fbpx
Skip to content Skip to footer

تعرف على أهم 9 استراتيجيات في التسويق للمتاجر الإلكترونية

بلغ حجم التجارة الإلكترونية في مصر في عام 2021 نحو 4.9 مليار دولار، فبعد جائحة كورونا انتشرت تلك التجارة، وزاد نطاقها، وتحوّل العالم تلقائيًا للاعتماد على التكنولوجيا، ومن ثَم يسعى أصحاب الأعمال والمشاريع إلى توسيع نطاق عملهم، وأخذ حصة سوقية في عالم التجارة الإلكترونية.

ستتعرف في هذا المقال على 9 استراتيجيات فعالة في التسويق للمتاجر الإلكترونية يمكنكَ استخدامهم، ورؤية نتائجهم في أرباحك، وزيادة شُهرتك ومبيعاتك.

استراتيجيات تسويق أم تسويق عشوائي؟

يبذل صاحب العمل الكثير من الجهد والمال في مراحل التجارة الأولى من مصاريف المشروع، وميزانياته، والآليات التي يعمل بها، وما إلى ذلك، مما يدفعه أحيانًا إلى الاستهانة بتأثير استراتيجيات التسويق للمتاجر الإلكترونية وتطبيقها، ويعتمد على تنفيذ تسويق عشوائي.

قد لا يلاحظ التاجر تأثير ذلك على المدى القريب، ولكنه يتعلق بمستقبل الشركة ونموها، فالاستراتيجية تعني: ” مجموعة سياسات وأساليب ومناهج متبعة من أجل تحقيق الأهداف الأساسية للشركة، وتنفيذها في أقل وقت وبأحسن طريقة” وبالتالي تخلصك من العشوائية، وتجعل خطواتك ثابتة لتصل لهدفك.

ماذا لو كان التسويق للمتاجر الإلكترونية عشوائيًا؟

تخيل أن أحد التجار اختار لمشروعه تسويقًا عشوائيًا غير منهجي، ظنًا منه أن الأمر لا يستدعي بذل المال والجهد، وقام بالتسويق لمتجره الإلكتروني دون أدنى خبرة، هل ترى أنه سينجح في ذلك؟ بالطبع ستكون في انتظاره الكثير من العواقب حتى لو حقق نجاحًا في بداية الأمر، ومن أبرز تلك العواقب:

  • عدم وجود أهداف واضحة تسعى إليها المؤسسة، وعدم معرفة المسؤول بمعايير قياس الأداء.
  • يضر بهوية الشركة، بسبب ظهورها في المواقع الإلكترونية ووسائل التواصل بشكل غير احترافي.
  • توصيل رسائل تسويقية مبالغ فيها، أو مضادة لما عليه المنتج أو الخدمة، وبالتالي يفقد العميل الثقة فيها.
  • عدم فهم الفئة المستهدفة وطريقة التواصل المناسبة لهم، فيضيع الوقت والمجهود دون فائدة.
  • فقد مرحلة مهمة في التسويق وهي خوض رحلة مع العميل بداية من الوعي حتى أخذ الإجراء المطلوب.

ندرك من خلال تلك العواقب وغيرها أن من يريد بناء مشروع ناجح ويستمر إنتاجه مع مرور الوقت لا بد أن يختاراستراتيجيات واضحة للتسويق للمتاجر الإلكترونية، ويبدأ في تنفيذها.

أهم استراتيجيات التسويق للمتاجر الإلكترونية

تختلف الاستراتيجية المناسبة لمشروعك على حسب: الفئة المستهدفة، ومجالك، وحجم مشروعك، ومن أهم الاستراتيجيات التي يمكنكَ استخدامها:

1- تحسين محركات البحث – Search Engine Optimization

لا تتمثل مهمتك في إنشاء المتجر فحسب، بل عليكَ أن تحسنه طبقًا لمحركات البحث على جوجل، حتى يستطيع من يهتم بالتجارة المتعلقة بكَ أن يراك، ويعثر عليك بسهولة، بل وتظهر له في نتائج البحث الأولى على جوجل.

تتميز تلك الاستراتيجية بأنها أكثر فاعلية وفائدة بدون مقابل مادي كبير، فبمجرد تحسينك لمحركات البحث تزداد زيارات موقعك، ومن الجدير بالذكر هنا أن هدف محركات البحث هو تحسين تجربة المستخدم، وجعله يصل لما يبحث عنه في أسرع وقت؛ فلا تتردد في استخدام هذه الاستراتيجية في رحلة التسويق للمتاجر الإلكترونية حتى تزيد من فرصة ظهورك، وتحصل على المزيد من الزيارات.

واستكمالًا لما تفعله في موقعك لتزيد من فرصة وصولك إلى عملاء أكثر يمكنك إجراء إعلانات Pay per click، وهي نوع من الإعلانات الممولة المستخدمة في الموقع الإلكتروني سواء كان صغيرُا أو كبيرًا؛ لتوجيه المزيد من الزيارات نحو المتجر، وبالتالي كسب المزيد من العملاء.

لا تكتفي بذلك، واحرص أيضًا على إنشاء محتوى متوافق مع محركات البحث من خلال مدونة تقدم فيها المزيد عما يهتم به عملائك سواء معلومات عن منتجاتك وخدماتك أو محتوى تعليمي وتوعوي حتى تحصل على مزيد من الثقة لديهم.

2- استخدام وسائل التواصل الاجتماعي – Social Media Platforms

أهم استراتيجيات التسويق للمتاجر الإلكترونية

عند التسويق للمتاجر الإلكترونية ليس المهم أن تتحدث إلى جمهورك بل الأهم أن تتحدث معه، ووسائل التواصل تمكنك من هذا، وتجعلك قريبًا منه أكثر، فتستطيع فهم احتياجاته، واهتماماته، وأين يوجد، وماذا يحب، وعلام يسأل، كل هذا ستجده على مواقع التواصل، فلا تتنازل عن بناء مكانك الخاص عليها واختر وسيلة التواصل الأفضل لعملائك، ويمكنك استخدامها في:

إنشاء محتوى مناسب لعملائك

لا تكتفِ بمجرد وجودك على وسائل التواصل؛ بل عليكَ أن تبدأ في بناء استراتيجية المحتوى التسويقي الخاص بك، وتحدد لنفسك مواعيد نشر منتظمة، وتتميز عن المحيطين بك بإنشاء محتوى مختلف في طريقة العرض والمعلومات، كل ذلك غالبًا ما سيهتم عميلك بمتابعته، وسيجعلك تنتشر في نطاق أوسع، وتبني مجتمعًا أقوى.

التسويق من خلال محتوى ينشئه العملاء

دعنا نخبرك أنه غالبًا ما يتفوق المستخدمون على المسوقين في عرض المنتجات وإقناع العملاء من خلال آرائهم، والسبب في ذلك أن كلام المستخدم يكون أكثر مصداقية بالنسبة للجمهور، فقد كان لديه نفس مشكلتهم وتمكن من تجاوزها عن طريق المنتج.

ويمكن أن يكون ذلك النوع من المحتوى في عدة أشكال، كصُور المستخدمين مع المنتج، أو إنشاء مراجعات للمنتج والمشاركة بتجربتهم الشخصية في البرنامج، أو جمل شكر وردود أفعال تلقائية بعد استخدام المنتج.

الوصول إلى عملائك من خلال الإعلانات

في رحلة التسويق للمتاجر الإلكترونية تستطيع أن تصل للعملاء بطريقتين؛ إما أن يبحثوا عنك -وهذا ما تمكنك منه محركات البحث وبعض الاستراتيجيات الأخرى-، وإما أن تذهب إليهم، وهذا بعد تحديدهم على وجه الدقة والتفصيل، وتتمكن من ذلك من خلال الإعلانات الممولة التي تتعدد أنواعها وتختلف أهدافها تبعًا لما تسعى إلى الوصول إليه سواء زيادة مبيعات أو زيادة وعي بالعلامة التجارية أو تفاعل وغيرها.

إنشاء مناقشات حية

التواصل مع جمهورك مع خلال المناقشات الحية هي طريقة عالية التأثير، وتمكنك من التواصل معهم بشكل أسرع ومعرفهم رأيهم واهتماماتهم، وحاليًا تتيح الكثير من البرامج المختصة هذه الميزة، وتستطيع استهداف المهتمين بمجال معين دونًا عن غيرهم من خلال اختيارك لموضوع الجلسة التي تتناقشون حوله.

3- التسويق عبر البريد الإلكتروني – Email Marketing

في ظل الانتشار الكبير لمنصات التواصل الاجتماعي قد يغفل البعض عن وسيلة هامة جدًا في التسويق، وهي التسويق من خلال البريد الإلكتروني، ورغم وجود الكثير من البدائل لتلك الاستراتيجية إلا أنها لا زالت متربعة على عرش أفضل طرق التسويق الفعالة، وذلك للعديد من مميزاتها التي من أبرزها:

  • خلق تواصل أفضل مع العملاء
  • رفع مستوى الولاء
  • زيادة زيارات موقعك
  • توسيع نطاق تواجدك
  • زيادة القيمة المقدمة لعملائك
  • زيادة عدد العملاء المحتملين بشكل غير مكلف

أنشئ قائمة من إيميلات عملائك وقم بمراسلتهم كل فترة سواء بالترحيب بهم بعد أول عملية شراء، أو إخبارهم بالعروض أو المستجدات والأخبار الجديدة في مجالك، وغيرها من الأفكار التي يمكنك تنفيذها لبناء علاقة قوية مع عملائك، وإضافة قيمة لهم، وجعل التسويق للمتاجر الإلكترونية الخاصة بك أكثر فاعلية، ويمكنك تحقيق ذلك من خلال استخدام بعض المنصات المتخصصة في ذلك، ومنها:

منصة Mail chimp

عند الحديث عن التسويق للمتاجر الإلكترونية عبر البريد الإلكتروني فلا بد من ذكر أداة Mail Chimp التي ذاع صيتها بين الشركات الصغيرة والمتوسطة، وهي أداة سهلة الاستخدام تتيح التكامل مع العديد من منصات التجارة الإلكترونية التي من أبرزها: شوبيفاي، وماجنتو، وتمكنك من إرسال العديد من رسائل البريد الإلكتروني بضغطة زر.

من خلال تلك الأداة تستطيع إرسال الإيميلات إلى 2000 مستخدم بشكل مجاني تمامًا، وتوفر خطط أسعار تبدأ من 11 دولارًا شهريًا، وبالتالي فهي مناسبة لشريحة كبيرة من الشركات.

منصة HubSpot

توفر منصة HubSpot مجموعة من أدوات التسويق بالإيميل التي تمكنك من تصميم رسائل البريد الإلكتروني باستخدام العديد من القوالب، وإرسالها وتخصيصها بسهولة، ويمكنك البدء في استخدامها بشكل مجاني، أو الاشتراك في خطة الأسعار المناسبة لك.

منصة AWeber

تعد AWeber من أوائل أدوات التسويق عبر البريد الإلكتروني التي ظهرت على الساحة، وهي أداة قوية تتيح التكامل مع عدد كبير من منصات التجارة الإلكترونية، وتمكنك من إرسال 500 رسالة عبر البريد الإلكتروني بشكل مجاني، وتوفر أيضًا خطط أسعار تبدأ من 16.15 دولارًا شهريًا، وبالتالي يمكنك الاشتراك في الخطة المناسبة واستخدامها في التسويق للمتاجر الإلكترونية.

4- التسويق بالمؤثرين

تعد من الاستراتيجيات الذكية المستخدمة في التسويق للمتاجر الإلكترونية للحصول على عملاء محتملين، وقد زاد استخدام تلك الاستراتيجية في الآونة الأخيرة بشكل ملحوظ، ولكن قبل البدء في تطبيقها عليك وضع بعض النقاط في الاعتبار، وهي:

  • خطط جيدًا للاستراتيجية، وحدد ميزانيتها
  • ضع خطة زمنية للبدء في تنفيذها
  • حدد طريقة الوصول إلى المؤثر
  • احرص على اختيار الشخص المناسب
  • قدم قيمة حقيقية لعملائك واحرص على إفادتهم أولًا
  • لا تنتظر نتائجًا سريعة، فتلك الاستراتيجية تحتاج إلى مزيد من الوقت لتجني ثمارها

لو تمكنت من التخطيط جيدًا، وأصبت الهدف واخترت الشخص المناسب، فبمجرد رؤية هذا المؤثر ينصح بمنتج معين أو يستخدمه في حياته يتوجه متابعيه -عملائك المحتملين- تلقائيًا إلى شراء المنتج والتعرف عليه، خاصةً لو كان المتابع بالفعل يحتاج المنتج وهذا الإعلان كان بمثابة الحل السحري بالنسبة له.

5- تحسين تجربة المستخدم

حتى تتمكن من تحسين تجربة المستخدم لا بد وأن تفكر في كيفية تسريع رحلته معك، ومن أبرز الطرق التي تساعدك على تحقيق ذلك هي استخدام برنامج يتيح التكامل مع جميع قنوات البيع، وهذا ما ندعمه في “إدارة” من خلال الـ Omni-channels.

باستخدام تلك الخاصية ستصبح جميع بيانات الأصناف متاحة لدى جميع المسؤولين الذين لديهم صلاحيات التواصل مع العملاء، وبالتالي يستطيع أي شخص من الإجابة على العميل بمعلومات صحيحة، ويكون بإمكان العميل إجراء طلب الشراء من خلال قناة بيع واستكمال العملية من خلال قناة بيع أخرى دون أن يؤدي ذلك إلى خلط أو يؤثر بالسلب على حالة مؤسستك.

لا تقتصر رحلتك مع تحسين تجربة المستخدم عند ذلك الحد، فهناك العديد من الطرق الأخرى التي تساعدك على ذلك، ومنها:

تحسين تجربة المستخدم من الهاتف

يكثر إتمام عملية البيع من الهاتف المحمول، فتأكد أن تجربة استخدام موقعك سهلة من خلاله، بدون أي تعقيد، والصور مناسبة لا تحتاج إلى تصغير، وتأكد أن كل التصاميم والأيقونات سلسة في الاستخدام، والتجربة من البداية وحتى النهاية ممتعة له.

تحسين المنتج

دائمًا ما يحتاج المنتج إلى التطوير والتحسين بمرور الوقت؛ حتى يناسب العميل ويكون الخيار المناسب له، فلا تبقيه على حالته القديمة وتستمر في ذلك بل قم بتطويره على حسب تحليلات وآراء العملاء في المنتج.

ويمكن فعل ذلك لعدة أمور منها:

  • جذب عملاء إضافيين يهتمون بتلك الإضافات.
  • الحفاظ على العملاء السابقين بتحسين تجربتهم.
  • تطوير الصورة الذهنية للعلامة التجارية لدى الجمهور.

استخدام برامج الولاء

بذل الجهد للحصول على عميل دائم تمتلك ولائه هو أمر مهم جدًا في التسويق للمتاجر الإلكترونية، وميزة محفزة لباقي العملاء للتعرف عليك، والتعامل معكَ أكثر، والسؤال عن خدماتك، ويمكنك تشجيع عملائك الدائمين باستخدامك لبرامج الولاء.

فكر في تميزهم عمن سواهم من العملاء بتقديم خصومات ومميزات خاصة بهم فحسب، لكي تحافظ عليهم، وتزيد حبهم للعلامة التجارية وولائهم لها.

تطبيق خدمة ما بعد البيع

التسويق للمتاجر الإلكترونية لا ينتهي بعد البيع، بل عليك الحفاظ على عملاء بالمتابعة بعد البيع، ومعرفة رأيهم عن المنتج، وهل يواجهون مشكلة في استخدامه أم أن الأمر على ما يرام، كل هذا يُشعر العميل بالاهتمام، ويجعل فرصة تكرار الشراء أكبر.

اقرأ أيضًا: كيف يدعم “إدارة” نجاح التجارة الإلكترونية؟ | تعرف على أهم الخصائص

6- التخفيضات والخصومات

نتأثر عاطفيًا بالتخفيضات والخصومات، ويعد ذلك سببًا قويًا لدى بعضنا حين يقرر الشراء من متجر إلكتروني وإن كان لا يعرفه أو يهاب الشراء أونلاين، لذا ستساعدك تلك الاستراتيجية كثيرًا في كسب المزيد من العملاء لمتجرك.

من ضمن الطرق المبتكرة في التخفيضات أن تخصص مكانًا سكنيًا معينًا للاستفادة بخصمك، ومع الوقت تُغير المكان حسب هدفك في الانتشار، وتستفيد من ذلك:

  • زيادة الانتشار في الأماكن التي تستطيع الوصول إليها.
  • جذب انتباه الجمهور بتوجيه الاهتمام إلى مكان محلي معين.
  • تشجيع الأشخاص المحليين على التمتع بتلك الخصومات.

حاول أن تقوم بإنشاء التخفيضات كل مدة، وابتكر في العروض التي تقدمها لتحظى على اهتمامٍ أكثر.

7- اصنع لنفسك ماركة مميزة

اصنع لنفسك ماركة

يتصف صاحب العمل المميز بأنه كالدينامو، لا يتوقف عن تعريف مشروعه وذكر المشكلات التي يحلها، والمميزات التي يقدمها، فتجده ينخرط في العالم الرقمي، ويذهب حيث يوجد مستهدفيه، سواء مواقع تواصل أو مناقشات حية، أو مجموعات تفاعلية، ليبني علاقة قوية معهم، ويربط علامته التجارية بشخصية حاضرة في أذهانهم.

احرص أيضًا على بناء علاقات قوية مع شركات تستهدف نفس جمهورك -ولكن في مجالات أخرى- تجعل فرصتك أكبر في الوصول إلى عملاء محتملين، وزيادة انتشارك، وكذلك يمكنك تقديم بعض الخدمات المميزة لهم لتشجيعهم على الشراء منك والتعامل معك فيما بعد.

8- تحسين عمليات الدفع والشحن

يُعرض الكثير عن الشراء بعد وصوله للمراحل النهائية في عملية الشراء رغم اقتناعه بالمنتج وسعره، وذلك بسبب تعقيد عملية الدفع أو تعثر استخدامها عليه، لذلك حاول أن تجعل العملية سهلة قدر الإمكان، ولا تبقِ بها أي غموض أو صعوبة قد يواجهها المستخدم.

بالإضافة إلى ذلك، حاول أن تنوع طرق الدفع المتاحة حتى تسهل على العميل أخذ قرار الشراء، فأحيانًا ما تكون طريقة الدفع غير المناسبة هي العائق الوحيد الذي يحول بين عميلك وإتمام عملية الشراء.

بعد التأكد من توفير المزيد من طرق الدفع احرص على تسهيل عمليات الشحن، وأعطِ لنفسك الوقت الكافي لاختيار شركة شحن مناسبة، وإذا كان بإمكانك جعل الشحن مجانًا فافعل ذلك، فلجملة “الشحن مجاني” تأثير سحري على المستخدم في التسويق للمتاجر الإلكترونية، فهو لا يريد أن يتكلف ثمنًا إضافيًا مع سعر المنتج الأصلي، لذا حاول أن تتيح هذه الميزة كل فترة لتشجع مستخدميك على زيادة الشراء منك.

9- لا تعتمد على التسويق الإلكتروني فحسب

بعد كل ما ذكرنا من استراتيجيات للتسويق للمتاجر الإلكترونية -وكان أغلبها تسويقًا إلكترونيًا-، دعنا نختم باستراتيجية قد تكون هي الأكثر تأثيرًا على العملاء، وهي التسويق الشفهي، وهنا يتولى العميل مهمة الانتشار، ليس على منصات التواصل بل بين محيطه ومعارفه.

وختامًا، فاستراتيجيات التسويق للمتاجر الإلكترونية تساعدك على أن تبيع وتشتري وتزيد من أرباحك في الوقت الذي يوضع على أبواب المحلات “مغلق الآن”، فلا تستهين بما بين يديك وابدأ في مزج التسويق والتجارة الإلكترونية للحصول على أفضل نتيجة تطمح للوصول إليها.

المصادر

Everything You Need to Know About Ecommerce Marketing

9 Proven Ecommerce Marketing Strategies And Best Practices

21 Proven Ecommerce Marketing Strategies to Try in 2022

11 Best eCommerce Marketing Strategies For Success In 2022 (comboapp.com)

11 Essential Ecommerce Marketing Strategies

7 Proven Email Marketing Platforms for eCommerce

The Importance of Email Marketing

عرض التعليقاتاغلق التعليقات

اترك رد