fbpx
Skip to content Skip to footer

كيفية حساب تكلفة البضاعة المباعة COGS للمتجر الإلكتروني

تحتاج أي مؤسسة يقوم عملها على بيع المنتجات إلى معرفة تكاليف بيع تلك المنتجات بدقة، حتى تستطيع حساب الأرباح والخسائر، واتخاذ القرارات المالية على أساس سليم.

تعرف تلك العملية باسم “حساب تكلفة البضاعة المباعة”، وقد تتسم بالصعوبة نوعًا ما، وذلك لتغير أسعار المنتجات واختلافها خلال الفترة المحاسبية الواحدة.

فما المقصود بها؟ وما كيفية حساب تكلفة البضاعة المباعة؟ تابع معنا لتعرف ذلك وأكثر.

ما المقصود بحساب تكلفة البضاعة المباعة؟

تشير كلمة تكلفة البضاعة المباعة (COGS) إلى التكاليف المباشرة للبضائع التي تُباع من قِبل المؤسسة، بما في ذلك تكلفة شرائها وتغليفها والعمالة المستخدمة في عملية التغليف، وأي تكاليف مباشرة أخرى.

يُستثنى من تلك العملية التكاليف غير المباشرة، مثل: إيجار المؤسسة، وتكاليف التوزيع وفريق المبيعات، والتسويق، وغيرهم.

إلى جانب ذلك، يستثنى حساب تكاليف المنتجات التي لم يتم بيعها، فتشمل تلك العملية حساب التكاليف المباشرة للبضائع المباعة فقط.

أهمية حساب تكلفة البضاعة المباعة

يساعدك حساب تكلفة البضاعة المباعة على تقدير النتائج المالية النهائية للشركة، وإذا ما كانت تحقق الأرباح المرجوة أم لا، فإذا زادت تكلفة البضائع المباعة عن إجمالي الربح سينخفض ​​صافي الدخل، مما يعني الخسارة، لذلك تحاول الشركات الحفاظ على انخفاض تكلفة السلع المباعة حتى تكون الأرباح الصافية أعلى.

تمكّنك تلك العملية أيضًا من تسعير المنتجات والخدمات التي تقدمها بشكل مناسب، بما يضمن لك تحقيق الأرباح ولا يزيد التكاليف على المستهلكين، فلو كان التسعير موازيًا للتكلفة أو أقل منها ستتعرض شركتك للمشاكل المالية، وإن كان أكثر من التكلفة بشكل مبالغٍ فيه سيؤثر ذلك على مصداقيتك لدى العملاء.

لذا كان من المهم حساب تكلفة البضاعة المباعة، حتى تستطيع اتخاذ القرارات المالية بمؤسستك على أساس سليم.

كيفية حساب تكلفة البضاعة المباعة

 

كيفية حساب تكلفة البضاعة المباعة

تختلف قيمة البضائع المباعة بناءً على الطريقة التي تعتمدها المؤسسة لحساب قيمة المخزون، وهناك العديد من الطرق لحساب المخزون، أبرزها:

1- الوارد أولًا يصرف أولًا – FIFO

تعتمد تلك الطريقة على بيع البضائع وفقًا لموعد شرائها، فالبضائع التي تم شراؤها أو إنتاجها أولًا؛ تباع أولًا فيما يعرف بطريقة FIFO

نظرًا لأن الأسعار تميل إلى الارتفاع بمرور الوقت، فتسعى الشركة لبيع منتجاتها الأقل تكلفة أولًا، مما يزيد من صافي دخلها بمرور الوقت.

2- الوارد أخيرًا يصرف أولًا – LIFO

هذه الطريقة عكس الطريقة السابقة، إذ تعتمد على إعطاء الأولوية لبيع المنتجات المضافة حديثًا للمخزون، مع تأجيل بيع المنتجات القديمة، فيما يعرف بطريقة LIFO، وذلك للاستفادة من ارتفاع الأسعار.

تُستخدم تلك الطريقة مع الأنشطة التي تبيع سلعًا قابلةً للتلف، مثل: المنتجات الغذائية والأدوية.

3-المتوسط المرجح – Weighted average

تهدف طريقة حساب المتوسط ​​المرجح إلى القضاء على تأثير التضخم، وتتم عن طريق حساب متوسط ​​سعر جميع البضائع في المخزون -بغض النظر عن تاريخ الشراء- و تقييم المخزون بناءً على ذلك.

حساب المتوسط ​​المرجح للمنتجات على مدى فترة زمنية معينة له تأثير جيد، إذ يمنع تأثر قيمة البضاعة المباعة بالتكاليف المتباينة لكل منتج في المخزن.

هذه كانت أبرز طرق حساب تكلفة البضاعة المباعة، ومهما كانت الطريقة التي تختارها منهم؛ فمن المهم الالتزام بها باستمرار.

الاستثناءات من حساب تكلفة البضاعة المباعة

كما ذكرنا سابقًا، يقتصر حساب تكلفة البضاعة المباعة على التكاليف المباشرة للعملية الإنتاجية، ويرتبط إجراء تلك الحسبة بتكلفة العناصر داخل المخزون.

لا تمتلك بعض المجالات سلعًا لإنتاجها وبيعها أو مخزونًا لحساب تكاليفه، لذا فإنها تستثنى من هذه العملية، ومن أمثلتها: شركات الخدمات البحتة، مثل:

  • شركات المحاسبة
  • مكاتب المحاماة
  • مستشاري الأعمال

على الرغم من أن جميع هذه الصناعات لها نفقات تجارية وتتكلف بعض المصاريف عادةً لتقديم خدماتها، إلا أنها لا تندرج تحت تكلفة السلع المُباعة، بدلاً من ذلك لديهم ما يسمى “تكلفة الخدمات”.

هل تُحسب مصاريف التشغيل ضمن تكلفة السلع المباعة؟

تعد مصاريف التشغيل وتكلفة البضائع المباعة من النفقات التي تتكبدها المؤسسات في إدارة أعمالها، مع ذلك فإنهما منفصلان في بيان الدخل، فنفقات التشغيل عادةً ما تشمل مصاريف البيع العامة والإدارية، ولا ترتبط بإنتاج السلع أو الخدمات بشكل مباشر، ومن أمثلتها:

  • مصاريف الإيجار
  • اللوازم المكتبية
  • التكاليف القانونية
  • المبيعات والتسويق
  • رواتب الإداريين
  • تكاليف التأمين

هل تعد الرواتب من تكاليف البضائع المباعة؟

في معظم الأحيان لا تُحسب الرواتب ضمن تكاليف البضاعة المباعة، بل تُقيد في المصاريف التشغيلية، مع ذلك فهناك بعض الاستثناءات، ففي حالة كان الراتب مرتبطًا بنسبة المبيعات بشكل مباشر حينها يُحسب ضمن البضاعة المباعة.

مثال ذلك: العمولات التي تدفعها الشركات للوسطاء العقاريين مقابل المبيعات، فتخصص لهم نسبة محددة مقابل كل عملية بيع جديدة، حينها يتم تضمين العمولة التي حصل عليها الوسطاء ضمن تكاليف البضاعة المباعة للشركة، نظرًا لأن تكلفة العمالة مرتبطة بشكل مباشر بالإيرادات التي يتم توليدها.

هل حساب تكلفة البضاعة المباعة يغني المؤسسة عن الطرق المحاسبية الأخرى؟

على الرغم من أن حساب تكلفة البضائع المباعة يمكن أن يكون مفيدًا للغاية للمؤسسة لمراقبة تكاليفها المباشرة ووضع التدابير اللازمة لتوفير تلك التكاليف، إلا أن له حدوده أيضًا. إذ لا تعرض تكلفة البضاعة المباعة التكلفة الحقيقية لمبيعات الشركة، لأنها لا تشمل بعض التكاليف مثل: التسويق والرواتب والإيجار والمصاريف الإدارية، وغيرهم.

بالإضافة إلى أنها لا تخضع لتكاليف ثابتة، إذ يمكن أن تختلف تكلفة السلع المباعة الحقيقية بشكل كبير لكل وحدة يتم بيعها، إلى جانب اختلاف تكلفة السلع المباعة بناءً على حجم المبيعات في كل خط إنتاج.

قد تتغير تكلفة السلع المباعة أيضًا باختلاف فترات البيع، أو بناءً على الطريقة المستخدمة لحساب المخزون، مما يجعلها لا تقدم انعكاسًا دقيقًا لربحية الشركة، وبالتالي ليس من الصواب أن تكتفي بها المؤسسة دون غيرها.

استخدم ERP System لحساب تكلفة البضاعة المباعة بدقة

استخدم ERP System لحساب تكلفة البضاعة المباعة بدقة

هناك ارتباط وثيق بين عملية جرد المخزون وتحديد قيمته، وحساب تكلفة البضاعة المباعة، ويعد استخدام نظام ERP مناسب الحل الأمثل لأي مؤسسة لتقييم مخزونها بدقة عالية، إذ يتغلب على الأخطاء الناتجة عن الطرق التقليدية لعملية الجرد، بالإضافة إلى توفيره التكاليف والمجهود والوقت.

لذا أيًا كانت الطريقة التي تستخدمها لجرد مخزونك فنظام الـ ERP سيساعدك، فمن خلال “إدارة” ستتمكن من عرض تقارير شاملة لجميع البضائع، تتضمن تاريخ إنتاجها وبيعها وتصنيفها وأسعارها، وغير ذلك من التفاصيل الأخرى، مما يمكّنك من حساب تكلفة البضاعة المباعة بدقة أكبر.

حساب تكلفة البضاعة المباعة مهم لأي مؤسسة قائمة على بيع المنتجات أو الخدمات، لكن الأهم هو اعتماد الطريقة المناسبة لإجراء تلك الحسبة، واستخدامها بما ينفع المؤسسة، ولا يتم ذلك دون الاستعانة بالخبراء المناسبين.

لذا، إذا كنت مهتمًا بمعرفة المزيد عن كيفية حساب تكلفة البضاعة المباعة وكيف تستخدمها لصالح مؤسستك؛ فتواصل معنا لنساعدك.

المصادر

How To Calculate The Cost Of Goods Sold

Cost of Goods Sold (COGS) Explained With Methods to Calculate It

Cost of Goods Sold (COGS): Definition, Formula, Calculation and Example

How to Calculate Cost of Goods Sold

Cost of Goods Sold (COGS) on the Income Statement

عرض التعليقاتاغلق التعليقات

اترك رد