fbpx
Skip to content Skip to footer

أفضل برنامج إدارة التصنيع ومحاسبة للمصانع في مصر

التركيز على كل خطوة من خطوات التصنيع داخل المؤسسة ومتابعتها بدقة يساعدك بالطبع على اتخاذ القرارات السليمة لصالح عملك، ولأن الإلمام بكل ما يدور بقسم التصنيع يكون صعبًا خاصة في المؤسسات الكبيرة، فبرامج إدارة التصنيع هي خيارك الأمثل لضمان متابعة دقيقة تعزز كفاءة العمل وتلعب دورًا حيويًا في زيادة الإنتاجية، وهذا ما ستجده من برنامج إدارة التصنيع من “إدارة”.

أهمية برنامج إدارة التصنيع للمؤسسة

برنامج إدارة التصنيع هو منصة تعتمد على دمج الأنشطة البشرية والآلية؛ إذ يعمل على تحسين إنتاج مؤسستك بكل كفاءة، مما يفيد في تحقيق استثمار جيد للعديد من الصناعات.

تضمن تلك البرامج التناغم بين عمليات التصنيع الفعلية والبيانات الخاصة بباقي الأقسام من مخازن ومبيعات وغيرهما لصالح المؤسسة، ولكي تظل قادرًا على المنافسة في سوق العمل يجب السعي نحو التطوير والتحسين واعتباره جزءًا لا يتجزأ من أنشطة المؤسسة، وتعد برامج التصنيع هي أولى خطواتك لتنفيذ ذلك؛ إذ تساعدك في:

إدارة جميع العمليات التجارية والمالية الخاصة بالتصنيع

يمكنك البرنامج من إدارة نظام الإنتاج بشكل كامل بدايةً من تحويل المواد الخام ومقومات التصنيع ووصولًا إلى المنتجات

النهائية، بالإضافة إلى تحديد القيمة المالية لتلك العملية تبعًا لحاجة المؤسسة.

متابعة مشاكل التصنيع أولًا بأول

توفر لك برامج إدارة التصنيع معرفة كل تفاصيل مقومات الإنتاج والتأكد من وجود عيوب أو مشاكل تخفض مستوى الإنتاج لمؤسستك والعمل على تحسينها، وذلك بهدف تمييز منتج الشركة عن بقية المنافسين وتحقيق سمعة جيدة للشركة، مما يؤدي إلى زيادة العوائد المادية.

توفير رؤية شاملة عما يحدث داخل القسم

تساعدك في توفير رؤية شاملة عن كل تفاصيل قسم التصنيع من منتجات ومخزون وخطوات التصنيع، وأيضًا توصيلك ببعض الأقسام الأخرى ومتابعة العمل بأعلى كفاءة.

تحسين كفاءة عمليات التصنيع بالمؤسسة

يمكنك من تحديد الموارد المهدرة التي تقلل من كفاءة عملية التصنيع والعمل على تحسينها، كما تتيح لك تحليل الوضع الحالي وإيجاد حلول أفضل لتحسين فاعلية التصنيع.

دمج وتبسيط إدارة أعمالك

تتيح تلك البرامج دمج أعمالك والربط بين بعض الأقسام الداخلية للمؤسسة، إلى جانب تسهيل خطوات التصنيع المختلفة سواء كانت في التخطيط وجدولة الأعمال أو متابعة المخزون والتوزيع والإدارة المالية.

متابعة كاملة لأوامر التشغيل المختلفة للتصنيع

من خلال هذا البرنامج يمكنك تجهيز كل أوامر ومخططات الإنتاج والسماح ببدء الإنتاج في الوقت المناسب للمؤسسة، ومتابعة كاملة لسير تلك العملية لحين الانتهاء منها.

ولذلك فوجود برنامج إدارة التصنيع بمؤسستك له أهمية كبيرة في متابعة تنفيذ الأعمال الإدارية المختلفة وعمليات التصنيع وصولًا إلى التقارير النهائية.

شرح واجهة البرنامج

تتكون واجهة برنامج إدارة التصنيع المقدم من “إدارة” من 3 صفحات أساسية وهي:

1- قائمة مواد الإنتاج

صفحة قائمة مواد الإنتاج في برنامج التصنيع المقدم من إدارة

من خلال تلك الصفحة يتم تجهيز قائمة بمجموعة من المواد الضرورية لتصنيع منتج معين وتسجيله على البرنامج، أي أنها تحتوي على وصفة الإنتاج (BOM)، ويمكن تجهيز القائمة عن طريق:

  • الضغط على جديد
  • إدخال الكميات المطلوبة
  • إدخال تكلفة كل صنف -تبعًا لقيمته المخزنية-
  • إضافة التكاليف الأخرى -إن وجدت-

2- أمر الإنتاج

 

قسم إدارة التصنيع في برنامج إدارة

يتم إنشاء أوامر إنتاج جديدة من خلال تلك الصفحة، وذلك بالضغط على جديد وكتابة وصف للمنتج ثم اختيار:

  • قائمة مواد الإنتاج
  • مخزن المواد الخام
  • مخزن البضاعة الجاهزة

بعد ذلك يتم الضغط على المزيد من الخيارات وإضافة التكاليف الأخرى ثم حفظ الأمر، وهنا تكون حالة هذا الأمر (Created) أي لا يؤثر على عدد المنتجات الموجودة بالفرع إلا عند بدء التشغيل.

بدء عملية التشغيل يعني صرف المواد الخام على حساب وسيط، وهنا يتم إدخال تاريخ البدء واختيار التكاليف الأخرى ثم الضغط على زر “بدء”، وحينئذ يُسجل الأمر تلقائيًا في قائمة صرف البضاعة.

للتمكن من استلام المنتج النهائي لا بد من إتمام أمر الإنتاج وتعديل قيمة هذا الأمر في حساب الوسيط، وهنا يتم تسجيل الأمر تلقائيًا أيضًا في وارد البضاعة.

3- تخطيط الإنتاج

صفحة تخطيط الإنتاج في برنامج إدارة التصنيع

في تلك الصفحة تظهر أوامر البيع التي تم إنشاؤها في “إدارة” لتحويلها إلى أوامر إنتاج بدلًا من كتابتها مرة أخرى، فبإمكان المستخدم الضغط على الأمر الذي يحتاج إلى تحويله والضغط على أيقونة أوامر الإنتاج ثم كتابة وصف الخطة والضغط على زر “إنشاء”.

عند الدخول على صفحة أمر الإنتاج ستجد هذا الأمر مسجلًا بشكل لحظي.

مزايا برنامج إدارة التصنيع

مزايا برنامج إدارة التصنيع المقدم من إدارة

استخدامك لبرنامج إدارة التصنيع من “إدارة” يمكنك من الحصول على مميزات عديدة واستغلالها في الاستثمار الأمثل، مما يتيح لك تصميم وتقديم منتجات عالية الجودة ذات ميزة تنافسية في سوق العمل، ومن أهم تلك المزايا:

سهولة الوصول إلى البيانات

يمكن لإدارات شركتك الوصول إلى نفس البيانات الدقيقة والمنسقة وعرضها في الوقت المناسب؛ إذ يستطيع كل فرد داخل المؤسسة رؤية جميع الخطط وحالات الإنتاج داخل القسم، مما يتيح تنفيذ أفضل وأكثر دقة لجميع العمليات والإجراءات في التصنيع.

رفع الكفاءة

يتيح لك برنامج التصنيع اتخاذ الإجراءات الصحيحة بسرعة لضمان الكفاءة المثالية عن طريق تتبع جميع خطوات التصنيع وتحديد الإجراءات والعمليات التي تعيق الإنتاجية وتتبع إنتاج ونقل المنتجات، وكل هذا يزيد من كفاءة العمل وقدرتك على الإنتاج بشكل قوي.

انخفاض التكاليف

تساعد برامج إدارة التصنيع على تقليل العمالة والمرتبات بتوفير خدمات إضافية مبرمجة دون الحاجة إلى العمليات اليدوية والورقية، وتوفر الوقت والجهد والخامات من أوراق وملفات، وتضمن لك الحفاظ على البيانات الموجودة على النظام للعودة إليها في أي وقت شئت.

دقة وقت التسليم

دقة وقت تسليم المنتجات هو مقياس مهم لأداء الشركات، فتمكن شركتك من تسليم المنتجات في وقت محدد يعزز صورة الشركة في سوق العمل، وهذا ما تستطيع الوصول إليه عن طريق:

  • تحسين التحكم في مخزون المكونات
  • تخطيط الطلب بدقة أكثر
  • تبسيط جدولة الإنتاج
  • تنسيق أكثر فاعلية لقنوات التوزيع

تحسين جودة المنتج

تسهل قسم إدارة التصنيع مراقبة عيوب المنتجات ومشكلاتها، والتغلب عليها في أقل وقت؛ إذ تتمكن من اتخاذ الخطوات اللازمة لضمان كفاءة وجودة المنتجات بناءً على بيانات واضحة والذي بدوره يزيد من ثقة ورضا العملاء ويعزز من نسبة المبيعات والأرباح.

تحقيق التكامل

يتيح لك البرنامج التكامل مع الأقسام الداخلية للمؤسسة، ومشاركة البيانات المهمة المتعلقة بالإنتاج مع موظفي باقي الأقسام، كما يمكن مشاركتها أيضًا مع البائعين والموردين والموزعين الخارجين، مما يؤدي إلى تحسين الاتصال وتحقيق التعاون التام بين شركاء العمل الرئيسيين.

كيفية الحصول على البرنامج

يمكنك الآن الحصول على برنامج إدارة التصنيع ومحاسبة المصانع عن طريق التواصل مع “إدارة” والسير بكفاءة في طريق نشاطك التجاري.

عند بدء السير في طريق الأنشطة التجارية يجب عليك مراعاة استخدام البرامج الإدارية التي تعينك على متابعة ما يدور داخل كل قسم بالمؤسسة؛ إذ يساعدك ذلك على اتخاذ القرارات السليمة والبدء السريع في تنفيذها مما يعود بالنفع على المؤسسة.

وبالنسبة لبرامج إدارة التصنيع فلا غنى عنها لمتابعة كل خطوة من خطوات التصنيع ومراقبة جودة وكفاءة الموارد للتمكن من تقديم منتجات ذات جودة تزيد من ثقة العملاء بالمؤسسة.

نقدم أيضًا في إدارة ..

ستجد أيضًا في إدارة العديد من الأقسام الأخرى التي تسهل عليك إتمام العديد من العمليات الإدارية بالمؤسسة، وهي:

قسم إدارة الحسابات

يمكنك من خلاله توفير وقت وجهد مراجعة الفواتير أو الأوراق وإعداد تقارير النقدية والتحصيل، إلى جانب متابعة استلام وصرف النقدية وعمليات الدفع من خلال بيانات أساسية مثل:

  • دليل الحسابات
  • دليل مراكز التكلفة
  • إدارة الشيكات

غيرها من البيانات التي تساعد على إدارة الموردين والعملاء.

قسم إدارة المخازن

يساعدك هذا القسم على متابعة وإدارة كل ما يخص المخازن سواء كان سير عمليات التحويل بين المخازن أو حركات الوارد والصرف بها، ويسهل التعديل على المنتجات وبياناتها إما داخل البرنامج أو التعديل عليه خارج البرنامج ثم القيام برفعه.

قسم إدارة المبيعات

يتيح لك متابعة كل ما يخص مبيعات الفروع أو التوزيع التي تشتمل على أمر بيع سواء يحتاج إلى الموافقة أو لا، واستخدام مجموعة من التصديقات لإتمام عملية البيع.

من خلال تلك الإدارة يمكن إعداد العديد من التقارير مثل:

  • تقرير أوامر مبيعات
  • تقرير مبيعات
  • إجمالي الربح
  • تقرير تقييم العملاء
  • تقرير مستهدف المبيعات

قسم إدارة المشتريات

يمكنك من خلال هذا القسم إتمام عمليات الشراء والبيع إلكترونيًا دون الحاجة إلى التواصل بين البائع والمشتري أو أحد الأطراف المشاركة في عملية البيع.

إدارة الأصول الثابتة

هنا تستطيع تسجيل بيانات كل عنصر من الأصول ومتابعة معدل الإهلاك وحسابه آليًا، مما يساعدك في الإلمام باحتياجات المؤسسة ومعرفة كل تفاصيل الأصول الثابتة.

إدارة نقاط البيع

قسم يساعدك على التواصل بين فروع المؤسسة عن طريق برنامج محاسبي يضمن سير العمل بأسهل الطرق ومتابعة جميع الحركات التجارية، ورفع كفاءة العمل وإتمام العديد من المهام في مدة قصيرة، بالإضافة إلى الإلمام بكل ما يخص عمليات البيع والشراء.

إدارة التصنيع

هذا القسم هو طريقك لمعرفة مدى احتياجك لتصنيع منتج معين وتحديد الخامات الأساسية المطلوبة في التصنيع، مما يمكنك من إدارة عملية الإنتاج بالمؤسسة بكل كفاءة، كما يمكنك أيضًا من متابعة كل خطوات التصنيع وأوامر التشغيل ومراقبة الموارد والمخزون وكل عمليات التصنيع.

ذكاء الأعمال

من خلال هذا القسم ستتمكن من عرض التقارير المختلفة في أشكال تفاعلية بدلًا من وجودها في شكل جداول تقليدية لتسهيل فهمها وعرضها على الآخرين.

عرض التعليقاتاغلق التعليقات

اترك رد