fbpx
Skip to content Skip to footer

أساسيات التجارة الإلكترونية: 8 أساسيات يجب دراستها

يسعى العديد من رواد الأعمال الآن إلى إدخال تجارتهم في نطاق التجارة الإلكترونية، فبسبب الإيقاع السريع للحياة في السنوات الأخيرة وخاصة بعد أزمة كورونا تزايد الإقبال على المتاجر الإلكترونية، وأصبحت تحقق مبيعات ضخمة تتخطى سلاسل المتاجر الموجودة على أرض الواقع.

وقد بلغ حجم سوق التجارة الإلكترونية في الولايات المتحدة الأمريكية مقدار خمسة تريليون دولار لعام 2021، ومن المتوقع تضاعف تلك القيمة في السنوات المقبلة سواءً في الولايات المتحدة أو حتى في عالمنا العربي.

لذا سنتعرف في هذا المقال على أهم أساسيات التجارة الإلكترونية التي يجب عليك الإلمام بها للتمكن من الدخول إلى هذا العالم.

ما هي أساسيات التجارة الإلكترونية ؟

بعد اتخاذ قرار إنشاء متجر إلكتروني يجب أن تكون خطوتك التالية هي التعرف على أساسيات التجارة الإلكترونية ودراستها بشكل جيد، حتى تتمكن من التواجد بقوة في هذا العالم، ومن أبرز تلك الأساسيات:

1- وجود ميزة تنافسية

الميزة التنافسية هي القيمة الإضافية التي يتميز بها منتجك أو خدمتك عن باقى المنافسين في السوق، وهي أحد أساسيات التجارة الإلكترونية، خاصة أن المنافسة أصبحت عالمية ولم يعد المشتري مقيدًا بنطاق جغرافي للتجارة، بل أصبح من السهل المقارنة بين المنتجات في مختلف الدول.

لا تقتصر الميزة التنافسية على مميزات أو قيمة المنتج فحسب، لكنها تتسع لتشمل:

  • خدمات الشحن السريعة
  • الدعم الفني الجيد
  • طريقة تغليف المنتج
  • سعر المنتج أو الخدمة

بالإضافة إلى ذلك، فإن جمعك بين متجر إلكتروني وآخر على أرض الواقع يعد ميزة تنافسية قوية، إذ يتيح ذلك للعملاء أكثر من خيار لينتقوا الأنسب لهم.

2- وضع نموذج للربح

نموذج الربح أو الإيرادات هو الطريقة التي تجني بها الشركة المال من عملائها، ويختلف تمامًا عن تسعير المنتجات أو الخدمات، إذ يتعلق التسعير بتحديد مقدار الأرباح، بينما يركز نموذج الإيرادات على الوسائل أو الطرق اللازمة لتحقيق تلك الأرباح.

تعد دراسة الاستراتيجيات المختلفة لنموذج الربح من أساسيات التجارة الإلكترونية، إذ تمكنك من تحديد الطريقة الأنسب للحصول على أرباحك من العملاء، ويمكنك أيضًا دمج أكثر من وسيلة سويًا، فنجد أن متاجر Amazon الإلكترونية تحقق بعض الأرباح من خلال خدمة Amazon prime التي تقدمها لعملائها، إلى جانب طريقة الربح الأساسية.

3- تقديم قيمة حقيقية

لا بد وأن يقدم منتجك قيمة حقيقة لتدفع العميل إلى التعامل معك دون غيرك من التجار، ويسمى ذلك عرض القيمة Value proposition.

يشمل عرض القيمة جميع الاحتياجات التي يلبيها منتجك عند العميل، ويتضمن ذلك:

  • المزايا والمنافع التي يقدمها منتجك
  • القيمة التي تعود على العميل بعد شرائه.
  • المشاكل التي يحلها منتجك عند العملاء

يعد عرض القيمة من أساسيات التجارة الإلكترونية، ويمكن تقسيم عوامل عرض القيمة إلى:

عوامل تختص بالمنتج أو الخدمة

تقوم تلك العوامل على دراسة المنتج بشكل تفصيلي، وتقييم وضعه الحالي في السوق، من خلال تحديد كلٍ من :

  • فوائد المنتج ومزاياه
  • مواصفات ومقومات المنتج
  • وضع المنتج في السوق.

عوامل تتعلق بالعملاء

تغطي تلك العوامل سلوك العملاء بوضوح، ومدى تفاعلهم مع منتجك أو المنتجات المشابهة المتوفرة في الأسواق، فتقوم على دراسة كل من:

  • رغبة العملاء
  • احتياج العملاء
  • مخاوف العملاء.

4- إدراة فريق العمل بفاعلية

إدارة فريق العمل بفاعليةقد يشتمل فريق العمل الخاص بالمتجر الإلكتروني على العديد من التخصصات، سواءً في الإدارة أو التسويق أو الحسابات أو غيرهم، ولذا تكون المهمة الأصعب لديك هي كيفية متابعة مختلف التخصصات في الوقت ذاته مع تطبيق جميع أساسيات التجارة الإلكترونية، وهناك بعض النصائح التي قد تساعدك في هذا الصدد، ومنها:

إنشاء اجتماعات دورية

الاجتماعات الدورية مع جميع الموظفين بالفريق هي أمر لا غنى عنه في تجارتك الإلكترونية، فمن خلالها يمكنك:

  • مناقشة جميع القضايا التي تخص عملك
  • إيجاد حلول للمشاكل التي تواجهها التجارة في الفترة الأخيرة
  • مشاركة المقترحات المقدمة لحلها
  • تحديد الأهداف التي سيتم العمل عليها في الفترة القادمة

بالإضافة إلى كل ذلك، فهي تعد الوسيلة الأنسب لخلق تواصل فعال بين الموظفين.

الاستفادة من ملاحظات الموظفين

الحرص على سماع ملاحظات الموظفين باستمرار وقبل اتخاذ أي قرار مصيري يعد من أهم سمات قائد الفريق الجيد، فمن خلال ذلك ستتمكن من جمع حلول بناءة من وجهات نظر مختلفة لتساعدك في تطوير عملك بشكل مستمر، بالإضافة إلى أنها سترفع من معنويات الموظفين وتحفزهم على القيام بالمهام المطلوبة منهم

لذا من المهم أن تحاول جمع الملاحظات من الموظفين بين الحين والأخر، وتحثهم على ترك آرائهم الشخصية عن كيفية سير العمل.

تابع كيف يقضي فريقك وقته

نوصي دائمًا بأخذ التدابير اللازمة لمعرفة كيف يقضي موظفوك أوقاتهم في العمل خاصة إن كنا نتحدث عن العمل عن بعد، فيجب عليك معرفة الوقت الذي تتطلبه كل مهمة، وكيف يمكنك خلق بيئة صحية للعاملين تمكنهم من القيام بتلك المهام بشكل أسرع دون تضييع الكثير من الوقت، والانتهاء منها قبل ميعاد التسليم بوقت كافٍ.

استخدم نظام ERP

استخدام نظام ERP مناسب يعد من أساسيات التجارة الإلكترونية، إذ يساعدك على إدارة فريق العمل لديك بفعالية، ويمكنك من معرفة كافة التفاصيل داخل مؤسستك، ومتابعة التغيرات في مختلف التخصصات بسهولة من هاتفك أو جهازك اللوحي.

بالإضافة إلى أنه يربط البيانات المالية للشركة وسلاسل التوريد والعمليات، ويسهل إعداد التقارير وأنشطة الموارد البشرية، ويجمع كل ذلك على منصة واحدة، مما يسهل عليك عملية المتابعة.

5- دراسة السوق

كيف يمكنك اختيار المجال المناسب لبدء التجارة الإلكترونية؟

بالطبع لا يريد أحد منا البدء بمجال لا يلاقي اهتمامًا كبيرا من الجمهور، أو أن يكون مشبعًا بالمنافسين الأقوياء الذين يحتكرون المجال بالفعل منذ سنوات، لذا من المهم عمل دراسة للسوق.

تعد دراسة السوق من أساسيات التجارة الإلكترونية، فمن خلالها يمكنك جمع المعلومات التي تخص المنتج أو القطاع المستثمر فيه، وبالتالي اتخاذ القرار الذي يتناسب مع الوضع الحالي.

يختصر بعض المختصين دراسة السوق في الإجابة على الأسئلة الجوهرية التالية:

  • هل هناك رغبة في منتجك أو خدمتك حاليًا في السوق؟
  • ما هو حجم الجمهور المتوقع أن يتفاعل معك؟
  • من هو جمهورك المستهدف لتحقيق أعلى النتائج؟
  • كم عدد الخيارات المتاحة المماثلة لمنتجك في السوق؟
  • ما هي أسعار تلك المنتجات؟

بالإجابة على تلك الأسئلة تجعلك على دراية بكل ما يجب الإلمام به في تجارتك قبل البدء بها. احرص على أن تكون دراستك متعمقة، ويمكنك اللجوء إلى مختصين بمجال بحوث السوق للحصول على أفضل نتائج ممكنة.

6- دراسة البيئة التنافسية

في ظل المنافسة الشرسة التي تشهدها التجارة عامة والإلكترونية خاصة، لم يعد تحليل ودراسة المنافسين رفاهية، بل أصبح من أساسيات التجارة الإلكترونية، ويمكنك تحليل منافسيك بأكثر الطرق المستخدمة والمعروفة وهي الـ “Swot Analysis”.

يقوم هذا التحليل على المقارنة بكل شفافية بين منتجك ومنتج المنافس بناءً على عدة عوامل، وهي:

  • نقاط القوة
  • نقاط الضعف
  • الفرص
  • التهديدات

قد تحتاج أيضًا إلى دراسة الخطط التي يعتمدها المنافس في التسويق لمنتجه، ومعرفة مواقع التواصل التي يركز عليها دون غيرها، ومدى تجاوب العملاء مع حملاته الإعلانية.

بعد تحليل هذا الكم الهائل من المعلومات، يمكنك تقديم خدمة أو منتج يتمتع بميزات إضافية عن منتجات المنافسين، ويغطي أوجه القصور النابعة من نقاط الضعف في منتجاتهم، وبالتالي ينافس بقوة على نسبة كبيرة من السوق.

7- التطوير المستمر للتجارة

التطوير المستمر للتجارةحتى تظل راسخًا في أذهان عملائك لا بد أن يلاحظوا التطور المستمر بعد كل تعامل مع متجرك الإلكتروني، خاصة في النقاط التي سبق وسببت بعض الشكاوى من العملاء، لذا يعد التطوير أحد أساسيات التجارة الإلكترونية.

فكرة التطوير المستمر لا يمكن أن تأتي بين يوم وليلة، لكنها نتاج عمليات تحليل متواصلة للعملية الشرائية، بداية من تجربة المستخدم في المتجر وانتهاءً بتقديم خدمات ما بعد البيع.

يجب أن يشمل التطوير جميع العمليات، سواءً ما ظهر منها للجمهور أو ما بقى خفيًا خلف الكواليس، إليك أهم البنود التي يجب أن تعتني بتطويرها من حين لآخر.

الشحن

يعد الشحن من أساسيات التجارة الإلكترونية، فهو من الخدمات التي تؤثر بصورة كبيرة على رضا العميل عن المنتج، ويؤدي إغفاله إلى ترك انطباع سيء عن متجرك عند العملاء.

لذا من الضروري اختيار شركات شحن توازن بين سرعة التوصيل وضمان وصول المنتج بحالته السليمة دون أي ضرر.

التوريد

على عكس الشحن، لا يرى العميل هذا الجزء من عملك، ورغم ذلك فيعد التوريد من أهم البنود التي يجب أن تحرص على متابعتها باستمرار حتى تحقق نجاح تجارتك.

من المهم أن تحاول دائما الحصول على أفضل خدمة من الإمداد، وتحرص على تزويد متجرك بالكميات المطلوبة بشكل دائم وفي الوقت المناسب، والذي بدوره يجنبك نفاد أحد المنتجات من المخازن وبالتالي تأخير أو عدم إتمام عملية التسليم والذي قد يسبب خسارتك للعملاء.

التسويق والإعلان

شهد مجال التسويق تطورات كبيرة في السنوات الماضية، وأصبحت المعرفة به من أساسيات التجارة الإلكترونية، فهو عامل لا يمكن الاستغناء عنه، بالإضافة إلى أنه لا يمكنك الاعتماد على الاستراتيجيات القديمة وحدها، مع الأخذ في الاعتبار تغير سلوك ورغبات عملائك باستمرار، وبالتالي تغير الاستراتيجيات المستخدمة في جذب الجمهور لمتجرك.

المنتج

يعد المنتج من أساسيات التجارة الإلكترونية، فهو الحلقة الأهم في عملية الشراء، والمحرك الأساسي للعميل، فإن كانت جودته سيئة لن تُجدي بقية العوامل.

لذا احرص دائمًا على تزويد متجرك بأحدث المنتجات التي تلبي احتياجات العملاء في السوق، مع محاولة تقديم أحسن جودة ممكنة وبسعر مناسب للقيمة التي يقدمها المنتج.

خدمة العملاء

تعد خدمة العملاء من أساسيات التجارة الإلكترونية، إذ يحدد العميل بناءً عليها إن كان سيتعامل مع المتجر ثانيةً أم لا، فتقديم خدمة عملاء جيدة ومرضية بالفعل للعميل تعني بقاء العملاء سعداء عن التجربة الشرائية.

بالإضافة إلى أنها تساعدك في التعامل بسرعة وفاعلية مع التعليقات السيئة والتي قد تؤثر على مبيعات بعض المنتجات أو فقدان الثقة في الخدمة المقدمة.

امتلاك نظام ERP مناسب سيسهل عليك متابعة العوامل السابقة، ويساعدك على تطوير تجارتك باستمرار.

8- تصميم موقع سهل الاستخدام

يتشابه الأمر مع المحال الموجودة على أرض الواقع، فأنت تهتم بتناسق الألوان والتقسيم الصحيح للمساحات مما يشجع العميل على المكوث لفترة أطول داخل المحل .

وبالمثل كلما أصبح المتجر الإلكتروني سهل الاستخدام ويُمكّن العميل من التنقل بين المنتجات وإجراء عملية الشراء بسهولة، زادت فترة مكوث العميل على الموقع الإلكتروني، وبالتالي زاد حجم المبيعات على الموقع مما ينعكس في النهاية على زيادة الثقة بمتجرك وزيادة عدد العملاء المحتملين لديك، وبذلك تكون قد حققت جميع أساسيات التجارة الإلكترونية في عملك.

ختامًا

رحلتك لإنشاء متجر إلكتروني هي رحلة طويلة تحتاج إلى كل من الأداء والتخطيط الجيد، بالإضافة إلى معرفة جميع أساسيات التجارة الإلكترونية والتي تم طرحها باستفاضة في المقال.

لذا يسعدنا أن تكون “إدارة ” جزءًا من رحلتك والمعاون الأول لك سواءً في إجراء عملية التكامل مع المنصات لإنشاء المتجر بسلاسة أو لإدارة باقي المرافق من أقسام الحسابات والمخازن وغيرهما.

يمكنك التعرف أكثر على خدماتنا في التجارة الإلكترونية والتواصل معنا من خلال موقعنا الإلكتروني.

المصادر

1-8 Key Elements Of A Business Model that You Should Understand
2- How to Create a Killer Value Proposition in Ecommerce (With 5 Practical Examples)
3-What’s a Competitive Analysis & How Do You Conduct One?
4-Value Proposition: How to Write It With Examples

 

عرض التعليقاتاغلق التعليقات

اترك رد