fbpx
Skip to content Skip to footer

كيفية التسجيل في منظومة الفاتورة الإلكترونية في 10 خطوات فقط

يقبل العديد من الممولين في تلك الفترة على التسجيل في منظومة الفاتورة الإلكترونية؛ إذ ذكر رئيس مصلحة الضرائب أن آخر موعد للتسجيل هو 15 نوفمبر المقبل، وقد لاحظنا تساؤل العديد منهم عن خطوات التسجيل في منظومة الفاتورة الإلكترونية وكيفية تطبيق تلك الخطوات، لذا حرصنا على الإجابة عن تلك التساؤلات بالتفصيل في هذا المقال.

لنتعرف على خطوات التسجيل في المنظومة وكيفية إتمام تلك الخطوات بنجاح.

ما هي منظومة الفاتورة الإلكترونية 

منظومة الفاتورة الإلكترونية نظام رقمي يشمل تطبيق مجموعة من الإجراءات لإثبات عمليات بيع السلع والخدمات دون الحاجة إلى المستندات الورقية.

تتيح تلك المنظومة عملية تبادل البيانات المختلفة مع مصلحة الضرائب المصرية من خلال التكامل بين نظام ERP المستخدم ومصلحة الضرائب، وبالتالي فهي تسهل إتمام عملية الفحص الضريبي، وتخفف الكثير من العبء الوظيفي في الشركات؛ إذ تتم جميع العمليات إلكترونيًا دون الحاجة إلى الاحتفاظ بملفات ورقية أو كتابة المستندات يدويًا.

بدأت مصر حديثًا في تطبيق تلك المنظومة، واتخذت العديد من الخطوات في سبيل التخلص من المعاملات الورقية، ولا زالت تبذل الكثير من الجهد لتطبيقها على جميع الشركات.

 

لكن ما هي الشركات التي يجب انضمامها للمنظومة حتى الآن؟ 

ما هي الشركات التي يجب عليها التسجيل في منظومة الفاتورة الإلكترونية 

التسجيل في منظومة الفاتورة الإلكترونية لم يعد أمرًا اختياريًا؛ فقد أصدرت مصلحة الضرائب المصرية بيانًا يوضح ضرورة انضمام كافة الممولين المسجلين بمركز كبار الممولين، وأكدت على سرعة البدء في اتخاذ خطوات التسجيل وتحقيق متطلبات المنظومة قبل 15 سبتمبر المقبل، وبعد ذلك الموعد سيتم أخذ الإجراءات القانونية لمعاقبة غير المنضمين للمنظومة.

وقد ذكر رئيس مصلحة الضرائب أن عدم الالتزام بالتسجيل بمنظومة الفاتورة الإلكترونية في الموعد المحدد سيؤدي إلى استبعاد ملف الشركة من مركز كبار الممولين، والحرمان من دعم الصادرات، بالإضافة إلى عدم قدرة الشركة على التعامل مع الجهات الحكومية أو القطاع العام والهيئات العامة.

 

نجد أيضًا أن مصلحة الجمارك المصرية لن تهتم سوى بالفواتير التصدير الصادرة من منظومة الفاتورة الإلكترونية، وبالتالي فلا بد من الانضمام إلى عالم الفواتير الرقمية للتمكن من التعامل مع مصلحة الجمارك.

رغم عدم إلزام الشركات الصغيرة بالانضمام إلى المنظومة إلا أن بإمكانهم التسجيل بالمنظومة بعد استيفاء كافة الشروط والضوابط؛ إذ يمكنهم الانضمام من التواصل المستمر مع المصلحة لمراجعة الفواتير لحظيًا بالإضافة إلى حصولهم على مميزات عديدة كالتخلص من العبء الإداري وتسهيل إجراءات إصدار الفواتير المختلفة وغيرهما.

ماذا عن خطوات التسجيل في منظومة الفاتورة الإلكترونية؟

خطوات التسجيل في منظومة الفاتورة الإلكترونية

لنتعرف عليها بالتفصيل.

1- إرسال المستندات لمصلحة الضرائب 

يتمكن الممول من التسجيل في منظومة الفواتير الإلكترونية من خلال إرسال رسالة بريدية على einvoice@eta.gov.eg لطلب موعد إنشاء الملف الرقمي، ويجب إرفاق بعض المستندات الهامة في تلك الرسالة وهي:

  • صورة بطاقة الرقم القومي 
  • صورة طلب تفويض معتمد بتوقيع بنكي
  • صورة شهادة التسجيل الضريبي
  • صورة البطاقة الضريبية 

 

ملحوظة: يرجى التأكد من إرفاق كافة المستندات المذكورة لإثبات هوية الممول ومعرفة أهم البيانات عن الشركة.

2- استلام رد المصلحة والدعوة لإنشاء الملف الرقمي 

يستلم الممول ردًا من المنظومة يحتوي على موعد تسجيل الحساب الرقمي، ويتعين عليه الذهاب في ذلك الموعد إلى المأمورية التابع لها، وذلك لتسليم أصول المستندات المرفقة بالرسالة لمراجعتها.

ملحوظة: يتم تسجيل الحساب في غضون 48 ساعة فقط بعد مراجعة المستندات وإنهاء كافة الإجراءات بالمأمورية.

3- إعادة ضبط إعدادات الكمبيوتر لتسهيل عملية إعداد الشهادة في جهازك

يتم ضبط إعدادات جهاز الكمبيوتر الخاص بالممول للتمكن من إصدار الفواتير الإلكترونية، وذلك من خلال الدخول على هذا الموقع وتنزيل شهادة UAT\PrePord.

خطوات التسجيل في منظومة الفاتورة الإلكترونية: إعادة ضبط إعدادات الكمبيوتر

نجد أن إتمام تلك الخطوة بعد استلام الدعوة أمر ضروري جدًا، وتجاهل ذلك يعيق الممول من الانضمام إلى النظام الرقمي.

 

يرجى العلم أن ملف الشهادة لا يعمل على نظام تشغيل Windows 7، وحتى يتمكن الممول من إعادة ضبط الإعدادات لابد وأن يستخدم نظام تشغيل آخر مثل Windows 8 أو 10 ثم يبدأ بتنزيل الشهادة واتباع الخطوات الموجودة في ملف SDK.

4- استلام دعوة من مصلحة الضرائب للتسجيل في المنظومة 

لا زالت خطوات التسجيل مستمرة، فبعد إنهاء الخطوات السابقة يستلم الممول دعوة من مصلحة الضرائب المصرية للتسجيل في المنظومة الرقمية.

يقوم الممول بفتح الدعوة وكتابة رقم تسجيل الشركة ومتابعة خطوات التسجيل المطلوبة.

5- إنشاء الملف الرقمي لمدير النظام 

دعني أخبرك أن لكل مدير نظام ملف رقمي خاص به داخل المنظومة الإلكترونية، ويتم إنشاؤه بسهولة عن طريق ملء كافة البيانات الموجودة في شاشة إكمال الملف الشخصي.

بيانات التسجيل المطلوبة هي:

  • الاسم الأول باللغتين العربية والإنجليزية
  • الاسم الثاني باللغتين العربية والإنجليزية
  • الرقم القومي
  • البريد الإلكتروني
  • رقم الهاتف
  • لغة التواصل المفضلة.

6- استلام توثيق بالرقم السري OTP وإدخاله

أثناء إنشاء الملف الرقمي لمدير النظام يتم استلام كلمة مرور لمرة واحدة OTP على الهاتف المحمول، ويجب على مدير النظام إدخال تلك الكلمة والتأكيد عليها.

بعد ذلك تأتي خطوة قراءة الشروط والأحكام والموافقة عليها، ثم ضبط التنبيهات الخاصة بالمنظومة. 

7- ضبط التنبيهات الخاصة بالمنظومة

يمكن للممول المسجل بمنظومة الفواتير الإلكترونية ضبط التنبيهات الخاصة بالمنظومة، وذلك من خلال إدارة التنبيهات، ويكون بإمكانه اختيار طريقة استلام تلك التنبيهات سواء عن طريق البريد الإلكتروني أو الرسائل أو نظام الـ ERP المستخدم.

من خلال إعادة تسجيل الدخول ثم النقر على ملف الممول والضغط على إدارة التنبيهات..


ستظهر لك شاشة الإعدادات ويمكنك من خلالها ضبط إعدادات التنبيهات وحفظها.
يستطيع الممول أيضًا تحديد استلام التنبيهات على دفعة واحدة في موعد محدد أو استلام كل تنبيه في وقته.

8- تسجيل بيانات نظام تخطيط موارد المؤسسة “ERP” الخاص بك

بعد إنهاء عملية التسجيل في منظومة الفاتورة الإلكترونية بنجاح يمكن لمدير النظام تسجيل الدخول وفتح ملف الممول ثم الضغط على خانة ERP لتسجيل النظام؛ إذ يقوم بإدخال اسم النظام والمدة المتاحة لتبادل المستندات مع المصلحة من خلال عملية التكامل كما هو موضح بالصورة:

بمجرد ضغط مدير النظام على زر الحفظ تظهر شاشة تحتوي على:

  • معرف العميل
  • مفتاح سر 1
  • مفتاح سر 2

يرجى نسخ تلك البيانات والاحتفاظ بها للتمكن من استخدامها فيما بعد. 

 

تتيح منظومة الفواتير الإلكترونية خيار التكامل مع برامج تخطيط موارد المؤسسة، وذلك عن طريق ربط البرنامج مع النظام الإلكتروني لمصلحة الضرائب من خلال واجهة برمجة التطبيقات API.

يمكن التكامل من متابعة سير عملية إصدار الفواتير وتبادل بياناتها؛ إذ تتمكن المصلحة من مراجعة الفواتير لحظيًا وتقليل إجراءات الفحص الضريبي وغيرهما.

 

للتعرف بالتفصيل على تلك الخطوة يمكنك قراءة مقال: تعرف على جميع متطلبات الفاتورة الإلكترونية وتحقيق التكامل مع منظومة الفواتير الإلكترونية.

9- إضافة مستخدمين جدد إن أردت 

يمكن لمدير النظام إضافة أكثر من مدير نظام جديد من خلال إرسال دعوة إلى الشخص المراد إضافته، وذلك من خلال الضغط على دعوة مستخدم وتسجيل كافة البيانات المطلوبة وهي:

  • الاسم الأول باللغتين العربية والإنجليزية
  • الاسم الثاني باللغتين العربية والإنجليزية
  • الرقم القومي
  • البريد الإلكتروني
  • رقم الهاتف
  • مدة النشاط
  • نوع النشاط

 

بعد تسجيل تلك البيانات والضغط على إرسال فإن النظام يرسل تلقائيًا دعوة للمستخدم الجديد، ويتعين عليه حينئذ فتح الدعوة واستكمال البيانات لإنشاء الملف الرقمي.

10- إضافة مفوضين جدد 

نجد أن بإمكانية مدير النظام دعوة أكثر من مفوض أيضًا من خلال اتباع نفس الخطوات السابقة مع تحديد نوع النشاط كمندوب وليس مدير.

لا بد لمستلم الرسالة فتحها واستكمال البيانات للتمكن من التسجيل في منظومة الفاتورة الإلكترونية كمفوض.

اختصر الخطوات مع خدمات إدارة 

عملية التسجيل في منظومة الفاتورة الإلكترونية تحتاج إلى إتمام العديد من الخطوات كما ذكرنا، ولكن يمكن اختصار تلك الخطوات والانضمام إلى المنظومة بسهولة من خلال خدمات “إدارة”.

 

تساعدك “إدارة” في الانضمام إلى المنظومة وإصدار الفواتير وإشعارات الخصم من خلالها؛ إذ تتولى مهمة تحقيق التكامل مع منظومة الفواتير الإلكترونية، وتكويد السلع والخدمات بطريقة موحدة والمتابعة لحين استلام إشعار التسجيل بنجاح، كما تمكنك أيضًا من تكويد العملاء داخل قسم المبيعات سواء كانوا أشخاص أو شركات.

لم تتوقف الخدمات عند ذلك الحد؛ إذ تتابع “إدارة” سير عملية إصدار الفواتير لحين التأكد من استقرارها، وتقدم الدعم المستمر للممولين من خلال الإجابة على جميع تساؤلاتهم ومساعدتهم على حل أي مشكلة خاصة بالمنظومة الإلكترونية.

 

تواصل معنا الآن واختصر خطوات التسجيل في المنظومة.

عرض التعليقاتاغلق التعليقات

اترك رد