fbpx
Skip to content Skip to footer

كل ما تريد معرفته عن منظومة الفوترة الإلكترونية السعودية

أعلنت الهيئة العامة للزكاة والدخل بالمملكة العربية السعودية موافقة مجلس إدارتها على لائحة الفوترة الإلكترونية والتي تم نشرها في الرابع من ديسمبر لعام ۲۰۲۰م. تحتوي هذه اللائحة على سبع مواد، تنظّم آلية إصدار وحفظ الفواتير الإلكترونية لدى المكلفين، وتوضّح الأحكام والإجراءات والأشخاص الخاضعين لها، بالإضافة إلى القواعد الإجرائية والمُهَل الزمنية. كما أكدت الهيئة أن اللائحة قد دخلت حيّز التنفيذ من تاريخ نشرها.

منظومة الفوترة الإلكترونية

هي إجراء يهدف إلى تحويل عملية إصدار الفواتير والتعديلات الورقية إلى عملية إلكترونية تسمح بتبادل الفواتير وتعديلاتها ومعالجتها بصيغة إلكترونية منظمة بين البائع والمشتري بتنسيق إلكتروني متكامل.

الهدف من تطبيق نظام الفوترة الإلكترونية

يهدف نظام الفوترة الإلكترونية إلى الحد من التعاملات الاقتصادية الخفية ومكافحة التستر التجاري، وزيادة نسبة الالتزام في تقديم الإقرارات الضريبية، والمواءمة مع الممارسات العالمية الرائدة وتحسين تصنيف المملكة في المؤشرات الدولية ذات العلاقة، بالإضافة إلى تعزيز المنافسة العادلة وحماية المستهلك.

تعريف الفاتورة الإلكترونية

هي فاتورة ضريبية تصدر بصيغة إلكترونية منظمة من خلال وسيلة إلكترونية. ويتم إصدارها وحفظها وتعديلها بصيغة إلكترونية منظمة عبر نظام إلكتروني، وتحتوي على جميع متطلبات الفاتورة الضريبية. ولا تعد الفاتورة الورقية التي يتم تحويلها إلى صيغة إلكترونية من خلال نسخها أو مسحها ضوئيا أو أي طريقة أخرى بأنها فاتورة إلكترونية.

التعديلات على الفواتير المصدرة إلكترونيًا

يجب إصدار إشعارات إلكترونية عند الرغبة في عمل أي تعديل على الفواتير الإلكترونية، وتكون هذه الإشعارات إما مدينة أو دائنة بحسب التعديلات المطلوبة. ولا تعتبر التعديلات الورقية التي يتم تصويرها أو نسخها بماسح ضوئي تعديلات إلكترونية.

المكلفون بتطبيق منظومة الفوترة الإلكترونية

يجب على جميع الأشخاص الخاضعين لضريبة القيمة المضافة المقيمين داخل المملكة العربية السعودية إصدار فواتير إلكترونية عن جميع تعاملاتهم التي توجب إصدار فواتير ضريبية. يسري هذا أيضًا على أي عميل أو طرف ثالث يُصدِر فاتورة ضريبية نيابة عن الشخص الخاضع للضريبة والمقيم في المملكة العربية السعودية.

ولا يتوجب على الأشخاص غير المقيمين في المملكة إصدار فواتير إلكترونية أو إشعارات إلكترونية عن التوريدات أو المبالغ المستلمة الخاضعة للضريبة في المملكة.

 

تقديم الإقرارات لهيئة الزكاة والدخل

يجب على الخاضع للضريبة الاستمرار في رفع القرارات الضريبية في مواعيدها الدورية وفقًا لأحكام نظام ضريبة القيمة المضافة ولائحته التنفيذية. حيث دعت الهيئة العامة للزكاة والدخل المنشآت الخاضعة لضريبة القيمة المضافة والتي لا تتجاوز توريداتها السنوية من السلع والخدمات ٤۰ مليون ريال، لتقديم إقراراتهم الضريبية كل ثلاثة أشهر. أما المنشآت التي تتجاوز توريداتها السنوية من السلع والخدمات ٤۰ مليون ريال فقد دعتهم إلى تقديم تقريراتهم بشكل شهريّ.

المتطلبات الأساسية لتنفيذ الفوترة الإلكترونية

يجب على المنشآت الراغبة في تنفيذ الفوترة الإلكترونية توفير عدّة أشياء داخل المنشأة لتتمكّن من الانضمام إلى المنظومة، تتمثّل هذه الأشياء في متطلبات أساسية وأولية للحلول التقنية (الأجهزة، الأنظمة الداخلية في المنشأة والمتعلقة بحفظ وإصدار الفاتورة الإلكترونية):

أ. اتصال بالإنترنت

ب. الالتزام بمتطلبات وضوابط أمن البيانات والمعلومات داخل المملكة العربية السعودية

ج. استخدام برنامج محاسبي ( أحد برامج تخطيط موارد المؤسسة) ERP 

د. أن يكون برنامج الـ ERP قابل للربط مع برامج خارجية باستخدام واجهة تطبيقات برمجية API

هـ. أن يحتوي برنامج الـ ERP آلية لكشف حالات التلاعب

مراحل تطبيق منظومة الفوتر الإلكترونية

تطبق منظومة الفوترة الإلكترونية على مرحلتين:

  • المرحلة الأولى: 

تشمل هذه المرحلة إصدار وحفظ الفواتير والإشعارات المدينة والدائنة بصيغة إلكترونية منظمة وعبر نظام إلكتروني على أن تحتوي هذه الفواتير والإشعارات على جميع متطلبات الفاتورة الضريبية.

  • المرحلة الثانية:

يتم في هذه المرحلة ربط أنظمة إصدار الفواتير والإشعارات المدينة والدائنة الإلكترونية لدى المكلفين بأنظمة الهيئة العامة للزكاة والدخل بهدف مشاركة البيانات والمعلومات.

رحلة تطبيق الفوترة الإلكترونية

لبدء رحلة الفوترة اإللكترونية يجب تحديد ما إذا كنت خاضعًا للائحة الفوترة الإلكترونية أم لا، ثم تقييم جاهزيتك لإصدار وحفظ الفواتير والإشعارات المدينة والدائنة الإلكترونية بما يتوافق مع الحد الأدنى للمعايير والمتطلبات المنصوص عليها في اللائحة، بالإضافة إلى متابعة القنوات الرسمية لهيئة الزكاة والدخل لمواكبة أي تفاصيل فنية إضافية.

التطبيق الإلزامي لمنظومة الفوترة الإلكترونية

حدّدت الهيئة العامة للزكاة والدخل بالمملكة العربية السعودية يوم الرابع من ديسمبر لعام ۲۰۲۱م كموعد لبدء الإلزام بإصدار وحفظ وتعديل الفواتير الإلكترونية.

اقرأ في مدونة “إدارة”: تطبيق منظومة الفاتورة الإلكترونية في مصر

عرض التعليقاتاغلق التعليقات

اترك رد