fbpx
Skip to content Skip to footer

جميع متطلبات الفاتورة الإلكترونية والتكامل مع منظومة الفواتير الإلكترونية

يُعد التحول الرقمي جزءًا هامًا في برنامج التنمية المستدامة لتحقيق رؤية مصر 2030، ومن أهم الخطوات الناجحة التي تم اتخاذها في هذا الجزء هو تطبيق منظومة الفاتورة الإلكترونية التي توفر الكثير من الجهد والتكاليف.

تلعب تلك المنظومة دورًا أساسيًا في مكافحة التهرب الضريبي والاقتصاد غير الرسمي، وتسهّل الكثير من العمليات مثل الفحص الضريبي، وفحص فواتير البيع، وإعداد التقارير الضريبية، وغيرهم، وبالتالي فهي تمثل نقلة كبيرة في عالم التعاملات المالية.

يحتاج التسجيل في المنظومة إلى العديد من الخطوات المتتابعة، لذا سنتعرف بالتفصيل على متطلبات الفاتورة الإلكترونية وخطوات تطبيقها بسهولة.

أهمية التكامل مع منظومة الفاتورة الإلكترونية للشركات

التكامل مع منظومة الفواتير الإلكترونية باختصار هو ربط ودمج نظام إدارة تخطيط موارد المؤسسة ERP الذي تستخدمه الشركة مع مصلحة الضرائب وإرسال الفواتير من خلال منظومة برمجة واجهة التطبيقات API؛ للتمكن من مراجعتها لحظيًا ومتابعتها بدايةً من وقت إصدارها حتى سداد قيمة الضرائب.

نجد أن أهمية هذا النظام تكمن في:

  • تسهيل عملية الفحص الضريبي
  • تخفيف الكثير من الأعباء على أصحاب الشركات؛ إذ يمكّنهم من مراجعة الفواتير إلكترونيًا دون الحاجة إلى الذهاب لمكاتب المحاسبة أو اللجوء إلى الحسابات اليدوية التي يزداد فيها معدل الخطأ.
  • يعزز نظام التكامل مفهوم الانضباط في الأسواق، فلا يستطيع أحد إخفاء رقم المبيعات أو التلاعب بالقيم؛ حيث أن جميع البيانات ستكون مسجلة إلكترونيًا بالقيمة الفعلية.

لم تتوقف جهود الدولة عند التكامل مع منظومة الفاتورة الإلكترونية فحسب، بل تسعى إلى ربط تلك المنظومة أيضًا بالإقرار الإلكتروني وطرح ذلك في المراحل القادمة.

قبل التفكير في كيفية تطبيق نظام التكامل عليك معرفة متطلبات الفاتورة الإلكترونية؛ إذ إن أولى الخطوات التي يجب اتخاذها هي التسجيل بمنظومة الفواتير الإلكترونية، لذا دعنا نتعرف في السطور القادمة على متطلبات الفاتورة الإلكترونية لتتمكن من التسجيل بسهولة.

متطلبات الفاتورة الإلكترونية

مأصبح التسجيل في منظومة الفاتورة الإلكترونية أمرًا ضروريًا جدًا بالنسبة للتجار وأصحاب الشركات المسجلين في مصلحة الضرائب؛ لتجنب عواقب عدم الانضمام المتمثلة في استبعاد الملفات التابعة للشركة من مركز كبار الممولين، والحرمان من دعم الصادرات المقدم من قِبل الدولة وغيرهما من المشاكل التي يمكن تلافيها بسهولة عند التسجيل.

يحتاج التسجيل في الفاتورة الإلكترونية إلى بعض المتطلبات الأساسية المتمثلة في:

متطلبات الفاتورة الإلكترونية

أولًا: المتطلبات القانونية والمستندات اللازمة

تبدأ عملية التسجيل بإرسال طلب إلى مصلحة الضرائب عبر البريد الإلكتروني الخاص بها وهو einvoice@eta.gov.eg مع إرفاق المستندات الآتية:

  • صورة البطاقة الشخصية
  • صورة البطاقة الضريبية
  • صورة شهادة التسجيل الضريبي على القيمة المضافة
  • صورة خطاب تفويض من الشركة لممثل الممول

بعد تلك الخطوة ستستلم خطابًا عبر البريد الإلكتروني من مصلحة الضرائب يوجد به تفاصيل موعد إنشاء الملف الإلكتروني الخاص بك، وهذا في الوقت المحدد سيتعين عليك التوجه إلى المأمورية المختصة لتقديم أصول المستندات التي قمت بإرفاقها عند تسجيل طلبك.

لاحظ: عليك ضبط إعدادات جهاز الكمبيوتر الخاص بك من هنا وتنزيل شهادة UAT\PrePord.

سترسل لك مصلحة الضرائب أيضًا دعوة تسجيل عبر البريد الإلكتروني؛ لكي تتمكن من تسجيل كافة بياناتك وإضافة أشخاص جدد إلى منظومة الفاتورة الإلكترونية، وفي تلك الخطوة سيصلك OTP -كلمة مرور لمرة واحدة- على هاتفك يجب إدخاله وحفظ البيانات.

ثانيًا: المتطلبات التقنية والبرامج اللازمة للتكامل

يحتاج المطورون بالطبع إلى فهم كيفية تطبيق منظومة الفواتير الإلكترونية؛ فالأمر جديد بالنسبة لهم، لذا بدأت مصلحة الضرائب في تلبية هذا الاحتياج من خلال شرح الأدوات التقنية اللازمة بالتفصيل ومساعدتهم في تطبيق المنظومة.

نجد أن المتطلبات التقنية الأساسية المطلوب فهمها هي:

واجهة برمجة التطبيقات API

يتم استخدام واجهة برمجة التطبيقات في تسهيل التفاعل في منظومة الفاتورة الإلكترونية؛ إذ نتمكن من الاتصال بالنظام الإلكتروني لمصلحة الضرائب من خلال تلك الواجهة بسهولة، ومن ثم يحدث تبادل للبيانات بين المنظومة ومصلحة الضرائب.

نظم تخطيط موارد المؤسسة ERP

نظام ERP هو برنامج إداري متكامل تستعين به الشركات والمنشآت المختلفة لتسهيل إدارة الأقسام؛ إذ يمكن من خلاله إدارة كل ما يخص الموارد والإنتاج والمخازن والمبيعات وغيرهم بسهولة دون الحاجة إلى الإجراءات اليدوية الشاقة، وبالتالي فهو يوفر على الموظفين الكثير من الجهد ويقلل من فرصة حدوث الأخطاء الحسابية في البيانات المدخلة.

يتم الربط بين هذا البرنامج ومصلحة الضرائب في نظام التكامل؛ حتى يتسنى للمصلحة مراجعة الفواتير الصادرة كما ذكرنا.

أدوات تطوير البرمجيات SDK

تعد أدوات تطوير البرمجيات الخاصة بالفاتورة الإلكترونية بمثابة دليل مفصل لطريقة إجراء التعديلات اللازمة على برامج ERP المختلفة لتتناسب مع واجهة برمجة التطبيقات؛ حتى نتمكن من التكامل مع منظومة الفاتورة الإلكترونية.

ثالثًا: الاشتراك في التوقيع الإلكتروني في الشركات المعلن عنها من قبل مصلحة الضرائب

يأتي الاشتراك في التوقيع الإلكتروني في الخطوة الثالثة في طريق تطبيق المنظومة الفاتورة الإلكترونية؛ إذ يُعد أحد متطلبات الفاتورة الإلكترونية الذي أكدّ على ضرورته رئيس مصلحة الضرائب.

التوقيع الإلكتروني هو إجراء رسمي تم اعتماده مؤخرًا في العديد من الخدمات الحكومية في مصر لإثبات شخصية المستخدم في سبيل تأمين الأنشطة المالية الإلكترونية؛ إذ يمكن التحقق من هوية المستخدم من خلاله، ولكي يتم استخدامه لا بد من استخراج شهادة التوقيع.

توجد في مصر 4 شركات مرخصة لاستخراج شهادة التوقيع الإلكتروني وهم:

  • الشركة المصرية لخدمات الشبكات وتأمين المعلومات – SNS
  • الشركة المصرية لخدمات التوقيع الإلكتروني وتأمين المعلومات – Egypt trust
  • شركة مصر للمقاصة للإيداع والقيد المركزي – M.C.D.R
  • شركة الحاسبات المتقدمة – ACT

ملحوظة: تم إلغاء ترخيص الشركة المصرية لخدمات الشبكات وتأمين المعلومات في عام 2019.

للإشتراك في التوقيع الإلكتروني عليك الذهاب إلى إحدى الهيئات المرخصة للتقديم على الشهادة بعد معرفة الأوراق الرسمية التي تطلبها الهيئة، وذلك لطلب استمارة الشهادة وملئ البيانات المطلوبة.

نجد أن الأوراق المطلوبة هي:

  • صورة البطاقة الضريبية
  • صورة لإثبات شخصية المدير المسئول
  • صورة صحيفة الاستثمار
  • صورة المستخرج الرسمي للسجل التجاري

بعد ذلك يتعين عليك تقديم المستندات وتوقيع استمارة العقد من مدير الشركة أو المنشأة أو الممثل القانوني، ثم سداد رسوم الشهادة، وهنا ستحصل على هوية رقمية ورقم سري يمكنك استخدامهما في التوقيع الإلكتروني.

من الضروري أن يوفر الممول جهاز HMS ويقوم بتهيئة هذا الجهاز مع نظام تخطيط موارد المؤسسة ERP حتى يتمكن من استخدام التوقيع الإلكتروني في الفواتير بعد ذلك قبل إرسالها إلى مصلحة الضرائب.

رابعًا: إدراج البيانات الكاملة للتجار

يتعين على الممول إدراج بيانات التجار -المشترين غير المسجلين بمنظومة الفاتورة الإلكترونية الحديثة- كاملة، وتشتمل تلك البيانات على:

  • اسم التاجر
  • الرقم القومي أو رقم التسجيل الضريبي

ملحوظة: يمكن الاستغناء عن الرقم القومي في حالة إصدار الفاتورة لشخص وعدم وصول قيمتها للحد الذي أقرته مصلحة الضرائب المصرية وهو 50000 جنيه مصري.

خامسًا: إنشاء أنظمة تكويد السلع

متطلبات الفاتورة الإلكترونية لم تنته بعد؛ إذ أنه من الضروري اتباع أنظمة تكويد السلع في هذه المنظومة بطريقة موحدة، ويتم ذلك من خلال نظامين أساسيين وهما:

نظام تكويد GS1 – Global Standards 1

نظام تكويد GS1 هو نظام عالمي يمكن استخدامه لتوحيد كود السلع والخدمات بحيث يرمز كل كود إلى سلعة بعينها دون وجود أي تشابه بين كود وآخر.

في حالة إذا ما كانت أكواد السلع موجودة وفقًا لنظام التكويد العالمي فإنه يتعين عليك تسجيل تلك الأكواد على منصة الفاتورة الإلكترونية والتأكد من تفعيلها على قواعد بيانات منظومة الفاتورة الإلكترونية حتى تتم قراءتها.

نظام التكويد المصري EGS

يتبع نظام التكويد المصري مصلحة الضرائب، ونجد أن الأكواد المستخدمة في تلك الحالة أكواد داخلية.

إذا كنت تمتلك سلعًا خاضعة لنظام التكويد المصري فلابد من ربط الأكواد بنظام تصنيف السلع العالمي GPC ثم تسجيلها على منصة الفاتورة الإلكترونية، وتتكون الأكواد من:

  • الكود الداخلي بنظام GPC
  • رقم التسجيل
  • اختصار EG

تبدأ مصلحة الضرائب المصرية في مراجعة الأكواد المدخلة قبل الإقرار بالموافقة عليها، ويمكنك استخدام أكواد EGS في الفاتورة الإلكترونية بعد الموافقة مباشرة، للتعرف أكثر على أنظمة تكويد السلع شاهد الفيديو التالي:

 

ملحوظة: يرجى الرجوع إلى شركة GS1 في حالة عدم وجود GPC لسلع أو خدمات معينة، ويمكن التواصل معها عن طريق إرسال رسالة عبر البريد الإلكتروني الخاص بها: einvoice@gs1eg.org وهنا تنتهي متطلبات الفاتورة الإلكترونية.

سجل مع “إدارة” واختصر طريق التكامل مع منظومة الفواتير الإلكترونية

سجل مع “إدارة” واختصر طريق التكامل مع منظومة الفواتير الإلكترونية

تطبيق متطلبات الفاتورة الإلكترونية لم يعد صعبًا في وجود تطبيق “إدارة لتخطيط موارد المؤسسة، فما عليك سوى التسجيل في منظومة الفواتير الإلكترونية والحصول على التوقيع الإلكتروني وترك باقي الخطوات على “إدارة“؛ إذ نساعدك في:

  • تحقيق التكامل مع منظومة الفواتير الإلكترونية عن طريق واجهة برمجة التطبيقات API الموجودة به
  • تكويد الأصناف وإضافة كود GS1 أو EGS
  • تكويد عملائك داخل قسم المبيعات
  • إصدار المستندات والفواتير المختلفة وإرسالها لمصلحة الضرائب المصرية

كما أن لدينا فريقًا مؤهلًا لمساعدتك، وعلى استعداد دائم للرد عن استفساراتك بخصوص المنظومة، فبرنامج “إدارة” هو طريقك المختصر لدخول عالم الفواتير الإلكترونية.

سجل في “إدارة ” الآن وتمتع بجميع الامتيازات الموجودة.

عرض التعليقاتاغلق التعليقات

اترك رد