fbpx
Skip to content Skip to footer

رحلة الممول مع “إدارة” لإصدار الفاتورة الإلكترونية

قررت مصلحة الضرائب المصرية في عام 2020 إصدار الفواتير الضريبية بشكل رقمي وبناء منظومة رقمية متكاملة تخدم هذه الخطوة تُعرف بـ “منظومة الفاتورة الإلكترونية“.

بدأ التطبيق بكبار الممولين وتم تقسيمهم إلى ثلاث مراحل للدخول في المنظومة، حيث شملت المرحلة الأولى 134 شركة، والمرحلة الثانية 347 شركة والمرحلة الثالثة ضمت باقي الشركات المسجلة في مأمورية كبار الممولين. وقد تم الانتهاء من المرحلة الثالثة في 15 مايو الماضي ليبدأ إصدار الفواتير الرقمية بشكل فعلي.

بعد الانتهاء من مرحلة كبار الممولين بدأت مرحلة المتعاملين مع الحكومة على أن تنتهي هذه المرحلة في الموافق الأول من يوليو القادم يليها مرحلة متوسطي الممولين وكبار المهن الحرة على أن يتم الانتهاء من هذه المرحلة منتصف سبتمبر القادم.

تطلَّب إنشاء منظومة الفاتورة الإلكترونية الكثير من الخطوات والجهد والاستعانة بأفضل خبراء التقنية لبنائها بطريقة تستوعب هذا الكم الهائل من البيانات والمستخدمين؛ وللمزيد من ضبط العمل وتوفير الوقت وتحقيق أعلى النتائج أتاحت المصلحة إمكانية التكامل بينها وبين برامج الـ ERP.

تبعًا للقرار رقم (233) الصادر من مصلحة الضرائب فيجب على الشركات التي تصدر فواتيرًا تتعدى الـ 200 فاتورة شهريًا أن تشترك ببرنامج لتخطيط موارد المؤسسة (ERP) وأن يتكامل هذا البرنامج مع المصلحة، أما الشركات التي تقوم بإصدار أقل من 200 فاتورة شهريًا فيمكنها إصدار فواتيرها الرقمية من على موقع البوابة مباشرة وليست بحاجة لامتلاك برنامج ERP.

نتحدث في هذا المقال عن الشركات الملزَمة بإتمام التكامل بين الـ ERP الخاص بها ومصلحة الضرائب، كيف يتم هذا التكامل؟ وما هي الخطوات اللازمة لإتمامه؟ وكيف تساعد “إدارة” الممولين لإنجاز هذا التكامل؟ 

إليكم التفاصيل:

أولًا: ما قبل التكامل بين “إدارة” والمنظومة 

1- أول ما يجب على الممول فعله هو تقديم طلب لمصلحة الضرائب للتسجيل داخل المنظومة. يحتوي هذا الطلب على بعض الأوراق الهامة: 

  • أصل بطاقة الرقم القومي أو جواز السفر
  • أصل كل من البطاقة الضريبية وشهادة التسجيل بالقيمة المضافة وصورهم
  • خطاب تفويض من الشركة للتسجيل في المنظومة موضح به بيانات الشركة كاملة وبيانات المفوض ويمكن تقديم هذا الطلب عبر الإيميل أو من خلال مأمورية الضرائب التي تتبعها الشركة

2- بعد تقديم الطلب المستوفي للشروط يتم إنشاء ملف رقمي من جهة المصلحة للممول أو من ينوب عنه، يتلقى الممول دعوة للانضمام إلى بوابة الفاتورة الإلكترونية عبر البريد الإلكتروني.

الفاتورة الإلكترونية

3- أثناء إنشاء الملف الرقمي الخاص بالمموّل في مصلحة الضرائب يتم إنشاء التوقيع الإلكتروني والذي يستخدم باعتباره التوقيع الرسميّ للمموّل، ويأخذ شكل رسالة مشفّرة، تتوافق تلك الرسالة المشفّرة مع اللوائح القانونية، كما توفّر أعلى مستوى من التأكيد لهوية المموّل.

4- بعد الانتهاء من هذه الخطوات، يجب على الممول أو من ينوب عنه استكمال خطوات إنشاء الملف الشخصي على البوابة، حيث يقوم المستخدم بملئ البيانات المطلوبة في شاشة إكمال الملف الشخصي كما هو موضح بالصورة.

الفاتورة الإلكترونية

بالانتهاء من هذه الخطوات يكون الممول قد امتلك بالفعل حسابًا على موقع البوابة وبإمكانه البدء في إصدار الفواتير الرقمية من على الموقع أو تفعيل التكامل مع المنظومة. 

ثانيًا: التكامل بين “إدارة” ومصلحة الضرائب

لإتمام عملية التكامل والبدء في إصدار الفواتير الرقمية لابد من المرور بعدة خطوات:

1- من خلال الإعدادات العامة داخل “إدارة”، يتم تفعيل استخدام الفاتورة الإلكترونية وإدخال البيانات الرئيسية المتعلقة بالشركة 

  • اسم الشركة
  • عنوان الشركة 
  • رقم التسجيل الضريبي

2- يتم ادخال بعض البيانات الهامة 

  • الرمز التعريفي والرمز السري -يتم الحصول عليهما بعد الانتهاء من خطوة تسجيل الـ ERP على موقع بوابة الفاتورة الإلكترونية
  • كود النشاط ورقم الفرع التعريفي “ويتم الحصول عليه من الملف الشخصي على البوابة”

إستخدام إدارة لإصدار الفاتورة الإلكترونية

ثالثًا: عملية التكويد

بعد الانتهاء من هذه الخطوات وقبل إصدار الفواتير هناك مجموعة من المتطلبات التي يجب إتمامها أولًا والتي تتمثل في تكويد الأصناف وتكويد العملاء.

  • تكويد الأصناف

يتم إنشاء الأصناف بطريقة عادية داخل “إدارة” مع إضافة كود الـ GS1 أو كود EGS ولمعرفة الفرق بين هذين النوعين من الأكواد إليكم التفاصيل في “التكامل مع منظومة الفاتورة الإلكترونية”

  • تكويد العميل 

يتم تكويد العميل من صفحة  العملاء الموجودة داخل قسم المبيعات.

ونجد أن هناك نوعين من العملاء “شركة” أو “شخص”، ويترتب على تحديد كل نوع إجراء معين أثناء التكويد، ففي حالة الشركة يتم إدخال رقم التسجيل الضريبي والعنوان، وفي حالة الشخص يتم إدخال الرقم القومي.

  •  ملاحظة هامة: إن كانت الفاتورة المُصدرة تتعدى الـ 50 ألف جنيهًا فيجب هنا إدخال الرقم القومي، أما إن كانت أقل فإدخاله ليس إلزاميًا.

رابعًا: إصدار الفواتير وإرسالها للمصلحة

تندرج المستندات التي يتم إصدارها تحت أنواع ثلاثة

  • فاتورة
  • إشعار خصم 
  • إشعار إضافة 

وبعد الانتهاء من تكويد الأصناف وتكويد العميل يستطيع المستخدم إصدار الفواتير وإرسالها للمصلحة باستخدام “إدارة”.

تساعد “إدارة” -حاليًا- المستخدم في إصدار نوعين من المستندات “الفاتورة وإشعار الخصم” وسيتم إضافة النوع الأخير قريبًا، ويمكن إنشاء الفاتورة من داخل “إدارة” من صفحة أمر البيع وإنشاء إشعار الخصم من صفحة مرتجع المبيعات.

بعد إتمام أمر بيعٍ ما أو مرتجع مبيعات داخل “إدارة” لا يتم إرساله كفاتورة رقمية إلى المصلحة إلا بعد توصيل الجهاز الخاص بالتوقيع الإلكتروني ليتم إدراج التوقيع في الفاتورة ثم إرسالها لبوابة الفاتورة الإلكترونية. وبعد إرسال الفاتورة الإلكترونية واتخاذها أحد الحالات الآتية “صحيحة” أو “غير صحيحة” تظهر حالتها بشكل لحظي داخل “إدارة”.

بوابة الفاتورة الإلكترونية

اقرأ المزيد عن الفاتورة الإلكترونية في مدونة إدارة

عرض التعليقاتاغلق التعليقات

اترك رد