fbpx

ما هي عيوب ومميزات نظام ERPNext؟

5 دقائق للقراءة
ما هي عيوب ومميزات نظام ERPNext؟

تسعى جميع المؤسسات في العصر الحالي إلى الموازنة بين زيادة الإنتاجية وتقليل التكاليف مع توفير أفضل خدمة للعملاء، وهذا يجعلها تستعين بالكثير من الحلول، والتي من أبرزها استخدام أنظمة ERP

صاحَب التوجه لاستخدام تلك الأنظمة تنوعًا كبيرًا في البرامج الموجودة على الساحة، مما أدى إلى زيادة التشتت والحيرة لدى أصحاب الأعمال عند اختيار البرنامج المناسب، ويعد ERPNext أحد أبرز هذه البرامج.

برنامج ERPNext هو نظامٌ مفتوح المصدر يوفر كودًا سهل الاستخدام، لكن رغم ذلك، فهو أقل أمانًا، وأضعف في الإمكانيات والمميزات مقارنة بأنظمة الـ ERP الأخرى.

فما هي عيوب ومميزات نظام ERPNext؟ وما الفرق بينه وبين “إدارة”؟ تابع معنا لتعرف.

ما هو برنامج ERPNext؟

برنامج ERPNext هو ERP System أنشأته شركة Frappé Technologies Pvt الهندية، ويستهدف المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهو نظام مفتوح المصدر فلا تحتاج إلى تراخيص لاستخدام الكود الخاص به في منشأتك، وما عليك هو حجز استضافة مناسبة.

تعد أبرز مميزات نظام ERPNext أن الكود الخاص به سهل الاستخدام، مما يمكّن المبرمجين من التعامل معه بسلاسة، مقارنة بغيره من الأنظمة مفتوحة المصدر، ويتكون من مجموعة برامج متكاملة، مثل

  • إدارة الموارد البشرية
  • التسويق
  • التمويل
  • المبيعات
  • إدارة علاقات العملاء
  • CRM

مميزات نظام ERPNext

تتمثل أهم مميزات نظام ERPNext في سهولة التعامل مع الكود الخاص به من قبل المبرمجين، بالإضافة إلى أنه:

  • يتمتع بواجهة سهلة الاستخدام تسمح بإدارة عمليات التخطيط المالي والمحاسبة والميزانية.
  • مفتوح المصدر، وبالتالي يمكن استخدام الكود الخاص به مجانًا، ويعد هذا أبرز مميزات نظام ERPNext.
  • يمكّنك من تتبع مستويات المخزون، وإدارة المبيعات، والمشتريات، مما يسمح باتخاذ القرارات المناسبة.
  • يتيح خاصية صلاحيات المستخدمين، فيمكّنك من إضافة منصب لكل موظف مؤسستك بصلاحيات معينة مثل: القراءة، الإنشاء، الحذف، الموافقة.
  • يوفر قاعدة بيانات مركزية، مع ربط وتوحيد العمليات داخل المؤسسة.
  • يقدم بـ 70 لغة مختلفة من ضمنها: العربية، الألمانية، الإنجليزية، الفرنسية، الهندية.
  • يسهّل إرسال الرسائل النصية إلى الموظفين، والعملاء، والموردين، وكذلك الرسائل الدعائية لأي قاعدة بيانات خارجية.
  • ينسخ بيانات بشكل آلي، مما يوفر لك نسخًا احتياطية لجميع بياناتك ويحافظ عليها من الضياع.
  • يتكامل مع عدد من المنصات والأدوات التي تساهم في مساعدة المستخدمين، ومن ضمنها: Google Calendar و Gmail و Google Maps و Shopify و Woocommerce
  • يساعد على الرجوع إلى جميع البيانات في أي وقت عند الحاجة لذلك.

على الرغم من كل مميزات نظام ERPNext السابقة، إلا أن به عددًا من العيوب التي تمنع العديد من المؤسسات من استخدامه.

عيوب نظام ERPNext

عيوب نظام ERPNext

نظام ERPNext مثل أي برنامج مفتوح المصدر، فعلى الرغم من كون الكود الخاص به مجانيًّا إلا أنه يكلف المؤسسات الكثير من المال، إذ لا بد من الاستعانة بشركة برمجة أو مبرمج مستقلٍ حتى يجري التعديلات اللازمة عليه ويهيئه للاستخدام.

لا تقتصر عيوب نظام ERPNext على ذلك فقط، بل إن له العديد من العيوب الأخرى المتمثلة في:

مشاكل الأمان

يعد ضعف الأمان أبرز عيب في نظام ERPNext، فكونه مفتوح المصدر يجعل من السهل اكتشاف مناطق الاختراق به، وبالتالي الوصول لبيانات العملاء. مما قد يتسبب في فقدان الثقة بينك وبين عملائك.

ضعف الثقة

يحتاج أي نظام إلى معارف متراكمة حتى ينضج، ويحقق النجاح، ويكتسب الثقة بين الناس، ويفتقر نظام ERPNext إلى ذلك، إذ إنه لايزال جديدًا في السوق.

إلى جانب ذلك فقد سبقته العديد من الأنظمة الأخرى التي أثبتت كفائتها.

محدودية النظام

نظام ERPNext هو نظام يقتصر على عدد محدود من البرامج والأقسام مقارنةً بغيره من أنظمة الـ ERP الأخرى.

كانت هذه أبرز عيوب نظام ERPNext، فماذا عن تكلفته؟

تكلفة برنامج ERPNext

ينقسم نظام ERPNext إلى ثلاثة أنواع، وتختلف التكلفة ونظام الاشتراك من نوعٍ لآخر كما يلي:

Open Source

قد تبدو التكلفة هنا مجانية تمامًا، لكنها ليست كذلك، فعلى الرغم من أن أبرز مميزات نظام ERPNext تتمثل في إتاحة الكود الخاص به دون أي رسوم، إلا أنه يحتاج إلى الاستعانة بمبرمج لتهيئته، واستضافة مناسبة، لذا فالتكلفة هنا قد تكون عالية جدًا، بالإضافة إلى أنها ليست ثابتة.

Managed Hosting

يتكلف هذا النظام حوالي 25 دولارًا شهريًا، ويقدم إصدارًا تجريبيًا بشكل مجاني لمدة 14 يومًا، ويتوفر في ذلك الإصدار تحديثات الأمان والمراقبة مع جميع الوحدات.

Cloud Hosting

تتكلف الاستضافة السحابية من نظام ERPNext حوالي 50 دولارًا شهريًا لكل مستخدم، وتوفر في المقابل 25 جيجابايت للتخزين، و15000 بريد إلكتروني شهريًا.

إلى جانب ذلك، يوفر نظام ERPNext باختلاف أنواعه خصمًا قدره 30% لقطاع التعليم، ويقدم جلسات دعم فردية أو عبر البريد الإلكتروني لمستخدمي الـ Cloud Hosting، مع إمكانية طرح العملاء أسئلة على منتدى المجتمع مفتوح المصدر الخاص بـ ERPNext.

ولكن كما ذكرنا سابقًا أن الشركات الصغيرة والمتوسطة هي فقط المستفيدة من مميزات نظام ERPNext.

يوفر “إدارة” مميزات عديدة وخصائصًا مختلفة تفوق مميزات نظام ERPNext، وتجعله الخيار الأول لمختلف الشركات، لذا دعنا نلقي نظرة على أهم ما يميزه عن غيره.

أهم ما يميز برنامج “إدارة”

أهم ما يميز إدارة

يجمع “إدارة” بين العديد من المميزات التي تجعله محط أنظار المؤسسات، ومن أبرزها:

القابلية للتوسع

يمتاز برنامج “إدارة” بالمرونة العالية والقابلية للتوسع، إذ يستوعب أكبر قدر ممكن من البيانات، وبالتالي فهو لا يقتصر على دعم المؤسسات الصغيرة والناشئة فقط.

مركزية النظام وربط جميع الأقسام

يعد برنامج “إدارة” نظامًا مركزيًا فعالًا، إذ يوحّد البيانات في جميع أقسام المؤسسة، وفور إدخال أي تفصيلة على النظام تظهر بشكل واضح لمختلف أقسام المؤسسة، مما يزيد من ترابطهم، وتحقيق التعاون الكامل بينهم.

المحافظة على البيانات بشكل آمن وموثوق

يمكّنك نظام “إدارة” من الاحتفاظ ببيانات العملاء والمؤسسة بشكل كامل في أمان تام، لما له من قدرة تشفيرية عالية وحماية كاملة ضد أي اختراق، وبهذا تضمن ثقة العملاء التامة بمؤسستك.

دعم فني مميز

يختلف نظام “إدارة” عن غيره من الأنظمة الأخرى، ويتميز بالتواجد الفعلي وإتاحة الدعم طوال الوقت، إذ تجده دائمًا على أتم استعداد للإجابة عن أي استفسار، أو تقديم الدعم الفنى لأي مشكلة قد تواجهك، وبهذا تجد الدعم المطلوب.

سهولة الاستخدام

يمتلك “إدارة” واجهة سهلة الاستخدام، إذ يتمتع البرنامج بمرونة وسلاسة عالية تزيد من سهولة التعامل معه، وتجعله أبعد ما يكون عن التعقيد، لذا لن تحتاج معه إلى إهدار الكثير من الوقت في تدريب الموظفين على النظام.

دعم جميع أنواع الأجهزة

يدعم “إدارة” جميع أنواع الأجهزة، وبالتالي فهو يمكنك من متابعة أعمالك في أي وقت ومن أي مكان دون قيود.

اتخاذ القرارات بناءً على حسابات دقيقة

يساعدك “إدارة” على المتابعة الكاملة لكافة الحركات والعمليات التي تتم داخل أي قسم في المؤسسة، وإصدار التقارير بشكل دوري، مما يمكّنك من اتخاذ أي قرار بدقة اعتمادًا على حسابات مسجلة تستطيع الرجوع إليها في أي وقت، وبهذا تضمن عدم الوقوع في أي مشاكل عند اتخاذ القرارات داخل المؤسسة.

ما الأقسام التي تساهم “إدارة” في متابعتها بشكل كامل؟

لا يقتصر برنامج “إدارة” على متابعة المبيعات والحسابات فقط، ولكن يشمل جميع الأقسام داخل مؤسستك، بالإضافة إلى الربط وتحقيق التعاون لضمان زيادة الإنتاجية، وأبرز هذه الأقسام:

يحتاج كل قسم منهم إلى إدارة جميع حركاته ومتابعة مهامه وعملياته بشكل لحظي، والتأكد من ترابطه مع جميع الأقسام، حتى تحصد مؤسستك ثمرة نجاحها في النهاية، وهو ما نحرص على تحقيقه في “إدارة”.

بالإضافة إلى ذلك ستجد دائمًا في “إدارة” كل ما هو جديد، فنحن نسعى إلى مواكبة التطورات التكنولوجية، وتوفير أفضل خدمة لعملائنا، حتى يتمكنوا من المنافسة بقوة في سوق العمل.

في النهاية، برامج الـ ERP كثيرةٌ ومتنوعة، لكنها لا تصلح كلها لجميع الأغراض، وتعد الأنظمة السحابية -وفي مقدمتها “إدارة”- الأفضل من بينها.

وعلى الرغم من مميزات نظام ERPNext، وسهولته، ومجانية الكود الخاص به، فإنه لا يناسب المؤسسات الكبرى، وذلك لمحدودية خصائصه، وضعف عامل الأمان به، لذا فإن “إدارة” يتفوق عليه بكثير.

المصادر

ERPNext Review (Pricing, Modules, Pros & Cons)

ERPNext Review

ERPNext vs. Odoo Comparison Chart

Let’s talk about ERPNext

مقالات ذات صلة

4 دقائق للقراءة

أبرز مميزات شوبيفاي وكيف نساعدك على إدارة متجرك بنجاح

يلجأ أصحاب الشركات والأعمال إلى الخيارات التكنولوجية وعلى رأسها منصات التجارة الإلكترونية، لتساعدهم خطوة بخطوة على التواجد وبقوة في السوق ووسط العديد من المنافسين، ومن أشهر تلك المنصات هي منصة…

9 دقائق للقراءة

أبرز خطوات تطبيق نظام ERP في الشركات

تُغير برامج تخطيط موارد المؤسسات شكل العمل جذريًا، وتنقلك من عالم المستندات والأوراق إلى عملية غاية فى السهولة، فهي تبسط أعقد عملياتك الحسابية، وبالتالي فلا بد من أن تُؤخذ عملية…

4 دقائق للقراءة

(برامج الERP) 5علامات تخبرك بضرورة التحول لحلول تخطيط موارد المؤسسة

لأكون واضحة، تلك المقالة لا تستهدف أصحاب الأعمال التجارية الكبرى، لأنهم بالأحرى يعتمدون على حلول تخطيط موارد المؤسسات"ERP" بالفعل، وإنما تستهدف الشركات الناشئة والمتوسطة، التي تطمح لنمو سريع، ولديها خطط…