fbpx

مقارنة بين 4 من أفضل منصات التجارة الإلكترونية

9 دقائق للقراءة
مقارنة بين 4 من أفضل منصات التجارة الإلكترونية

أصبح عالم التجارة الإلكترونية هو الأكثر شهرة في وقتنا هذا، ويومًا بعد يوم يزداد في الانتشار، ويشمل هذا جميع المعاملات التجارية التي تتضمن تداول الخدمات والمنتجات عبر الإنترنت.

إذا كنت تاجرًا أو رائد أعمال تسعى إلى استخدام إحدى منصات التجارة الإلكترونية، أو شابًا يتطلع إلى بدء متجره الخاص؛ فإن أحد أكبر القرارات التي ستتخذها هو اختيار منصة مناسبة تضمن نمو عملك.

في هذا المقال نستعرض بعضًا من أفضل منصات التجارة الإلكترونية المتاحة في الوطن العربي في الوقت الحالي، ونسلط الضوء على أبرز مميزاتها وعيوبها، وخطط أسعارها.

أفضل منصات التجارة الإلكترونية

تتعدد منصات التجارة الإلكترونية وتزداد مع مرور الوقت، هذا النمو الكبير في أعداد تلك المنصات جعل اختيار واحدةٍ من بينها أمرًا صعبًا على أصحاب المتاجر، وللتمكن من اتخاذ قرار صحيح لا بد من عمل مقارنة بين أفضل المنصات، ومعرفة مميزات وعيوب كل واحدة.

إليك مقارنة بين أربعة من أبرز منصات التجارة الإلكترونية في الوطن العربي.

1- منصة شوبيفاي

ظهر موقع شوبيفاي لأول مرةٍ عام 2004، إذ بدأ حينها كمتجر إلكتروني لبيع معدات التزلج على الجليد، ثم تطور بعد ذلك ليصبح منصة تجارة إلكترونية كاملة.

يعتمد الموقع على الاشتراك، ويسمح لأي شخص بإنشاء متجره الخاص على الإنترنت وبيع منتجاته، ويعد خيارًا رائعًا للشركات أيًا كان حجمها، إذ يمكِّنها من إنشاء المتاجر عبر الإنترنت وتطويرها، والترويج للمنتجات، وبيعها، وشحنها، بالإضافة إلى أنه يوفر خطط أسعارٍ مناسبة للجميع.

مميزات منصة شوبيفاي

مميزات منصة شوبيفاي للتجارة الإلكترونية

تتمتع منصة شوبيفاي بالعديد من المميزات التي تجعلها من أفضل منصات التجارة الإلكترونية، ومن أبرزها:

سهولة الاستخدام

يعد موقع شوبيفاي من أسهل المنصات التي تستطيع الاعتماد عليها في إنشاء متجر إلكتروني من الصفر، فهو مصمم للمستخدم العادي وليس للمطورين المهرة، ويعد هذا أكبر سبب يجعل التجار يفضلونه.

يسهل شوبيفاي إضافة المنتجات، وإنشاء الخصومات، ومعالجة الطلبات عليه دون وجود خبرة برمجية سابقة، فهو مزودٌ بمحرر سحب وإفلات يمكّنك من تعديل مظهر الصفحة الرئيسية لمتجرك عبر الإنترنت دون الحاجة إلى الدخول في أية تفاصيل تتعلق بتطوير الموقع واستضافته.

بالإضافة إلى أنه يتيح لك خيارات التعديل على البرمجة الخلفية لمتجرك إذا أردت الاستعانة بمبرمج.

ملاءمة المنصة للهواتف المحمولة

تبلغ عمليات الشراء على المتاجر الإلكترونية عن طريق الهاتف المحمول أكثر من 50% من إجمالي عمليات الشراء بها، لذا من المهم تصميم متجرك بشكل يتلائم مع الهواتف المحمولة، حتى تسهّل على زوارك عمليات التصفح والشراء.

يمكّنك شوبيفاي من تحقيق ذلك، فتصميماته مرنة ومناسبة للهواتف المحمولة.

خطط أسعار مختلفة

يوفر شوبيفاي خطط أسعار تلائم الجميع، فإذا كان متجرك لا يزال صغيرًا ستلائمك الخطة الأساسية، وقيمتها 32 دولارًا شهريًا، وإذا كان متجرك متوسطًا أو كبيرًا فهناك خطط أسعارٍ أخرى بمميزات أكبر.

الدعم الفني

تقدم منصة شوبيفاي دعمًا فنيًّا على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، فإذا واجهتك مشكلة يمكنك التواصل مع فريق الدعم عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني أو غيرهما من الوسائل الأخرى، مما يساعدك على حل أي مشكلة تقابلها بسرعة وسهولة.

التكامل مع المنصات الأخرى

يتكامل موقع شوبيفاي مع العديد من المنصات الأخرى، مثل: وسائل التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني ومواقع الويب، وغيرها، إذ يتيح لك تضمين زر الشراء على أي من هذه المنصات، مما يسهل من انتقال العملاء إلى موقعك، وبالتالي يعزز مبيعاتك.

يتكامل شوبيفاي أيضًا مع “إدارة”، لتسهيل إدارة متجرك الإلكتروني، ويمكنك التعرف على المزيد من خلال مقال: بين إدارة وشوبيفاي …كيف تدير متجرك الإلكتروني؟

عيوب منصة شوبيفاي

شوبيفاي مثل أي منصة من منصات التجارة الإلكترونية الأخرى، على الرغم من مميزاتها إلا أن بها بعض العيوب أيضًا، وتتلخص في:

رسوم التحويل

يفرض موقع شوبيفاي رسومًا إضافية على المعاملات المالية على الموقع عند استخدام وسيلة دفعٍ غير Shopify Payments، وتتراوح تلك الرسوم بين 0.5 إلى 2%.

يقيد هذا أصحاب المتاجر، ويجعلهم مضطرين إلى استخدام Shopify Payments حتى يتجنبوا دفع تلك النسبة، بالإضافة إلى أن بوابة دفع شوبيفاي لا تدعم جميع الدول، فهي لا تعمل في معظم الدول العربية مما يكلف أصحاب المتاجر الذين يسكنون تلك الدول رسومًا إضافية.

التكاليف الإضافية

يوفر شوبيفاي العديد من المميزات والخيارات المختلفة لتطوير المتاجر، لكن جميعها تحتاج إلى تكاليف إضافية، إذ تقدم الخطة الأساسية الحد الأدنى من الخدمات، وأي إضافةٍ أخرى عليها تكلفك الكثير، ومن هذه الإضافات:

  • القوالب المتعددة لعرض المنتجات، إذ توفر الخطة الأساسية عشرة قوالب فقط.
  • التقارير الكاملة لحركة المبيعات على متجرك الإلكتروني.
مميزات قليلة للدول العربية

يقدم موقع شوبيفاي العديد من المميزات لكن معظمها غير متاح بالدول العربية، وذلك مثل:

  • العملات المتعددة، فلا تستطيع استخدام خاصية العملات المتعددة في متجرك إلا إذا كنت من مستخدمي Shopify Payments، وهي غير متاحة بالدول العربية.
  • خدمة العملاء عبر الهاتف، إذ تقدَّم في المملكة المتحدة وأمريكا الشمالية ونيوزيلندا واستراليا فقط.

خطط الأسعار على المنصة

توفر منصة شوبيفاي 32 خطط للأسعار، تبدأ من خمسة دولارات وصولًا إلى 399 دولار شهريًا، وهي كالتالي:

  1. خطة Basic Shopify، وتكلف 32 دولارًا شهريًا، بالإضافة إلى وجود عمولة 2% على تحويل الأموال.
  2. خطة Shopify تناسب تلك الخطة المشاريع المتوسطة والكبيرة، وتبلغ تكلفتها 92 دولارًا في الشهر.
  3. خطة Advanced Shopify، ويتوفر بها العديد من المميزات الإضافية، وتكلف تلك الخطة 399 دولارًا شهريًا.

2- منصة ووكومرس

تعد ووكومرس واحدة من أشهر منصات التجارة الإلكترونية، وقد تأسست عام 2009 ثم تطورت بعد ذلك لتصل إلى وضعها الحالي، وهي إحدى إضافات الموقع الشهير ووردبريس، وهي مجانيةٌ فلا تكلفك سوى مصاريف الاستضافة والدومين.

تستحوذ منصة ووكومرس على أكثر من 30% من المتاجر الإلكترونية، وهذا بسبب المميزات العديدة التي تتوفر بها مقارنة بمنصات التجارة الإلكترونية الأخرى.

مميزات منصة ووكومرس

مميزات منصة ووكومرس

عند مقارنتها ببقية منصات التجارة الإلكترونية؛ فإن ووكومرس لها العديد من المميزات، ومنها:

المنصة مجانية تمامًا

المنصة مجانية تمامًا فلا تكلفك سوى رسوم الاستضافة والدومين، بالإضافة إلى أنها مفتوحة المصدر، مما يجعل من السهل على أي مبرمج إجراء التعديلات على البرمجة الخلفية للمتجر، وتطوير الخصائص والإمكانيات به.

المرونة الكبيرة

يمكن استخدام المنصة لبيع كل أنواع المنتجات المختلفة، وذلك مثل:

  • المنتجات القابلة للتحميل، مثل: الكتب، والروايات، وقصص الرسوم الهزلية.
  • المنتجات المادية؛ مثل: النظارات، ومنتجات الشعر، والبشرة وغيرها.
  • دعوات الحضور للندوات، والحفلات، وغيرهما.

تتضح مرونة المنصة أيضًا في إمكانية التكامل مع العديد من الأدوات التي تسهل عليك إدارة متجرك الإلكتروني بشكل فعال، ومن أبرزها التكامل مع “إدارة”.

سهولة الاستخدام

تعد منصة ووكومرس من أسهل منصات التجارة الإلكترونية في التعامل والاستخدام، فلا تحتاج إلى خبرة برمجية عالية حتى تنشئ متجرًا عليها، بل يكفي أن تعرف بعض الأساسيات البسيطة جدًا، إذ تستطيع التحكم بالكامل في شكل المنصة والتعديل بشكل مباشر عليها عن طريق السحب والإفلات للعناصر المختلفة.

الأمان

يُحدث مطورو ووكومرس المنصة باستمرار للتصدي إلى الاختراق، ومنع أية هجمات قد تحدث عليها، إلى جانب ذلك، تمكّنك المنصة أيضًا من إضافة نسخة احتياطية لتخزين المعلومات بشكل مشفر، والحفاظ على سرية بيانات عملائك.

تتطور منصة ووكومرس يومًا بعد يوم، ويسعى القائمون عليها إلى إضافة العديد من المميزات، وحل العقبات التي تقابل أصحاب المتاجر.

عيوب منصة ووكومرس

تبدو منصة ووكومرس مثالية للغاية للكثير من أصحاب المتاجر الإلكترونية، رغم ذلك لا تزال بها الكثير من العيوب، ومن أبرزها:

الحاجة إلى الاستعانة بمطورين

إذا كنت تستخدم ووكومرس فبالطبع ستحتاج إلى المتابعة مع مطور بشكل مستمر سواء لإضافة خصائص معينة، أو لحل مشكلة ما، أو غير ذلك، مما يضطرك إلى الإلمام بالكثير من التفاصيل التقنية، ويمثل المزيد من العبء عليك.

لا يوجد بها دعم فني

تعد مشاكل الدعم الفني من أبرز عيوب ووكومرس، فهي لا توفر دعمًا فنيًا على مدار الساعة مثل بقية منصات التجارة الإلكترونية الأخرى، إذ يتأخر الرد على الرسائل إلى 24 ساعة أو أكثر، وقد يرجع سبب ذلك إلى أنها مجانية.

المصاريف الإضافية

على الرغم من وجود العديد من الإضافات المجانية التي تدعمها منصة ووكومرس إلا أن حصولك على النسخة الكاملة من تلك الإضافات يتطلب سداد بعض الرسوم.

السرعة المحدودة

تعد منصة ووكومرس بطيئة نسبيًا مقارنة بمنصات التجارة الإلكترونية الأخرى، خاصةً إذا كنت تدير مدونة أو إضافة أخرى على الووردبريس.

خطط الأسعار على المنصة

المنصة مجانية تمامًا، تحتاج فقط إلى اختيار استضافة مناسبة لطبيعة وحجم نشاطك، على أن تدعم هذه الاستضافة ووكومرس أيضًا.

أدى التطور الكبير للتجارة الإلكترونية في الوطن العربى إلى ظهور العديد من المنصات العربية لإنشاء المتاجر الإلكترونية، نافست بعضها منصات التجارة الإلكترونية العالمية، ومن أبرز تلك المنصات؛ منصة “سلة”.

3- منصة سلة

سلة هي منصة سعودية تمكنك من إنشاء متجرك الإلكتروني في دقائق، وتتيح لك الربط مع العديد من الأدوات لتسهيل عملك.

يشمل الاشتراك الخاص بالمنصة تأسيس متجر إلكتروني، وحجز الاستضافة، ويبلغ عدد المتاجر الإلكترونية المسجلة حتى الآن على المنصة أكثر من 36 ألف متجر، لكن هل تعد منصة سلة بديلًا جيدًا لشوبيفاي وووكومرس؟ وما أهم مميزاتها وعيوبها؟

مميزات منصة سلة

مميزات منصة سلة للتجارة الإلكترونية

تتمتع منصة سلة بالعديد من الخصائص التي تميزها عن منصات التجارة الإلكترونية الأخرى، وتجعلها الخيار الأول لأصحاب المتاجر العرب، وتتمثل هذه المميزات في:

السهولة في التعامل

عملية إنشاء وتصميم متجر إلكتروني على منصة سلة بسيطة جدًا، فكل ما عليك هو اختيار العنصر المطلوب، وتحديد مكانه، ثم إضافته إلى المتجر بشكل مباشر.

هذه السهولة الشديدة مكّنت أصحاب المتاجر من تصميم مواقعهم بأنفسهم دون الحاجة للاستعانة بخدمات إضافية.

التكامل مع الأدوات المختلفة

إلى جانب المميزات السابقة، تتيح سلة التكامل مع العديد من الأدوات التي تسهل عليك إدارة عملك، ومن أبرزها “إدارة”.

بإتمام التكامل بين “إدارة” و “سلة” تستطيع:

  • إدارة المخزون، وسلسلة التوريد منذ بداية الاستلام وحتى التوزيع وشحن المنتجات وإيصالها إلى العميل.
  • التمتع بالتكويد المتزامن، فلن تحتاج إلى تسجيل بياناتك على النظامين أكثر من مرة
  • مزامنة أوامر البيع بسهولة، وتطبيق استراتيجية قنوات البيع الموحدة
  • تسهيل التعاملات مع شركات الشحن

إلى جانب العديد من المزايا الأخرى التي يمكنك التعرف عليها بالتفصيل من خلال مقال: مميزات التكامل بين “إدارة” ومنصة سلة للتجارة الإلكترونية

وسائل الدفع المختلفة

تدعم منصة سلة العديد من وسائل الدفع المختلفة دون قيود أو شروط إضافية، فيمكنك إجراء العمليات المالية على المنصة من خلال وسائل الدفع الخارجية، فعلى سبيل المثال تدعم:

  • مدى – Mada
  • وسيلة STC Pay
  • تمارا – Tamars
  • تابي – Tabby

يوفر هذا خيارات متعددة أمام العملاء ويسهل عليهم عملية الشراء، مما يزيد من مبيعات المتاجر الإلكترونية.

الخطة المجانية

توفر منصة سلة خطة مجانية، وتتميز هذه الخطة عن باقي منصات التجارة الإلكترونية الأخرى بالعناصر التالية:

  • لا تفرض أي عمولات على المبيعات أو عمليات التحويل داخل المنصة
  • سهولة استقبال عدد لا محدود من الطلبات والزوار للمتجر.
  • إمكانية إضافة عدد غير محدود من المنتجات.

تُسهّل هذه الميزة انضمام المتاجر الصغيرة للمنصة دون القلق من التكاليف العالية.

الدليل التعليمي

تقدم منصة سلة دليلًا تعليميًا كاملًا لشرح كيفية إنشاء متجر إلكتروني على المنصة، وتدعم هذا الدليل بالصور مما يساعد أي مبتدئ على إنشاء متجره الخاص بسهولة شديدة مهما كانت خبرته التقنية ضعيفة.

التقارير اليومية

تتيح المنصة لأصحاب المتاجر إمكانية تجهيز تقارير كاملة للمبيعات خلال أي فترة زمنية يختارونها دون تقييدهم بوقت معين، وتسهِّل عملية تحليل أداء المتجر عن طريق إجراء المقارنات بين البيانات المختلفة من خلال الاستعانة بالرسوم البيانية.

التحديثات الدورية

تعمل المنصة على إنشاء التحديثات والتطويرات الدورية مما يساعد على تحسين أداء المتاجر الإلكترونية عليها، وتكون تلك التحديثات مجانية تمامًا.

إلى جانب ذلك، تقدم المنصة العديد من الميزات الإضافية للخطط المدفوعة، وتكون تلك الإضافات مجانية تمامًا، وذلك مثل:

  • استيراد وتصدير بيانات متجرك من بيانات العملاء أو المنتجات أو المبيعات والتقارير على هيئة ملفات CSV
  • إمكانية تجهيز تطبيق خاص لمتجرك، يتناسب مع نظام التشغيل iOS أو Android

تعد هذه أبرز مميزات منصة سلة، لكن ما عيوبها؟

عيوب منصة سلة

منصة سلة مثل منصات التجارة الإلكترونية الأخرى؛ كما أن لها مميزات فإن بها بعض العيوب أيضًا، وأبرزها:

متاحة في دول محددة

لا تزال المنصة غير متاحة في جميع الدول، إذ ينحصر وجودها داخل المملكة العربية السعودية ودول الخليج العربي فقط، مما يحد من إمكانية استخدامها، ويعد هذا من أهم عيوب المنصة.

الدعم الفني

تقدم المنصة الدعم الفني بأوقات محدودة جدًا، ويعد هذا من أبرز عيوبها خاصةً لدى المتاجر الكبيرة، إذ تحدد أوقات الدعم من أيام الخميس إلى الأحد، من الساعة التاسعة، وحتى الخامسة.

هذا التحديد لأوقات التواصل مع خدمة الدعم الفني لا يتناسب مع المتاجر الإلكترونية الكبيرة، والتي قد تواجه مشكلات في أي وقت وتحتاج إلى مساعدة سريعة.

خطط الأسعار على المنصة

توفر منصة سلة ثلاث خطط من الأسعار، وهم:

  1. باقة Salla Basic، وهي باقة مجانية تمامًا
  2. باقة Salla Plus، وتكلفة تلك الباقة شهريًا تبلغ 99 ريالًا سعوديًا، بما يعادل 26.35 دولارًا أمريكيًا.
  3. باقة Salla Pro، وتبلغ تكلفتها 299 ريالًا سعوديًا، بما يعادل 79.5 دولارًا، وتناسب المتاجر والشركات الكبرى، إذ توفر خيارات غير محدودة للتحكم في المتجر.

لم تكن منصة سلة هي المنصة العربية الأخيرة لإنشاء المتاجر الإلكترونية، إذ تبعها العديد من المنصات الأخرى، والتي من أهمها منصة “زد”.

4- منصة زد

تعد منصة “زد” من أهم منصات التجارة الإلكترونية العربية، وقد تأسست في المملكة العربية السعودية عام 2017، وشهدت تطورًا ونموًا كبيرًا خلال فترة زمنية قصيرة جدًا

يبلغ عدد المتاجر على المنصة أكثر من 5000 متجر فعال، وتوفر المنصة العديد من المميزات والخصائص لأصحاب تلك المتاجر.

مميزات منصة زد

مميزات منصة زد

تتمتع منصة “زد” بالعديد من الخصائص التي تميزها عن منصات التجارة الإلكترونية الأخرى، ومن أهمها:

  • استقبال مزودي خدمات متخصصين في مجالات مختلفة كالتصميم، والترويج، وغيرهما، وبالتالي توفر عليك البحث عن حلول مميزة لعملك.
  • تقديم برامج تدريبية للمشتركين بها، مما يسهل من عملية التعامل مع المنصة من قبل التجار.
  • توفير العديد من طرق الدفع مثل: التحويل البنكي أو الدفع نقدًا عند الاستلام، وغيرهما.
  • توفير أكثر من 20 شركة شحن بطريقة إلكترونية من خلال Zid ship للاختيار من بينها.
  • سهولة التعامل، فلا تحتاج لأية خبرات تقنية حتى تستطيع إنشاء متجر على المنصة.
  • توفير لوحة تحكم ذكية تستطيع من خلالها متابعة كل طلبات الشراء.
  • إمكانية عرض التقارير الكاملة والمفصلة عن أداء متاجرهم.
  • إمكانية الربط مع الأدوات المختلفة.

عيوب منصة زد

تتلخص عيوب منصة زد في النقاط التالية:

  • التكلفة العالية، فأسعار المنصة مرتفعة مقارنة ببقية منصات التجارة الإلكترونية الأخرى، بالإضافة إلى عدم مناسبة السعر للإمكانيات.
  • المنصة موجهةٌ فقط للسوق السعودي، لذا فهي خيار غير متاح لأصحاب المتاجر الإلكترونية في الدول الأخرى.
  • الرسوم الإضافية، إذ تتطلب العديد من الخدمات على المنصة دفع رسوم إضافية.

خطط الأسعار على المنصة

تقدم منصة زد خطةً مجانية لكنها محدودة جدًا، بالإضافة إلى تقديمها ثلاث خطط أخرى مدفوعة، وتفاصيلها كالآتي:

  • الباقة الأساسية، وسعرها يبدأ من 230 ريالًا شهرياً، وهي مناسبة للمتاجر الصغيرة.
  • باقة النمو، وتناسب الشركات المتوسطة، وقيمتها 460 ريالًا شهريًا.
  • الباقة الاحترافية، ويمكن الاشتراك بها برسوم سنوية أو ربع سنوية.

الخلاصة

تعددت منصات التجارة الإلكترونية في السنوات الأخيرة وازداد عددها بشكل كبير، مما سهّل الدخول لعالم التجارة الإلكترونية وقلل الأعباء على أصحاب المتاجر.

لكن ذلك التعدد الكبير -رغم مميزاته- جعل الاختيار صعبًا أيضًا، لذا إذا كنت صاحب متجرٍ إلكتروني فتأنى في الاختيار، وقارن جيدًا بين منصات التجارة الإلكترونية المختلفة حتى تستطيع اختيار الأنسب من بينها.

المصادر

(What is Shopify and How Does it Work? (2022
WHAT IS SHOPIFY & HOW TO USE SHOPIFY IN 2022
WHAT IS SHOPIFY AND HOW DOES IT WORK
What is Shopify, and How Does it Work?
The Major Advantages and Disadvantages of Using WooCommerce
7 pros and cons of WooCommerce that you probably didn’t know about

مقالات ذات صلة

6 دقائق للقراءة

أهم 9 خصائص يساعدك بها برنامج إدارة المبيعات لتحسين تجربة عملائك

تقديم تجربة عملاء مختلفة ومميزة يعتمد بشكل أساسي على فهم أصحاب الأعمال لكل التفاصيل الدقيقة المتعلقة برحلة العميل؛ فشعور العميل تجاه العلامة التجارية يرتبط بمدى التواصل القوي بينهم، وفهم متطلباته،…

5 دقائق للقراءة

أبرز 7 أخطاء يجب تجنبهم عند اختيار برنامج ERP System لشركتك

يعد قرار اختيار برنامج ERP لتخطيط موارد المؤسسة من أهم القرارات التي يمكن أن يتخذها صاحب العمل لدفع عمله إلى الأمام وتحقيق النمو والتوسع. باستخدام برنامج ERP System تتخلص من…

5 دقائق للقراءة

من القطار البخاري إلى إنترنت الأشياء .. كيف يتحقق الوعي التقني

معضلة القطار المسرع في محاضرته الأولى يسأل الدكتور مايكل ساندل طلابه عن معضلة القطار المسرع الشهيرة، والذي يقف على خطه الرئيسي ستة عاملين ولا يستطيع السائق أن يوقفه، ولكنه يلحظ…