fbpx
Skip to content Skip to footer

10 أدوات يحتاجها عملك في التجارة الإلكترونية

إنجاز الأعمال بكفاءة أعلى وفي وقتٍ أقل هو الاتجاه الذي يسلكه أصحاب المؤسسات مؤخرًا، كما أنه أصبح حاجة ضرورية في ظل التحديات المعاصرة كأزمة كورونا التي أنتجت ضرورة العمل عن بعد وحتمية الاستمرارية في الإنتاج.

في هذا المقال عشر أدوات تساعد العاملين في التجارة الإلكترونية على تحسين أدائهم وتوفير الوقت والجهد وتحقيق إنتاجية أعلى. 

منصة مناسبة لاستضافة موقعك الإلكتروني

أول ما تحتاج فعله لإطلاق متجرك الإلكتروني هو اختيار منصة مناسبة لاستضافة هذا المتجر. 

فمنذ أن نشطت التجارة الإلكترونية وتطورت المنصات التي توفر خدمة الاستضافة للمتاجر تنافست فيما بينها في نوع الخدمة المقدمة ومدى فاعليتها وكفاءتها، فنجد المنصات المفتوحة والمخصصة ومنصات عالمية وأخرى محلية، وكل ما عليك كصاحب متجر هو تحديد احتياجك ودراسة منصات التجارة الإلكترونية الموجودة ثم اختيار أحدها.

وللمزيد يمكنك الاطلاع على “منصات التجارة الإلكترونية”.

خدمة البريد الإلكتروني

إذا كانت بيئة العمل لديك تضم أقل من 300 موظف وتريد أداة تجمع لك جميع الموظفين مع الكثير من المميزات التي تكسب عملك السلاسة في الأداء وسهولة التواصل بين جميع الأفراد فعليك الاشتراك في الخدمة المقدمة من جوجل والمعروفة باسم Googel workspace” والتي تعرف بأنها حل مرن ومبتكر يمكّن الأشخاص والمؤسسات من إنجاز المهام.

الميزات التي تقدمها خدمة Googel workspace

  • عنوان بريد إلكتروني في نطاق خاص لنشاطك التجاري
  • تقويم googel الذي يمكّن فريقك من تنظيم مواعيد العمل بشكل سليم 
  • خدمة googel meet التي تمكّن الفريق من سهولة عقد الاجتماعات
  • خدمة google chat حيث تمكّن جميع العاملين من سهولة التواصل بين بعضهم البعض
  • خدمة Google Drive والتي من خلالها يستطيع موظفوك تخزين المستندات الهامة سحابيًا حيث تبلغ المساحة التخزينية على Drive 30 جيجا بايت
  • جدول بيانات جوجل
  • نماذج جوجل
  • العروض التقديمية من جوجل
  • مواقع جوجل

وغيرها من الخدمات المميزة التي تساعد العاملين في التجارة الإلكترونية على إنجاز العمل بشكل أفضل، كما تقدم جوجل إمكانية التجربة لهذه الخدمات مجانًا لمدة 14 يوم.

تتمتع كل هذه الخدمات بدرجة عالية من الأمان والموثوقية، حيث تم تصميم شبكة جوجل باستخدام خوادم مصممة خصيصًا لتعمل بنظام تشغيل يوفر الأمان وسرعة الأداء.

أدوات حماية وتحسين كفاءة المواقع الإلكترونية

من أهم الأدوات التي يحتاج إليها عملك في التجارة الإلكترونية أدوات حماية وتحسين كفاءة المواقع الإلكترونية. تعمل هذه الأدوات على تحسين كفاءة الموقع الإلكتروني فتجعل  تسريع فتح الموقع حيث تعمل كبروكسي بين الموقع والسيرفر الذي يتم استضافة الموقع عليه.

تقدم خدمة الـ cloudflare العديد من أنظمة الحماية المدفوعة والمجانية مثل خدمات الحماية من هجمات تسقيط الموقع، وأكثر ما يميز هذه الأداة هو سهولة الاستخدام وسرعة التركيب.

المميزات التي تقدمها خدمة الـ cloudflare

  • تحسين كفاءة الموقع، حيث تنتشر سيرفرات بروكسي الخاصة بها في 165 مركز بيانات حول العالم
  • الحماية من الرسائل المزعجة
  • حماية الموقع
  • تنبيه زوار الموقع إذا تعرض الجهاز للهجوم 
  • توفير خدمة تصفح الموقع Offline
  • توفير إحصائيات عن زوار الموقع

برامج ولاء العملاء

هل تعاني من روتينية العمل على موقعك وقلة الزوار أو عدم تكرار عمليات الشراء وتبحث عن أداة مميزة تضيف لموقعك طابعًا مختلفًا يجذب العملاء!

 Gameball خدمة هدفها الأول الاحتفاظ بعملائك ونموهم من خلال خلق تجارب شخصية مصممة حسب تصرفاتهم ومصالحهم، حيث تُبقي عملائك على اتصال بك ولا يكتفون بعملية شراء واحدة، ويتم ذلك من خلال ميزات شبيهة باللعبة.

دع عملائك يكسبون النقاط ويجمعون الشارات ويتنافسون مع أصدقائهم؛ وفي المقابل تمتع بعمليات شراء متكررة.

تقدم لك هذه الأداة إمكانية تجربتها مجانًا لمدة 14 يوم، كما أنها تتكامل مع منصات التجارة الإلكترونية الأكثر شهرة مثل شوبيفاي و ووكومرس.

أداة لإدارة الإعلانات آليًا

تعتمد مواقع التجارة الإلكترونية الكبيرة على عمل العروض والإعلانات على مختلف منصات التواصل بشكل شبه مستمر، من الصعب أن تقوم كل هذه الإعلانات بهذا الكم على جهد بشري، ستصبح متابعتها وملاحظة النتائج أمرًا صعبًا.

تحل أداة Converted in هذا الأمر وتجعل عملية الإعلانات على الموقع سهلة وبسيطة، حيث تقوم هذه الأداة بأتمتة الإعلان “تشغيله آليًا” وكل ما على صاحب الموقع أو مسؤول التسويق متابعة الإعلان ورؤية النتائج.

تتكامل هذه الأداة مع عدد من المنصات مثل شوبيفاي، ووكومرس، فيسبوك، إعلانات جوجل، انستجرام، يوتيوب، ماجنتو” كما توفر للمستخدم إمكانية التجربة المجانية لمدة 14 يوم.

برامج تخطيط موارد المؤسسة

من أهم الأدوات التي يحتاج إليها عملك في التجارة الإلكترونية “برنامج لتخطيط موارد المؤسسة” لربط أجزاء المتجر بعضها ببعض وتتبع العمليات المختلفة وعمل التقارير والتحليلات اللازمة.

تفعل “إدارة” كل هذا وأكثر عند تكاملها مع المتاجر الإلكترونية حيث توفر:

1- التواصل التام بين جميع قواعد البيانات المختلفة وتجميعها في قاعدة واحدة وإدارتها بشكل مُفصَّل

2- إنشاء التقارير والتحليلات التي تمكنك من اتخاذ قرارات مدروسة وبالتالي العمل على زيادة نسبة أرباحك

3-  التخلص من خطر فقدان البيانات من خلال تكامل البيانات المالية والإدارية معًا

4- كفاءة التعاون بين أفراد الأقسام المختلفة لمتجرك الإلكتروني

ولمعرفة المزيد إليك مقال “تكامل أنظمة تخطيط موارد المؤسسات مع منصات التجارة الإلكترونية

أداة لإدارة المهام والمشاريع

“العمل على الأفكار الكبيرة دون خطوات معقدة”

هذا هو الشعار الذي تتخذه تلك الأداة المميزة كتعريف عن نفسها، حيث أن Asana تساعد على تنظيم العمل ومعرفة كل فرد ماذا يجب عليه أن يفعل بالضبط ولماذا وكيف تتم مهمته ومتى، وذلك عن طريق تعيين المهام وتحديد التي تحظى بالأولوية مع تخصيص المسؤول عنها مع الكثير من الأدوات الداخلية التي تساعد على إتمام المهام باحترافية

أداة لتنظيم البيانات

الفكرة الأساسية لهذه الأداة هو تنظيم كل تفصيلة في العمل بطريقة ذكية وسلسة وفعّالة عن طريق إنشاء قاعدة بيانات تضم جميع تفاصيل العمل.

يمكن استخدام Airtable لإدارة علاقات العملاء أو إنشاء قوائم جرد للمجموعات بجانب إنشاء قاعدة بيانات لعملك. تتميز هذه الأداة بواجهة خفيفة سهلة الاستخدام تحتوي على العديد من القوالب والاختيارات مع إمكانية التخصيص لما يناسب عملك، كما تتميز بتكاملها مع عدد كبير من الخدمات الأخرى.

برامج إدارة الموارد البشرية

أداة لحل كل المشاكل التي تتعلق بالموارد البشرية لدى الشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم، حيث قامت مُهْر ببرمجة وتطوير برنامج الموارد البشرية والمرتبات والذي لاقى قبولًا في عدد كبير من الدول العربية.

تتميز مُهْر بالتعاقد السهل، السريع والآمن مع عملائها مع إمكانية التجربة المجانية لمدة 14 يوم، كما أن المستخدم لا يتكلف أي استثمارات في أي بُنى تحتية خاصة بالأجهزة.

التجارة الإلكترونية

أدوات التسويق عبر البريد الإلكتروني

تعد هذه الأداة من أكثر الأدوات تأثيرًا في التسويق الرقمي؛ وظيفة Mailchimp الأساسية هي الإرسال الإلكتروني والتي تساعد صاحب العمل على إرسال الرسائل التسويقية لعدد كبير من العملاء مرة واحدة.

لا تكتفي هذه الأداة بمجرد إرسال الرسالة للعملاء فحسب، بل تعطيك بعد الإرسال بعض العلامات عن ردود فعل العملاء كما تمكنك من معرفة عدد الأشخاص الذين فتحوا الرسالة وعدد الأشخاص الذين قاموا بزيارة الرابط ومن قام بإلغاء الاشتراك من خدمتك البريدية، وبالتالي تساعدك في تحسين أسلوبك التسويقي ليناسب توقعات ورغبات العملاء.

 التجارة الإلكترونية: كيف تؤسس أول متجر إلكتروني لك

عرض التعليقاتاغلق التعليقات

اترك رد