fbpx
Skip to content Skip to footer

تعرف على مميزات وعيوب QuickBooks البرنامج المحاسبي

التشتت بين اختيارين يعد من أصعب الأمور التي قد تواجه أي شخص في العموم، فما بالك باختيار أصحاب المؤسسات ما بين الأنظمة المحاسبية، كالاختيار ما بين QuickBooks و”إدارة”؟ فأيهما تستطيع الاعتماد عليه بشكل كامل في إدارة المؤسسة؟

يحتاج الأمر حقًا إلى التدقيق والتركيز، لذا سنختصر عليك ذلك بعرض مميزات وعيوب QuickBooks والفرق بينه وبين “إدارة”.

ماهو برنامج QuickBooks؟

برنامج QuickBooks عبارة عن حزمة أقسام متعددة تساعد على إدارة الشؤون المالية الشخصية والتجارية والضريبية، وأتمتة العمليات، وهو مناسبًا للشركات الصغيرة.

يوفر البرنامج نسخًا مختلفة تبعًا لحجم الشركة واحتياجاتها، وتتمثل في:

النسخ الخاصة ببرنامج QuickBooks المحاسبي

1- النسخة الخاصة بسطح المكتب QuickBooks Desktop

تنقسم أنظمة QuickBooks الخاصة بسطح المكتب إلى 3 أقسام، وتتشابه في أنها تمكن المستخدم من:

  • المتابعة الدورية للدخل والمصروفات.
  • الرؤية الشاملة للبيانات والاطلاع الدائم على التدفق النقدي.
  • تحديد العملاء والمنتجات الخاضعة للضريبة، ومتابعة ضريبة المبيعات طوال الشهر.
  • إدارة كاملة للوقت الخاص بكل مشروع أو للموظف بالمؤسسة من خلال التكامل مع QuickBooks Time.

أما عن نقاط الاختلاف فنجد:

نظام Pro Plus 2022

يسمح النظام بإضافة عدد من المستخدمين يصل إلى 3 أشخاص، ويمكن من إصدار أكثر من 100 تقرير لتكون على دراية بما يدور داخل مؤسستك.

نظام Premier Plus 2022

يتيح QuickBooks في تلك النسخة إضافة ما يصل إلى 5 مستخدم، ويوفر عدد تقارير أكبر من نظام Pro Plus 2022 يصل إلى أكثر من 150 تقرير يساعدك في اتخاذ القرارات المناسبة برؤية دقيقة.

نظام Enterprise 22.0

يعد ذلك النظام هو الأكبر من حيث عدد المستخدمين، إذ يصل إلى 40 مستخدم له مع 5 رتب متقدمة، إلى جانب إعداد التقارير المتقدمة والتي تتخطى 200 تقرير.

2- النسخة الأونلاين QuickBooks Online

تعد النسخة الأونلاين QBO نظامًا سحابيًا يساعدك بشكل مرن في إتمام العديد من العمليات، فمن خلالها تستطيع:

  • توفير الوقت من خلال استخدام تطبيق الهاتف المحمول QuickBooks online.
  • الاحتفاظ بنسخة احتياطية على النظام السحابي.
  • تشفير البيانات بتقنيات مستخدمة من قبل البنوك الكبرى.
  • مزامنة المعاملات المصرفية وتصنيفها تلقائيًا.
  • استيراد الملفات من Desktop والاحتفاظ بها على النظام.

وبهذا نكتشف أن هناك فارقًا كبيرًا بين نسخ QuickBooks Desktop ونسخة QuickBooks Online، فيما يتعلق بمتطلبات العمل، واحتياج كل مستخدم.

مميزات برنامج “QuickBooks”

لبرنامج “QuickBooks” مميزات مختلفة من أشهرها:

1- سهولة الاستخدام

يمكن استخدام برنامج “QuickBooks” من أي جهاز سواء كان IOS أو Android أو حتى على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، بالإضافة إلى أنه لا يحتاج تدريب لفترة طويلة لمعرفة كيفية استخدامه، فهو يحتوي على واجهة مستخدم سهلة.

تتوفر أيضًا وسائل التدريب على البرنامج بطريقة مختصرة وبسيطة على الإنترنت، وبذلك يسهل على مستخدميه التعامل معه.

2- توفير لوحة تحكم واحدة لجميع المستخدمين

يمكنك QuickBooks من متابعة سير أعمالك من خلال لوحة تحكم واحدة تسمح لجميع المستخدمين بالاطلاع على بيانات الأقسام من مكان واحد دون الحاجة إلى ترك مكاتبهم، وبالتالي فهو يسهل من سير العمليات ويساعد على إتمامها بشكل منظم.

3- توفير تقارير الحسابات

يوفر برنامج QuickBooks عدة أساليب لإدارة التقارير والشؤون المالية عن طريق وجود قوالب متنوعة ومتعددة خاصة بالتجارة يمكنك الاختيار بينها وفقًا للاحتياجات المتعلقة بالعمل كالربح والخسارة، وبيانات التدفق النقدي، والميزانية الفعلية، ومقارنة التوقعات والتطورات، وما إلى ذلك، فيمكنك النظر في جميع هذه التقارير لمراقبة إنتاجية عملك، وتبعًا لذلك تستطيع إجراء تحسينات إذا لزم الأمر.

4- إمكانية ترقية البرنامج أو العودة إلى الإصدار القديم

يتيح برنامج QuickBooks المحاسبي الترقية إلى أي نسخة تبعًا لاحتياجات مؤسستك، وفي حالة احتياجك إلى الإصدار القديم لأي سبب كان فإنه يمكنك من ذلك بسهولة.

5- توفير خطط أسعار اقتصادية

عند الحديث عن خطط الأسعار التي يقدمها برنامج QuickBooks المحاسبي نجد مجموعة من الخطط الاقتصادية التي تناسب ميزانية الشركات الصغيرة.

ومع وجود هذه المميزات فإن ذلك سيلبي كثير من احتياجات الشركات المختلفة، ولكن لكل نظام مميزاته وعيوبه، فماذا عن عيوب QuickBooks التي يجب وضعها في الاعتبار؟

عيوب QuickBooks المحاسبي

لكل نظام مشكلاته وسقطاته التي يواجهها مستخدميه، ومن عيوب QuickBooks:

1- محدودية المستخدمين وحجم الملفات

يُعد QuickBooks من البرامج المصممة في الأساس للشركات الصغيرة، إذ يحتوي على قيود على عدد المستخدمين أو الملفات التي يمكنه التعامل معها في وقت واحد، فيتأثر الأداء عند التعامل مع المؤسسات الكبيرة، أو عندما يعمل العديد من المستخدمين في نفس الوقت، وبعد الوصول إلى حد معين يعاني المستخدمون من بطء الأداء والأعطال العشوائية، مما يسبب مشكلات كثيرة أثناء العمل.

2- قلة فرص التكامل

لا يوفر البرنامج فرص تكامل لمستخدميه على نطاق واسع، فقد أُحبط كثير ممن استعملوه عندما تعلق الأمر بالتكامل مع الشركات المختلفة، فهو يتيح فرص التكامل ولكن عن طريق خطط تسعير معقدة ولا توفر للمستخدم مزايا متعددة.

3- غير مناسب للمؤسسات التي تحتاج إلى إدارة المخزون

يجد أصحاب المؤسسات صعوبة في استخدام البرنامج في إدارة المخزون، ويعد ذلك من أبرز عيوب QuickBooks، فهو لا يدعم كل طرق تقييم المخزون، وبالتالي يكون غير مناسب للعديد من التجارات.

4- تعطل النظام أثناء الاستخدام وفقدان البيانات

من المشكلات الأساسية التي يعاني منها مستخدمي البرنامج أنه يعمل ببطء عند زيادة عدد المستخدمين، فيؤدي ذلك إلى تعطيل النظام، وعدم الاستقرار أثناء العمل مسببًا فقدان للبيانات بشكل مفاجئ.

5- عدم وجود دعم فني مباشر

من الأسباب الرئيسة التي تيسر على المستخدمين تخطي المشكلات أثناء استخدام برامج ERP المحاسبية هو وجود خدمات دعم فني تساعدهم على إيجاد حلول تقنية لكافة التحديات التي تعيق سير عملهم، لكن برنامج QuickBooks يفتقر إلى ذلك.

يعتمد مستخدمو QuickBooks بشكل أساسي على المنتديات كي يجدون إجابة عما يحتاجونه، إذ يطرح المستخدم سؤاله وينتظر الرد من شخص آخر قد واجه نفس مشكلته، ويعد ذلك من أبرز عيوب QuickBooks التي يجب وضعها في الاعتبار قبل وقوع الاختيار عليه كبرنامج محاسبي لشركتك.

6- تكرار نفس العنصر مرتين

قد يحدث إدخال عنصر معين أكثر من مرة نتيجة خطأ غير مقصود أو غير ذلك، وهنا يُظهر برنامج QuickBooks نفس العنصر مرتين، مما يسبب خللًا في العمليات.

7- عدم وجود قسم لإدارة الأصول الثابتة

يفتقر البرنامج إلى قسم إدارة الأصول الثابتة، وبالتالي فإنه يصبح غير مناسبًا للمؤسسات التي تمتلك الكثير من الأصول الثابتة وترغب في حساب معدل الإهلاك بشكل دوري.

8- أسعار إضافية على الترقية

بالطبع ستحتاج إلى ترقية البرنامج من وقت لآخر والحصول على أحدث الإصدارات، وهنا ستحتاج إلى دفع رسوم إضافية للحصول على تلك الترقية إذا ما كنت تستخدم نسخة خاصة بسطح المكتب Desktop version، أما في حالة استخدام النسخة الأونلاين فإنك ستحصل على التحديثات بشكل مجاني.

ولتتجنب جميع العيوب المذكورة أعلاه لا بد من استخدام برنامج يمتلك خصائص من شأنها التغلب على ذلك، وهو ما ستجده في “إدارة”.

كيف تغلب “إدارة” على عيوب QuickBooks؟

كيف تغلب إدارة على عيوب Quickbooks المحاسبي

عالجت “إدارة” عدة مشكلات تواجه مستخدمي برنامج QuickBooks ويظهر ذلك من خلال:

ملاءمة البرنامج لجميع المؤسسات

يتميز “إدارة” بمناسبة العديد من الشركات، فهو لا يتأثر بعدد مستخدميه ولا حجم الملفات الخاصة بالشركة، ويظل على مستوى ثابت من الكفاءة مهما تزايد عدد كل منهما.

التكامل مع الجهات المختلفة

من أهم ما يميز “إدارة” هو التكامل مع العديد من الأدوات والمنصات التي تسهل إتمام العمل، وتختصر الكثير من الوقت والجهد مثل: Google Calendar و Google Sheet، ومنصات البيع مثل Shopify، وتستطيع بكل سهولة تحقيق التكامل الخاص بك ما بين “إدارة” وأدواتك، وبهذا تضمن تحقيق أكبر استفادة ممكنة.

يتكامل “إدارة” أيضًا مع مصلحة الضرائب المصرية وهيئة الزكاة والدخل السعودية ليمكنك من إصدار أول فاتورة إلكترونية متوافقة مع متطلبات المنظومة الإلكترونية.

اقرأ أيضًا عن: 5 خطوات عمل الفاتورة الإلكترونية ومراحل إنشاءها بالتفصيل

إدارة شاملة لعملية التصنيع

يتيح برنامج إدارة ميزات متعددة لمتابعة العمل وخاصة في مجال الصناعة من أهمها:

  • قاعدة بيانات الأصناف والتي تشمل: (الباركود، اسم الصنف، اللون، المقاس، الخامة، الجودة،..إلخ)
  • تحديد موقع الأصناف في المخزن
  • توفير خاصية حد إعادة الطلب
  • التحويلات المخزنية
  • قابلية التوسع عند زيادة المخزون والإحكام في متابعته.
  • المحافظة على البيانات بشكل آمن

يعد “إدارة” نظامًا سحابيًا يوفر أعلى معدل أمان، فمن خلاله تتمكن من المحافظة على جميع البيانات من الفقد أو الاختراق نظرًا لقدرته التشفيرية، إلى جانب تجنب ضياع البيانات في حالة انقطاع الانترنت بشكل مفاجئ، والبدء في مزامنتها فور رجوعه.

سهولة التواصل مع الدعم الفني

نوفر في “إدارة” دعمًا فنيًا متواصل يجيب على أسئلتك لحظة بلحظة، وبهذا فعند حدوث أي مشكلة يمكنك إبلاغنا فورًا وسنكون على استعداد دائم لتقديم المساعدة على أكمل وجه.

دعم كافة طرق تقييم المخزون
يتفوق “إدارة” على برنامج QuickBooks المحاسبي في توفيره جميع طرق تقييم المخزون، فمن خلاله يمكنك التقييم على حسب:

  • متوسط المرجح
  • الوارد أولًا يصرف أولًا – FIFO
  • الوارد أخيرًا يصرف أولًا – LIFO
  • الذي تنتهي صلاحيته أولًا يصرف أولًا – FEFO

إمكانية التوسع بكل سلاسة

يتيح لك “إدارة” فرصة التوسع بسهولة ويسر، وذلك لتميزه بقدر عالٍ من المرونة يتسع لكل جديد، وبذلك يمكنه استيعاب أي توسع أو نمو قد يحدث داخل مؤسستك تبعًا لمتطلباتها وأهدافها.

مميزات أخرى يقدمها “إدارة”

تتعدد مميزات “إدارة” ولا تقتصر فقط على معالجة عيوب QuickBooks، فمن أبرزها:

سهولة الاستخدام

مع انتشار عدة برامج محاسبية تتسم بالتعقيد والصعوبة أثناء الاستخدام ازدادت تساؤلات أصحاب العمل عن برنامج سهل وبسيط، وهو ما سيجدوه في “إدارة”، وذلك لأنه يوفر:

  • واجهة بسيطة يستطيع من خلالها ترتيب جميع الأمور الإدارية بسهولة.
  • جلسة واحدة للشراء وجلسة أخرى للتنفيذ.
  • نفقات واضحة ومحدودة.
  • عدم احتياج خبير لشرح كل تفاصيل البرنامج.

توافق البرنامج مع جميع الأجهزة

من أكبر المشاكل التي تعسر إدارة العمل في الشركات هي عدم توافق البرامج المحاسبية المستخدمة مع مختلف أنواع الأجهزة، لذا تغلبنا في “إدارة” على هذه المسألة عن طريق التوافق مع جميع الأنظمة مما يتيح استخدامه في أي وقت ومكان.

وجود قسم مميز لإدارة المستخدم – User Management Module

يتيح قسم إدارة المستخدم لصاحب الشركة التحكم في صلاحيات وصول البيانات، بمعنى أنه باستطاعته إخفاء مجموعة من البيانات أو العناصر الموجودة بالصفحة لمنع إطلاع الآخرين عليها، إلى جانب إمكانية عمل مجموعات -Containers- وإضافة بعض الأشخاص إليها لإكسابهم -دون غيرهم- نفس الصلاحيات التي يتمتع بها المستخدم، مما يضمن له القدرة على تنظيم كل ما يتعلق بالبرنامج حسب رغبته.

التطور السريع والتحديثات المستمرة

عجلة التطوير في حركة دائمة ولا بد من مواكبتها، لذا نحرص في “إدارة”على تحديث البرنامج باستمرار بالشكل الذي يتناسب مع احتياجات الشركة ومتطلبات العملاء، وذلك لتقديم أفضل خدمة محاسبية ممكنة، مع العلم أن البرنامج يسمح بتحديث النسخة لجميع العاملين بالشركة وليس لصاحب العمل فقط.

من خلال طرح مميزات وعيوب QuickBooks والمقارنة بينها وبين “إدارة” يتضح الفروق بين كلٍ منهما وما الذي سيساعدك في عملك إذا كنت بالفعل بحاجة إلى تطويره من كافة الجهات

تقديم خطط تسعير اقتصادية

يُعد “إدارة” من البرامج الاقتصادية، إذ يوفر لك كصاحب عمل خطط تسعير مختلفة واضحة وغير مكلفة في آن واحد للاختيار من بينها ما يتناسب مع شركتك واحتياجاتها، فيوفر لك بذلك نفقات أقل مع قيمة أعلى.

المراجع

Pros and Cons of Quickbooks
Quickbooks Pros and Cons
Top Five Disadvantages Of QuickBooks Every Buyer Needs To Know
The Pros and Cons of QuickBooks Online (QBO)
Pros and cons of Quickbooks
Are There Disadvantages of Using Quickbooks Online?
Disadvantages Of Quick Books
3 of the Most Common Issues with Quickbooks
QuickBooks inventory management limitations and solution

 

 

 

 

 

 

 

عرض التعليقاتاغلق التعليقات

اترك رد