fbpx

كيفية التسجيل على المنظومة وتطبيق الفاتورة الإلكترونية في 10 خطوات فقط

5 دقائق للقراءة
كيفية التسجيل على المنظومة وتطبيق الفاتورة الإلكترونية في 10 خطوات فقط

منذ أعلنت مصلحة الضرائب عن بدء تطبيق الفاتورة الإلكترونية؛ تكررت الأسئلة حول كيفية تطبيقها من البداية وحتى تثبيت النظام وبدء العمل به، والمستندات اللازمة لعملية التسجيل.

وهذا ما نجيب عليه داخل المقال، ونصحبكم في جولة توضيحية سريعة حول كيفية تسجيل الممول والمفوض على المنظومة خطوة بخطوة، فتابعوا معنا.

لكن لنبدأ أولًا بالمستندات المطلوبة من الممول قبل أن يسجل على المنظومة.

مستندات ضرورية قبل التسجيل

ينبغي أن يوفر الممول بعض المستندات الضرورية قبل التسجيل على المنظومة وتطبيق الفاتورة الإلكترونية، وهي:

  1. أصل بطاقة الرقم القومي، أو جواز السفر بتاريخ ساري مع صورهم.
  2. أصل البطاقة الضريبية وشهادة تسجيل بالقيمة المضافة مع صورهم.
  3. خطاب تفويض من الشركة للتسجيل في منظومة الفاتورة الإلكترونية.

يجب مراعاة توضيح الآتي في خطاب التفويض:

  • بيانات الشركة (عنوان الشركة، رقم التليفون الخاص بالشركة، الإيميل الخاص بالشركة، رقم تسجيل الشركة).
  • بيانات المفوض أو المدير المسؤول عن منظومة الفاتورة الإلكترونية بالشركة مُحَددًا به (الاسم باللغتين العربية والإنجليزية، الرقم القومي الموجود بالبطاقة الشخصية، رقم التليفون، الإيميل).

في حالة لم يتمكن الممول من الحضور بنفسه وحضر عنه المفوّض؛ فينبغي توفر كل ما سبق من المستندات مع أصل التفويض بتاريخ ساري وصورة منه.

بعد الانتهاء من تجهيز المستندات اللازمة؛ ننتقل إلى خطوة التسجيل في المنظومة لتطبيق الفاتورة الإلكترونية.

خطوات التسجيل في منظومة الفاتورة الإلكترونية

خطوات التسجيل في منظومة الفاتورة الإلكترونية

يتطلب التسجيل في المنظومة، وتطبيق الفاتورة الإلكترونية اتباع مجموعة متتالية من الخطوات، وهي:

1- إرسال المستندات لمصلحة الضرائب

يتمكن الممول من التسجيل في منظومة الفواتير الإلكترونية من خلال إرسال رسالة بريدية على [email protected] لطلب موعد إنشاء الملف الرقمي، ويجب إرفاق بعض المستندات الهامة في تلك الرسالة، وهي:

  • صورة بطاقة الرقم القومي.
  • صورة طلب تفويض معتمد بتوقيع بنكي.
  • صورة شهادة التسجيل الضريبي.
  • صورة البطاقة الضريبية.

2- استلام رد المصلحة والدعوة لإنشاء الملف الرقمي

يستلم الممول ردًا من المنظومة عبر البريد الإلكتروني، يخطره بميعاد الحضور للمنظومة، ومطابقة المستندات في حالة استيفائها، أما في حالة نقص المستندات يصله إخطار لاستيفاء المستندات الناقصة.

ومن ثمَّ يتوجه الممول أو المفوّض إلى مأمورية الضرائب التابع لها لإجراء مطابقة للمستندات، ويطلب إنشاء ملف تعريف رقمي.

حينها يطلع الموظف المختص على أصول المستندات، ويقوم بإجراء المطابقة بين أصول المستندات وما أرسله الممول عبر البريد الإلكتروني، وبالتالي إعلامه بأنه سيتم تفعيل تسجيله بالمنظومة، وإخطاره بذلك خلال 48 ساعة.

3- إعادة ضبط إعدادات الكمبيوتر لتسهيل عملية إعداد الشهادة في جهازك

إعادة ضبط إعدادات الكمبيوتر

ينبغي على الممول ضبط إعدادات جهاز الكمبيوتر الخاص به، للتمكن من تطبيق الفاتورة الإلكترونية

عليه، وذلك من خلال الدخول على الموقع الإلكتروني وتنزيل شهادة UAT\PreProd.

نجد أن إتمام تلك الخطوة بعد استلام الدعوة أمر ضروري جدًا، وتجاهل ذلك يعيق الممول من الانضمام إلى النظام الرقمي وتطبيق الفاتورة الإلكترونية.

يرجى العلم أن ملف الشهادة لا يعمل على نظام تشغيل Windows 7، وحتى يتمكن الممول من إعادة ضبط الإعدادات؛ لا بد أن يستخدم نظام تشغيل آخر مثل Windows 8 أو 10، ثم يبدأ بتنزيل الشهادة واتباع الخطوات الموجودة في ملف SDK.

4- استلام دعوة من مصلحة الضرائب للتسجيل في المنظومة

لا زالت خطوات التسجيل وتطبيق الفاتورة الإلكترونية مستمرة، فبعد أن يسجل الموظف المختص بياناتك، يرسل النظام تلقائيًا دعوة لك عبر البريد الإلكتروني، مرفق بها رابط للتسجيل من خلاله في المنظومة الرقمية.

حينها يكون دورك فتح الدعوة، والنقر على الرابط، ومن ثم كتابة رقم تسجيل الشركة ومتابعة خطوات التسجيل المطلوبة.

5- الحصول على شهادة التوقيع الإلكتروني

يعد التوقيع الإلكتروني بمثابة التوقيع الرسميّ للمموّل، ويأخذ شكل رسالة مشفّرة، تتوافق تلك الرسالة المشفّرة مع اللوائح القانونية، إلى جانب أنها توفّر أعلى مستوى من التأكيد لهوية الموقّع.

يستطيع المموّل الاشتراك في التوقيع الإلكتروني من خلال هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (ITIDA)، أو شركة مصر للمقاصة.

لمعرفة المزيد عن التوقيع الإلكتروني إليكم المقال: كيفية عمل التوقيع الإلكتروني في منظومة الفاتورة الإلكترونية.

6- إنشاء الملف الرقمي لمدير النظام

دعني أخبرك أن لكل مدير نظام ملف رقمي خاص به داخل المنظومة الإلكترونية، ويتم إنشاؤه بسهولة عن طريق ملء كافة البيانات الموجودة في شاشة إكمال الملف الشخصي.

بيانات التسجيل المطلوبة هي:

  • الاسم الأول باللغتين العربية والإنجليزية.
  • الاسم الثاني باللغتين العربية والإنجليزية.
  • الرقم القومي.
  • البريد الإلكتروني.
  • رقم الهاتف.
  • لغة التواصل المفضلة.

بعد إدخال بيانات التسجيل السابقة؛ ستصل رسالة إلى هاتفك المحمول تحتوي على كلمة مرور لمرة واحدة OTP، يجب عليك إدخال تلك الكلمة والتأكيد عليها.

بعد ذلك تأتي خطوة قراءة الشروط والأحكام والموافقة عليها، ثم ضبط التنبيهات الخاصة بالمنظومة.

7- ضبط التنبيهات الخاصة بالمنظومة

بانتهاء الخطوة السابقة تكتمل عملية التسجيل لمدير النظام، وحينها تحول منظومة الفواتير الإلكترونية -تلقائيًا- مدير النظام على شاشة التسجيل لإعادة تسجيل الدخول، واستكمال عملية إعداد التنبيهات.

تستطيع ضبط التنبيهات الخاصة بالمنظومة من خلال إدارة التنبيهات، واختيار طريقة استلام تلك التنبيهات، سواءً عن طريق البريد الإلكتروني، أو الرسائل، أو نظام الـ ERP المستخدم.

يمكنك أيضًا تحديد استلام التنبيهات على دفعة واحدة في موعد محدد، أو استلام كل تنبيه في وقته.

8- تسجيل بيانات نظام تخطيط موارد المؤسسة “ERP” الخاص بك

بعد إنهاء عملية التسجيل في منظومة الفاتورة الإلكترونية بنجاح؛ يمكن لمدير النظام تسجيل الدخول وفتح ملف الممول، ثم الضغط على خانة ERP لتسجيل النظام، إذ يُدخل اسم النظام، والمدة المتاحة لتبادل المستندات مع المصلحة من خلال عملية التكامل.

بمجرد ضغط مدير النظام على زر الحفظ؛ تظهر شاشة تحتوي على:

  • معرف العميل
  • مفتاح سر 1
  • مفتاح سر 2

يرجى نسخ تلك البيانات والاحتفاظ بها للتمكن من استخدامها فيما بعد.

تتيح منظومة الفواتير الإلكترونية خيار التكامل مع برامج تخطيط موارد المؤسسة، وذلك عن طريق ربط البرنامج مع النظام الإلكتروني لمصلحة الضرائب من خلال واجهة برمجة التطبيقات API.

يمكنك التكامل من متابعة عملية تطبيق الفاتورة الإلكترونية وتبادل بياناتها؛ إذ تتمكن المصلحة من مراجعة الفواتير لحظيًا، وتقليل إجراءات الفحص الضريبي، وغيرهما.

9- إضافة مستخدمين جدد إن أردت

يمكن لمدير النظام إضافة أكثر من مدير نظام جديد من خلال إرسال دعوة إلى الشخص المراد إضافته، وذلك من خلال الضغط على دعوة مستخدم، وتسجيل كافة البيانات المطلوبة وهي:

  • الاسم الأول باللغتين العربية والإنجليزية.
  • الاسم الثاني باللغتين العربية والإنجليزية.
  • الرقم القومي.
  • البريد الإلكتروني.
  • رقم الهاتف.
  • مدة النشاط.
  • نوع النشاط.

بعد تسجيل تلك البيانات والضغط على إرسال؛ فإن النظام يرسل تلقائيًا دعوة إلى المستخدم الجديد، ويتعين عليه حينئذ فتح الدعوة واستكمال البيانات لإنشاء الملف الرقمي وتطبيق الفاتورة الإلكترونية.

10- إضافة مفوضين جدد

نجد أن بإمكانية مدير النظام دعوة أكثر من مفوض أيضًا، من خلال اتباع نفس الخطوات السابقة، مع تحديد نوع النشاط كمندوب وليس مدير.

لا بد لمستلم الرسالة فتحها واستكمال البيانات، للتمكن من التسجيل في منظومة الفاتورة الإلكترونية كمفوض.

“اختصر الخطوات مع “إدارة

تحتاج عملية التسجيل في المنظومة وتطبيق الفاتورة الإلكترونية إلى إتمام العديد من الخطوات كما ذكرنا، لكن يمكن اختصار تلك الخطوات والانضمام إلى المنظومة بسهولة من خلال خدمات “إدارة”.

يساعدك “إدارة” في الانضمام إلى المنظومة، وإصدار الفواتير وإشعارات الخصم من خلاله؛ إذ يتولى مهمة تحقيق التكامل مع منظومة الفواتير الإلكترونية، وتكويد السلع والخدمات بطريقة موحدة، والمتابعة لحين استلام إشعار التسجيل بنجاح، إلى جانب أنه يمكنك أيضًا من تكويد العملاء داخل قسم المبيعات سواء كانوا أشخاصًا أو شركات.

لم تتوقف الخدمات عند ذلك الحد؛ إذ يتابع “إدارة” سير عملية إصدار الفواتير لحين التأكد من استقرارها، ويقدم الدعم المستمر للممولين من خلال الإجابة على جميع تساؤلاتهم، ومساعدتهم على حل أي مشكلة خاصة بتطبيق الفاتورة الإلكترونية.

تواصل معنا الآن واختصر خطوات التسجيل في المنظومة.

مقالات ذات صلة

9 دقائق للقراءة

ما هي الفواتير الإلكترونية؟ 27 معلومة عن منظومة الفاتورة الإلكترونية

انتشر مصطلح الفاتورة الإلكترونية بين التجار في الفترة الأخيرة، وقد انضم العديد من الممولين إلى تلك المنظومة في سبيل مواكبة التكنولوجيا والتوجه نحو عالم التعاملات الرقمية، واستجابة لقرارات مصلحة الضرائب…

5 دقائق للقراءة

تعرف على كل ما يخص أرباح البلوجر في مصر 2022

صناعة المحتوى الرقمي هواية أم تجارة؟ تُعد صناعة المحتوى على مواقع التواصل والمدونات ملجأ كثير من المجتمع للتعبير عن رأيهم وأفكارهم؛ فأرباح البلوجر في مصر تزداد يومًا بعد يوم، ولكن…

6 دقائق للقراءة

التكامل مع منظومة الإيصال الإلكتروني | 3 متطلبات أساسية

رغم أن تطبيق الإيصال الإلكتروني لا يتطلب سوى تنفيذ بعض الخطوات المُعلن عنها من قِبل مصلحة الضرائب إلا أن البعض يجد صعوبة في ذلك؛ فبطبيعة الأمر تبدو الأشياء الجديدة صعبة…