fbpx
Skip to content Skip to footer

كيفية إدارة متجر إلكتروني ناجح: 15 نصيحة هامة

يعد إنشاء متجر إلكتروني خطوة هامة في رحلتك لتطوير مشروعك، وحتى تتمكن من الوصول إلى أرقام المبيعات المخطط لها يجب الاهتمام بكل تفاصيل متجرك وإدارته بشكل جيد.

في هذا المقال نقدم لك خطوات عملية تساعدك على إدارة متجر إلكتروني ناجح، فتابع معنا.

كيفية إدارة متجر إلكتروني ناجح

التجارة الإلكترونية مهنة سريعة النمو، إذ تظهر عشرات المتاجر كل يوم، وحتى تستطيع المنافسة بين كل تلك المتاجر تحتاج إلى الاهتمام بإدارة متجرك بفاعلية، إليك 15 نصيحةً تساعدك على ذلك.

1- تابع المخزون بشكل دوري

قد تجد صعوبة في متابعة مخزونك بشكل دوري خاصةً إذا كنت تستخدم قنوات بيع متعددة، لكن تلك المتابعة تمثل عاملًا كبيرًا في نجاح متجرك، لذا يجب أن تعطي المخزون قدرًا من الاهتمام، وتحدثه باستمرار حتى تستطيع مواكبة طلبات العملاء، خاصةً في فترات ذروة البيع.

تعد فترة ذروة البيع من أخطر الفترات في حياة متجرك، إذ يمكن أن تساعد على زيادة الأرباح أو تُحدِث العكس، لذلك ينبغي تفعيل نظام الحد الأدنى لمستويات المخزون وتلقي إشعارًا عند الوصول إليه لاتخاذ الإجراءات اللازمة، والمحافظة على مستوى المخزون المناسب.

يمكنك أيضًا تحديد المخزون المناسب في كل فترة بناءً على إجراء تحليل للبيانات، ودراسة سلوك العملاء، وذلك للحفاظ على التطوير المستمر وإدارة متجر إلكتروني ناجح.

أما إذا كنت تستخدم العديد من قنوات البيع فاستخدام نظام محاسبة سحابي يوفر خاصية الـ Omnichannel سيكون الحل الأمثل لك، إذ سيسهل عليك رؤية الصورة كاملة واتخاذ القرارات بسرعة على أساسها، وبالتالي توفير أفضل تجربة للعملاء.

اقرأ أيضًا: مزايا برنامج إدارة المخازن بنظام ERP المقدم من “إدارة”.

2- أظهر منتجاتك

كلما كانت القيمة التي سيحصل عليها عميلك واضحة وحقيقية أصبح إقناعه بالشراء أمرًا أسهل، وبالتالي ازدياد مبيعات متجرك.

إن إدارة متجر إلكتروني ناجح تشمل أيضًا الاهتمام بالتفاصيل الصغيرة، فيمكنك الحصول على نسبة مبيعات أعلى من خلال إضافة صور واضحة وجذابة لمنتجاتك، ووصفٍ دقيقٍ يحتوي على كافة التفاصيل لمساعدة عملائك بشكل أفضل.

3- اهتم بالشحن والتغليف

طريقة تغليف منتجاتك وشحنها وتعامل مندوب الشحن مع العميل، كل ذلك يكون صورة عن متجرك في ذهن عميلك، ويؤثر على قراره في تكرار الشراء من عدمه.

لذا اهتم بتلك العملية، واحرص على التعاقد مع الشركات المناسبة لذلك، وتأكد من توافر تلك المقومات في شركة الشحن التي تختارها:

  • الأمانة والسمعة الحسنة
  • تكاليف الشحن المناسبة
  • توفر خاصية تتبع الشحنات
  • الحرص على سلامة الشحنات عند التوصيل
  • توصيل الشحنات في مواعيدها

تعاقدك مع وكيل الشحن المناسب يوفر وقتك ومجهودك، ويؤثر على بناء الثقة بينك وبين عملائك، وبالتالي نجاح متجرك.

4- اهتم بتقديم خدمة عملاء مميزة

تعد تلك الخطوة من أهم العوامل التي تؤثر بشكل إيجابي على علاقتك بالعميل، فاحرص على توفير خدمة عملاء تتميز بالكفاءة والسرعة لتلبية احتياجات عملائك، وكذلك توفير خدمة ما بعد البيع للمتابعة والتحقق من مدى رضا العميل عن ما تقدمه، واستقبال الشكاوي والمقترحات أيضًا.

5- وضح سياسة الاستبدال والاسترجاع

سياسة الاستبدال والاسترجاع من الأمور التي يجب تحديد تفاصيلها جيدًا حتى تنجح في إدارة متجرك، احرص على تقديم إجابات عن:

  • هل تكاليف شحن المرتجع تكون على المتجر أم على العميل؟
  • ما المدة الزمنية المتاح فيها عملية الاسترجاع والاستبدال؟

توضيحك لتلك التفاصيل لعملائك قبل إتمام عملية الشراء يقلل من سوء الفهم، ويساعدك على إدارة متجرك بنجاح.

بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تحسب التكاليف المادية لتلك العملية جيدًا، وتهتم بإدخال بيانات المرتجعات للمخزون من جديد، إذ إن أي خطأ في الحسابات وتدوين المرتجعات قد يؤثر على نجاح متجرك.

6- حلل البيانات

يعد تحليل البيانات حجر الأساس في عملية إدارة متجر إلكتروني ناجح، إذ يمثل فرصةً لزيادة كفاءة المتجر الإلكتروني، وبالتالي زيادة الإيرادات، لذا اهتم بمعرفة الإجابة عن تلك الأسئلة:

  • ما مصادر الزيارات لموقعك؟
  • ما الوقت الذي يقضيه العملاء على الموقع؟
  • ما هي أبرز المنتجات المهتمين بها؟

تحليلك لما يحدث في متجرك الإلكتروني سيساعدك على تحقيق أداء أفضل.

7- استغل آراء العملاء

استغل آراء العملاء

يقرأ 90٪ من المستهلكين مراجعات العملاء عبر الإنترنت قبل اتخاذ قرار الشراء، ويثق 88٪ من العملاء بهذه المراجعات ويتخذون قرار الشراء بناءً عليها.

لذا اسمح للعملاء بتقديم آرائهم فيما تقدمه، مع إبرازها بشكل واضح، فاستغلال تلك الآراء -سواء كانت سلبية أو إيجابية- سيعود بالنفع عليك.

8- اختبر ما تقدمه

احرص أن تكون هناك فترة لاختبار التحديثات، وفي هذه الفترة يجب أن تكثف جهودك لمتابعة وملاحظة كيف تسير الأمور فيما تقدمه، وإذا ما كانت هناك أية عقبات أو أمور يمكن تحسينها.

ستساعدك فترة الاختبار والتجربة على إدارة متجرك الإلكتروني بطريقة صحيحة، وتقييم التغييرات التي قمت بها في متجرك.

9- استغل المدونة

تتضمن خطوات إدارة متجر إلكتروني ناجح الاهتمام بكافة التفاصيل المتعلقة بالموقع، وتعد المدونة واحدة من هذه التفاصيل.

إن الاهتمام بالمحتوى في مدونة موقعك يعطي جمهورك قيمة إضافية، لذا وفر كافة المعلومات المرتبطة بالمنتج أو الخدمة التي تقدمها واجعل ما يبحث عنه الجمهور سهلَ الوصول إليه في مدونتك.

10- لا تهمل مواقع التواصل

تعد تلك الخطوة من الأمور الفعالة لإدارة متجر إلكتروني بشكل ناجح، فحسب الإحصائيات، يستخدم أكثر من 50٪ من المستهلكين مواقع التواصل الاجتماعي للبحث عن المنتجات قبل شرائها، لذلك اهتم بتفعيل تواجدك على المنصات المختلفة، وتواصل مع جمهورك من خلالها.

11- احتفظ بنسخة احتياطية

لا تخلو إدارة متجر إلكتروني من التعرض لمشاكل في أي وقت، مثل: القرصنة أو فقدان جزء من البيانات أو حدوث خطأ ما، وحتى تتجنب ذلك احتفظ بنسخة احتياطية لمتجرك الإلكتروني لمنع فقدان المعلومات المهمة.

بالإضافة إلى ذلك يجب عليك التحقق من إمكانية استعادة المتجر الإلكتروني بسهولة في حالة وقوع أي ضرر.

12- وفر تصفحًا سريعًا

يميل نمط الحياة المعاصرة إلى السرعة، فلا يحب الناس الانتظار، لذلك في حال كان متجرك الإلكتروني بطيئًا يجب عليك معرفة السبب والعمل على تحسين سرعته، حتى تستطيع إدارة متجر إلكتروني بشكل فعال يوفر للعملاء تجربة فريدة.

تذكر، مع كل دقيقة ينتظرها عميلك قد تتعرض لخسارته.

13- حسن محركات البحث

حتى تستطيع إدارة متجر إلكتروني ناجح يجب أن تتضمن خطتك تحسين ظهور موقعك على محركات البحث، وذلك عن طريق إنشاء محتوى يستهدف الكلمات الرئيسية التي يبحث عنها المستهلكون، مع مراعاة أن يقدم المحتوى قيمة فعلية.

تعرف على المزيد عن استراتيجيات التسويق للمتاجر الإلكترونية.

14- قدم كوبونات وخصومات

يعد تقديم الخصومات والعروض من الخطوات المهمة لإدارة متجر إلكتروني ناجح، إذ تشجع العملاء على زيارة متجرك، وبالتالي زيادة مبيعاتك.

لكن قبل تقديم العروض يجب عليك دراستها جيدًا، والحرص على تقديم خصم ملائم مع عدم الإضرار بمتجرك الإلكتروني.

15- فكر عالميًا

عند التخطيط لإدارة متجر إلكتروني ووضع الاستراتيجية سيكون من المفيد وضع خطة للتوسع العالمي وأخذها بعين الاعتبار.

يتيح التوسع العالمي زيادة في الإيرادات والأرباح، وكذلك سرعة الانتشار على مستوى واسع، ولكن يجب الاهتمام بالمحتوى ومراعاة اختلاف اللغات والثقافات بين البلدان وتقديم ما يتناسب مع العملاء حتى لا تؤدي عملية التوسع إلى الإضرار بمتجرك.

خدمات “إدارة” للمتاجر الإلكترونية

خدمات إدارة للمتاجر الإلكترونية

نقدم لك في “إدارة” نظامًا يساعدك على إدارة العمليات المختلفة مثل: البيع والشراء والتخزين، مع المراقبة والمتابعة المستمرة خطوة بخطوة، وتقديم التقارير والاحتفاظ بالبيانات للتمكن من المضي قدمًا في تحقيق أهدافك والحفاظ على وقتك لاستغلاله في التطوير المستمر، فيمكن أن ندعم متجرك من خلال:

  • إدارة عمليات التسليم والمرتجعات.
  • إصدار التنبيهات لإدارة المخزون بشكل جيد.
  • إدارة التعاملات مع شركات الشحن.
  • تسديد أوامر البيع بشكل مجمع.
  • توفير قاعدة بيانات مجمعة لكافة العملاء.
  • توفير خاصية الـ Omni channel
  • تسهيل عملية إدارة المخزون

تعرف على المزيد من خلال مقال: كيف تدعم “إدارة” نجاح التجارة الإلكترونية.

في النهاية يمكنك تطبيق كل هذه النصائح بشكل تدريجي بما يتناسب مع حجم متجرك واحتياجات عملائك، أو تطبيق ما تحتاجه منها فقط.

إدارة متجر إلكتروني ناجح ليس أمرًا مستحيلًا، فقط يحتاج منك إلى تخطيط ومراقبة جيدة لسير العمليات، واستغلال أمثل للموارد لضمان نجاح أكبر.

المصادر

6 Steps to Managing and Growing a Successful Ecommerce Business
15 Tips for Ecommerce Website Management
Integrated Solutions for Ecommerce Business Management

 

عرض التعليقاتاغلق التعليقات

اترك رد