fbpx
Skip to content Skip to footer

ما هي آليات التسجيل في ضريبة القيمة المضافة 2022؟

كثيرًا ما يتفاجئ المستهلكون بارتفاع سعر الفاتورة عن سعر المنتج الأصلي أثناء القيام بعملية شراء إحدى المنتجات وهو ما قد يسبب لهم حالة من الضيق، وعند التساؤل عن سبب تلك الزيادة تكون الإجابة غالبًا ضريبة القيمة المضافة.

ولكن ما هي ضريبة القيمة المضافة؟ وما آليات التسجيل في ضريبة القيمة المضافة؟ وهل فرضت ضريبة على كل المنتجات أم البعض منها؟

سنجيب بالتفصيل عن تلك التساؤلات في هذا المقال.

ما هي ضريبة القيمة المضافة؟

الآن يستوجب التسجيل في ضريبة القيمة المضافة على بعض السلع والخدمات ولكن قبل أن نتطرق لذلك يجب أن نعرف ما هي ضريبة القيمة المضافة؟

ضريبة القيمة المضافة هي ضريبة مالية ثابتة وغير مباشرة تفرض على معظم السلع والمنتجات في كل مرحلة من مراحل الإنتاج وصولًا إلى المنتج النهائي، ويتحمل المستهلك تكلفة تلك الضريبة زيادة على تكلفة السلعة الأساسية.

تعد تلك الضريبة الأكثر انتشارًا بين الدول؛ إذ يتم تطبيقها في حوالي 160 دولة تقريبًا، وتم اعتمادها في مصر بناءً على المتطلبات والإقرارات الضريبية وفقًا لتعليمات مصلحة الضرائب.

متى يستوجب التسجيل في ضريبة القيمة المضافة؟

متى يستوجب التسجيل في ضريبة القيمة المضافة
لا يعد التسجيل في ضريبة القيمة المضافة إلزاميًا على جميع السلع والخدمات، فتبعًا لما أقرته مصلحة الضرائب المصرية نجد أنه يتوجب التسجيل في حالة وجود:

سلع أو خدمات تخضع للسعر العام 14%

في حالة بلوغ أو تجاوز مبيعات السلع والخدمات قيمة 500 ألف جنيه سنويًا فإن تلك السلع تخضع إلى التسجيل في ضريبة القيمة المضافة بنسبة 14%؛ إذ ينبغي على المسجل تقديم إقرار ضريبي شهري عن تلك الضريبة دون تأخير.

سلع أو خدمات خاضعة لضريبة الجدول أولًا

وهنا يتم التسجيل في ضريبة القيمة المضافة بالنسبة للسلع والخدمات مع بداية النشاط التجاري اعتمادًا على إدراج تلك السلع بالجدول المرفق بقانون القيمة المضافة بغض النظر عن قيمة مبيعاتها، وفي تلك الحالة تكون الضريبية إما نسبة أو قيمة محددة.

سلع أو خدمات خاضعة لضريبة الجدول ثانيًا

تخضع سلع وخدمات ضريبة الجدول ثانيًا إلى ضريبتين وهما ضريبة الجدول وضريبة القيمة المضافة؛ إذ يجب التسجيل في ضريبة القيمة المضافة إذا بلغت مبيعات السلع الخاضعة أو المعفاة معًا مبلغ 500 ألف جنيه.

سلع أو خدمات مصدرة

أما بخصوص السلع أو الخدمات المصدرة فينبغي عليها التسجيل في ضريبة القيمة المضافة منذ بداية مزاولة النشاط، وفي هذه الحالة تخضع بسعر ضريبة صفر.

سلع أو خدمات معفاة

عند تحصيل إيرادات ناتجة عن بيع السلع والخدمات المعفاة التي تم ذكرها في القانون فإنه لا يستوجب تحصيل ضريبة القيمة المضافة.

خطوات التسجيل في المنظومة الضريبية

هناك 3 خطوات رئيسة يجب اتباعها كي يتم التسجيل في ضريبة القيمة المضافة وهي:

1- إنشاء حساب مستخدم جديد

تبدأ الخطوة الأولى بالدخول على موقع مصلحة الضرائب المصرية وإنشاء حساب مستخدم جديد ثم إدخال جميع البيانات اللازمة مثل:

  • اللغة
  • الاسم الأول
  • اسم العائلة
  • البريد الإلكتروني للممول أو الشركة
  • اسم المستخدم
  • كلمة المرور وتأكيدها

بعد إتمام عملية التسجيل ترسل مصلحة الضرائب رسالة عبر البريد الإلكتروني لتفعيل الحساب يتم تفعيل الحساب عن طريق إرسالها على البريد الإلكتروني؛ ويجب الضغط على رابط التأكيد الموجود بالرسالة، ثم تأكيد تفعيل الحساب بإدخال رقم الموبايل الخاص بالممول.

2- ربط حساب المستخدم ببيانات تسجيل ضريبي موجود

يمكنك إتمام تلك الخطوة عن طريق الدخول على بوابة الممول ثم النقر على خيار “اربط حسابي على تسجيل ضريبي موجود”، وبعد ذلك يتطلب الربط إدخال البيانات التالية:

  • رقم التسجيل
  • كود تفعيل رقم1
  • كود تفعيل رقم2

يتم الحصول على كود تفعيل رقم 1 وكود تفعيل رقم 2 من خلال خطاب مرسل إلى الممول بعلم الوصول، ويقوم الممول بإدخال رقم الموبايل عند كود تفعيل رقم 1، إيميل الشركة عند كود تفعيل رقم 2 بشكل مؤقت على أن يكون رقم الموبايل والإيميل مسجلين على المنظومة مسبقًا.

من ثم تظهر شاشة ببيانات الممول، وفي حالة كونها صحيحة فإنه يتعين على الممول الضغط على زر” تأكيد” لتتم إضافته في قائمة الممولين.

3- إضافة وكلاء عن الممول

الخطوة الثالثة هي خطوة اختيارية للممول، وتتم في حالة رغبة الممول بإضافة وكلاء عنه، إذ يختار ما يلي:

  • الضغط على مساحة عمل الممول
  • المتابعة بالضغط على إدارة المستخدمين
  • تحديد إضافة وكيل جديد

يتم إدخال بعض البيانات المتعلقة بالوكيل مثل البريد الإلكتروني، ورقم الهاتف المحمول، وصلاحيات الوكيل، وفي حالة إضافة المحاسب القانوني لاعتماد الإقرار فلا بد من إدخال الرقم القومي الخاص به بالإضافة إلى رقم التسجيل الضريبي.

ما هي الإقرارات الضريبية وفقًا لقانون التسجيل في ضريبة القيمة المضافة؟

الإقرار الضريبي هو المستند الرسمي الذي يجب على المؤسسات الخاضعة لضريبة القيمة المضافة تقديمه إلى مصلحة الضرائب المصرية ويشمل جميع تفاصيل الضرائب الخاصة بهم.

وبناءً على قانون التسجيل في ضريبة القيمة المضافة في مصر يقدم المسجل بالضريبة إقرارًا شهريًا عن ضريبة القيمة المضافة وضريبة الجدول أو إحداهما.

كما يجب على المسجل تقديم إقرار صفري لو لم يكن قد حقق أية مبيعات أو أدى أية خدمات خاضعة للضريبة خلال الشهر، ويُعد التأخر عن تقديم الإقرار لمدة تتجاوز 60 يومًا جريمة يعاقب عليها القانون، ولا تقل الغرامة في هذه الحالة عن 50 ألف جنيه ولا تتجاوز 2 مليون جنيه

في حالة تكرار ذلك أكثر من 6 إقرارات شهرية أو 3 إقرارات سنوية تطبق الغرامة المذكورة بالإضافة إلى الحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر ولا تتجاوز 3 سنوات أو إحدى العقوبتين.

السلع والمنتجات المعفاة من ضريبة القيمة المضافة

قائمة السلع والخدمات المعفاة من الضريبة
تشمل القائمة التي تم إعفائها من ضريبة القيمة المضافة العديد من السلع والخدمات المتنوعة، ومنها:

1. منتجات المطاحن فيما عدا الدقيق الفاخر المستورد أو المخمر المستورد من الخارج.
2. المنتجات الزراعية التي تباع بحالتها الطبيعية بما فيها البذور والتقاوي والشتلات، والخضر والفواكه المصنعة محليًا ما عدا العصائر.
3. البقول والحبوب وملح الطعام والتوابل المصنعة.
5. خدمات الصرف الصحي، وتنقية أو تحلية المياه ماعدا المياه المعبأة.
6. الأغذية المحضرة للحيوانات والطيور والأسماك (محضرات وإضافات ومركزات الأعلاف فيما عدا ما يستخدم لتغذية القطط والكلاب وأسماك الزينة).
7. الباجاس وعجائن الورق وورق الصحف وورق الطباعة، والكتابة، والنقود الورقية والمعدنية المتداولة، والعملات التذكارية والأقراص الخام المعدة لسكها.
8. الطائرات المدنية، ومحركاتها، وأجزائها، ومكوناتها وقطع غيارها، والمعدات اللازمة لاستخدامها.
9. الخدمات التي تقدم لهذه الطائرات داخل الدائرة الجمركية، سواء كانت هي أو محركاتها أو أجزاؤها، ومكوناتها، وقطع غيارها، ومعداتها والخدمات التي تقدم لها، مستوردة أو محلية، وكذلك تأجير أو استئجار تلك الطائرات.
10. المقاعد ذات العجل وأجزائها وقطعها المنفصلة، وأعضاء الجسم الصناعية وأجزائها.
11. الأجهزة التي تستخدم في تسجيل السمع للصم وأجزائها، وغيرها من الأجهزة التي تلبس أو تحمل أو تزرع في الجسم لتعويض نقص أو عجز أو عاهة وأجزائها ولوازمها.
12. أجهزة الغسيل الكلوى وأجزائها ولوازمها بما فيها مرشحات الكلى الصناعية.
13. حضانات الأطفال، والأمصال واللقاحات والدم ومشتقاته وأكياس جمع الدم ووسائل تنظيم الأسرة.
14. النقل المائي غير السياحي للأشخاص، والنقل الجوي للأشخاص.
15. الأدوية، والمواد الداخلة في إنتاج الأدوية بناءً على قرار يصدر من هيئة الدواء المصرية.

وغيرها من السلع والمنتجات التي أقرت بإعفائها مصلحة الضرائب المصرية من ضريبة القيمة المضافة، ويمكنك معرفة بقية السلع عن طريق دليل القواعد والتعليمات الخاصة بالمعالجة الضريبية للتجارة الإلكترونية.

في حالة تداول هذه السلع أو الخدمات يجب على المسجل تقديم إقرار صفري خلال الشهر المحدد، وإلا يعد ذلك مخالفة لقوانين الضرائب المصرية.

الخلاصة

بهذا نجد أن التسجيل في ضريبة القيمة المضافة تفرض على معظم السلع والخدمات فيما عدا ما تم ذكره من منتجات معفاة، وفي حالة بلوغ قيمة مبيعات السلع والخدمات 500 ألف جنيه يتم فرض الضريبة بنسبة 14%، بالإضافة إلى السلع والخدمات المدرجة في الجدول أولًا وثانيًا.

ينبغي تقديم إقرار ضريبي في مدة لا تتجاوز 60 يوم وإلا يعد ذلك مخالفة ويتم فرض عقوبة على المتأخر، وفي حالة عدم تحقيق أية مبيعات أو تأدية أية خدمات خاضعة أو معفاة من الضريبة خلال الشهر يجب تقديم إقرار صفري بذلك لمصلحة الضرائب وإلا تعد مخالفة أيضًا، مما يعرض المسؤول عن ذلك إلى عقوبة.

حقق التعاون الكامل مع مصلحة الضرائب المصرية وحافظ على مكانة مؤسستك في سوق العمل لتحقيق الاستقرار الاقتصادي، ولمساعدة الدولة على تحقيق العدالة الضريبية.

اقرأ أيضًا في مدونة “إدارة”:

تعرف على كل ما يخص أرباح البلوجر في مصر 2022

عرض التعليقاتاغلق التعليقات

اترك رد