fbpx

تعرف على 10 من أسرار تجارة الملابس وكيفية النجاح فيها

5 دقائق للقراءة
تعرف على 10 من أسرار تجارة الملابس وكيفية النجاح فيها

قد يكون بدء تجارتك الخاصة في مجال الملابس أمرًا سهلًا، فقد تكتفي بمتجر إلكتروني في البداية، والذي يستغرق إنشاؤه وقتًا قصيرًا، بالإضافة إلى تعدد الأدوات الحديثة والتي تسهل عليك عملية البدء.

مع ذلك فإن الاستمرار وتحقيق النجاح المرجو يحتاج إلى الكثير من الجهد والصبر، خاصةً في ظل المنافسة العالية في الوقت الحالي في المجال، فكيف تتغلب على المنافسين وتحقق النجاح؟

في هذا المقال نشاركك عشرةً من أسرار تجارة الملابس، والتي تساعدك على تحقيق النجاح والتميز، فتابع معنا.

أسرار تجارة الملابس وكيفية النجاح فيها

تعد تجارة الملابس من المشاريع الجيدة وذلك لزيادة الإقبال عليها باعتبارها حاجةً أساسيةً، لكن حتى تحقق النجاح المرجو فيها تحتاج إلى التعرف على أسرارها.

إليك أبرز عشرةٍ من أسرار تجارة الملابس الناجحة:

1- دراسة السوق بشكل جيد

دراسة السوق بشكل جيد

قبل أن تبدأ مشروع الملابس الخاص بك يجب أن تكون خطوتك الأولى هي دراسة السوق، فمن خلال تلك الدراسة تستطيع تحديد مقدار العرض والطلب على نوعيات الملابس المختلفة، واختيار الأكثر طلبًا من بينها والأقل في مستوى العرض لتقوم تجارتك عليه.

بالإضافة إلى تحليل المنافسين ومعرفة نقاط القوة والضعف لديهم، ومتوسط أسعارهم، وغير ذلك من التفاصيل الأخرى، حتى تستطيع تقديم ميزة تنافسية عنهم.

تساعدك دراسة السوق أيضًا على معرفة الجمهور المستهدف، وما هي تطلعاتهم، واحتياجاتهم، وأماكن تواجدهم وآرائهم في منتجات المنافسين، مما يمكنك من تلبية كافة احتياجاتهم.

2- التخطيط الفعال

تحتاج إلى وضع خطة عمل قوية قبل بدء متجر الملابس الخاص بك، سواءً كان متجرك إلكترونيًا أو على أرض الواقع، وبغض النظر عن حجمه.

تعد خطة العمل من أهم أسرار تجارة الملابس، فهي بمثابة خارطة الطريق التي ستوجه جهودك في الاتجاه الصحيح، فمن خلالها ستحدد أهدافك وتقيس مدى تحقيقها.

اتبع الإجراءات الصحيحة عند وضعك لخطة العمل، واحرص على أن تضع أهدافك بدقة بناءً على أبحاث السوق التي أجريتها، مع تحديد مؤشرات الأداء الرئيسة، سيساعدك ذلك على السير بمنهجية واضحة والتغلب على الكثير من المشاكل والعقبات قبل حدوثها.

3- الهوية التجارية المتميزة

تحتاج تجارة الملابس إلى بناء علاقة وثيقة مع الجمهور وصنع رابطة بينك وبينهم حتى تكون وجهتهم الأولى عند أي عملية شراء جديدة، وبالتالي تحقق النجاح، ولا تتحقق تلك الرابطة إلا ببناء هوية تجارية خاصة بك.

إن تكرار ظهور تلك الهوية أمام العميل، وربطها بعوامل مثل: الجودة وحسن متابعة العميل وخدمات ما بعد البيع يؤثر بشكل إيجابي على قرارات الشراء لدى المستهلكين، ويبني لديهم الثقة والولاء.

لذا احرص على صنع هوية تجارية تميزك عن غيرك، خاصةً في ظل المنافسة العالية في ذلك المجال.

4- التواجد على الإنترنت

سواءً كان متجر الملابس الخاص بك إلكترونيًا أو على أرض الواقع؛ يعد التواجد الفعال على الإنترنت من أسرار تجارة الملابس الناجحة.

يجب أن تركز جهودك على بناء حضور قوي لمتجرك عبر الإنترنت، إذ يعزز ذلك من الوعي بعلامتك التجارية، ويؤثر على مدى ربحية متجرك ووصوله للجمهور، فقد فرضت وسائل الاتصال الإلكترونية وجودها بشدة، وصارت عاملًا مؤثرًا على حركات التجارة، بالإضافة إلى سهولة التسويق من خلالها، وانخفاض تكاليف الإعلانات والترويج عليها.

لذا أنشئ موقع ويب لعلامتك التجارية، واهتم بتفعيل حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، وتابع النشر عليها باستمرار حتى تكون حاضرًا في ذهن جمهورك طوال الوقت.

5- الميزانية الملائمة

الميزانية هي عماد أي مشروع تجاري، إذ تحتاج إلى ميزانية ملائمة حتى تدفع للموردين وتلبي مصاريف إنشاء المتجر ونقل البضائع وغير ذلك.

مع هذا، فإن تجارة الملابس تختلف في هذه النقطة، إذ لا تستلزم منك ميزانيةً ضخمةً حتى تبدأ، فيمكنك البدء بمتجر صغيرٍ على الإنترنت، والتعامل مع الموردين بالآجل حتى يكبر متجرك تدريجيًا بأقل التكاليف الممكنة، ويعد هذا من أهم أسرار تجارة الملابس التي تميزها عن غيرها.

لا يعني هذا أن تهمل الميزانية تمامًا، بل هي عامل مؤثر، لكن لا تجعلها عائقًا يمنعك من البدء.

6- الحفاظ على الجودة والتطوير

عامل الجودة هو عنصر مهم لنجاح تجارة الملابس، لكن الأهم هو الموازنة بين جودة الملابس وقيمتها والتطوير المستمر ومواكبة العصر، فعامل الجودة وحده لن يضمن لك النجاح إذا كانت تصميمات ملابسك غير ملائمة.

التطوير المستمر لتصميمات المنتج أحد أهم أسرار تجارة الملابس، وشريان الحياة لها، إذ يساعدك على الاحتفاظ بالعملاء القدامى وكسب عملاء جدد، خاصة مع المنافسة الشديدة في ذلك المجال، وانفتاح المستهلكين على الأسواق العالمية والتي توازن بين الجودة والتطوير والأسعار المناسبة.

لذا احرص على تطوير منتجاتك بما يلائم روح العصر وأذواق المستهلكين، وتأكد من جودتها، واستمع لاقتراحات وتقييمات العملاء فيما يتعلق بعاملي الجودة والتطوير، فآرائهم هي الأساس.

7- التنسيق الجيد مع الموردين

التنسيق الجيد مع الموردين

يعد تحديد الموردين والتنسيق معهم أحد أهم أسرار تجارة الملابس، لكن يجب أولًا أن تحدد نوع الملابس التي ستتاجر بها، سواءً كانت محلية أو مستوردة، ثم تقرر بعدها العلامات التجارية التي ستقوم تجارتك عليها، الخطوة الثانية بعد ذلك هي اختيار الموردين أو الوكلاء لتلك العلامات والتنسيق معهم.

يجب أن تفهم كيف تسير عملية التوريد بجميع خطواتها، وأن تتعلم نظام التعامل والمفاوضة مع الموردين لأنه بمثابة العمود الفقري لعملك فالتعامل معهم باحترافية سيجعل لك أولويةً عندهم، بالإضافة إلى أن التفاوض الصحيح معهم يعني حصولك على أفضل سعر في السوق، مما يزيد من هامش ربحك.

احرص أيضًا على الالتزام بمواعيد دفع المستحقات المالية لهم، حتى لا تتضرر أعمالهم، وبالتالي يتضرر عملك، واستخدام نظام ERP مناسب سيسهل عليك معرفة جميع مواعيد أقساطك المالية.

8- طريقة العرض الجذابة

تعد طريقة العرض عنصرًا أساسيًا من أسرار تجارة الملابس، فالطريقة التي تعرض بها منتجاتك هي ما تجذب أعين الزبائن في البداية، فإن كانت لافتة للنظر ومميزة ستجذب العملاء وتشجعهم على اتخاذ الخطوة التالية والتواصل معك، وإن أهملتها فقلما يلتفت أحدٌ إلى متجرك من البداية.

لذا احرص على عرض الملابس بشكل منظم، وأبرز الأكثر تميزًا منها، وإن كان متجرك على أرض الواقع اهتم بتوزيع الإضاءة داخله، مع مراعاة التصوير الجيد للملابس التي سترفعها على متجرك الإلكتروني وحساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي.

9- خدمة العملاء المتميزة

لم يعد التركيز على خدمة العملاء مرتبطًا فقط بقطاع الخدمات، لكنه سرٌ لنجاح أي تجارة، ومن بينها تجارة الملابس، فيجب أن يكون متجرك قادرًا على تلبية متطلبات العملاء حتى يرتبطوا بعلامتك ويستمروا في اختيارك، وبالتالي تزداد مبيعاتك.

احرص على التواصل الفعال مع عملائك، وسهل إجراءات الشراء عليهم، وقدم لهم الخدمة المناسبة حتى بعد انتهاء عملية البيع، واسألهم عن مدى رضاهم عن منتجاتك، واستمع لآرائهم واقتراحاتهم وخذها بعين الاعتبار، واستخدمها لتطوير تجارتك.

وتذكر أن العميل هو العنصر الأساسي لأي تجارة في العصر الحالي، ورضاه عامل رئيسٌ لنمو علامتك التجارية، وبناء علاقة وثيقة معه أحد أهم أسرار تجارة الملابس.

10- استخدام نظام ERP مناسب

تحتاج تجارة الملابس إلى متابعة الوارد والصادر، والتواصل مع الموردين والموزعين والعملاء، وإجراء الحسابات الدقيقة، والجرد الدوري للمخزون وتحديثه باستمرار، وغير ذلك من التفاصيل الدقيقة الأخرى، والتي تميز متجرًا عن آخر.

استخدام نظام ERP مناسب يسهل عليك متابعة كل هذه الأمور، ويمكنك من إدارة تجارتك بكفاءة وفعالية، إذ يساعدك على معرفة منتجاتك الذهبية والتي تحقق لك العائد الأكبر من الأرباح، وبالتالي تركز عليها، مما يعود بالنفع على تجارتك.

بالإضافة إلى أنه يجعلك على اطلاع مستمر بمستوى مخزونك وينبهك عند وصوله إلى مستوياته الأدنى، ويمدك بالتقارير الدورية والتي تساعدك على لمس مواطن الضعف في متجرك والتعامل معها.

إلى جانب ذلك فإنه يمكنك من التحكم في عملياتك المالية بشكل أفضل، فيساعدك على معرفة حجم نفقاتك، وإيراداتك، وأرباحك بدقة.

اقرأ أيضًا: برنامج حسابات مستلزمات صناعة الملابس .. ضرورة أم رفاهية لعملك؟

الخلاصة

تجارة الملابس قد تكون مشروعًا مربحًا وسهلًا في نظر الكثيرين، رغم ذلك فإن التميز فيها والنمو يحتاج إلى معرفة عميقة بأسرار تجارة الملابس، بدايةً من دراسة اتجاهات السوق واحتياجات العملاء وتنظيم كافة مراحل العملية التجارية والتعاقد مع الموردين ووصولًا إلى خدمات ما بعد البيع، واستخدام نظام ERP مناسب سيسهل عليك كل هذه الخطوات، ويساعدك على التميز والنمو.

المصادر

7 Tips For Starting A Successful Clothing Line

How to Have a Successful Clothing Boutique

Apparel production: The 9 key factors to success

 

 

مقالات ذات صلة

4 دقائق للقراءة

6 فوائد لممارسة الأعمال التجارية مع عملاء دوليين

يدرك أصحاب الأعمال على اختلاف نوع العمل وحجمه أهمية توسيع أعمالهم وتحقيق الانتشار وجلب عملاء أجانب للتعامل معهم، وبالنسبة لأصحاب الأعمال التجارية فهذه واحدة من أكبر خطوات النجاح وإثبات علامتهم…

6 دقائق للقراءة

كيفية إدارة حسابات السوبر ماركت و 11 نصيحة تساعدك على النجاح

تعدد المنتجات واختلافها، والتباين الكبير في مدة صلاحيتها، بالإضافة إلى تعدد عمليات البيع ومتابعة التوريد والتخزين والحسابات وكميات المخزون لهذه الأنواع المختلفة والمتباينة، كل ذلك يمثل تحديات كبيرة في إدارة…

5 دقائق للقراءة

أهم مساهمات “إدارة” لتسهيل إدارة البيع بالتجزئة في 2022

تمر السلع والمنتجات بمحطات عديدة أثناء رحلتها في سلسلة التوريدات بدايةً من التخطيط والتصنيع وصولًا إلى المحطة الأخيرة وهي البيع بالتجزئة، وحصولك على نظام بيع بالتجزئة متكامل يسمح لك بإدارة…