fbpx

إدارة دورة حياة المنتج ودور برامج ERP في تعزيز كفاءتها

5 دقائق للقراءة
إدارة دورة حياة المنتج ودور برامج ERP في تعزيز كفاءتها

هل تسعى شركتك للبقاء في المنافسة في سوق مليء بالتحديات؟

في عالمنا الحديث المليء بالتنافسية الشديدة وتطور التكنولوجيا بسرعة البرق، تُعَدُ إدارة دورة حياة المنتج (PLM) بمثابة العامل السري في صناعة النجاح، فهي الأداة الاستراتيجية التي تمكن الشركات من البقاء على قمة المنافسة، وضمان تفوق منتجاتها في السوق.

فما تفاصيل تلك الدورة؟ وكيف تساهم في نجاح الشركات؟

نجيب عن تلك التساؤلات وأكثر من خلال هذا المقال، فتابع معنا.

ما هي إدارة دورة حياة المنتج – Product Life Cycle Management؟

تعد PLM بمثابة نهج استراتيجي، ومجموعة من العمليات التي تستخدمها المؤسسات لإدارة العمر الافتراضي للمنتج بالكامل بشكل فعال بدءًا من مفهومه الأولي، وتصميمه، وحتى التصنيع والاستخدام الفعلي.

تشمل إدارة تلك الدورة العديد من الأنشطة والتخصصات، بما في ذلك تصميم المنتج، والتصنيع، والتسويق، والصيانة، والتي يتم تنسيقها جميعًا، لتحسين أداء المنتج، وجودته، وفعالية التكلفة، والقدرة التنافسية.

فوائد إدارة دورة حياة المنتجات

فوائد إدارة دورة حياة المنتجات

تلعب إدارة المنتجات دورًا هامًا في:

تحسين جودة المنتج

تمكن أنظمة PLM المؤسسات من الحفاظ على رقابة صارمة على بيانات المنتج، ومواصفات التصميم، وعمليات التصنيع، مما يؤدي إلى تحسين جودة المنتج واتساقه.

ومن خلال ضمان وصول الموظفين إلى أحدث معلومات المنتج، يتم تقليل الأخطاء، مما يساهم في رفع جودة المنتجات، وتلبية توقعات العملاء أو تتجاوزها.

خفض التكلفة ورفع الكفاءة

من خلال العمليات المبسطة، وتقليل الأخطاء، وتحسين سير العمل، تستطيع المؤسسات خفض تكاليف الإنتاج، وتقليل إعادة العمل، وتعزيز تخصيص الموارد.

علاوة على ذلك، تعمل أنظمة PLM على تسهيل عملية اتخاذ القرار بشكل أفضل، مما يساعد الشركات على تحديد فرص توفير التكاليف وتخصيص الموارد بشكل أكثر فعالية.

الامتثال التنظيمي وإدارة المخاطر

تلعب إدارة دورة حياة المنتج دورًا حاسمًا في ضمان الامتثال التنظيمي وإدارة المخاطر المرتبطة بتطوير المنتجات والتصنيع، إذ تساعد المؤسسات على تتبع وتوثيق الامتثال للوائح ومعايير الصناعة، مما يقلل من مخاطر العقوبات القانونية أو سحب المنتج.

المكونات الرئيسة لإدارة دورة حياة المنتج

تشمل مكونات الـ PLM ما يلي:

إدارة بيانات المنتج (PDM)

يتضمن ذلك الإدارة والتخزين المركزي لجميع البيانات المتعلقة بالمنتج، بما في ذلك وثائق التصميم، والمواصفات، والمراجعات، وتنظيم هذه البيانات، لتسهيل الوصول إليها، والتحكم فيها،والحفاظ على الاتساق والدقة طوال دورة حياة المنتج.

إدارة قائمة مواد الإنتاج (BOM)

تستلزم إدارة قائمة مواد الإنتاج (BOM) الاحتفاظ بقائمة دقيقة وشاملة لجميع المكونات المطلوبة، وتتضمن معلومات حول كود الموديل (Part number)، والكميات، والتكاليف، مما يساعد في التخطيط الفعال للإنتاج ومراقبة المخزون.

إدارة التغيير

إدارة التغيير هي عملية تتبع وتقييم ومراقبة التعديلات على تصميمات المنتج والوثائق ذات الصلة، وضمان توثيق التغييرات، ومراجعتها، والموافقة عليها، وتنفيذها بشكل صحيح مع تقليل الأعطال، والحفاظ على جودة المنتج.

التعاون والتواصل

يتضمن التعاون والتواصل تسهيل التعاملات الفعالة بين الفرق متعددة الوظائف، بما في ذلك التصميم، والتسويق، والتصنيع، وسلسلة التوريد، ويساعد على تقليل سوء الفهم، وتحسين عملية صنع القرار طوال دورة حياة المنتج.

الاستعانة بالأدوات التكنولوجية

تعد الأدوات التكنولوجية من أبرز مكونات إدارة دورة حياة المنتجات، إذ تضمن تلك الأدوات تبسيط العمليات والمهام المختلفة المرتبطة بتطوير المنتج وإدارته، إذ تساعد على تقليل الأخطاء اليدوية، وتحسين الكفاءة، وتسريع دورات تطوير المنتج.

الامتثال للوائح

يركز الامتثال على ضمان تلبية المنتجات لجميع لوائح الصناعة والمعايير والمتطلبات القانونية ذات الصلة، ويتضمن تتبع وإدارة وثائق الامتثال، والشهادات، والموافقات، لتقليل المخاطر، والمسؤوليات القانونية.

الربط مع أنظمة التصميم بمساعدة الكمبيوتر – Computer-Aided Design

يتضمن هذا المكون دمج إدارة دورة حياة المنتج بسلاسة مع برنامج CAD، مما يتيح مزامنة بيانات التصميم في الوقت الفعلي، فهو يسمح لفرق التصميم بالتعاون بفعالية، وإجراء تغييرات في التصميم بكفاءة، والتأكد من أن أحدث معلومات التصميم متاحة دائمًا لأصحاب المصلحة.

تحليل البيانات

تتضمن تلك الخطوة الاستفادة من تحليل البيانات وأدوات ذكاء الأعمال للحصول على رؤى حول أداء المنتج، وتعليقات العملاء، واتجاهات السوق، والبيانات الأخرى ذات الصلة.

تُرشد هذه الرؤى عملية اتخاذ القرار، وتحسينات المنتج، والاستراتيجيات المستقبلية، مما يساعد المؤسسات على تحسين منتجاتها وعملياتها.

مراحل إدارة دورة حياة المنتج

مراحل إدارة دورة حياة المنتج

تشمل تلك الدورة على المراحل الآتية:

طرح المنتج – Introduction

في مرحلة التقديم، يتم طرح منتج جديد في السوق، ومن أبرز خصائص تلك المرحلة:

  • انخفاض المبيعات والحصة السوقية.
  • ارتفاع تكاليف التسويق والترويج.
  • محدودية الوعي بالمنتج بين المستهلكين.
  • التركيز على تطوير المنتج وتحسينه.

عادة ما تكون الأرباح الأولية سلبية أو منخفضة، وتسعى الشركة هنا نحو خلق الوعي، وبناء قاعدة العملاء، وإنشاء قنوات التوزيع، وتحقيق التوازن بين الحاجة إلى المبيعات قصيرة الأجل والربحية على المدى الطويل.

النمو – Growth

خلال مرحلة النمو، يبدأ المنتج في اكتساب قوة جذب في السوق، ومن خصائص تلك المرحلة:

  • نمو سريع في المبيعات والإيرادات.
  • زيادة الحصة السوقية.
  • تزايد قبول المستهلك والطلب عليه.
  • اشتداد المنافسة من الداخلين الجدد.
  • تحسين هوامش الربح.

أما عن التحديات فتتمثل في توسيع نطاق الإنتاج والتوزيع لتلبية الطلب المتزايد، والحفاظ على مستوى الطلب، وإدارة النفقات التشغيلية والتسويقية المتزايدة، وتجنب التوسع الزائد الذي قد يؤدي إلى مشاكل في المخزون أو مراقبة الجودة.

النضج – Maturity

تتميز مرحلة النضج بالمبيعات المستقرة وتشبع السوق، فمعظم العملاء المحتملين المهتمين يستخدمون المنتج بالفعل.

إلى جانب ذلك، تزداد المنافسة، وقد تركز الشركات على تمايز المنتجات، أو خفض التكاليف، أو التسويق، للحفاظ على حصتها في السوق.

هنا يمكن أن تستقر هوامش الربح أو تبدأ في الانخفاض مع تنافس الشركات على الأسعار والعروض الترويجية. خلال هذه المرحلة، قد تخضع بعض المنتجات لتحديثات أو مراجعات لإطالة دورة حياتها.

التراجع – Decline

في مرحلة التراجع، تبدأ المبيعات في الانخفاض، وغالبًا ما يكون ذلك بسبب التغير في تفضيلات المستهلك، أو التقدم التكنولوجي، أو ظهور بدائل متفوقة.

هنا تحتاج الشركات إلى اتخاذ القرار بشأن الاستمرار في دعم المنتج أو التخلص التدريجي منه، مع التفكير في تدابير خفض التكاليف.

دور برامج ERP في تسهيل إدارة دورة حياة المنتجات

تلعب أنظمة تخطيط موارد المؤسسات (ERP) دورًا هامًا في إدارة دورة حياة المنتج من خلال توفير منصة مركزية، ويظهر ذلك في:

الربط بين البيانات ومشاركتها

تم تصميم أنظمة تخطيط موارد المؤسسات (ERP) لإدارة العمليات التجارية الأساسية مثل التمويل والمشتريات والمخزون، وما إلى ذلك، وبالتالي فعند الانتهاء من تصميم المنتج يمكن أن تستعين بنظام ERP لضبط مستويات المخزون، وجداول الإنتاج، ومتطلبات الشراء.

إدارة قائمة المواد

تعد إدارة قائمة المواد (BOM) عنصرًا أساسيًا في إدارة دورة حياة المنتج كما ذكرنا، وتتولى أنظمة تخطيط موارد المؤسسات (ERP) مسؤولية إدارة قائمة المكونات والمواد المطلوبة للإنتاج.

تخصيص الموارد والتخطيط

تتفوق أنظمة تخطيط موارد المؤسسات (ERP) في تخصيص الموارد وتخطيط الإنتاج. فهي تساعد المؤسسات على تحسين استخدام الموارد وإدارة جداول الإنتاج والتحكم في التكاليف.

ومن خلال الربط مع أنظمة PLM، يمكن لأنظمة تخطيط موارد المؤسسات (ERP) الاستفادة من بيانات تصميم المنتج وتطويره لاتخاذ قرارات أكثر استنارة بشأن تخصيص الموارد والقدرة الإنتاجية.

على سبيل المثال، يمكن لنظام تخطيط موارد المؤسسات (ERP) استخدام بيانات PLM لتحديد مدى توفر مكونات أو مواد محددة مطلوبة لمنتج جديد، وبالتالي تجنب الاختناقات أو التأخير في الإنتاج.

الإدارة المالية

تعد أنظمة تخطيط موارد المؤسسات (ERP) أساسية للإدارة المالية، بما في ذلك إعداد الميزانية، وتتبع التكاليف، وإعداد التقارير المالية، وهذا ما يساعدك “إدارة” على تحقيقه.

اقرأ أيضًا: أفضل برنامج محاسبي متكامل

الخلاصة

تمثل إدارة دورة حياة المنتج (PLM) استراتيجية حيوية للمؤسسات لضمان نجاح منتجاتها، وزيادة تنافسيتها.

تشمل PLM مجموعة من العمليات والأنشطة التي تغطي جميع جوانب العمر الافتراضي للمنتج، مما يساهم في تحسين جودة المنتج، وتقليل التكاليف، والامتثال التنظيمي، وتحسين الكفاءة.

أما عن تنفيذ PLM فيتطلب الاعتماد على أدوات تكنولوجية، وإدارة بيانات المنتج وقائمة المواد بعناية، وتنسيق التعاون والتواصل بين الفرق المختلفة، والالتزام بالامتثال للوائح الصناعية، وهنا يأتي دور أنظمة ERP لتختصر عليك الخطوات.

تواصل معنا وأعرف أكثر عن ذلك.

المراجع

Product Lifecycle Management (PLM)

Product Life Cycle Management Guide: What It Is & 4 Stages

مقالات ذات صلة

5 دقائق للقراءة

تعرف على 10 من أسرار تجارة الملابس وكيفية النجاح فيها

قد يكون بدء تجارتك الخاصة في مجال الملابس أمرًا سهلًا، فقد تكتفي بمتجر إلكتروني في البداية، والذي يستغرق إنشاؤه وقتًا قصيرًا، بالإضافة إلى تعدد الأدوات الحديثة والتي تسهل عليك عملية…

5 دقائق للقراءة

ابدأ رحلة الإدارة الفعالة مع برنامج حسابات محلات الأدوات المنزلية

تحتاج متابعة حركات الأصناف والإلمام بتفاصيلها إلى درجة عالية من التركيز والدقة؛ للتمكن من تحديد وضع المؤسسة واتخاذ القرارات السليمة، وتمثل عبئًا إضافيًا على الموظفين حين يتم الاعتماد عليهم بشكل…

3 دقائق للقراءة

كيف تؤسس أول متجر إلكتروني لك على الإنترنت

التجارة الإلكترونية هي واحدة من أهم الصيحات في عالم الأعمال حيث غيرت بعض المفاهيم التقليدية لتأسيس أي مشروع تجاري مثل: توافر رأس مال كبير، مقر رئيسي، وعدد كبير من الموظفين،…