fbpx
Skip to content Skip to footer

ما تحتاج معرفته عن نظام تخطيط موارد المؤسسة ERP | إدارة

التنظيم هو أسرع وأمثل طريق للكفاءة والتمكين، وإذا كنت صاحب عمل فالنظام الجيد يختصر عليك مشقات كثيرة ومجهودًا ضائعًا، ومن الأنظمة التي انتشرت وتوغلت في الشركات خلال الآونة الأخيرة هي أنظمة تخطيط موارد المؤسسة ERP التي تحتاجها شركتك بشدة لتيسير العمل وتوفير الوقت والجهد.

لنتعرف عليها بالتفصيل في هذا المقال.

ماهو نظام تخطيط موارد المؤسسة ERP؟

أهمية وجود برنامج ERP في مؤسستك
نظام ERP هو برنامج يعمل على دمج وتناغم جميع العمليات في الشركة، وذلك بشكل برمجي يساعد على:

  • تتبع جميع العمليات داخل المؤسسة
  • تحسين الأداء
  • إدارة المشاريع
  • التخطيط الجيد
  • تنظيم الميزانية
  • التنبؤ والإبلاغ بدقة عن الصحة العامة للمؤسسة

من ثم فهو يختصر عليك طريق الإدارة الفعالة.

آلية عمل نظام تخطيط موارد المؤسسة ERP

تربط برامج ERP بين مختلف أقسام المؤسسة، فتسمح لك بتتبع جميع العمليات بشكل كامل من خلال نظام واحد بدلاً من تجزئة المعلومات على عدة أنظمة، وبالتالي فهي توفر قاعدة بيانات مركزية تتشارك بها جميع الممارسات والأنشطة التنفيذية في الشركة.

تنقل البرامج المعلومات لكافة إدارات الشركة ليعملوا عليها سويًا في شكل متكامل، وعند العمل وإخراج النتائج توفر البرامج بيانات كل قسم على حدة، مما يجعلك على دراية بسير العمليات المختلفة بالمؤسسة.

ويمكننا القول أن نظام تخطيط موارد المؤسسة هو شبكة تواصلية كاملة تساعد على إتمام العديد من العمليات بطريقة أكثر كفاءة بعيدًا عن الأخطاء البشرية والتكتيكات ضعيفة الأداء التي تؤثر على جودة العمل.

فوائد نظام تخطيط موارد المؤسسة

يقدم نظام تخطيط موارد المؤسسة ERP عدة فوائد تساعدك على تحقيق الإدارة الفعالة بمؤسستك، ومن أبرزها:

1- تقليل التكاليف العامة

باستخدام البرنامج ستتمكن من طي عدد من أدوات العمل والتطبيقات في نظام واحد، ويؤدي ذلك إلى تحسين الإجراءات اليومية، وتوفير مجهودات الفريق وتكاليف الأدوات، وبالتالي تنخفض التكاليف العامة للشركة.

يوضح نظام تخطيط موارد المؤسسة ERP أيضًا رؤية أكبر للتغيرات في التكلفة، فلنفترض أنك تدفع دولارًا واحدًا لخامة تستخدمها في التصنيع ولكن فجأة تتكلف هذه الخامة 3 دولارات، هنا يسهل عليك النظام رؤية فرق التكلفة حتى تتمكن من استكشاف بائع مختلف أو إجراء تعديلات على ميزانيتك لاستيعاب هذه التكلفة الإضافية.

2- تحسين تحليلات البيانات

يساعد نظام ERP على الحصول على رؤى أفضل للبيانات عن طريق توفير العديد من التقارير التي تُمكنك من معرفة كل صغيرة وكبيرة تحدث داخل المؤسسة، وتجعلك قادرًا على اتخاذ العديد من القرارات بناءً على قيم دقيقة دون الاعتماد مطلقًا على التنبؤات.

3- سهولة الإدارة والاستخدام

تعمل برامج ERP كمركز بيانات يُنشئ روابطًا بين جميع جوانب أنشطة المؤسسة بما في ذلك المبيعات والإنتاج ودعم العملاء والمخزون بمساعدة تقنيات الكمبيوتر، فيتيح معالجة البيانات تلقائيًا بأسرع الطرق وأكثرها فعالية وبشكل تكنولوجي كامل لتوفير الوقت والمجهود.

بالإضافة إلى ذلك نجد أن تلك البرامج تتسم بالسهولة، فلن تحتاج إلى بذل الكثير من الجهد لتدريب فريق العمل على استخدامها.

4- التأثير الإيجابي على علاقات العملاء

تؤثر برامج تخطيط موارد المؤسسة ERP بشكل إيجابي على إدارة علاقات العملاء، إذ يجمع التخزين المركزي للبيانات جميع المعلومات الضرورية عن المبيعات والعملاء، مما يسهل على مديري المبيعات ومسؤولي خدمة العملاء التواصل السريع معهم فتصبح الشركة أكثر كفاءة، وتتمكن من توطيد العلاقة بينها وبين مستهلكي خدماتها.

5- تقليل فرصة حدوث أخطاء حسابية

يساعد نظام تخطيط موارد المؤسسة ERP على تقليل احتمالية حدوث أخطاء في العمليات الحسابية والمالية، إذ يعتمد بشكل كبير على أتمتة العمليات، ومن ثم تجنب العديد من الأخطاء الناتجة عن العامل البشري، مما يزيد من دقة البيانات.

6- طريقة أكثر أمانًا لتخزين البيانات

تعد برامج ERP آمنة ضد أي هجمات تعمل على خرق أو سرقة البيانات، ويتم التحقق من ضمان الأمان بشكل خاص عن طريق:

  • كلمات المرور
  • السجلات
  • جدار الحماية
  • التشفير
  • الأمن الداخلي
  • مساحة تخزين خارجية محدودة
  • تحديد ومراقبة حركة التفاعلات في البرنامج
  • مراقبة استخدام الشبكة الاجتماعية

بالتالي يضمن ذلك الحفاظ على أمان وسلامة البيانات وعمليات تخزينها.

7- قابلية التوسع والمرونة

يتكيف نظام تخطيط الموارد بسهولة مع توسعات الشركة على كل المستويات، إذ يتعامل البرنامج مع أية تغيرات طارئة بسلاسة، وذلك من خلال هيكله الذي يسمح بتعديل حجمه وفقًا للاحتياجات والظروف الحالية.

8- الميزة التنافسية في السوق

السبب الأساسي وراء تحسين جودة العمل وتعزيز الإنتاجية هو القدرة على التنافس بشكل أفضل في السوق، فعندما تحصل على بيانات لحظية عن الموارد المالية وتعرف كافة مؤشرات الأداء الرئيسة الأخرى، وترى التفاصيل الدقيقة داخل الشركة ستتمكن من اتخاذ قرارات عمل أكثر استنارة وتطورًا بشكل يجعلك تنافس بقوة في سوق العمل.

9- تتبع المخزون

يعد تتبع المخزون ومراقبته تحديًا كبيرًا خاصة بالنسبة للشركات الكبيرة ذات معدل طلبات عملاء مرتفع، ومع انتشار أنظمة تخطيط موارد المؤسسة أصبحت هذه المشكلة في طي النسيان، إذ تمكنك تلك الأنظمة من تتبع المخزون باستخدام الأرقام التسلسلية والعديد من الطرق الأخرى، وتسمح لك بالحفاظ على رؤية واضحة لجميع منتجاتك باستخدام مدخلات النظام البسيطة.

10- تحقيق التعاون

من خلال مركزية جمع البيانات التي يتيحها نظام تخطيط موارد المؤسسة ومشاركتها بين الأقسام ستتمكن من تقليل الإجراءات المهدرة والمتكررة، والتأكد من أن الجميع يعملون بنفس المعلومات معًا وفي آن واحد، وهنا يصبح العمل أشبه بمعزوفة موسيقية.

أنواع أنظمة تخطيط موارد المؤسسة ERP

أنواه أنظمة تخطيط موارد المؤسسة ERP
يتضمن نظام تخطيط موارد المؤسسة عدة أنظمة تستطيع الاختيار من خلالها ما يناسب شركتك ومن أهمها:

1- أنظمة في مكان العمل On-premises ERP

مجموعة برامج تُستخدم على أجهزة العمل في موقع الشركة الخاص بك؛ إذا تم تصميمها لتناسب جميع الشركات لا سيما الشركات الصغيرة والمتوسطة.

2- أنظمة مفتوحة المصدر Open-source ERP

تفتح هذه الأنظمة المجال أمام مستخدميها للمشاركة في تحسين الأكواد، وحل المشكلات المتعلقة بها، وتعديلها أيضاً وفقاً لطبيعة الاستخدام، وتتمثل أهمية هذه الأنظمة في أنها مصدر يساعد على تسريع عملية التطوير، وتحسين سير العمل.

3- الأنظمة المبنية على السحابة Cloud-based ERP

أنظمة سحابة ERP هي خدمة تسمح للمستخدمين بالوصول إلى نظام تخطيط موارد المؤسسة ERP عبر الإنترنت، وتتطلب تكاليفًا أقل بكثير، وتتيح إمكانية الوصول في أي وقت ومن أي مكان.

4- البرامج المحلية والسحابية Hybrid ERP

تعد تلك البرامج نوعًا هجينًا بين البرامج المحلية والبرامج القائمة على السحابة، وتساعد بدرجة كبيرة على خفض التكاليف والاستجابة بشكل مبسط وسريع لاحتياجات العميل.

ما أنواع الشركات التي تستفيد من برامج تخطيط موارد المؤسسة؟

تخدم برامج ERP جميع قطاعات الأعمال، وتساعد بشكل كبير في تطويرها لما تتميز به من خصائص تجعلها في مقدمة الأدوات التي لا غنى عنها لأي مؤسسة.

تخطي بالتالي مهما كان مجالك ستجد برنامجًا مناسبًا لاحتياجاتك.

مميزات نظام ERP المقدم من “إدارة”؟

تقدم لك “إدارة” نظام ERP لتجعل الطريق مختصرًا وتوفر عليك عناء البحث، إذ أنه يمتاز بعدة مميزات منها:

التطور السريع للأعمال

نسعى دائمًا إلى تقديم كل ما هو جديد في نظام الـ ERP الخاص بنا، ومواكبة أي تطور يحدث في سوق العمل، مما يسهل على عملائنا متابعة سير العمل داخل المؤسسة ويضمن الكفاءة العالية.

تحقيق التكامل بين الإدارات المختلفة

يساعدك نظام تخطيط موارد المؤسسة ERP على الإمساك بزمام جميع الأعمال داخل مؤسستك، والربط بين الإدارات المختلفة (مبيعات – حسابات – مخازن …) والتحكم بها من خلال شاشة واحدة، مما يختصر الكثير من الوقت والجهد، ويجعلك ملمًا بكل ما يدور داخل مؤسستك.

رفع الكفاءة الإنتاجية

تنظيم جميع العمليات داخل المؤسسة بطريقة أكثر سلاسة يقع على عاتق نظام تخطيط موارد المؤسسة ERP، فمن خلاله تستطيع إتمام العديد من العمليات بشكل تلقائي دون الحاجة إلى بذل جهد إضافي في القيام بها، فكل ما على الموظفين فعله هو التركيز فقط على العمليات التي تعتمد بشكل أساسي على العناصر البشرية، مما ينعكس بشكل إيجابي على معدل إنتاجيتهم.

زيادة معدل الأمان والحفاظ على البيانات.

اختراق البيانات هو أكثر ما يقلق أصحاب المؤسسات، ولكن الأمر مختلف مع نظام ERP الخاص بنا نظرًا لزيادة معدل الأمان به، إذ يعتمد على نظام التشفير لضمان عدم حدوث أي اختراق للبيانات، وبالتالي فهو خيارك الأفضل.

متابعة وإدارة الفواتير

يمكنك “إدارة” من متابعة الفواتير وإدارتها داخل مؤسستك، فمن خلال البرنامج تستطيع متابعة أي فواتير مستحقة ومعرفة تاريخها، وبذلك تتمكن الرجوع إليها في أي وقت عند الحاجة.

إلى جانب تكامل نظام “إدارة” مع منظومة الفاتورة الإلكترونية وفقًا لما أقرته مصلحة الضرائب المصرية، وبالتالي يمكنك إرسال الفواتير بشكل مباشر للمصلحة بكل سهولة.

معالجة الأخطاء الحسابية

المقارنة بين الحسابات الدفترية والفعلية من أهم الأمور التي تجنبك حدوث أي تلاعب، ويمكنك إتمام ذلك من خلال نظام تخطيط موارد المؤسسة ERP.

يساهم البرنامج في اكتشاف الأخطاء الحسابية والتمكن من معالجتها بكل سهولة، وبالتالي تستطيع تلافي أي خطأ قد يؤثر بشكل سلبي على المؤسسة.

يمكنك استخدام نظام ERP المقدم من “إدارة” والاستفادة من تلك المميزات من خلال اشتراكك في إحدى باقاتنا.

اختر الباقة المناسبة لك وسنتواصل معك في أسرع وقت.

 

عرض التعليقاتاغلق التعليقات

اترك رد