fbpx
Skip to content Skip to footer

أهم مساهمات “إدارة” لتسهيل إدارة البيع بالتجزئة في 2022

تمر السلع والمنتجات بمحطات عديدة أثناء رحلتها في سلسلة التوريدات بدايةً من التخطيط والتصنيع وصولًا إلى المحطة الأخيرة وهي البيع بالتجزئة، وحصولك على نظام بيع بالتجزئة متكامل يسمح لك بإدارة ومتابعة جميع العمليات اللازمة لتحقيق جميع أهداف مؤسستك، يزيد من قوة وكفاءة العمل داخل متجرك، مما يجعلك الأكثر تميزًا بين المنافسين.

ما هي تجارة التجزئة ؟

تجارة التجزئة أو البيع بالتجزئة هي عملية بيع السلع والبضائع للمستهلك مباشرةً العملية، وذلك عن طريق العديد من قنوات البيع المختلفة، وغالبًا ما يتم التعامل في البيع بالتجزئة مع كميات صغيرة من السلع.

تتعدد أنواع البيع بالتجزئة، فقد تكون سلع معمرة مثل الأجهزة الإلكترونية والكهربائية، وقد تكون قابلة للتلف مثل منتجات الماركت والمحلات التجارية وغيرها من الأنشطة المتعددة.

الفرق بين تجارة الجملة وتجارة التجزئة

تجارة الجملة وتجارة التجزئة هما عمليتان أساسيتان في سلسلة التوريدات؛ إذ تتسم كل منهما بطابع مختلف فنجد أن تجارة الجملة
هي عملية تداول السلع والمنتجات بكمية كبيرة من شركة إلى شركة أخرى أو موزع، فلا تتم عملية البيع للمستهلكين مباشرةً، ولكن تُباع البضائع إلى تجار الجملة أولًا ثم إلى تجار التجزئة الذين يبيعونها في نهاية المطاف إلى العملاء.

أما عن تجارة التجزئة فكما وضحنا أنها عملية تداول البضائع بكمية صغيرة للاستخدام الفردي، ويتم بيعها بشكل مباشر للعملاء، وعلى الرغم من أن البيع بالتجزئة مربح بشكل واضح؛ إلا أن دوران رأس المال فيها لا يتم بشكل فعّال مثل تجارة الجملة، ولكن هي التجارة الأكثر انتشارًا وهذا ما يجعلها مربحة.

وبهذا يتضح أن عمليتي تجارة الجملة والتجزئة يمكن اعتبارهما خطوات متتالية في سلسلة التوريد.

كيف يساعدك “إدارة” في إدارة البيع بالتجزئة؟

تمر السلع بإدارة البيع بالتجزئة في الخطوة الأخيرة قبل وصولها ليد المستهلك؛ ولذلك فهي من أهم الخطوات التي تسمح بتحقيق المنشآت التجارية لنتائجها بكل كفاءة، كما تساعدك في العديد من المحطات الهامة في سلسلة التوريدات نظرًا لتميزه بخصائص عديدة وهي:

1- مركزية النظام – Centralization

يتيح لك البرنامج تأسيس نظام مركزي متكامل يربط جميع فروع متجرك في نظام واحد، ويلعب هذا دورًا أساسيًا في متابعة أرصدة ومبيعات الفروع بشكل لحظي، إلى جانب التحكم بكل ما يتعلق بعملية البيع وأرصدة النقدية والمخزون.

2- الوصول السريع للبيانات

يساعدك برنامج البيع بالتجزئة على متابعة كافة بيانات متجرك لحظة بلحظة وداخل جميع الفروع الخاصة بك، وبالتالي فهو يعمل على توفير الوقت اللازم للقيام بمزامنة البيانات بين كل فرع وآخر مما يجعلك على دراية بكل ما يدور بالمؤسسة. .

كما يمكنك استخدام البرنامج في أي مكان؛ إذ يتيح لك تشغيل البرنامج من أي جهاز مهما كان نوعه (محمول – حاسوب..).

3- حد إعادة الطلب

يحدد لك وصول المنتج إلى حد إعادة طلب المخزون، وذلك عن طريق ظهور إشعارات للفرع نفسه أو مدير المشتريات، وبذلك يمكنك إعداد تقرير النواقص الخاص بمتجرك بشكل دقيق.

4- تثبيت حدود الأسعار

يساعدك في تحديد أيًا من حدود الأسعار أو حدود الخصومات للمنتج؛ إذ لايمكن لأي فرد القيام بخصومات أكثر أو تغيير السعر عن السعر الذي قمت بتحديده لأي منتج إلا في حالة منحه صلاحية التعديل.

5- ترابط دورة البيع

يهيئ لك دورة كاملة مترابطة لعملية البيع بالتجزئة، وذلك ما يتم حدوثه بأحد الطريقتين:

  • القيام بأمر المبيعات وتوصيله للمخزون ثم معرفة الكاشير بشكل مباشر وصرفه الطلب من المخازن.
  • تسجيل الكاشير للطلب وتسليم البضاعة في نفس الوقت دون الحاجة للقيام بخطوات عديدة.

مما يجعل دورة البيع بشكل عام مرتبطة ببعضها البعض ومنظمة بشكل كبير.

6- وحدة قياس المنتج

يمكنك من تحديد وحدة بيع المنتج بقياس معين مثل: العلبة والكرتونة وغيرهما من الوحدات، كما يمكنك تحديد باركود خاص بكل منتج على حدة وتحديد شرائح الأسعار الخاصة به، مما يجعل العمل محدد ودقيق.

7- تكويد المنتجات بعدة طرق

تكويد المنتجات بعدة طرق في برنامج إدارة

يتيح لك البرنامج إنشاء وتسجيل العديد من الأكواد الخاصة بالصنف الواحد مثل :

الـ Item Code؛ إذ يعد كود أوتوماتيكي يتم تحديده من قاعدة البيانات يمكنك التحكم به أو التعديل فيه في أي وقت.

  • كود الموديل، وهو كود دولي مخصص لكل شركة مصنعة ويكون له حق بيع، كما أنه مختلف في الرقم التسلسلي.
  • الـ Item SKU هو تحديد رقم المنتج داخل مخزن المتجر ويعتبر ميزة تعريف إضافية للصنف يربط بينك وبين الجهات الخارجية.
  • الـ OE Number رقم التصنيع لكل مكون من منتجات الصنف الواحد، إذ أن لكل مكون مكان تصنيع مختلف عن الآخر وعن طريق تجميعها يتكون لدينا المنتج الأصلي.

مما يسهل متابعة المنتجات وتنظيمها بكل كفاءة ودقة داخل متجرك وفي كل الفروع المتاحة.

8- التعديل على البيانات بسهولة

يساعدك برنامج البيع بالتجزئة في تعديل بيانات كل منتج بطريقة سهلة ودقيقة سواء القيام بذلك على Excel Sheet خارجي ثم رفعها على البرنامج أو القيام به على البرنامج بشكل مباشر، ويتم استخدام تلك الميزة بشكل أساسي في تعديل الأسعار بشكل مجمع.

9- الجرد المخزني بكل دقة

مستويات عملية الجرد

يمكنك من تقسيم عملية الجرد إلى 3 مستويات :

المستوى الأول:

يقوم المسؤول عن الجرد بتحديد عدد الأصناف فقط دون الرجوع للمخزون والاطلاع عليه.

المستوى الثاني:

يتم السماح لأحد المسؤولين بمقارنة المخزون الفعلي والمسجل ومعرفة العجز دون التدخل في الحلول.

المستوى الثالث:

هنا يتم توجيه الجرد إلى معالجة العجز والإهلاك وعمل التسويات اللازمة لحل تلك المشكلة.

كما يتيح لك القيام بالجرد بشكل دوري (جرد سنوي – شهري..) حسب نظام العمل الخاص بك، مما يزيد من دقة وكفاءة عملك.

10- التحويلات المخزنية بين الفروع

يمكنك البرنامج من القيام بأمر تحويل من مخزن إلى آخر إما بشكل أوتوماتيكي أو بطلب موافقة المسؤول عن ذلك، إلى جانب إعطاء الصلاحيات للفروع بالاطلاع على أرصدة بعضها البعض دون القيام بعمليات بيع، مما يسهل العمليات التجارية وترابط الفروع ببعضها البعض وتحقيق الأهداف المرجوة من كل فرع.

11- الرقم التسلسلي

يساعدك في تحديد العمليات التي تحتاج فيها استخدام الرقم التسلسلي، وتحديد تشغيل الصنف باستخدام الرقم أو لا، كما يمكنك من تسجيل الرقم التسلسلي على القطع وتسجيلها في المخازن ومتابعتها، مما يزيد من تحكمك في الأصناف والسلع بكل دقة.

12- تقارير الأصناف الراكدة

الإلمام بجميع الأصناف الراكدة ذات البيع المنخفض ومتابعتك لها على شكل تقارير مفصلة يمكنك من متابعة سير عملية البيع والشراء بكل كفاءة، كما يتيح لك القيام بـ” الصنف المجمع/المخصص” بتكويد جميع خصائص الصنف المختلفة من أشكال، وألوان ومقاسات، وغيرها من الخصائص وتقديمها في كود واحد بدلًا من تسجيله أكثر من مرة.

13- تسجيل البيانات بشكل تفصيلي

يتيح لك تسجيل جميع بيانات العملاء بشكل تفصيلي يحتوي على كل الخانات التي تحتاج إليها مثل الاسم والتليفون وغيرهما حسب طبيعة نشاطك التجاري.

14- تصميم حقول مخصصة

يسهل عليك تصميم أو إضافة الحقل الذي تحتاجه في متجرك في حالة عدم وجوده في البرنامج بكل سهولة، كما يمكنك تخصيص كل تفاصيله تبعًا لحاجتك.

15- عروض مبيعات

يمكنك من تحديد مجموعة من المنتجات وبيعها مع بعضها بسعر واحد مخصص للمجموعة بشكل كامل، كما يساعدك في تحديد جميع الخصومات وتقسيمها على شرائح معينة من العملاء، إلى جانب تعيين وقت محدد لتلك الخصومات.

16- تقارير المبيعات

يسمح لك بمتابعة كل تفاصيل الأصناف ومعرف أكثرهم مبيعًا وأعلاهم في معدل الربح، كما يمكنك معرفة من هم العملاء الأكثر شراءً لمنتجاتك، مما يزيد من دقة وكفاءة اتخاذ القرارات في العمليات التجارية.

17- تصديقات التسليم

تُمكن التصديقات مسؤول المبيعات من تسجيل أمر الشراء وتسليم البضائع للكاشير، ثم يتم تجهيز تلك البضائع بالمخزن وتسليمها للكنترول الذي يقوم بفرزها، ومن ثم يتم توصيلها إلى العميل.

18- أمر البيع المجمع

في العادة يصرف أمر البيع من مخزن واحد، ولكن أحيانًا تحتاج إلى أكثر من مخزن لتصدر أمر بيع مكون من عدة منتجات موجودة في مخازن متفرقة، هنا تحتاج إلى القيام بأمر بيع مجمع لصرف البضائع بشكل فعلي، إلى جانب إصدار فاتورة واحدة مجملة للعميل.

ولذلك فإن وجود برنامج البيع بالتجزئة في متجرك يجعلك قادرًا على متابعة كل تفاصيل المخزون والسلع ووصولها للعميل بكل دقة وكفاءة، مما يزيد من معدل الأرباح والمبيعات.

احصل على خدمات “إدارة” الآن

ابدأ رحلتك التجارية الآن مع “إدارة”، وقم بتعزيز كفاءة ونمو عملياتك التجارية والاستفادة من جميع المميزات الخاصة ببرنامج البيع بالتجزئة.

تواصل معنا عبر هذا الرابط.

عرض التعليقاتاغلق التعليقات

اترك رد