fbpx
Skip to content Skip to footer

5 أخطاء يجب تجنبهم عند اختيار برنامج ERP لشركتك

قرار اختيار برنامج ERP لتخطيط موارد المؤسسة من أهم القرارات التي يمكن أن يتخذها صاحب العمل لدفع عمله إلى الأمام وتحقيق النمو والتوسع. 

يدل التفكير في هذه النقطة ثم اتخاذ الخطوات العملية لتنفيذها على نضج صاحب العمل ومعرفته الواضحة بالأدوات النافعة له، فإذا سألنا أي رائد أعمال عن هدف تجارته سيحدثنا عن الانتشار وحلم الريادة وإحداث تغيير ملموس بعمله؛ الكثير سيتحدث عن طموحات التوسع، القليل سيذكر خطوات تحقيق هذه الطموحات كالتركيز على تعيين الكفاءات وحسن إدارة الحسابات والنفقات، واستعمال الأدوات الذكية التي تساهم في تحسين وتطوير العمل كاستخدام برامج تخطيط موارد المؤسسة.

باستخدام برامج الـ ERP تتخلص من أي خطأ يدوي وارد الحدوث، وتنتقل من ضيق ملفات الإكسيل إلى سعة السحابة، ومن تشتت المعلومات في أكوام الأوراق التي تصل أحيانًا إلى السقف إلى مركزيتها وحضورها في برنامج واحد يتيح لك استدعاءها في أي وقت ومن أي مكان.

قدمنا لكم سابقًا “برامج تخطيط موارد المؤسسة..كيف تختار واحدًا لشركتك؟” ونقدم لكم في هذا المقال ست أخطاء يجب تجنبها عند اختيار برنامج لتخطيط موارد المؤسسة. 

1- شراء البرامج منخفضة التكاليف

برامج الـ ERP منخفضة السعر في متناول الجميع لكنها لا تدفع للأمام ولا تساعد على الانتشار، بل إنك تجد نفسك دومًا عند نفس النقطة لا تتحرك.

حاجة الشركات الكبيرة لبرامج تخطيط موارد المؤسسة تتلخص في إيجاد برنامج يستوعب جميع التفاصيل المتعلقة بالعمل مع تحقيق أقصى درجات الكفاءة، فيما تحتاج الشركات الصغيرة أو المتوسطة إلى أنظمة متميزة تساعدها على النمو، فأيًا كان حجم تجارتك أنت بحاجة إلى برنامج متميز ذا نظام محكم ليلبي احتياجات شركتك ويؤدي جميع العمليات بكفاءة ويتكامل مع أقسام عملك الأخرى، والبرامج التي تتوفر لديها هذه المميزات لن تكون رخيصة التكلفة للحد الذي يشعرك بالريبة!

خوادم الشركة مع برنامج erp

2- تشغيل البرنامج على خوادم الشركة الداخلية

بعد اختيار برنامج الـ ERP المناسب سيتعين عليك اختيار الطريقة المناسبة لتشغيله؛ أحد الخيارات المطروحة هو تشغيله على الخوادم الداخلية للشركة، إن عزمت على تطبيقه فيجب عليك التفكير في بعض الأمور.

أنت تريد برنامج محاسبي لتعمل به لا لتعمل عليه، وتشغيل البرنامج على الخوادم الداخلية للشركة يكلفك المزيد من المال والجهد ويؤخرك كثيرًا عن الاعتناء بالعمل.

ستجد نفسك تدفع باستمرار لتغطية رسوم الترخيص والصيانة والترقية المستمرة بالإضافة لفواتير الكهرباء، استخدام البرامج السحابية بدلًا من الاستضافة على الخوادم الداخلية لا يكلفك الكثير، أنت تدفع اشتراك شهري أو سنوي مقابل الخدمة وتتمتع بكافة الصلاحيات. 

3- عدم الاهتمام بأمان البيانات المالية

اختيار البرنامج المناسب وتشغيله على الوضع الأمثل لا يعني بالضرورة أن ما يخص برامج تخطيط موارد المؤسسة المُدار عليها عملك قد انتهى؛ لدينا المزيد هنا.

الاهتمام بأمان بياناتك المالية ضد الهجمات الحاسوبية وعمليات الانتهاكات والقرصنة التي أصبحت أمرًا شائعًا لا يقل أهمية عما سبق شرحه، تحقق من مستوى الأمان الذي يوفره لك البرنامج وسياسة مزود الخدمة في مساعدتك فيما يخص حفظ البيانات.

حينما يتعلق العمل بمستقبل العمل ككل، يجب عليك أن تبذل المزيد من الجهد لحمايته!

حماية البيانات مع برنامج erp

4- تجاهل التكامل مع برامج إدارة الموارد البشرية

برامج تخطيط موارد المؤسسة القادرة على التكامل تعمل بكفاءة أكثر من البرامج بدائية التطبيق كما تحقق للعمل المزيد من النجاحات والاستقرار.

أحد أوجه التكامل التي يجب أن تهتم بها عند اختيار ERP لشركتك هو قابلية البرنامج الذي تعمل عليه على التكامل مع برامج إدارة الموارد البشرية، 

هذا التكامل يوفر لك رؤية كل ما يخص الموظفين بشكل لحظي؛ التكاليف المتعلقة بالتوظيف، إخلاء الطرف لبعض العاملين، تقدم العاملين وتأثيرهم على العمل، كل هذا وأكثر يكون لديك بلا عناء طلب التقارير الورقية والاجتماعات التقييمية.

التكامل مع برنامج erp

5- تجاهل التكامل مع برامج نقاط البيع

من البرامج التي ينبغي أن يكون الـ ERP الخاص بك قابلًا للتكامل معها هي برامج نقاط البيع، وخصوصًا للأعمال التي تعتمد على إتمام الكثير من عمليات البيع عبر مواقع متعددة؛ المطاعم، الصيدليات، ومحلات البقالة الضخمة وغيرها؛ أسوأ كابوس لأصحاب هذه الأعمال أن يكون برنامج الـ ERP الخاص بهم لا يقبل التكامل مع الـ POS مما يعني الآلاف من البيانات التي يجب إدخالها للبرنامج يدويًا وما يتبع ذلك من أخطاء وعمالة زائدة ووقت دوام لا يكفي والنتيجة بطء العمل بشكل عام.

التكامل بين الـ ERP والـ POS يقلل من الإدخالات اليدوية ويمنحك المزيد من الرقابة على مواقع البيع المتعددة وعمل أسرع حركةً ونموًا.

اقرأ أيضًا في مدونة “إدارة”: منصات التجارة الإلكترونية

عرض التعليقاتاغلق التعليقات

اترك رد