fbpx
Skip to content Skip to footer

5 معلومات يجب معرفتها قبل تأسيس الشركات الناشئة startups في 2022

في عالم متعطش للابتكار يسعى إلى التجديد والتطوير انتشر مصطلح “تأسيس الشركات الناشئة Startups” بشكل كبير في الآونة الأخيرة، فإذا كنت ممّن يرغبون في دخول عالم ريادة الأعمال، وتريد إنشاء شركتك الخاصة فهذا المقال سيُرشدك إلى ما تحتاجه بالتفصيل.

1- تعريف الشركات الناشئة

الشركة الناشئة هي مصطلح يُطلق على فكرة ريادية أو إبداعية تم تطبيقها على أرض الواقع لتصبح شركة حديثة العهد، وتؤسس بواسطة رائد أعمال أو مجموعة من الأشخاص بهدف تطوير منتج أو خدمة فريدة وتقديمها للسوق لحل مشكلة ما أو لتلبية احتياج لدى المجتمع.

ودائمًا ما يدور تعريف الشركات الناشئة حول عدة نقاط أهمها:

  • الابتكار؛ إذ يجب أن تكون الشركة ذات فكرة إبداعية غير مكررة أو تقليدية.
  • حل المشكلات؛ فلا بد أن يكون هدف الشركة الأساسي هو حل مُعضلة تواجه العملاء المستهدفين.
  • القابلية للتطوير، وأن تتسم الشركة بالمرونة وتسعى دائمًا للتجديد ومواجهة كل ما هو مختلف.

وإذا ما أمعنّا النظر نجد أن مصطلح “الشركات الناشئة Startups” مصطلح عام يضم تحته أنواع وأشكال مختلفة من الشركات التي تصُب جميعها في هدف واحد ألا وهو التوسع والنجاح وتحقيق الريادة، لذلك من المهم قبل تأسيس شركتك الخاصة إلقاء نظرة على أنواعها لإيجاد أفضل طريقة لتنفيذ فكرتك بدقة ونجاح.

2- أنواع الشركات الناشئة

أنواع الشركات الناشئة
تختلف تقسيمات تأسيس الشركات الناشئة Startups من مدرسة اقتصادية لأخرى، وطبيعة الدول، وأهداف الشركة ذاتها، ولكننا سنوضح أكثر أشكالها انتشارًا والتي تنقسم تبعًا لـ:

الحجم

أي عدد الموظفين والنطاق الجغرافي المتواجدة به أو حجم رأس المال، وتنقسم إلى:

شركة ناشئة صغيرة

هي شركات يرغب رواد أعمالها في الحصول على أعمال طويلة الأمد ومستدامة وليست مُصمَمة للتوسع أو لخلق أرباح ضخمة، وغالبًا ما يكون رأس مالها هو دخلها، كما تهدف لخلق وظائف محلية بسيطة وتوفير حياة مريحة فقط لصاحبها، وهذا النوع من الشركات نادرًا ما يقوم على خطة عمل أو وجود خط سير واضح ومُحدد، وإنما تعتمد على المحاولة والخطأ والأساليب التجريبية.

أمثلة على هذه الشركات:

  • متجر افتراضي.
  • محلات البقالة.
  • محلات بسيطة لمنتجات مختلفة.

شركة ناشئة متوسطة

تعد الشركات المتوسطة من الشركات التي تتطلع للتوسع وتنمو بوتيرة سريعة، وتهتم بالإبداع والتطوير، وأقصى عدد لموظفيها يصل إلى ألفي موظف ومن أمثلتها:

  • منصات المحاماة
  • شركات المقاولات والبناء.

شركة ناشئة كبيرة

تتميز تلك الشركات بأنها تبدأ برأس مال كبير وفريق عمل محترف إلى جانب موظفين بالآلاف في نطاق جغرافي واسع جدًا، كما تتمتع بالاكتفاء الذاتي وتهدف إلى الوصول إلى عدد كبير من الجمهور فتتوسع باستمرار لتواكب التغيرات والتطورات، بل وتكون سببًا في إحداثها، فتحافظ بذلك على وجودها في السوق، ولكن ذلك يضعها تحت ضغط الابتكار والإبداع طوال الوقت للحفاظ على مكانتها.

من أمثلة تلك الشركات:

  • Android
  • Google

التوسع

يمكن تقسيم الشركات من ناحية القابلية للتوسع والانتشار إلى:

شركة قابلة للنمو والتطور

تعد الشركات المتوسطة خير مثال لهذا النوع، إذ تهدف إلى التوسع والنمو وتبذل أقصى مجهوداتها لتحقيق أهدافها بشكل كبير وواسع.

شركة ناشئة تهدف للحفاظ على مكتسباتها

كما رأينا في الشركات الصغيرة هي شركات تسعى فقط إلى الاستمرار على نفس الوتيرة، ولا تهدف لتحقيق أهداف ضخمة، فغايتها الأساسية هي توفير حياة مريحة فقط.

شركة ناشئة قابلة للبيع

هي شركات ليس هدفها الرئيس النمو أو بناء مشروع تجاري رائد وإنما الهدف من إنشائها هو بيعها لشركات أكبر منها مقابل قدر كبير من الربح، وغالبًا ما ترتبط هذه الشركات بالبرمجيات وتكون قائمة على التكنولوچيا وأمثلة على هذا النوع:

  • Souq
  • Careem

طبيعة النشاط

أي الأنشطة التي تهدف هذه الشركات لتطبيقها على أرض الواقع، وتتمثل في:

شركات نمط الحياة

هذه الشركات يكون الأساس فيها هو توظيف الهوايات في مجال العمل؛ إذ يتسم روادها بالاستقلال، يكتسبون لقمة العيش من خلال ما يحبون، ومثال على ذلك الـ Freelancers.

شركات ناشئة اجتماعية

يهدف تأسيس الشركات الناشئة الاجتماعية إلى خدمة المجتمع، فتلك الشركات تهدف فقط إلى تحسين وخلق مجتمع إيجابي ولا تركز على الجانب المادي والربح، وتعد الجمعيات الخيرية خير مثال على هذا النوع.

لذا فأنواع الشركات شتى تختار منها ما يتناسب مع نوع شركتك، أما الآن فسننتقل إلى خطوات وإجراءات تأسيس الشركات الناشئة Startups.

3- خطوات تأسيس الشركات الناشئة Startups

ساعة واحدة من التخطيط تكفي ساعات من التنفيذ، لذا قبل البدء في إنشاء شركتك لا بد من اتباع عدة خطوات وإجراءات مثل:

1- اختيار فكرة تعالج مشكلة حقيقية يعاني منها الجمهور المستهدف، وتوفير الحل في شكل منتج أو خدمة تناسبهم وتحقق ما يرغبون به.
2- دراسة السوق واحتياجه لهذا المنتج أو لهذه الخدمة قبل إنشاء شركتك من الأمور الهامة التي يجب القيام بها، وذلك للتأكد من أن الشركة ستقوم بإحداث فارق وتغيير عند العملاء المستهدفين.
3- وضع خطة محكمة البناء، فإنشاء شركة ليس بالأمر السهل أو المؤقت، وإنما هي خطوة كبيرة يجب الترتيب لها ودراستها بشكل جيد لتأتي بثمارها لاحقًا.
4- تحديد مصدر تمويلك والتوصل إلى أفضل نوع يناسب شركتك حتى تتجنب الوقوع في أزمات مالية ومشكلات مادية قد تصيب عملك في المستقبل.
5- اختيار فريق عمل مناسب وبدقة، لأنه سيصبح المحرك الأساسي لشركتك والمسؤول عن جميع فعالياتها وتحقيق أهدافها.
6- التسويق الإلكتروني هو السائد في عصرنا هذا، لذا لابد إنشاء مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بشركتك لتصل لعدد أكبر من الجمهور المستهدفة
7- اتخاذ كافة الإجراءات القانونية عن طريق الهيئة العامة للاستثمار وهي من السلطات المختصة بإدارة عملية تأسيس الشركات الناشئة Startups وتحصيل رسومها، وتسجيلها في السجل التجاري.

وتسهيلًا على رواد الأعمال، تم إصدار قرار من قِبل الحكومة المصرية على لسان الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء ينص على إمكانية إنشاء الشركات الافتراضية دون التقيد بوجود مقر فعلي للشركة، لتيسير عمل أصحاب الشركات الصغيرة ورواد الأعمال.

وأوضح أنه سيتم تعديل القوانين للتوسع في إقامة المناطق التكنولوجية، بالإضافة إلى تسهيل اشتراطات إقامة شركات الفرد الواحد، وكذلك تيسير دخول المعدات والمستلزمات الإلكترونية للسوق المحلية.
لمعرفة المزيد قم بقراءة هذا المقال:إعلان الحكومة عن إمكانية تأسيس الشركات الناشئة Startups عبر الإنترنت ودون الحاجة لمقر فعلي

4- طرق تمويل الشركة الناشئة

طرق تمويل الشركة الناشئة
تتعدد طرق التمويل التي يمكنك اتباعها عند تأسيس الشركات الناشئة، ومن أبرزها:

التمويل الذاتي

يسعى البعض لتمويل شركاتهم عن طريق استغلال مصدر دخل إضافي لهم في إنشاء شركاتهم الخاصة أو حتى إدخار بعض الأموال وتوظيفها في العمل، فيكون التمويل عن طريقهم دون الاعتماد على المصادر الخارجية، ويعد هذا النوع من أفضل مصادر تمويل الشركات الناشئة Start ups، فهناك أكثر من 90% من الشركات ممولة ذاتيًا.

التمويل عن طريق المستثمرين

يتم من خلاله عرض فكرة الشركة على مستثمر لتبنّي الفكرة والمساعدة على التوسع ووضع رأس مال مناسب، وعادة ما يركز المستثمرون على الشركات عالية النمو فيستثمرون رأس المال مقابل حقوق الملكية أو امتلاك حصة من أسهم الشركة.

التمويل عن طريق الأصدقاء والعائلة

في المراحل الأولى لتأسيس الشركات الناشئة Startups يعد التمويل عن طريق الأصدقاء أو العائلة هو الطريق المختصر والمفيد، فيتم كسب الدعم المادي منهم مقابل بعض الأسهم.

التمويل عن طريق شريك

من المألوف وجود كثير من الشركات الناشئة التي تقوم تحت إدارة شريكين من رواد الأعمال لهما نفس الهدف، فيشتركان في التمويل والإدارة معًا.

التمويل عن طريق الـ Angel Investors

هو ما يعرف بالمستثمرين الملائكة، وهم عبارة عن مجموعات يستثمرون أموالهم الخاصة لتوفير الدعم المادي للشركات الناشئة في المراحل الأولى من نموها، وهم لا يستثمرون بمجرد إطلاق الشركة، بل يحدث ذلك عن التأكد من أن الشركة حتمًا وبكل تأكيد ستنجح.

التمويل عن طريق المنح الحكومية

تقدم بعض المؤسسات الحكومية منحًا لأصحاب الشركات الناشئة Startups ومن خلال هذه المنح يتم عرض فكرة الشركة وخطة تنفيذها، وينتظر رائد الأعمال رد فعل لجنة المنحة عليها، وعند الموافقة يبدأ التمويل على الفور.
بعد إتمام تلك الإجراءات التي تسبق تأسيس شركتك الناشئة من الضروري اتّباع بعض النصائح التي ستساعدك على تحقيق النجاح والارتقاء بشركتك.

5- نصائح هامة قبل إطلاق شركتك الناشئة

سنوضح لك في نقاط بعض النصائح الهامة التي لا غنى عنها ويجب أخذها في الاعتبار لإطلاق شركتك بنجاح، فمن أهم تلك النصائح:

تكيف مع المواقف المتغيرة

في بداية أي رحلة لتأسيس الشركات الناشئة Startups لا بد من المرور بكثير من المتغيرات والمواقف غير المخطط لها بل والإخفاق في بعض الترتيبات، وكل هذا لا بأس به وطبيعيّ حتى تستقيم الأمور، فمن الضروري تقبّل كل ذلك والسعي نحو الحلول بنفس هادئة.

تعرف على أبرز المشاكل التي تواجه الشركات الناشئة وكيفية التغلب عليها.

ضع خطة محكمة البناء

كما أوضحنا من قبل، التخطيط هو توفير للمجهود الضائع في التجريب والمحاولة والخطأ، لذا فلا بد من الدراسة والبحث الجيد ووضع خُطى محددة للسير عليها، بل وإضافة البدائل تحسبًا واحتياطًا إذا ما فشلت.

قم بدراسة المنافسين

دراسة المنافسين هي مفتاح تواجدك وظهورك في ساحة السوق، ولكي تتجنب أخطائهم وتُزيد على ما أضافوه لا بد من مذاكرتهم جيدًا قبل تأسيس الشركات الناشئة Startups.

حدد أهداف شركتك

ينجح الأشخاص الذين يحددون أهدافهم قبل الانطلاق، لذا حدد وجهتك أولًا وقم بوضع قائمة أهداف مُقسمة ومُفصلة ووضح وقت تحقيقها سواء على المدى القريب أو البعيد، لكي تنطلق بشكل مُنسق ومحسوب

ادرس حاجات ورغبات العملاء

ادرس حاجات العملاء بدقة، واستمع لمتطلباتهم ومشكلاتهم وما الذي يرغبون به وآرائهم على أرض الواقع بكل وضوح حتى تقدم لهم الحل في شكل مميز ومثالي.

تعلم التسويق مهما كان دوّرك

في عصرنا الحالي، التسويق يتربع على عرش ريادة الأعمال، وله فضل كبير في ظهور كافة الشركات الموجودة حوّلنا، لذلك يجب الأخذ في الاعتبار أنه وسيلتك الأساسية للتعبير عن ذاتك وكيانك، ومهما كان ترتيبك الوظيفي من الضروريّ تعلّمه وإتقانه لتوسيع نطاق المعرفة بشركتك وما تُقدمه.

كُن مُبدعًا

في رحلتك لريادة الأعمال اِتخذ الإبداع رفيقًا في كل شيء لكي تختلف عن البقية؛ سواء في خدماتك أو منتجاتك أو حتى في طريقة التعامل مع المشكلات والتحديات، وحينها ستلازمك النتائج الإيجابية تدريجيًا.

قم بعمل نظام داخلي

التنظيم الجيد يختصر الطريق إلى الهدف، لذا من المهم أن تقوم باستخدام نظام ERP يهدف إلى دمج جميع العمليات في الأقسام المختلفة بشركتك لتغطية كافة النشاطات، ويمكنك من الإلمام بكل ما يخص عملك بسهولة ودقة، وهنا يأتي دور “إدارة”

كيف تساعدك “إدارة” في إنشاء نظام داخلي لشركتك؟

تقدم لك إدارة ERP System يساعدك على الربط بين أقسام الشركة من خلال نظام متكامل سهل، فتسطيع إنشاء نظام مركزي يضم:

  • إدارة الحسابات
  • إدارة المخازن
  • إدارة الإنتاج
  • إدارة المبيعات
  • إدارة المشتريات
  • إدارة الأصول الثابتة
  • إدارة نقاط البيع

يهدف النظام المركزي إلى الحفاظ على نجاح العمل بشكل منظم ودقيق، فهو يوفر العديد من المميزات التي من أبرزها:

  • دمج جميع البرامج في برنامج واحد
  • إدارة المخازن بطريقة أكثر كفاءة
  • زيادة الإنتاجية وتوفير النفقات
  • زيادة أمن المعلومات
  • تقديم رؤية كاملة لجميع المدخلات في كافة الأقسام
  • توفير سعة تخزينية واسعة للبيانات المختلفة
  • تحسين الاتصال بين كافة الأقسام
  • تسهيل عملية إعداد التقارير

فيعمل ذلك على سلاسة وسهولة إدارة الشركة مع معرفة كافة تفاصيل العمل وتحركاته وتطوراته.

تستطيع الحصول على برنامج ERP المقدم من “إدارة” عن طريق التواصل معنا واختيار الباقة المناسبة لك .

الخلاصة

إن تأسيس الشركات الناشئة Startups لا يقوم على وجود فكرة فحسب، وإنما يقوم على عملية منهجية ذات أسس وقواعد لا بُد من اتباعها للوصول إلى الهدف المنشود، وهذا هو طريقك الأمثل للنمو بشكل صحيح.

 

 

عرض التعليقاتاغلق التعليقات

اترك رد