fbpx

تعرف على أبرز 7 عوامل للنجاح في تجارة المكيفات

5 دقائق للقراءة
تعرف على أبرز 7 عوامل للنجاح في تجارة المكيفات

احتلت مكيفات الهواء المرتبة 71 بين المنتجات الأكثر تداولًا في العالم عام 2020، إذ بلغ حجمها 0.29٪ من إجمالي التجارة العالمية، يرجع ذلك إلى أهميتها وزيادة الطلب عليها في جميع دول العالم، مما يجعلها مجالًا مناسبًا ومربحًا للتجارة فيه.

مع ذلك، فتجارة المكيفات ليست سهلةً، بل تحتاج إلى كثير من الجهد والتكاليف، بالإضافة للعديد من العوامل الأخرى حتى تنجح، فما عوامل النجاح في تجارة المكيفات؟ تابع المقال لتعرف ذلك وأكثر.

عوامل النجاح في تجارة المكيفات

عوامل النجاح في تجارة المكيفات

حتى تبدأ مشروعًا ناجحًا في مجال تحتاج المكيفات تحتاج إلى اتباع عدد من العوامل، إليك أبرزها:

ضع خطة جيدةً لعملك

الخطة الجيدة هي أساس نجاح أي مشروع، وتجارة المكيفات ليست استثناءً، لذا يجب أن تدرس السوق جيدًا قبل أن تبدأ، وتحدد مستويات الطلب به، والأنواع والموديلات الأكثر طلبًا حتى تبني تجارتك عليها ولا تهدر أموالك في شراء أنواع منخفضة الطلب.

إلى جانب أهمية تحليل منافسيك، ومعرفة نقاط قوتهم وضعفهم، والأنواع التي تقوم تجارتهم عليها، وكيفية ترويجهم لمنتجاتهم، وقنوات الترويج التي يستخدمونها، وذلك حتى تحدد إن كانت ميزانيتك ستكفي للدخول في المنافسة أم ستحتاج إلى شريك,

بالإضافة إلى ضرورة دراسة الجمهور المستهدف، مع مراعاة الحالة الاقتصادية داخل البلد، والتي قد تؤثر على مستويات الطلب.

بعد ذلك، يأتي دور بناء هوية تجارية، ووضع خطة تسويقية تشمل: تحديد الأهداف والموردين ومصارف الميزانية، ومؤشرات الأداء الرئيسة ووسائل الترويج، وغير ذلك من التفاصيل الأخرى.

ابدأ برأس المال المناسب

يحتاج أي مشروع إلى رأس مال مناسب قبل أن يبدأ ولا تختلف تجارة المكيفات عن ذلك، بل يجب أن تكون ميزانية البدء كبيرة بما يكفي حتى تستطيع تلبية متطلبات تلك التجارة، والتغلب على المنافسة، والحصول على نسبة في السوق، خاصةً أن تجارة المكيفات قائمة على جانبين وهما: البيع والصيانة، ولكل واحد منهما تكاليفه ومصروفاته.

تتعدد مصارف الميزانية، فتشمل:

  • إيجار المعارض للمؤسسة في أماكن حيوية، ومخازن لاستقبال وتخزين البضاعة.
  • مصاريف نقل المكيفات من الموردين، وتكاليف توصيلها للمستهلك النهائي.
  • الترخيص التجاري والتأمين والضرائب المستحقة.
  • تكاليف الأجهزة، أو الأقساط المالية المستحقة للموردين.
  • رواتب العمالة في المبيعات والتسويق والصيانة، وغير ذلك.
  • الأدوات اللازمة للصيانة، من قطع غيار أجهزة التكييف، والكمبروسرات، والليات النحاسية، وأدوات اللحام الخاصة بالمكيفات، وغير ذلك.
    تكاليف التسويق والترويج للمؤسسة.

وغير ذلك من التكاليف المالية الأخرى، مع ضرورة وضع هامش للخسائر والتلفيات في البضاعة، ومراعاة فترات الخصومات والركود في المبيعات.

قدم خدمة جيدة لعملائك

يدوم مكيف الهواء عالي الجودة -عادةً- ما بين 12 إلى 17 عامًا، ويحتاج إلى الصيانة عدة مرات خلال تلك الفترة، إذا وفرت لعميلك خدمات الصيانة الدورية طوال فترة استخدامه لأجهزتك؛ ستزيد ثقته بعلامتك التجارية ويكون عميلًا دائمًا لديك، بالإضافة إلى أنه سيوصي بالتعامل معك.

بناء الثقة مع العملاء مهم في أي تجارة، لكنه ضروري في تجارة المكيفات بشكل خاص، وذلك لارتفاع أسعارها، مما يزيد من تكاليف اكتساب عملاء جدد، وبالتالي يكون تكرار شراء عملائك منك وترشيحهم مؤسستك لمعارفهم عاملًا مهمًا لنجاحك.

لذا احرص على تعيين عدد من الفنيين داخل مؤسستك، ودربهم باستمرار، واجعلهم على اطلاع دائم بالتكنولوجيا والطرق الحديثة في مجال الصيانة، لأن مجرد تقديم خدمات الصيانة لن يحافظ على عملائك، بل يجب تقديم تلك الخدمات بجودة عالية.

استخدم التكنولوجيا لصالحك

تلعب التكنولوجيا دورًا حيويًا في كل الأعمال في العصر الحالي، ولا تختلف تجارة المكيفات كثيرًا، خاصةً إذا كنت تقدم خدمات الصيانة لعملائك أيضًا.

فحتى تستطيع إدارة شركة ناجحة لتجارة المكيفات؛ يجب عليك مواكبة التكنولوجيا الخاصة بذلك المجال، والاطلاع على كل جديد فيه، والمحافظة على التدريب المستمر لفريقك، لأنك إن لم تفعل ذلك؛ فإن أحد منافسيك سيفعل، وسيتمكن من أداء وظيفته بشكل أفضل وأسرع منك بسبب ذلك.

بالإضافة إلى أهمية استخدام البرامج الحديثة في الإدارة والحوسبة، والتي تساعدك على متابعة كافة التفاصيل داخل مؤسستك، مثل:

  • الإدارة المالية ومتابعة التدفق النقدي.
  • إصدار الفواتير بسرعة وسهولة.
  • متابعة المخزون، ومعرفة كافة التفاصيل الدقيقة لأنواع وإصدارات المكيفات الموجودة به.
  • متابعة عمل مسؤولي الصيانة.
  • تخطيط المواعيد المتفق عليها مع العملاء والموردين، وتلبيتها بدقة.
  • الحصول على التحليلات الدقيقة والتقارير الخاصة بسير العمل داخل المؤسسة.
  • الربط بين حساباتك المختلفة على وسائل التواصل الاجتماعي، ومتابعتها من خلال قناة موحدة.

وغير ذلك من التفاصيل الأخرى، والتي تستغرق متابعتها بالطرق التقليدية وقتًا ومجهودًا توفره عليك الطرق الحديثة، مثل: أنظمة الـ ERP.

واكب مستويات الطلب الموسمية

تواجه تجارة المكيفات تقلبات حادة في مستويات الطلب بناءً على الموسم، إذ يزداد الطلب عليها في فصل الصيف بشكل خاص، ويقل في فترات أخرى، لذا تحتاج إلى مراعاة ذلك في خطة العمل الخاصة بك وفي حسبة الميزانية أيضًا، فرغم انخفاض الطلب لن تنخفض التكاليف كثيرًا.

إليك بعض النصائح لمواجهة مشكلة تغير مستويات الطلب الموسمية:

  • ضع ميزانيتك للعام بأكمله، ووفر المال خلال أشهر الصيف المرتفعة في مستويات الطلب، وذلك لتغطية النفقات عندما يكون العمل أقل.
  • قدم العروض والتخفيضات خلال الأشهر المنخفضة في مستويات الطلب، وذلك لتحفيز العملاء على الشراء.
  • ابدأ عملًا موسميًا تكميليًا كإضافة لعملك لمواجهة تلك المشكلة، وذلك مثل تجارة أجهزة التدفئة، والتي يزداد الطلب عليها في الشتاء.
  • احتفظ بسجلات مفصلة لعملائك.
  • تستلزم تجارة المكيفات بناء علاقة طويلة الأمد مع العملاء، فحتى تحقق النجاح المرجو بها تحتاج إلى الاحتفاظ بعملائك بشكل دائم، إذ تزداد بها تكاليف الحصول على عملاء جدد.

لذا من المهم الاحتفاظ بسجلات مفصلة لكل بيانات عملائك حتى تستطيع التواصل معهم باستمرار وتقديم الخدمات لهم حين يحتاجونها.

احتفظ بسجلات مفصلة عملائك

لا بد أن تشمل تلك البيانات على:

  • الاسم
  • العنوان بشكل تفصيلي
  • رقم الهاتف
  • تاريخ الشراء
  • نوع جهاز المكيف والموديل
  • مواعيد الصيانة الدورية

وغير ذلك من التفاصيل الأخرى، مع ضرورة تحديث تلك التفاصيل مع كل زيارة فنية للعميل، فيجب إضافة الملاحظات التي يدونها مسؤولو الصيانة إلى سجل العميل أولًا بأول، إذ يساعد ذلك على تشخيص المشكلات وحلها بسرعة ودقة في الزيارات التالية، وبالتالي تقدم خدمة أفضل لعميلك في كل مرة.

رغم أهمية تلك البيانات لتطوير عملك، إلا أن الاحتفاظ بها ثم استرجاعها سيكون صعبًا للغاية إذا تم عن طريق الوسائل التقليدية، وهنا تكمن أهمية أنظمة الـ ERP والتي تسهل عليك كل تلك الخطوات، وتمكّنك من متابعة عملائك، وتدوين بياناتهم واسترجاعها بدقة وسرعة وسهولة.

استخدم ERP System

يسهل عليك نظام الـ ERP إتمام عملك، ويمكّنك من متابعة كل صغيرة وكبيرة في تجارتك بدقة وسهولة، مما يجعله عاملًا مهمًا في نجاح تجارة المكيفات، إذ تستطيع من خلاله:

  • تكويد المخازن، فيُمكن للنظام استيعاب كافة الأصناف داخل مخازنك بسهولة.
  • الجرد المخزني، إذ تستغرق عملية الجرد المخزني التقليدية الكثير من الوقت والمجهود، لكن استخدام نظام الـ ERP سيوفر عليك كل ذلك.
  • جدول أعمار الديون، يوفر لك النظام خاصية تحديد أعمار الديون والتي تمكّنك من معرفة جميع الديون وتاريخ استحقاقها وكافة البيانات الخاصة بها.
  • تتبع حركة المبيعات، يمكّنك نظام الـ ERP من تتبع حركة المبيعات ومعرفة الارتفاعات والانخفاضات بها وتحليل أسبابها، وذلك لضمان تحقيق أهداف المشروع وعدم الدخول في دوامة الخسائر.
  • متابعة حركة الشيكات، يساعدك النظام على متابعة حركة الشيكات، من خلال حفظ بيانات الشيك كاملة ثم عرضها فيما بعد في أي وقت لمتابعة استحقاقها أو سدادها أو قيمتها.

هذا، بالإضافة للعديد من المميزات الأخرى التي يوفرها لك نظام الـ ERP مثل: تتبع حركة المبيعات، والتكامل مع نظام الفاتورة الإلكترونية، وغيرهما.

اقرأ أيضًا: برنامج إدارة تجارة التكييف | تابع عملك لحظة بلحظة.

في النهاية، تجارة المكيفات من التجارات المطلوبة في الأسواق العالمية، لكن البدء فيها وتحقيق النجاح بها ليس أمرًا سهلًا، إذ يتطلب تكاليف باهظة قبل البدء، بالإضافة إلى المتابعة المستمرة وبناء العلاقات الجيدة والتواصل الفعال مع الموردين والعملاء، ولا يتم ذلك دون الاستعانة بالأدوات الحديثة، ومن بينها أنظمة الـ ERP.

المصادر

Starting an HVAC Business in 2022: What You NEED to Know | OptimoRoute

Guide to Maximizing HVAC Business Profit Margins and Boosting Revenue – Housecall Pro

Air Conditioners | OEC – The Observatory of Economic Complexity

 

مقالات ذات صلة

4 دقائق للقراءة

ميثاق حوكمة الشركات العائلية في السعودية: 10 نصائح لحوكمة الثروة والإدارة

يعاني الاقتصاد العالمي من عدة أزمات مالية، والتي تشكلت بسبب الفساد في كثير من القوائم المالية، مما جعل تقديم الحلول أمرًا واجبًا للقضاء على الأزمة ومحاولة السيطرة على القوائم المالية…

6 دقائق للقراءة

لماذا يعد “إدارة” برنامج إدارة تجارة التوزيع الأنسب لعام 2022؟

يحتاج الدخول إلى عالم تجارة التوزيع إلى توفير بعض الأدوات التي تساهم في إنجاز العديد من العمليات بالمؤسسة، وتسهيل متابعة بيانات وحسابات العملاء أولًا بأول؛ وذلك لتوفير الوقت والجهد، ورفع…

5 دقائق للقراءة

ما هي خطوات إنشاء مشروع محل موبايلات في 2023؟

يعد التخطيط الجيد أولى خطواتك الصحيحة نحو إنشاء مشروع ناجح، ولأن مشروع محل موبايلات يندرج تحت قائمة المشروعات التي تحقق أرباحًا تفوق رأس المال، فأنت بحاجة إلى التخطيط له جيدًا،…