fbpx

أفضل برنامج محاسبي متكامل: 9 خدمات أساسية يقدمها “إدارة”

6 دقائق للقراءة
أفضل برنامج محاسبي متكامل: 9 خدمات أساسية يقدمها “إدارة”

اعتماد المؤسسات على العامل البشري فقط في إدارة الأقسام المختلفة لم يعد أمرًا قابلًا للتطبيق في ظل التطور التكنولوجي الذي نعيشه، فالسعي نحو مواكبة التغيرات يُعد ضمن أهم العوامل اللازمة في رحلة نجاح أي مؤسسة؛ حتى تستطيع البقاء في المنافسة.

لذا؛ كان لزامًا على الشركات الاستعانة بالبرامج المحاسبية، لضمان سير العمل بأفضل شكل.

ولأن تلك البرامج تعد المساعد الأساسي لإدارة المؤسسات؛ فقد طورنا “إدارة” كبرنامج محاسبي متكامل يمكن الاعتماد عليه في إدارة المؤسسات بمختلف أنواعها، لتسهيل عملياتها المختلفة.

في هذا المقال نتعرف على “إدارة” بالتفصيل، ونعرض أهم الخدمات التي يقدمها للمؤسسات المختلفة، والتي تجعله أفضل برنامج محاسبي، فتابع معنا.

ما هو “إدارة”؟

“إدارة” برنامج محاسبي شامل يساعدك على التحكم في جميع العمليات التجارية داخل المؤسسة، من خلال مجموعة من الأقسام والأنظمة المترابطة التي تسهّل تداول المعلومات، وتجعلك على دراية بتفاصيل عملك من أي مكان وفي أي وقت.

وهو حلٌّ محاسبي جاهز، ليس مفتوح المصدر، إذ تنطوي البرامج مفتوحة المصدر على الكثير من نقاط الضعف، مثل: عدم توفير التحديثات بشكل دوري، وضعف خدمات الدعم الفني، ومشاكل الأمان؛ فيسهل اكتشاف مناطق الاختراق بها نتيجة لإتاحة الكود، إلى جانب انطواء العديد منها على تكاليف خفية تزيد عن سعر الاشتراك نفسه.

يجنبك “إدارة” كل تلك المشكلات، ويمدك بالكثير من المميزات، مما يجعله أفضل برنامج محاسبي، بالإضافة إلى أنه يدعم العديد من الأنشطة المختلفة، على سبيل المثال لا الحصر:

  • تجارة الملابس.
  • تجارة التكييف .
  • تجارة كاميرات المراقبة.
  • تجارة أدوات الإنارة.
  • تجارة الأدوات المنزلية.
  • تجارة الأدوات الكهربية.
  • تجارة الأدوات الصحية.
  • مستلزمات المطابخ والفنادق.
  • تجارة الأحذية.
  • تجارة العدد والأدوات.
  • تصدير الفاكهة.
  • تجارة اكسسوار الموبايل.
  • تجارة البطاريات والكاوتش.
  • تجارة مواد البناء.
  • تجارة قطع غيار السيارات.
  • تجارة الأجهزة الطبية.
  • تجارة الموبايل.
  • تجارة حديد التسليح.
  • تجارة التوزيع.

يتضمن “إدارة” ثمانية أقسام أساسية، وهي: قسم الحسابات، والمبيعات، والمشتريات، ونقاط البيع، والمخازن، والتصنيع، والأصول الثابتة، وكذلك يقدم خدمات ذكاء الأعمال، فأيًّا كان مجال عملك؛ سيدعمه “إدارة”.

يتكامل البرنامج أيضًا مع العديد من المنصات المختلفة لتسهيل سير عملك، مثل: منظومة الفاتورة الإلكترونية والإيصال الإلكتروني، ومنصات التجارة الإلكترونية، وملفات جوجل، ويمكنك من ربط جميع فروع مؤسستك ومتابعتها من خلاله، فيكون بمثابة نظام مركزي متكامل لإدارة جميع أعمالك، مما يجعله أفضل برنامج محاسبي.

لماذا “إدارة”؟

مميزات اختيار إدارة

يتميز “إدارة” بالعديد من الخصائص التي تجعله في الصدارة كأفضل برنامج محاسبي، ومن أبرزها:

وجود خدمات محاسبية شاملة لجميع الأعمال

كما ذكرنا سابقًا؛ يتميز “إدارة” بكونه برنامجًا شاملًا، يمكن من خلاله إدارة جميع الأعمال بالشركة عن طريق ربط الأقسام المختلفة؛ إذ يحتوي على قسم خاص بإدارة المبيعات، وآخر خاص بإدارة المشتريات، إلى جانب قسم الحسابات، والمخازن، ونقاط البيع، والأصول الثابتة، والتصنيع، وبالتالي تستطيع من خلاله متابعة جميع الأقسام بمؤسستك.

سهولة الاستخدام

أول ما يطرأ في ذهن عدد كبير من أصحاب المؤسسات والشركات المختلفة عند سماع مصطلح “برنامج محاسبي متكامل” هو التعقيد المتوقع في واجهة البرنامج أو داخله، وصعوبة استخدامه، ويرتبط ذلك معهم بضرورة الاستعانة بخبير مختص لشرح كل ما يتعلق بطريقة الاستخدام، أما بالنسبة لـ “إدارة” فالأمر مختلف تمامًا.

“إدارة” برنامج مرن جدًا، واستخدامه سهل؛ مما يجعله أفضل برنامج محاسبي، إذ يتمتع بواجهة سهلة، يستطيع المستخدم من خلالها ترتيب جميع الأمور الإدارية ببساطة.

إلى جانب ذلك، فلا يتطلب الأمر سوى جلسة واحدة مع المسؤول عن تشغيل البرنامج، للتعرف على طريقة الاستخدام، وبعدها يستطيع المستخدم تشغيل الأقسام الموجودة بسهولة.

وجود مستوى عالٍ من الأمان

من أهم الخصائص التي لا بد وأن تحرص على تواجدها أثناء اختيار برنامج محاسبي لمؤسستك هي وجود مستوى عالٍ من الأمان بالبرنامج؛ وذلك لضمان الخصوصية، وعدم اختراق البيانات، وهذا ما حرصنا عليه عند تطوير “إدارة”.

يعتمد “إدارة” على التخزين السحابي للمعلومات، وما يترتب على ذلك من استخدام بعض التقنيات كالتشفير وغيره، لضمان نقل بيانات العملاء بأمان، مما يجعله أفضل برنامج محاسبي.

إمكانية الحصول على جميع البيانات في صور مختلفة

مع كثرة البيانات الخاصة بالأقسام المختلفة داخل المؤسسة؛ تصبح مراجعتها والتأكد من دقتها أمرًا صعبًا، ويتضح ذلك جليًا في المؤسسات الكبرى.

لذا كان لزامًا على تلك المؤسسات الاستعانة ببرنامج محاسبي متكامل؛ يمكنه عرض البيانات في أشكال تفاعلية بسيطة يمكن مراجعتها في وقت أقل، بالإضافة إلى تسهيل فهمها، حتى يتسنى لأي شخص داخل المؤسسة استيعاب تلك البيانات، وهذا ما يطبقه “إدارة”، ليكون أفضل برنامج محاسبي بجدارة.

تستطيع من خلال “إدارة” عرض البيانات في العديد من الأشكال التفاعلية، والتي تمكنك من الإلمام بمعلومات أي قسم في شاشة واحدة.

التطور السريع والتحديثات المستمرة

دائمًا ما نحرص على تطوير البرنامج باستمرار بالشكل الذي يتناسب مع احتياجات العملاء، حتى يكون أفضل برنامج محاسبي، ويوفر أفضل خدمة محاسبية ممكنة.

ولأن “إدارة” برنامج محاسبي متكامل؛ فإن المستخدم يمتلك دائمًا النسخة الأحدث منه، ويتم تحديث النسخة أيضًا لجميع العاملين بالشركة.

توافق البرنامج مع جميع الأجهزة

من أبرز العوائق التي تقابل أصحاب الشركات أثناء تطبيق البرامج المحاسبية هي عدم توافق البرنامج مع الأجهزة المستخدمة، لكن بالنسبة لـ”إدارة” نجد أنه يتوافق مع جميع الأجهزة الإلكترونية، مما يجعله أفضل برنامج محاسبي.

وجود قسم مميز لإدارة المستخدم – User Management Module

يعد قسم إدارة المستخدم من أهم الأقسام الموجودة داخل “إدارة”، والتي تمكّن المستخدم من التحكم في صلاحيات وصول البيانات في كل صفحة، بمعنى أنه بإمكان المستخدم إخفاء مجموعة من البيانات أو العناصر الموجودة بالصفحة لمنع اطلاع الآخرين عليها.

بالإضافة إلى إمكانية عمل مجموعات -Containers- وإضافة بعض الأشخاص إليها لإكسابهم -دون غيرهم- نفس الصلاحيات التي يتمتع بها المستخدم.

انخفاض التكلفة الاقتصادية

بالرغم من المميزات العديدة التي يقدمها “إدارة” والتي تجعله أفضل برنامج محاسبي؛ نجد أن تكلفته الاقتصادية منخفضة مقارنة بباقي الأنظمة؛ وذلك لكونه برنامج سحابي، فلا يتطلب الأمر سوى سداد قيمة الاشتراك تبعًا للخدمة المستخدمة فقط، ويمكنك اختيار خطة الاشتراك المناسبة.

أقسام برنامج “إدارة”

أقسام برنامج إدارة

يعد “إدارة” أفضل برنامج محاسبي يمكن الاعتماد عليه في إدارة الشركات والمؤسسات المختلفة مهما كان حجمها ومجال عملها، إذ يتسم بالمرونة العالية التي تساعد على إتمام العديد من العمليات الإدارية بالأقسام بسهولة، ونجد أنه يوفر:

1- إدارة الحسابات

يمكنك قسم الحسابات من متابعة كافة التفاصيل المالية بمؤسستك، وإدارتها بدقة وكفاءة، إذ تستطيع من خلاله معالجة مشكلات التدفق النقدي، وإدارة النقدية، والخزينة، والبنوك، وميزان المراجعة، ومتابعة أوراق القبض الخاصة بكل عميل، والوصول إلى تاريخ استحقاق كل ورقة قبض، وتحصيلها، وكذلك متابعة أوراق الدفع.

يمدك البرنامج أيضًا بتقارير دقيقة عن البيانات المالية لمؤسستك، مثل:

  • قوائم الدخل
  • قائمة التدفقات النقدية
  • الميزانية العمومية
  • قائمة المركز المالي.

بالإضافة إلى إصدار الشيكات، وتتبع حركتها، وتظهيرها، وطباعتها، وإصدار فواتير المبيعات، والمشتريات، وربطها بمصلحة الضرائب.

2- إدارة المخازن

تستطيع من خلال ذلك القسم التحكم بكل ما يدور داخل مخازن مؤسستك، ومراقبة كميات وحركات المخزون، ومتابعة النواقص والرواكد، وإجراء عمليات الجرد المخزني، والتسويات المخزنية، ومتابعة استلام وصرف البضاعة، وتكويد الأصناف بكافة تفاصيلها.

إلى جانب إعداد التقارير المخزنية الشاملة، مثل تقارير:

  • أرصدة المخازن.
  • تكلفة المخزون.
  • بطاقة صنف المخزن.
  • أوامر الشغل.
  • مبيعات الأصناف.

3- إدارة المبيعات

يسهل عليك قسمُ المبيعات تنظيمَ جميع البيانات الخاصة بمبيعات مؤسستك، وتكوين رؤية شاملة عن مستوى المبيعات، وأداء الموظفين، ويمكِّنك من إدارة المرتجعات، وإنشاء عروض الأسعار، وتحديد مستهدف البيع، ووضع قوائم أسعار ثابتة مع إمكانية تعديلها بسهولة في أي وقت.

يمكنك -من خلاله أيضًا- وضع شروط للبيع، وحد ائتمانٍ للعميل، بالإضافة إلى تحديد الصلاحيات لكل موظف داخل قسم المبيعات بمؤسستك.

هذا، إلى جانب إصدار الفواتير والإيصالات الإلكترونية، وإعداد التقارير الدقيقة، مثل تقارير:

  • أوامر المبيعات.
  • المبيعات.
  • إجمالي الربح.
  • تقييم العملاء.
  • مستهدف المبيعات.

4- إدارة المشتريات

تستطيع من خلال ذلك القسم إدارة جميع عمليات الشراء داخل مؤسستك بكفاءة وفعالية، مع إمكانية التصديق عليها إلكترونيًا دون أن تضطر إلى التواصل مباشرةً مع البائعين، بالإضافة إلى تسجيل بيانات الموردين، وإدارة المرتجعات، والواردات، ومتابعة تكاليف المشتريات، وتحديد طرق سدادها، وحساب تكاليف عمليات الاستيراد.

يمدك البرنامج أيضًا بالتقارير التفصيلية عن قيمة وكميات المشتريات، والتي يمكنك اختيارها سواءً على مستوى المخزن، أو الصنف، أو المورد، أو غير ذلك، مما يجعله أفضل برنامج محاسبي.

5- إدارة الأصول الثابتة

تحتاج الأصول الثابتة بالمؤسسات إلى متابعة معدل الإهلاك وحسابه باستمرار، وهذا ما يوفره لك قسم إدارة الأصول الثابتة، إذ تستطيع من خلاله تسجيل كافة البيانات عن كل أصل بمؤسستك، وإتمام المعالجة المحاسبية التي توضح تفاصيل دورة حياة الأصل، مثل: الشراء، ومعدل الإهلاك، إلى جانب متابعة حركة الأصول بين المواقع.

6- إدارة نقاط البيع

يختص ذلك القسم بمتابعة نقاط البيع بالتجزئة؛ فيساعدك على استكمال عمليات البيع بسهولة باستخدام الماسح الضوئي، مع توفير نظام الأوفلاين (Offline mode) لمتابعة مبيعاتك في حالة انقطاع الإنترنت، بالإضافة إلى دعم العديد من طرق الدفع، مما يسهّل على عملائك إتمام عمليات الشراء.

يمكنك البرنامج أيضًا من تكويد المنتجات المختلفة، والأصناف الخدمية، ومراجعة سجلات النقد، وحساب حجم المبيعات والأرباح الخاصة بالمشروع يوميًا، مما يجعله أفضل برنامج محاسبي.

7- إدارة التصنيع

يساعدك قسم التصنيع على إدارة عملية الإنتاج بمؤسستك بكفاءة؛ فمن خلاله تتمتع برؤية شاملة عن كل تفاصيل عملية التصنيع من مواد خام، ومخزون تحت التشغيل، ومنتجات نهائية.

إلى جانب إعداد قائمة بمواد الإنتاج، وتجهيز كافة أوامر ومخططات الإنتاج، والسماح ببدء الإنتاج في الوقت المناسب للمؤسسة، ومتابعة سير عملية التصنيع بشكل كامل لحين الانتهاء منها واستلام المنتج النهائي.

8- قسم ذكاء الأعمال

البيانات هي لغة العصر، وكلما حصلت عليها أسرع؛ ارتفعت مكانة مؤسستك، وهذا ما توفره خدمة ذكاء الأعمال بـ “إدارة”، مما يجعله أفضل برنامج محاسبي.

إذ يُمكِّنك من عرض البيانات الخاصة بعمليات نشاطك التجاري المختلفة، مثل: البيع، والشراء، والخطط والاستراتيجيات، وغيرهم من الأمور التي تحدث داخل مؤسستك، وتحليلها للتوصل للمشكلات الحالية بالمؤسسة، والتنبؤ بالمشكلات المستقبلية، وبالتالي اتخاذ القرارات بناءً على علم ومنهجية واضحة.

بالإضافة إلى إتاحته عرض التقارير المختلفة في أشكال تفاعلية، بدلًا من تواجدها في شكل جداول تقليدية، وذلك لتسهيل فهمها وعرضها على الآخرين.

من هنا يتضح أن “إدارة” أفضل برنامج محاسبي، والحل الأمثل الذي يساعدك في إدارة العمليات المختلفة داخل مؤسستك من خلال مجموعة إجراءات بسيطة.

تواصل معنا الآن وتعرف أكثر على خدمات “إدارة”.

مقالات ذات صلة

5 دقائق للقراءة

أبرز مميزات woocommerce وكيف نساعدك في “إدارة” على تعزيز الاستفادة منها

"ما هي مميزات Woocommerce منصة التجارة الإلكترونية الأشهر؟" تُعد التجارة الإلكترونية في عصرنا الحالي بمثابة عصب لعالم التجارة بشكل عام، وعند ذكر المتاجر الإلكترونية، وكيفية إنشائها بسهولة، تأتي منصة Woocommerce…

7 دقائق للقراءة

6 مزايا برنامج إدارة المخازن بنظام ERP المقدم من “إدارة”

يهدف مسؤولو المخازن إلى تسهيل العمليات الإدارية، والتحكم في كل ما يدور بمخازن المؤسسة، للتمكن من اتخاذ القرارات التي تساهم في التطوير، ويساعد برنامج إدارة المخازن المعتمد على إحدى نظم…

4 دقائق للقراءة

مميزات برنامج الأصول الثابتة المقدم من “إدارة”: احصل على 7 مزايا

يعد تسجيل معاملات الأصول الثابتة أمرًا هامًا في إنشاء التقييمات وإعداد التقارير للمؤسسة، ولأن تلك الأصول لا تحتفظ بقيمتها الدفترية المدفوعة عند الشراء، فمن المهم إتمام المعالجة المحاسبية التي توضح…