fbpx
Skip to content Skip to footer

أهم 12 نصيحة لإدارة سوبر ماركت ناجح

“كيف أستطيع إدارة سوبر ماركت بطريقة ممنهجة ومثالية؟”

عندما يتعلق الأمر بمشاريع المنتجات الاستهلاكية مثل مشروع السوبر ماركت يتبادر هذا السؤال إلى أذهان أصحابها، وذلك لما يواجهونه من تحديات مختلفة، وضغوط عمل كثيرة، فيبحث كل منهم عن أسرع وأنجح طريقة لإدارة مشروعه بكفاءة وفعالية

وفي هذا المقال نقدم لك عدة نصائح دقيقة ستساعدك على إدارة عملك بأفضل شكل.

نصائح لإدارة سوبر ماركت بطريقة مثالية

لكي تدير مشروعًا مثل مشروع السوبر ماركت، فأنت بحاجة إلى اتباع عدة نصائح للتميز وسط المنافسين، والمحافظة على العملاء والمستهلكين، ومن أبرزها:

1- معرفة احتياجات العملاء

من الأهداف الأساسية التي يجب أن تضعها في الاعتبار عند إدارة سوبر ماركت هي تلبية احتياجات العميل، إذ يجب عليك معرفة كافة متطلباته ومستلزماته لتوفيرها في السوبر ماركت الخاص بك، وتستطيع التعرف عليها من خلال عدة خطوات، وهي:

تحديد شخصية العميل

معرفة الفئة التي تتعامل معها وشخصيتها وتفاصيلها سيساعدك كثيرًا في وضع نموذج تقريبي لها، وبالتالي معرفة احتياجاتها، على سبيل المثال قد تكون الفئة المستهدفة طبقًا للبحث ومكان السوبر ماركت هي فئة تتبع أنظمة صحية ومفيدة فيجب حينها توفير منتجات وأطعمة صحية تتماشى مع اتجاهاتهم.

معرفة آراء العملاء

عندما تترك للعملاء مساحة تعبير عن آرائهم وأفكارهم وتصوراتهم، فإن ذلك سيسهل عليك الكثير ويساعدك على معرفة احتياجاتهم بشكل مباشر مما يوفر الوقت والجهد والتكاليف.

تحليل المنافسين

يلعب المنافسون دورًا قويًا في تحديد احتياجات العملاء، فالمنتجات التي تتوافر لديهم باستمرار ويزداد عليها الطلب من المألوف أن يتوقع العملاء وجودها لديك، وإذا لم تتوافر عندك سيؤدي ذلك إلى عزوفهم عن السوبر ماركت الخاص بك، لذا يجب عليك تحليل المنافسين باستمرار لتحسين خدماتك وتوفير احتياجات عملائك.

2- متابعة المنافسين

إذا سألتك كم عدد مراكز التسوق في البيئة المحيطة حولك فحتمًا ستجد الكثير، وحتى إن كانت المنطقة صغيرة فإنك ستجد غالبًا مركزًا خاصًا بالتسوق في كل طريق، وبطبيعة الحال فتلك المراكز منافسة لبعضها البعض، فما الذي يميز أحدهم عن الآخر؟

ستجد أشهرهم وأفضلهم عند العملاء هو من يتابع خطى منافسيه ويتفوق عليهم، إذ تساعد متابعة المنافسين على:

تجنب الأخطاء

يحدث ذلك من خلال تحديد التجارب التي سبق وفشل بها المنافسون، والابتعاد عنها، وعدم المجازفة بها حتى لا يعاني المشروع من نفس المخاطر، فمن خلال متابعة منافسيك تستطيع توقع المشكلات مسبقًا، ومن ثمّ أخذ الترتيبات اللازمة لتجنبها.

تقييم فعالية التسويق

من خلال عرض المواقع الخاصة بالمنافسين وحساباتهم على وسائل التواصل الاجتماعي وطرق ترويجهم للسوبر ماركت الخاص بهم تستطيع تقييم استراتيجيات تسويقهم ثم مقارنتها بطريقتك في التسويق، وبعد ذلك تسعى لتطويرها لتتفوق عليهم.

وضع الميزة التنافسية

تستطيع من خلال متابعة المنافسين وضع الميزة التنافسية الخاصة بك، والتي عن طريقها تتمكن من أخذ حصة سوقية إضافية لما تحققه من خيارات جديدة ومختلفة للعملاء المستهدفين.

3- اختيار فريق العمل بدقة

لكي تختار فريق عمل مناسب للسوبر ماركت الخاص بك، أنت بحاجة لأن تصبح انتقائيًا بشدة، وذلك لأن فريق العمل هو من يصنع اسم العلامة التجارية ويثبت وجودها، فعند اختياره يجب مراعاة وجود عدة صفات ومهارات مثل:

التواصل الفعال

التواصل بشكل فعال هو جوهر خدمة العملاء، فما يحتاجه العميل هو خدمة عملاء واضحة وموجزة ومهذبة، وبالتالي يجب أن يعرف كل فرد منهم كيفية دعم العميل قبل وبعد عملية الشراء، إلى جانب أيضًا التواصل مع الإدارة لحل المشكلات، وتقديم تقارير حول التطورات.

المسؤولية

لا يمكنك الاعتماد على شخص لا يتحمل المسؤولية، وبالنسبة لإدارة سوبر ماركت أنت بحاجة إلى أشخاص جديرين بالثقة وتستطيع توكيل المهام إليهم دون القلق حول النتائج، على سبيل المثال مهام مثل التعامل مع العملاء المخادعين، فيستطيع الموظف المسئول والموثوق التعامل مع تلك المشكلة بطريقة احترافية وناضجة وحتى مع مهام أخرى دون الحاجة إلى إشراف أو متابعة في أغلب الأحيان.

الأمانة

قد تحرك المنتجات الكثيرة المتواجدة في السوبر ماركت شعور الطمع لدى الأشخاص العاملين به، فما الذي يضمن لك عدم اختلاسهم لتلك المنتجات؟

اختيارك لموظفين أمناء وصادقين سيساعدك بشكل كبير على تجنب عمليات النصب والاحتيال والسرقة وبالتالي عدم تعرض السوبر ماركت للخسائر.

إدارة الوقت

تحتاج إدارة السوبر الماركت إلى سرعة وخفة في الأداء، وتواجد موظفين يتأخرون باستمرار أو يضيعون الوقت في فترات الراحة سيؤدي إلى تعطيل عمل المتجر بشكل كبير، وبالتالي سيؤثر ذلك على رضا العملاء، لذا أنت بحاجة إلى تجنب كل هذا عن طريق توظيف أشخاص لديهم القدرة على إدارة الوقت بشكل فعال، وتلبية احتياجات العميل، وإنجاز المهام في أسرع وقت.

4- إدارة المخزون

الاهتمام بالمخزون هو أصل إدارة سوبر ماركت بطريقة ناجحة ومميزة، إذ إن متابعته تساعدك على معرفة طلب المستهلك والحفاظ على مستويات المخزون بشكل مناسب، وبالتالي تحسين معايير الكفاءة والإنتاجية لدى السوبر ماركت الخاص بك وزيادة قيمة العميل إلى أقصى حد.

وتستطيع تتبع المخزون عن طريق:

ترتيب أولويات مخزونك

تصنيف المخزون إلى مجموعات حسب المنتجات ذات الطلب المتكرر سيوفر عليك الكثير من الوقت والجهد، فيمكنك تحديد أماكن مخصصة لأكثر المنتجات استهلاكًا حتى يتم الحفاظ عليها ويسهل الوصول إليها.

تتبع جميع معلومات المنتج

الاحتفاظ بسجل معلومات عن المنتج يتضمن بيانات الباركود، والمورد، وبلد المنشأ، وسعره سيتيح لك فرصة الجرد بشكل دقيق مما يزيد من التنظيم والإنتاجية في السوبر ماركت وبالتالي تحسين تجربة العملاء.

تدقيق المخزون

تدقيق المخزون خطوة هامة وضرورية أثناء إدارة سوبر ماركت بطريقة مثالية، إذ تساعدك على جرد المخزون ومعرفة مستوياته في المخزن، فتستطيع من خلال تلك الخطوة ضمان سلامته ومعرفة الأصناف التالفة والتخلص منها، بالإضافة إلى معرفة مشكلات نقص المخزون واكتشاف عمليات السرقة والاحتيال.

ونقطة تتبع المخزون بالتحديد إذ قمت بها بالطرق التقليدية القديمة فإن ذلك سيتسبب لك في إضاعة الوقت والمجهود، لذا أنت بحاجة إلى برنامج محاسبي يساعدك على العمل بطريقة دقيقة وسريعة لمواكبة التطور الحالي وهذا ما توفره لك إدارة.

5- الحفاظ على التنظيم والنظافة

التنظيم والنظافة هما الركيزة الأساسية التي يجب الاعتماد عليها إذا كنت ترغب في إدارة سوبر ماركت بطريقة ناجحة، فيساعد كل منهما على راحة العميل داخل المكان، وزيادة هدوئه الداخلي أثناء شرائه متطلباته من مكان مرتب ونظيف، وبالتالي يُترجم ذلك في عقله اللاواعي بأن ذلك المكان يبعث في نفسه الاطمئنان ومن ثمّ يصبح من أول اختياراته عندما يكون لحاجة للتسوق.

لذا التنظيم والنظافة من الطرق الدعائية للسوبر ماركت الخاص بك بشكل غير مباشر، ويمكنك الاهتمام بها من خلال:

ترتيب البضائع على الأرفف

تنظيم البضاعة من الأمور الهامة لتوفير الراحة للعميل، فتداول المنتجات باستمرار سيتسبب في نقصها أو فوضتها، لذا يجب توكيل تلك المهمة إلى عمال للقيام بتسوية البضائع فوق الأرفف ومساعدة العملاء في الحصول على ما يريدون، وبذلك توفر عليهم عناء البحث وضياع الوقت الذي قد يحدث بسبب عشوائية المنتجات أو نقصها.

توظيف عمال نظافة بدوام كامل

تواجد العملاء في المكان باستمرار بالإضافة إلى اصطحاب أطفالهم في بعض الأحيان سيتسبب في حدوث فوضى للمنتجات واتساخ الأرضيات، وخاصة إذا كان ذلك في فصل الشتاء، لذا أنت بحاجة إلى عمال نظافة هدفهم الأساسي هو الحفاظ على ظهور المكان بشكل منسق طوال الوقت.

ومهمة عمال النظافة لا تقتصر فقط على ترتيب المنتجات أو تنظيف الأرضيات وإنما تشمل أيضًا:

  • تنظيف معدات التبريد للحفاظ على جودة المنتجات الموجودة بداخلها.
  • تلميع الحوائط والزجاج وأبواب الدخول والخروج.
  • تنظيف المنتجات من الغبار المتراكم عليها.

فيجب أن نعير تلك الجزئية اهتمامًا بالغًا أثناء إدارة سوبر ماركت بطريقة منظمة، إذ تؤكد الدراسات الحديثة أن
64% من المتسوقين يقولون إنهم لم يشتروا أي شيء من متجر وغادروا بسبب مظهره السيئ. فإذا لم يكن السوبر ماركت الخاص مراعيًا لهذه الدراسة فسيذهب الناس للتسوق عند المنافسين الذين يعطون الأولوية للنظافة.

6- التواجد على مواقع التواصل الاجتماعي

مواقع التواصل الاجتماعي هي مجتمع بحد ذاته، وتعد أداة قوية لأصحاب الأعمال والعلامات التجارية، إذ يساعدك التواجد على مواقع التواصل الاجتماعي على توسيع دائرة أعمالك إذا كنت تسعى في زيادة عدد الجمهور الخاص بك، فوفقًا لـ Hubspot، أشار أكثر من %80 من أصحاب الأعمال إلى أن جهود التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي زادت من حجم الزوار للتجارة الخاصة بهم.

وتستطيع التواجد على تلك المواقع عن طريق عدة خطوات:

  • تحديد الهدف من التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي
  • جمع كافة المعلومات عن العملاء
  • صناعة محتوى يجذب الانتباه
  • تحديد جدول زمني للمحتوى
  • عمل عروض وخصومات باستمرار لرفع معدل المبيعات
  • تحليل النتائج ومقارنتها بالأهداف الموضوعة

يمكنك القيام بتلك الخطوات من خلال طريقتين، إذ يمكنك تكوين فريق التسويق الخاص بك، أو توكيل تلك المهام إلى شركة تسويق.

7- توفير خدمات التوصيل المنزلي

إن أهم ما يجب أن تسعى إليه في عالم الأعمال التجارية هو راحة العميل ورضاه، وعندما يتعلق الأمر بإدارة سوبر ماركت فحتمًا ستكون الفئات المستهدفة مختلفة، على سبيل المثال: أمهات وكبار سن وموظفين وغيره، وقد تكون تلك الفئات غير قادرة على الذهاب لشراء متطلباتها لأسباب عدة، لذا فأنت بحاجة إلى توفير خدمات التوصيل إليهم بما يحقق الرضا والقبول لديهم.

ولخدمات التوصيل التي توفرها في السوبر ماركت الخاص بك مميزات مختلفة، من أهمها:

  • الوصول إلى عدد أكبر من العملاء
  • زيادة ولاء العميل للعلامة التجارية
  • تحسين سمعة السوبر ماركت
  • مواكبة المنافسين

وتستطيع توفير خدمة الـ Call center لتسهيل تلك العملية على المشتري مما يساعد على معرفة احتياجات العميل وتلبيتها وبالتالي سرعة توصيل الطلب له.

8- توزيع المجلات والمنشورات

لإدارة سوبر ماركت بطريقة ناجحة تستطيع طبع المجلات والمنشورات التي تشمل العروض والخصومات والمنتجات المتوفرة في السوبر ماركت الخاص بك، وتستطيع أيضًا عرض المنتجات الجديدة التي تقوم باستيرادها كل فترة، ولهذه الخطوة العديد من الميزات، من أهمها:

  • تعطي لعملك حضورًا ماديًا، إذ إنها شيء حقيقي وليس افتراضي يستطيع العميل لمسه
  • تعرّف الجمهور بك وبما تقدمه دون القدوم إليك
  • تزيد من المبيعات عن طريق توزيعها على العملاء المعتادين سواء أثناء تواجدهم في السوبر ماركت أو عند التوصيل المنزلي لهم
  • تعد وسيلة مساعدة للعميل على اختيار منتجاته واحتياجاته دون البحث وإضاعة الوقت

9- عمل عروض مختلفة

العروض والخصومات من أكثر الوسائل المساعدة لإدارة سوبر ماركت بطريقة مثالية، إذ اتباعك لها في المناسبات والأحداث سيعزز من قيمة عملك بشكل كبير وذلك عن طريق:

  • جذب عملاء جدد أو غير نشطين
  • إقناع العملاء غير الحاسمين بالشراء
  • الوصول إلى أهداف المبيعات خلال فترة مبيعات بطيئة
  • التسويق المجاني عن طريق تناقل الحديث من العملاء على تلك العروض
  • تعزيز سمعة السوبر ماركت وزيادة الإقبال عليه

10- مراجعة الـ Expiry date بانتظام

الحفاظ على صحة وسلامة العميل يجب أن يكون من أولوياتك أثناء إدارة السوبر ماركت الخاص بك، إذ يقع كثير من مراكز التسوق في هذا الخطأ ولا يأخذون تلك المهمة على محمل الجد، مما يتسبب لهم في مشكلات عديدة تؤثر بشكل سلبي على سمعة السوبر ماركت، وتثبت تلك السمعة السيئة بأذهان المستهلك مما يجعله يتجنب الشراء من ذلك السوبر ماركت مجددًا

لذا يجب عليك تحديد وقت معين يقوم اثناءه العمال بمراجعة تاريخ الصلاحية للمنتجات المعروضة والموجودة في المخازن لضمان حماية العميل والحفاظ على صحته.

11- ربط فروع السوبر ماركت ببعضها البعض

العمل بشكل متكامل ودقيق سيوفر عليك الجهد والوقت والتكاليف، فربط الأقسام الداخلية ببعضها البعض مثل الحسابات والمخازن والمبيعات وغيرها يمكنك من إتمام العمل بشكل أسهل، وربط فروع السوبر ماركت سويًا سيساعدك على متابعة تفاصيل عملك بدقة.

ولكي تقوم بربط الأقسام أو الفروع كافةً مع بعضها وإداراتها بشكلٍ متكاملٍ فأنت بحاجة إلى برنامج ERP مناسب.

12- استخدام التكنولوجيا

زمن الإدارة بشكلٍ تقليديّ قد ولى منذ فترات طويلة، وعند إدارة سوبر ماركت تكون بحاجة إلى استخدام التكنولوجيا لمواكبة التطورات، واختصار الوقت والجهد، ومعالجة المشكلات بعيدًا عن السقطات البشرية، ولكن كيف تقوم بذلك؟

نوفر لك في إدارة برنامج إدارة محلات السوبر ماركت الذي يساعدك بطرقٍ شتى على زيادة فعالية عملك، وذلك من خلال:

  • إتاحة الجرد المخزني بسهولة
  • توفير تقارير مبيعات الأصناف
  • توفير خاصية حد إعادة الطلب لتجنب نفاذ المخزون بشكل مفاجئ
  • متابعة حركة المبيعات
  • توفير قاعدة بيانات الموردين
  • توفير قاعدة بيانات الأصناف
  • إدارة المخزون في أي وقت ومن أي مكان
  • ربط الموردين بالأصناف
  • إتاحة إصدار أمر بيع متعدد المخازن

كل ذلك وأكثر سيساعدك في إدارة سوبر ماركت بأفضل شكل. تواصل معنا الآن لنوافيك بكافة التفاصيل.

من خلال اتباع تلك النصائح ستتمكن من إدارة سوبر ماركت بطريقة فعالة، وزيادة كفاءة التجارة الخاصة بك، وتوفير تجربة ممتازة للعملاء، ومن ثمّ تحقيق نتائج عمل مجدية وقوية.

المصادر

How To Start Supermarket Chain
Top 7 Things To Consider While Opening A Supermarket Business
What makes a good supermarket employee?
Top 6 Best Practices Of Supermarket Management
How to manage a supermarket business?

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

عرض التعليقاتاغلق التعليقات

اترك رد