fbpx
Skip to content Skip to footer

١١ خاصية في “إدارة” تدعم نجاح التجارة الإلكترونية

بعد الزيادة الهائلة في عدد مستخدمي الانترنت حول العالم، ولجوء المستخدمين إلى إتمام أغلب عمليات البيع والشراء إلكترونيًا، أصبح لزامًا على أصحاب النشاط التجاري الاستفادة من الإنترنت للوصول للعملاء المستهدفين، وتحقيق الانتشار اللازم. وفي رحلة إنشاء أو تطوير أي عمل لتجارته الإلكترونية ستواجهه الكثير من التحديات المتعلقة بالتعامل مع الموقع الإلكتروني أو التعامل مع شركات الشحن أو تحديات إدارة المخزون وغيرها.

لذا ومهما كان حجم تجارتك الإلكترونية، فأنت تحتاج بالتأكيد إلى ضبط وتطوير جميع العمليات اللازمة لتقديم أفضل تجربة لعملائك.

والآن تعرّف على “إدراة” وما تقدمه لك من خدمات تعمل على نجاح التجارة الإلكترونية الخاصة بك.

التجارة الإلكترونية

تكامل “إدارة” مع متجرك الإلكتروني

هناك عدد كبير من الخطوات اللازم عملها والتحقق منها في عملية البيع الواحدة، بداية من إنشاء حساب للعميل مرورًا بضمان إيجاد العميل للمنتج المناسب له وتسهيل إجراءات الدفع، حتى ينتهي بشحن المنتج للعميل وإدارة الحسابات مع شركات الشحن والكثير من الخطوات البسيطة أحيانًا والمعقدة غالبًا.

لكن مع إدارة ومن خلال واجهة التطبيقات البرمجية (APIs)  ستجد كل العمليات التى تتم على متجرك الالكتروني متكاملة ومتزامنة.

فتستطيع ربط ومزامنة جميع العمليات التى تتم على متجرك الإلكتروني مثل: أوامر البيع  وإنشاء حسابات العملاء وغيرها من العمليات التي تضمن توفير الوقت والمال وتوفير الخدمات بأنسب وسيلة لك وللمستخدمين.

التكامل مع منصات التجارة الإلكترونية 

أثبتت منصات التجارة الإلكترونية مثل شوبييفاي ووكميرس كفاءتها في إنشاء المتاجر الإلكترونية وتوفير العديد من الخدمات لتيسير ومتابعة العمل، لذلك لجأ إليها الكثير من أصحاب المتاجر الإلكترونية، لكن كيف تتغلب على مشاكل ربط كل إجراءات التشغيل بمتجرك الإلكتروني في التجارة الإلكترونية؟

توفر لك إدارة تكاملًا تامًا مع المنصات التجارة الإلكترونية العالمية مثل شوبيفاي وغيرها من منصات التجارة الإلكترونية مثل الدكان، مما يُجنبك تحديات عدم المزامنة بين متجرك والمنصة التي تستخدمها.

تنبيهات وإدارة المخزون

ماذا سيحدث عندما لا يجد المشتري ما يبحث عنه متوفرًا في كل مرة يأتي فيها إلى متجرك أو يزور موقعك الإلكتروني؟ عدم توافر المنتجات في متجرك بشكل متكرر يُفقدك عددًا كبيرًا من الزوار مما يهدد نجاح تجارتك الإلكترونية.

من أهم الخصائص التي تقدمها لك إدارة هي تنبيهات المخزون، فعندما يصل أي منتج إلى الحد الأدنى من التوافر، تُرسل إدارة إشعارًا بأن هذا المنتج قد وصل لحد إعادة الطلب، لتتمكن من تدارك ذلك وطلب المنتج سريعًا، وبهذا تضمن لك إدارة تنظيمًا دقيقًا للمخزون عن بعد.

إدارة التعاملات مع شركات الشحن

 شركات الشحن هي الشريك الأبرز لك في تحصيل الأموال من العملاء، لكن في حالة سوء إدارة التعاملات مع شركات الشحن تظهر العديد من المشكلات. مثلا: ما المبالغ المطلوب تحصيلها من شركات الشحن؟ وما المبالغ المطالب تسديدها لهم؟ في حالة المرتجعات متى يُطلب من شركات الشحن تحمل الشحن ومتى يتحملها متجرك؟ 

تُنظم لك إدارة كافة التعاملات مع شركات الشحن لتيسير التواصل بينك وبين شركات الشحن ولتفادي الخسائر بسبب فوضى التعاملات المتعددة مع شركات الشحن.

إدارة عمليات التسليم من المخازن

هذه المتابعة الدائمة لحالة المخزون ومزامنة جميع بيانات المخازن تسهل العديد من الإجراءات ومن أهمها إمكانية التسليم من مخازن مختلفة، فيعرض الموقع المنتجات المتوفرة في كل المخازن ويختار المشتري ما يناسبه من منتجات متعددة، فإذا اختار المشتري منتجَين وكان المنتج الأول في المخزن أ والمنتج الثاني في المخزن ب، فيمكنك من خلال إدارة التسليم من مخازن متعددة في الطلب الواحد، وذلك لأن أرصدة وبيانات كل المخازن متزامنة مع بعضها البعض.

إدارة المرتجعات

مرتجعات العملاء أحد أكبر التحديات التي تواجه التجارة الإلكترونية، فعمليات الاسترجاع تعد مزعجة ومعقدة للمشترين تماما كأصحاب المتاجر ومواقع البيع.

تضمن لك إدارة تحكمًا كاملًا في إدارة المرتجعات لضمان أفضل تجربة استرجاع للعميل بالإضافة إلى ضمان حق البائع. تمكّنك “إدارة” من استرجاع الأصناف باستخدام الرقم التسلسلي الخاص بها وبهذا تضمن للبائع عدم تبديل المشتري للمنتج قبل استرجاعه، حيث أن الرقم التسلسلي يُمكنك من التعرف على الأصناف ومتابعتها بسهولة.

تنفيذ أوامر البيع باستخدام الماسح الضوئي

يعرضك صرف المنتجات من المخازن يدويًا لنسبة كبيرة من الخطأ البشري مما يتسبب في عدم رضاء العميل، ويتسبب أيضًا في احتمالية حدوث عجز في منتجاتك.

باستخدام الماسح الضوئي ستتأكد أن المنتج الصادر للعميل هو نفسه المنتج الذي طلبه العميل من الموقع الإلكتروني، فلا مجال لتبديل منتج بمنتج آخر أو نقص أو زيادة أي منتج في أمر البيع، وبذلك مع إدارة تستطيع تنفيذ كل أوامر البيع بنسبة أخطاء تقترب من الصفر.

السداد المجمع لأوامر البيع

 في أغلب عمليات تسديد أوامر البيع يتم السداد بشكل مُجمع، فمثلًا تقوم شركات الشحن بتسديد كل مستحقاتك عن كل عمليات الشحن في فترة زمنية معينة، ومن ثم تظهر مشكلة كيفية تسديد أوامر بيع متعددة بهذا المبلغ.

 تمكّنك “إدارة” من تسديد عدة أوامر بيع مجمعة، فتختار من داخل البرنامج كل أوامر البيع المراد تسديدها بهذا المبلغ بدلًا من تسديد كل أمر بيع منفردًا.

استراتيجية قنوات البيع الموحدة Omnichannel

تقوم استراتيجية قنوات البيع الموحدة التي توفرها “إدارة” على أمرين، الأول: تمكين العميل من استخدام أكثر من قناة بيع سواءً كانت قناة بيع إلكترونية أو غير إلكترونية، والثاني: إيجاد قاعدة بيانات موحدة للعملاء.

أهم ما توفره هذه الاستراتيجية هو جعل العميل في مركز كل الخدمات، فمثلًا إذا أراد العميل تغير قناة البيع كأن يشتري من الموقع الإلكتروني ويريد الاستبدال من أقرب مركز بيع، سيتمكن من ذلك بسهولة لأن بياناته متزامنة وموحدة في كل قنوات البيع.

أما بالنسبة للبائع فيساعده جمع بيانات العملاء وتحليلها على اتخاذ أنسب القرارات التجارية والتسويقية، فمثلًا من خلال جمع بيانات مشتريات عملائه سيتعرف على طبيعة عملائه وأكثر المنتجات التي يقبلون على شرائها، وسيتعرف أيضًا على استراتيجيات العرض والتسويق المناسبة لطبيعة عملائه.

omnichannel

التصديقات والموافقات

وفقًا للشروط والقواعد الخاصة بتجارتك الإلكترونية قد تكون بعض الطلبات بحاجة إلى موافقة بعض الموظفين المسؤولين، وهنا تجمع “إدارة” كل الإجراءات التي تحتاج إلى أي تصديق أو موافقة في البرنامج للموظف المختص بالموافقة. 

لا تقوم “إدارة” فقط بجمع كل الإجراءات التي تحتاج لموافقة في مكان واحد، بل تقوم أيضًا بالتحديث التلقائي للأوامر التي أضيفت حديثًا في صفحة التصديقات وفقًا للمدة التي تحددها، ليحصل المستخدم أو المستخدمين -باختلاف حجم البيانات الخاصة بهم- على بيانات محدثة باستمرار.

إنشاء أصناف متنوعة

طريقة عرض المنتجات وتنوع خصائصها من ألوان وأحجام وصفات مختلفة هي ما يجعل زائر متجرك يُتم عملية الشراء. لذلك فمن المهم أن تهتم أولًا: بتوفير أصناف متنوعة متعددة المواصفات، وثانيًا: بعرضها بطريقة مناسبة على موقعك الإلكتروني.

تساعدك “إدارة” فى إنشاء المنتج بجميع خصائصه (اللون والمقاس والحجم) بضغطة زر واحدة واستعراضهم جميعًا في التقارير المختلفة.

تعمل هذه الخصائص على تسهيل جميع العمليات الخاصة بتجارتك الإلكترونية لتوفير الوقت والجهد المبذولين في إتمام هذه العمليات. لذا -وبغض النظر عن طبيعة تجارتك الإلكترونية- فقد حان الوقت لتفكّر في تبني أحد برامج الـ ERP الذي سيجنبك الكثير من العناء والأخطاء واردة الحدوث.

اقرأ ايضا عن التجارة الإلكترونية في مدونة إدارة: التكامل مع منصات التجارة الإلكترونية

عرض التعليقاتاغلق التعليقات

اترك رد