fbpx
Skip to content Skip to footer

12 فائدة لاستخدام برامج المحاسبة السحابية لمتجرك الإلكتروني

مع التطور التكنولوجي واتجاه العالم للحلول الرقمية أصبح استخدام برامج المحاسبة السحابية في المتاجر الإلكترونية خيارًا رائعًا لأصحاب الأعمال، فهي تجعل عملهم أسهل وأسرع وأكثر كفاءة، وتساهم في تبسيط عملياتهم المحاسبية، وتتغلب على القيود التي تواجهها تقنيات المحاسبة التقليدية.

بالإضافة إلى أنها تحسن آداء العمل لاتسامها بالمرونة، وإمكانية الوصول إلى البيانات في أي وقت ومن أي مكان، وتساعدك في إعداد الميزانيات العمومية وبيانات الأرباح والخسائر، وتحفظ كل بياناتك المالية في نظام واحد.

إذا لم تكن قد بدأت في استخدام برامج المحاسبة السحابية لمتجرك الإلكتروني بعد؛ إليك بعض الأسباب التي تدفعك لاستخدامها.

أهمية المحاسبة السحابية لكل متجر إلكتروني

استخدام برامج المحاسبة السحابية لمتجرك الإلكتروني يوفر لك العديد من الفوائد التي تعود على الشركة ككل وتوجهاتها، ومن أبرزها:

1- توفير الوقت

يقولون: الوقت من ذهب! هذا صحيح، ففي هذا العالم التنافسي الوقت هو الجوهر، وعندما يتعلق الأمر بالحسابات تكون الآلة دائمًا أسرع من الإنسان، ففي حين أن استخدام الطرق التقليدية فى جرد المخزون وما يشمله من عمليات يكلف وقتًا ستحتاج إلى وجود برنامج يختصر عليك كل ذلك.

تمكنك برامج المحاسبة السحابية من إتمام ذلك وأكثر بسرعة، فمن خلال ضغطة زر تستطيع معرفة كل ما يخص المخزون من كميات وحركات الصادر والوارد وغيرها، وبالتالي تكون ملمًا بكل ما يحدث داخل المؤسسة في لحظات.

2- سهولة الوصول للبيانات

قبل التكنولوجيا السحابية، كان لدى المحاسبين وصول محدود إلى بياناتهم، وذلك لكثرة الملفات والحصر اليدوي في الأنظمة التقليدية، والتي كانت تجعل من الصعب الوصول للبيانات.

أما في برامج المحاسبة السحابية فلا يستغرق الأمر أكثر من دقائق معدودة لاستعادة أية بيانات على الأنظمة سواء كانت قديمة أو حديثة، كما أنها لا تقيدك بمكان محدد للوصول لبياناتك.

3- أمن البيانات

بياناتك مؤمنة تمامًا على برامج المحاسبة السحابية، إذ تمكنك تلك البرامج من التحكم في صلاحيات الوصول، بالإضافة إلى اتخاذ العديد من الإجراءات الاحترازية لتأمين البيانات، مثل:

  • نظام إدارة تسجيل الدخول
  • جدران الحماية (firewall)
  • المصادقة متعددة العوامل
  • أنظمة كشف ومنع التسلل (Intrusion detection and prevention systems) لحماية معلوماتك المالية الهامة.

كما يتم نسخ بياناتك احتياطيًا وتخزينها بشكل آمن حتى إذا فقدت أجهزة الحاسوب الخاصة بك بسبب الفيروسات، أو السرقة، أو الحوادث، أو غيرها، فستظل جميع بياناتك مؤمنة، ويمكن الوصول إليها عبر نظام السحابة الخاص بك.

4- الدقة العالية

بالطبع لا يخلو العمل البشري من الأخطاء، ونجد أن بعضها قد يكون مكلفًا جدًا مثل:

  • الأخطاء الحسابية لتسعير المنتج
  • أخطاء التوصيفات المختصرة جدًا للسلع
  • تكرار السلعة ذاتها بأكثر من رقم مسلسل
  • دمج سلع مختلفة تحت رقم مسلسل واحد

كل ذلك قد يؤدي إلى خسارة مبالغ طائلة، فكيف تتجنب ذلك؟

يجنبك برنامج المحاسبة السحابية هذه الأخطاء، ويجعل عملية إدخال البيانات أكثر دقة، إذ يتحقق النظام تلقائيًا من أي أخطاء مما يقلل من نسبة الخطأ البشري.

5- تقليل التكاليف

استخدام برامج المحاسبة السحابية يقلل التكاليف في المؤسسة، فلن تحتاج إلى عدد كبير من أجهزة الحاسوب؛ مما يوفر عليك شراء الأجهزة باهظة الثمن، ويقلل من تكاليف الصيانة.

تقلل تلك البرامج أيضًا اعتمادك على العنصر البشري، ومن ثم توفر التكاليف المنفقة على الأجور.

فكلّ ما تحتاج إليه هو جهاز مثل هاتف محمول أو حاسوب لمتابعة سير عملك.

قلل التكاليف واشترك في برنامج محاسبة سحابي.

6- سهولة التعاون مع فريقك

تتطلب العمليات المحاسبية إرسال الملفات والتقارير إلى العديد من أعضاء الفريق ذهابًا وإيابًا للاطلاع والعمل عليها قبل تقديمها في النهاية إلى العملاء، وهنا يأتي دور برامج المحاسبة.

تسهل برامج المحاسبة السحابية هذه العملية بين الفريق، وتوفر الوقت، فلن يكون لديك سوى إصدار واحد من نفس الملف، يمكن لجميع الموظفين الوصول له والتعديل عليه، وحل المشكلة معًا في نفس الوقت، وذلك بعد إعطائهم إذن الدخول.

علاوة على ذلك؛ يمكنك السماح لأعضاء الفريق بمتابعة التدفق النقدي للشركة، والمركز المالي، وتقارير التسوية، مما يساعد على اتخاذ قرارات استراتيجية أفضل.

7- تحكم أفضل في عملياتك المالية

كيف تتحكم في عملياتك المالية بشكل أفضلاستخدامك لبرامج المحاسبة السحابية يمنحك تحكمًا أفضل في عملياتك المالية على المتجر الإلكتروني، إذ يساعدك على معرفة:

  • ما تجنيه بالضبط من إيرادات
  • حجم نفقاتك الحقيقية
  • صافي ربحك
  • ضريبة القيمة المضافة عن كل منتج
  • حجم الإنفاق على التسويق

من ثم تستطيع إدارة الجزء المالي بكفاءة، وتتمكن من التنبؤ بمستقبلك المالي، وحساب متوسط دخلك، وبالتالي تجنب المخاطر والأزمات المالية وتداركها.

8- تسهيل الامتثال للنظام الضريبي

تسهل الحوسبة السحابية عملية الامتثال للنظام الضريبي، إذ تمدك ببيانات مالية دقيقة، وتقديرات ضريبية ربع سنوية، وإقرارات ضريبية سنوية، مما يجنبك الغرامات الناتجة عن عدم الإبلاغ عن المسؤولية الضريبية، كما يجنبك الإفراط في الإبلاغ ودفع مبالغ أكثر من المستحقة عليك.

اقرأ أيضًا: التكامل مع منظومة الإيصال الإلكتروني | 3 متطلبات أساسية

9- إدارة المخزون

تتسم إدارة المخزون المستندة إلى السحابة بالكفاءة والفعالية والسرعة، إذ تكون جميع معلومات المخزون الخاصة بك في متناول يدك بنقرة واحدة من خلال تسجيل الدخول إلى النظام على جهازك المحمول أو جهازك اللوحي، فتتمكن من:

عمل تحديثات فورية لمستوى المخزون؛ إذ يطلعك البرنامج المستند إلى السحابة على كمية المخزون المتوفرة لديك، وإذا ما كان لديك مخزون كافٍ لتوقعات الطلب أم تحتاج إلى طلب المزيد.

التنبؤ بمقدار الطلب؛ وذلك من خلال التقارير والتحليلات عن مدى بيع المنتجات المختلفة ومعرفة ما الذي يُباع جيدًا، وما الذي لا يباع مما يساعدك على التفكير بشكل علمي بناءً على البيانات والمعلومات المتوفرة لديك عن احتياجات عملائك، وبالتالي تستطيع تنمية نشاطك التجاري.

10- المرونة

مكانك اليوم ليس نفس مكانك غدًا، إذ يسعى أي صاحب عمل إلى توسيع نطاق أعماله، والنهوض بها، مما يعني حاجته لأنظمة أكثر مرونة وقابلية للتوسع، وهذا ما توفره لك برامج المحاسبة السحابية.

تتميز تلك البرامج بالقدرة على التوسع والمرونة لتلبية متطلبات الأعمال التجارية المتنامية.

11- التكامل مع المنصات الأخرى

استخدام نظام محاسبة قائم على السحابة يسهل عملية التكامل مع البرامج والمنصات الأخرى، فيمكن أن يكون برنامج المحاسبة الخاص بك حجر الزاوية لشبكة أكبر وأكثر اتساعًا من البرامج التي تساعدك على إدارة العديد من جوانب عملك.

12- رضا العملاء

تسهل برامج المحاسبة السحابية تعاملاتك مع العملاء، وتساعدك على تقديم خدمات مميزة، وبالتالي يكون من السهل أن تحظى بمستوى رضا عالٍ عما تقدمه.

كيف يساعدك “إدارة” في إدارة متجرك الإلكتروني عن طريق برامج المحاسبة السحابية؟

كيف يساعدك إدارة في إدارة متجرك الإلكترونيباقتناء برنامج “إدارة” سيكون من السهل عليك تحقيق الإدارة الفعالة بمؤسستك، إذ يوفر جميع الخصائص السابقة بالإضافة إلى:

  • القابلية للتوسع ليناسب احتياجاتك، فيمكنك تخطيط نمو أعمالك عن طريق زيادة الإنتاجية وتيسير سير العمليات.
  • التطور السريع، فهو دائم التجدد؛ مما يعني أنك ستمتلك دائمًا الإصدار الأحدث من التطبيق وستكون شركتك كلها على نفس النسخة مما يجنبك التعرض لأي مشاكل تنتج عن عدم توافق النسخ.
  • السهولة في الاستخدام، فيمكن لأي صاحب عمل استخدامه دون الحاجة للرجوع لمتخصص.
  • الدعم، إذ يقدم لك “إدارة” خدمة الدعم عن طريق المحادثة الفورية للحصول على إجابات لأسئلتك في أسرع وقت.
  • الأمان، إذ يستخدم “إدارة” عددًا من التقنيات والعمليات لحماية بيانات العملاء، يشمل ذلك تشفير نقل البيانات، وإدارة المخاطر وغيرها.

و في النهاية ..

الانتقال إلى برامج الحوسبة السحابية يزيد من كفاءة إدارة متجرك الإلكتروني، ويوفر مجهودك ووقتك، ويمكنك من الوصول إلى التقارير والمعلومات المطلوبة في الوقت المناسب.

فماذا تنتظر بعد حتى تدير متجرك الإلكتروني من خلال برنامج محاسبة سحابي؟!

تواصل معنا

عرض التعليقاتاغلق التعليقات

اترك رد