fbpx
Skip to content Skip to footer

كيف تساعد برامج تخطيط موارد المؤسسات ERP في إدارة الحسابات؟

تحتاج الشركات الصغيرة والمتوسطة لبرامج تخطيط موارد المؤسسات ERP لتوفير الوقت والمال ومعالجة الأخطاء البشرية. توفر هذه البرامج السهلة وغير المكلفة حلًا محاسبيًا مناسبًا لإدارة الحسابات  وتقديم رؤية شاملة للمساعدة في اتخاذ القرارات المالية الصحيحة. تكون هذه البرامج بمثابة مساعد شخصي لقسم الحسابات في جميع العمليات؛ فعلى سبيل المثال بدلًا من إدخال العمليات يدويًا تقوم برامج الـ ERP بتسجيل القيود المحاسبية تلقائيًا كما تتبع الإيرادات والمصروفات بالإضافة إلى تخزينها كل تفاصيل العمل.

وفيما يلي أهم المميزات التي تقدمها برامج الـ ERP للشركات الصغيرة والمتوسطة التي تطمح لتوسعة نطاق العمل وتقليل النفقات:

تغطية كل الاحتياجات المحاسبية

يؤدي ضعف قسم الحسابات في أي شركة إلى نشاط تجاري سلبي، ولتفادي ذلك تمكّنك برامج تخطيط موارد المؤسسات ERP من إدارة العديد من الاحتياجات المحاسبية. تدير هذه البرامج عمليات مثل:

النقد وتقدير متطلبات رأس المال، وتخصيص التكاليف للأنشطة التجارية المختلفة في مؤسستك مثل المواد الخام والنقل بالإضافة إلى إدارة جميع المدفوعات.

لم يعد قسم الحسابات في مؤسستك بحاجة إلى أي مستندات ورقية أو حتى إنشاء أي تقارير مالية يدويًا، حيث توفر هذه البرامج وقت ومجهود قسم الحسابات لأنها تقوم بإعداد تقارير مالية مفصلة وضرورية لتحسين القرارات المالية لمؤسستك.

معالجة أخطاء الحسابات

تتزايد نسبة الأخطاء في حال إدخال بيانات إدارة الحسابات يدويًا، حيث يتسبب إدخال بيانات رئيسية خاطئة أو حتى وجود أخطاء طفيفة في البيانات غير الرئيسية في أخطاء فادحة في حسابات مؤسستك. على سبيل المثال: تؤثر البيانات المحاسبية غير الصحيحة على جودة التحليلات المالية والتقارير المالية والتي بدورها تؤثر على تقاريرك والتزاماتك الضريبية.

يمنع نظام تخطيط موارد المؤسسات حدوث مثل هذه الأخطاء لأن النظام مؤتمت، مما يمنحك معلومات دقيقة عن الوضع المالي لشركتك.

في حال استخدامك لبرامج تخطيط موارد المؤسسات ERP في إدارة الحسابات الخاصة بمؤسستك فإنك تضمن حسابات دقيقة وخالية من أي أخطاء بشرية مما يوفر رؤية واضحة عن الوضع المالي لشركتك.

تحسن برامج تخطيط موارد المؤسسات ERP جودة البيانات والمعلومات المالية

برامج تخطيط موارد المؤسسات ERP

يتعين على المؤسسات التي تستخدم أنظمة منفصلة لإدارة الحسابات، إدارة البيانات المحاسبية يدويًا ومن ثم نقل هذه البيانات يدويًا، مما يعني الكثير من البيانات في أماكن تخزين مختلفة وعدم الوصول لكل البيانات في وقت واحد وهذا بدوره يؤدي إلى معلومات مالية غير واضحة وغير دقيقة ولا يمكن حتى الوصول إليها بسهولة.

يمكن أن تؤثر تدني جودة السجلات المالية سلبيًا على الشركة. فمثلًا عند اتخاذ قرارات بشأن استثمارات الأعمال ، فإن الدقة في التقارير المالية مهمة. ينفذ برنامج تخطيط موارد المؤسسات إجراءات دقيقة لإنشاء التقارير المالية  وتقديم المعلومات المالية بكفاءة.

وبالعكس، فإن قسم المحاسبة في المؤسسات التي تستخدم برامج تخطيط موارد المؤسسات ERP في إدارة الحسابات الخاصة بها يتمتع بوصول سهل إلى البيانات لأن نقل وتخزين البيانات يتم بشكل تلقائي وسريع،فلا يتعين عليك نقل البيانات يدويًا بين الأقسام أثناء استخدام تخطيط موارد المؤسسات مما يمكنه من الحصول الفوري على المعلومات المالية الدقيقة التي تساعد على اتخاذ قرارات مالية صحية.

تتبع كل الأنشطة المالية من مكان واحد

يمكن استخدام برامج تخطيط موارد المؤسسات ERP للإدارة المالية لشركتك. لأن النظام الآلي يوفر إمكانيات تتبع عالية  فيمكنك تتبع جداول مدفوعات العملاء وإدارة الائتمان وتتبع إيراداتك، وأرباح المؤسسة وإدارة فواتيرك وتحليل الميزانية.

لذلك تعتمد المؤسسات على برامج تخطيط موارد المؤسسات ERPفي تبسيط عملية تكامل البيانات عن طريق توفير قاعدة بيانات مشتركة بين الإدارات المختلفة في المؤسسة مثل تجميع البيانات الخاصة بالمحاسبة والموارد البشرية وإدارة سلسلة التوريد، بالإضافة إلى بيانات عمليات التصنيع المعقدة مما يوفر رؤية شاملة ومتكاملة ودقيقة عن وضع العمليات التجارية في المؤسسة.

فرص تنمية أكبر باستخدام البيانات 

وظيفة كاتب بوزارة الدفاع بالرياض

لأن برامج تخطيط موارد المؤسسة تبسط الحسابات المالية وتعالج مشاكل التدفق النقدي وإدارة النقد، يصبح من اليسير إدارة المؤسسة بأكملها عن طريق إنشاء البيانات وتجميعها وتحليلها. ولذلك فإن المؤسسات التي تعتمد على ERP لديها قدرة أعلى على تنمية أعمالها لأنها تركز على العمليات الأساسية وتستخدم برامج الـ ERP لأتمتة الحسابات الخاصة بهم. تستطيع المؤسسات تقليل تكاليف التشغيل باستخدام برامج تخطيط موارد المؤسسات ERP بسبب أتمتة ودمج الحسابات. وبذلك توفر المؤسسات التي تستخدم برامج تخطيط موارد المؤسسات ERP من 10 إلى 15% من تكاليف التشغيل.

يسمح لك نظام تخطيط موارد المؤسسات (ERP) بالحصول على رؤية أفضل والتحكم في العمليات مما يؤدي إلى توفير كبير في التكاليف. لأن أهم ميزة تقدمها هذه البرامج هو تجميع العمليات المجزأة في قواعد بيانات مركزية توفر إمكانية متابعة لمهمات العمل اليومية في وقت واحد لتبسيط عملية إدارة الحسابات، لذلك يتعين على أصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة البدء بالاستثمار في برنامج تخطيط موارد المؤسسات المناسب. 

اقرأ ايضا في مدونة إدارة: كل ما تريد معرفته عن منظومة الفاتورة الإلكترونية

عرض التعليقاتاغلق التعليقات

اترك رد