fbpx
Skip to content Skip to footer

كيفية إدارة حسابات السوبر ماركت بنجاح في 6 خطوات

تعدد المنتجات واختلافها، والتباين الكبير في مدة صلاحيتها، بالإضافة إلى تعدد عمليات البيع ومتابعة التوريد والتخزين والحسابات وكميات المخزون لهذه الأنواع المختلفة والمتباينة، كل ذلك يمثل تحديات كبيرة في إدارة السوبر ماركت.

فكيف تتغلب على هذه التحديات؟ وما كيفية إدارة حسابات السوبر ماركت بدقة؟ وكيف يساعدك برنامج “إدارة” في هذه العملية؟ تابع معنا لتعرف ذلك وأكثر.

كيفية إدارة حسابات السوبر ماركت بنجاح

تحتاج كيفية إدارة حسابات السوبر ماركت إلى تكاتف الكثير من العناصر حتى تنجح، فهي أشبه بسلسة مكونة من العديد من الحلقات، والتقصير أو ضعف الإدارة لإحداها يؤثر على سير العملية بأكملها، فالحسابات تتأثر بكميات المبيعات والمشتريات، ونجاح المبيعات يتأثر بمتابعة المخزون، وكمياته، وتواريخ صلاحيته، وهكذا.

أما عن أبرز العوامل التي تساعدك على إدارة السوبر ماركت بنجاح نجد:

1- متابعة حسابات الموردين أولًا بأول

يتساءل البعض عن كيفية إدارة حسابات السوبر ماركت بنجاح، من أولى العوامل التي تساعد على تحقيق إدارة ناجحة هي متابعة حسابات الموردين أولًا بأول وبشكلٍ دوري، لأن عدم القيام بذلك سيؤدي إلى تراكمها، وبالتالي حدوث مشكلات مثل الخسارة أو التعرض للديون أو غيرها من الأزمات المالية، لذا تستطيع تجنب هذه العواقب من خلال تحديد مواعيد ثابتة مع الموردين لمتابعة وتصفية الحسابات بانتظام.

2- جرد المنتجات بشكل منتظم

لا تقتصر أهمية جرد المنتجات في السوبر ماركت على التأكد من جودتها وصلاحيتها فقط، وإنما تشمل أيضًا المساعدة في إدارة حسابات السوبر ماركت؛ عن طريق مقارنة الفواتير بالبضائع والتأكد من عدم التعرض لعمليات السرقة أو الاحتيال، بالإضافة إلى أنه يسمح لك بمراقبة أرباحك الإجمالية وزيادتها بواسطة التعرف متوسط بيع المنتجات يوميًا.

وتستطيع القيام بهذه الخطوة من خلال تثبيت مواعيد معينة خاصة بالجرد فقط، إلى جانب تنفيذها مرة بشكل عشوائي للتأكد من مطابقة الكميات المخزنية للبيانات المسجلة لديك، وبذلك تتمكن من زيادة فعالية إدارة السوبر ماركت، والتحكم فيه بشكل متقن، إلى جانب تسهيل إدارة حساباته.

3- مراقبة الرواكد وحركة الأصناف

من أهم النقاط في كيفية إدارة حسابات السوبر ماركت بنجاح والتي يجب عليك أخذها في الاعتبار هي مراقبة الرواكد وحركة الأصناف، إذ تتمكن من خلال معرفة المنتجات الراكدة اتخاذ قرارات مناسبة للتحكم فيها وبيعها حتى لا تكون سببًا في تعرضك للخسارة، وبالتالي تمنع تلفها، وتُرضي عملائك، وتقلل مصاريف التخزين.

إلى جانب ذلك فتستطيع أيضًا إرجاع البضائع الراكدة للمورد وتصفية الحسابات معه إذا ما كانت الشروط بينك وبينه تسمح بذلك.

أما بالنسبة لمتابعة حركة الأصناف فهي تساعدك في معرفة المنتجات التي يكثر عليها الطلب، ومن ثمّ توفيرها لزيادة المبيعات، وتساعدك ايضًا على التعرف على المنتجات التي يعزف عنها العملاء، وبالتالي تتجنب استيرادها حتى لا تؤثر على مبيعاتك بالسلب.

4- مركزية المشتريات

مركزية المشتريات للسوبر ماركت

من أكثر العوامل التي تؤثر بشكل كبير في إدارة حسابات السوبر ماركت بنجاح هي مركزية المشتريات، إذ تتفادى من خلالها مشكلات تراكم المنتجات التي تحدث بسبب تزويدك بالأصناف من قِبل الموردين بدون علم منك وعلى الرغم من عدم حاجتك إليها، وبطبيعة الحال سيؤثر ذلك على عملية الحسابات الخاصة بك، إلى جانب التسبب في ركود المنتجات وانتهاء صلاحيتها مما يعود عليك بالخسارة

لذا حتى يكون لديك جوابًا عن كيفية إدارة حسابات السوبر ماركت بنجاح لا بد من الاهتمام بمركزية المشتريات، وتحديد حاجاتك من المنتجات والأصناف، ومتابعة استلامها من المورد دون زيادة أو نقصان.

5- تعيين حد إعادة الطلب

“عذرًا، لقد نفد هذا المنتج”

تُسبب هذه الجملة الإحباط عند العملاء فور سماعها، وإذا تكررت باستمرار سيتسبب ذلك في إحجام المشترين عن السوبر ماركت الخاص بك، وبالتالي تعرض التجارة للخسارة، ولكي تتجنب تلك المشكلة وتتخطاها يمكنك تعيين حد إعادة الطلب لمعرفة المنتجات التي على وشك النفاذ وتوفيرها من جديد.

6- تنظيم الفواتير وحساب الضرائب

إصدار الفواتير أساسي في أي عملية بيع، لكن تسجيل تلك الفواتير وإضافة نسب الضرائب عليها وحسابها بدقة وإرسالها لمصلحة الضرائب بانتظام، كل ذلك سيكون صعب التنفيذ يدويًا.

بالإضافة إلى ارتفاع احتمالية الخطأ في حال إجراء كل تلك الحسابات بشكل يدوي، مما يؤثر على حسابات السوبر ماركت، ويكلفك مبالغًا أكثر من المفروضة عليك ضريبيًا.

لكن استخدام نظام محاسبة سحابي مثل “إدارة” سيسهل عليك كل تلك الخطوات، إذ سيمكنك من إصدار الفواتير الإلكترونية والإيصال الإلكتروني، وتسجيلهم على النظام وإرسالهم فورًا لمنظومة الضرائب، إلى جانب حساب نسب الضرائب بدقة وإرسال إقرارات ضريبية سنوية وربع سنوية مما يسهل عليك إجراءات الفحص الضريبي.

كافة تلك العوامل وما تتضمنها من خطوات بداخلها، تتطلب دقة وإتقان وانتظام بشكل مستمر حتى تتم إدارة حسابات السوبر ماركت بشكل كفء وفعال، ومع تطور التكنولوجيا وظهور أدوات جديدة تساعدك على إدارة السوبر ماركت الخاص بك بسلاسة ومرونة، فلن تجد أفضل من البرامج المحاسبية لتستعين بها من أجل تحقيق هذا الهدف.

كيفية إدارة حسابات السوبر ماركت بنجاح عن طريق البرامج المحاسبية؟

كيفية إدارة حسابات السوبر ماركت بنجاح عن طريق البرامج المحاسبية

نقدم لك في “إدارة” برنامجًا محاسبيًا يمكنك من:

  • ربط فروع المؤسسة بعضها البعض
  • الإلمام بجميع الحسابات من خلال توفير نظام مركزي متكامل
  • توفير قاعدة بيانات للموردين
  • توفير قاعدة بيانات للأصناف
  • توفير خاصية حد إعادة الطلب وتنبيهك قبل نفاذ المنتجات
  • التكامل مع منظومة الفاتورة الإلكترونية والإيصال الإلكتروني
  • الجرد المخزني باستخدام الباركود أو الإكسيل
  • التنبيه بمعرفة الرواكد
  • توفير تقارير مالية مفصلة
  • التنبيه بمواعيد سداد الفواتير
  • تحديد خصومات لأصناف معينة وربطها بتاريخ محدد

وهنا يأتي دور “إدارة”، إذ نوفر لك تلك المميزات وأكثر لتحقيق إدارة فعالة أثناء البحث عن كيفية إدارة حسابات السوبر ماركت الخاص بمؤسستك، ويمكنك التعرف بالتفصيل على: برنامج كيفية إدارة حسابات السوبر ماركت من خلال “إدارة”.

تواصل معنا وابدأ رحلتك مع “إدارة” الآن.

 

 

عرض التعليقاتاغلق التعليقات

اترك رد