومنها يمكن حساب الأرباح.

5- مراعاة الشق القانوني

يجب اتباع المتطلبات القانونية لإنشاء مشروع محل اكسسوارات كمبيوتر، ومراعاة الأوراق القانونية اللازمة مثل: السجل التجاري، والبطاقة الضريبية، وإصدار التراخيص والتصاريح المطلوبة، لحمايتك وحماية مشروعك من التعرض لأية مساءلة قانونية.

6- اختيار الجمهور المستهدف

مهما كانت طبيعة عملك لا يمكنك استهداف الكل!

من أهم الخطوات التي يجب اتخاذها عند إنشاء مشروع اكسسوارات الكمبيوتر هي دراسة الفئة المحددة بشكل جيد ومراقبة سلوكها الشرائي، والعمل على تلبية كافة احتياجاتها بطريقة تضمن ولاءهم لمحلك، وبالتالي ضمان استمرارية تعاملهم معك.

7- التواصل مع الموردين والمصنعين

بعد التعرف على الفئة المستهدفة ودراسة سلوكهم واحتياجاتهم، ستحتاج إلى تحديد ما ستقدمه في المحل الخاص بك، وبناءً على ذلك ستحدد الموردين والمصنعين الذين يجب عليك التواصل معهم ومعرفة طرق الشراء والحصول على البضائع المطلوبة.

8- إعداد الخطة التسويقية

كي تحقق خطتك لإنشاء محل إكسسوارات كمبيوتر يجب أن تتواصل وتعرف جمهورك بما تقدمه سيكون ذلك بإنشاء خطة تسويقية لمشروعك.

يمكنك استغلال التسويق التقليدي أو التسويق الإلكتروني، والعمل على وضع خطة محكمة تتضمن كافة الجوانب التسويقية اللازمة للتعريف بمشروعك وزيادة المبيعات، وتفعيل كافة الأساليب التسويقية التي تتناسب مع الجمهور المستهدف.

9- اختيار مكان مناسب

أولى خطواتك لنجاح مشروعك هي اختيار الموقع بعناية، كأن يكون قريبًا من مراكز بيع الكمبيوتر، أو محلات التسوق النشطة، والمناطق الحية، مع مراعاة تكاليف الإيجار والتكاليف الأخرى الثابتة من فواتير المياه، والكهرباء، ونحو ذلك.

يمكنك أيضًا الاعتماد على المتاجر الإلكترونية ونقل نسخة من عملك عليها للحصول على حصة سوقية أكبر، وتستطيع التواجد بشكل الإلكتروني في البداية، ثم التوسع بإنشاء محلات على أرض الواقع، مما يقلل النفقات الخاصة بتوفير مكان على الأرض، وما يتبع ذلك من نفقات ثابتة.

10- إنشاء الهوية

يجب أن يكون لمشروعك هوية تعبر عنه، وذلك من خلال الاهتمام باختيار الاسم، والشعار، وحتى الكلمات المستخدمة في التسويق للمشروع، كل ذلك سيرسم صورة عن مشروعك في ذهن العميل، لذا يجب التأكد من أن لديك هوية تعبر عنك وعن رسالتك ويتم إيصالها بشكل صحيح.

11- استغلال الحلول التطويرية

حتى تتمكن من إدارة مشروع محل اكسسوارات كمبيوتر بشكل جيد ستحتاج إلى الاستعانة بنظام يساعدك في العمليات الإدارية، والمحاسبية، والجرد، والبيع، ونحوها، وكل هذا يمكن أن تجده في برنامج ERP مناسب يختصر الكثير ويخفف الأعباء على الموظفين.

اقرأ أيضًا: 13 خاصية تجعلك تختار “إدارة” كبرنامج حسابات محلات بيع مستلزمات الكمبيوتر.

12- وضع خطة تطويرية

ينبغي ألا تكتفي بوضع خطة لإنشاء مشروع محل اكسسوارات كمبيوتر، والاهتمام بالتفاصيل للبدء فقط، ولكن يجب وضع خطة طويلة الأمد تهدف من خلالها إلى النمو المستمر وتحقيق أرباح أكثر، والاستحواذ على حصة سوقية أكبر مع الوقت.

13- الاستعداد بخطط بديلة

يعد الاستعداد لمواجهة أي أمور غير متوقعة تظهر في السوق من الأمور الهامة التي يجب مراعاتها حتى قبل انطلاق مشروع محل اكسسوارات كمبيوتر، فيجب عليك دراسة إدارة الكوارث، والعمل على وضع خطط بديلة في حالة ظهور أمور غير متوقعة أو عدم نجاح الخطة الأساسية للعمل، وذلك من خلال محاولة قراءة السوق بشكل جيد، والاستفادة من تجارب الخبراء ونصائحهم.

كلما كان الاستعداد جيدًا قبل الانطلاق وبدء مشروع محل اكسسوارات كمبيوتر أثر هذا بشكل إيجابي على نمو المشروع ونجاحه، لذا يجب الاهتمام ببناء أساس قوي يعتمد على كل ما ذكرناه من الخطوات السابقة، مع الاطلاع المستمر على متغيرات السوق، وخصوصًا قطاع أجهزة الكمبيوتر، وتوفير الأدوات التي تختصر العمل على الموظفين والتي من أبرزها أنظمة ERP.

تواصل معنا وتعرف على المزيد عن برنامج ERP المقدم من “إدارة”.

المصادر

How to Start Computer Accessories Business – Wealth Result
How to Start a Computer Business: 11 Steps (with Pictures) (wikihow.com)
How to Become a Computer Retailer | Small Business – Chron.com

 

عرض التعليقاتاغلق التعليقات

اترك رد