fbpx

انقطاع الكهرباء في مصر: تحديات وحلول للشركات

5 دقائق للقراءة
انقطاع الكهرباء في مصر: تحديات وحلول للشركات

تقف الآن في المكتب الرئيس لشركتك في المهندسين، والذي يحتوي على سيرفر خاص بالبرنامج الذي تعمل عليه جميع فروع الشركة، ودون سابق إنذار ينقطع التيار الكهربي في المكتب، فيتوقف سير العمل، ولكن ليس لديك فحسب، إذ يتعطل عملك أيضًا في فروع مدينة نصر وباب اللوق!

وفجأة يَعُمُ الصمت، وتبدأ التفكير في كيفية التخلص من هذا الشبح الذي يهدد بالمزيد من الخسائر!

إذا كنت تعاني من أزمة انقطاع الكهرباء في مصر، فنحن هنا لنساعدك على تخطي تلك الأزمة دون أن تؤثر على سير العمل لديك.

تعرف معنا على المزيد.

أثر انقطاع التيار الكهربائي على الشركات

أثر انقطاع التيار الكهربائي على الأعمال

في مشهد الأعمال الحالي الذي تحركه التكنولوجيا، تعد الكهرباء أمرًا بالغ الأهمية لعمليات سلسة، وإنتاجية مستدامة، وقد ألقى الانقطاع المتكرر للتيار الكهربي في مصر بظلاله على سير الأعمال، مما أدى إلى ظهور مجموعة من التحديات في مختلف الصناعات، ومن أبرزها:

تعطيل العمل في المؤسسة

إذا كنت تعتمد على أنظمة On-Premises في عملك فمن المتوقع أن يتوقف سير العمل كثيرًا أثناء أزمة انقطاع الكهرباء في مصر، ولأن الوقت بالنسبة للمؤسسة يساوي المال، فمع كل مرة ينقطع فيها التيار الكهربي تتجدد فرصة خسارة الأموال.

إلى جانب ذلك، فإذا كنت تمتلك عدة فروع، وانقطع التيار الكهربي في الفرع الرئيس، سيتوقف العمل في جميع الفروع، مما يعني المزيد من الخسارة.

ومن ثم تلجأ بعض الشركات إلى توفير UPS، لكنه لا يعمل إلا لمدة تتراوح بين 15 – 30 دقيقة، فتكون وظيفته فقط هو ضمان الإغلاق الآمن للأجهزة (Save Shutdown) عند انقطاع الكهرباء.

ويلجأ البعض الآخر إلى شراء مولد كهرباء في الفرع الرئيس، مما يكلف الكثير، ويعد إهدارًا لموارد المؤسسة، وهنا يتوجه الاهتمام نحو توليد الكهرباء -لضمان استمرارية عمل الأجهزة -بدلًا من الحفاظ على بيانات المؤسسة!

زيادة خطر فقدان البيانات

تخيل أن شركة بيع بالتجزئة تحتفظ بجميع بيانات معاملات المبيعات الخاصة بها على سيرفر داخلي واحد في مكتبها الرئيس. وفي يوم ما، يحدث ارتفاع مفاجئ في الجهد الكهربي بسبب انقطاع التيار وعودته بسرعة أو غير ذلك، مما يتسبب في حدوث عطل في الأجهزة يجعل السيرفر غير قابل للتشغيل.

وهنا نظرًا لعدم وجود نسخ احتياطي خارج الموقع، فإن بيانات معاملات المبيعات معرضة الآن لخطر الخسارة الدائمة!

هذه ليست حالة فردية، فهناك العديد من الشركات التي تواجه تحديات كبيرة تزامنت مع أزمة انقطاع الكهرباء في مصر مثل: استعادة البيانات، واستئناف العمليات، مما يؤدي إلى خسائر مالية، واحتمالية إلحاق الضرر بسمعتها.

هل أدركت حجم المخاطرة؟

دعنا نخبرك أيضًا أن ارتفاع الجهد الكهربي ليس السبب الوحيد وراء احتمالية فقدان البيانات، فالسيرفرات الداخلية قد لا تقدم نفس مستوى بروتوكولات الأمان والتشفير الذي يقدمه التخزين السحابي، مما يسهل اختراقها، وسرقة البيانات.

زيادة تكاليف التشغيل بسبب الحلول اليدوية

للتخفيف من آثار أزمة انقطاع الكهرباء في مصر، غالبًا ما تلجأ الشركات إلى الحلول اليدوية، والتي تأتي معها مجموعة من التحديات الجديدة، وبالطبع نجد أن هذا لا يؤدي إلى إبطاء العمليات فحسب، بل يتسبب أيضًا في زيادة تكاليف العمالة، إذ يتطلب الأمر مزيدًا من الوقت والقوى العاملة، لإكمال المهام التي كان من الممكن التعامل معها بكفاءة بواسطة التكنولوجيا.

علاوة على ذلك، فإن إدخال العمليات اليدوية يزيد من احتمالية الأخطاء، مما قد يؤثر على جوانب مختلفة من العمل، بداية من إدارة المخزون إلى إعداد التقارير المالية. ويؤدي إلى اتخاذ قرارات غير صحيحة.

وبالتالي فإن الآثار المالية لانقطاع الكهرباء في مصر تتجاوز الخسائر المباشرة في إيرادات الشركات! فيمكن أن تؤثر التكاليف الإضافية المتكبدة والأضرار المحتملة بشكل دائم على صافي أرباح الشركة، والمركز التنافسي.

وللتخفيف من هذه التحديات، تحتاج الشركات إلى حلول مبتكرة تضمن استمرارية العمل أثناء انقطاع التيار الكهربائي، ومن أبرزها الاعتماد على الأنظمة المستندة إلى السحابة.

كيف تساعدك الأنظمة السحابية على استكمال عملك أثناء انقطاع الكهرباء في مصر؟

مميزات الأنظمة السحابية

تعتمد العديد من الشركات على حلول التخزين المستندة إلى السحابة، لما لها من مميزات تتفوق على أنظمة الـ On-Premises، ومن أبرزها نجد:

النسخ الاحتياطي المستمر، وإمكانية استرداد البيانات

يتيح التخزين السحابي للشركات إجراء نسخ احتياطي لبياناتها تلقائيًا على فترات منتظمة، وتتضمن هذه العملية إنشاء نسخ من الملفات، وتخزينها في مكان منفصل داخل البنية التحتية السحابية.

ومن ثم تعمل تلك النسخ كشبكة أمان تحمي الشركات من فقدان البيانات الذي ينتج عن أعطال الأجهزة، أو الأخطاء البشرية، أو الهجمات الإلكترونية.

إلى جانب ذلك، تتيح ميزات تعيين الإصدار في التخزين المستند إلى السحابة استرداد البيانات المحذوفة بشكل سريع ودقيق، مما يقلل من وقت التعطل أثناء عمليات الاسترداد.

أمان البيانات

يطبق مقدمو الخدمات السحابية إجراءات أمنية صارمة متوافقة مع معايير ولوائح الصناعة، بما في ذلك التشفير، وضوابط الوصول، لحماية البيانات من الوصول غير المصرح به، مما يضمن خصوصية البيانات وأمانها.

إلى جانب ذلك، فالتخزين القائم على السحابة لا غير متأثر بانقطاع الكهرباء في مصر، وما يترتب عليه من مشكلات فقدان للبيانات، فبياناتك في أمان مهما انقطع التيار أو ارتفع الجهد الكهربي.

التكلفة المقبولة

يعمل التخزين السحابي على نموذج الدفع أولاً بأول، إذ تدفع الشركات فقط مقابل الموارد التي تستخدمها، وهنا قد يظهر مجموعة من أصحاب الشركات يفضلون نموذج الدفع لمرة واحدة، لكن دعنا نخبرك أن هناك الكثير من التكاليف المخفية وراء هذا النموذج.

ورغم أن تكاليف الاشتراك متجددة في التخزين المستند إلى السحابة إلا أنها أقل بكثير من تكاليف السيرفرات الداخلية، فأنت غير مضطر إلى دفع تكاليف الصيانة، أو الأمان، فالشركة المسؤولة عن النظام تحمل على عاتقها تلك المصاريف، مما يسمح لك بتخصيص الميزانية للجوانب المهمة.

اقرأ أيضًا: تكاليف مخفية لا بد من معرفتها قبل اقتناء أنظمة ERP

ومن ثم يتضح أن التخزين القائم على السحابة يتفوق بكثير على التخزين الداخلي، لذا حرصنا أن يكون “إدارة” برنامجًا سحابيًا يمكنك من إتمام عملك بكفاءة دون أن هم انقطاع الكهرباء في مصر، أو فقدان البيانات، أو حتى تكاليف الصيانة.

تمتع بخاصية التخزين السحابي

“إدارة” هو برنامج محاسبي سحابي قابل للتوسع، يساعدك في تخزين أحجام كبيرة من البيانات بأمان، ودون أن يؤثر ذلك على كفاءة عمله، ويتمتع بالعديد من الخصائص الأخرى التي تجعله في مقدمة برامج ERP، فعلى سبيل المثال لا الحصر نجد:

إتاحة العمل من خلال الـ Offline mode

ندرك جيدًا أهمية الوقت بالنسبة لك، لذا طورنا نظام الـ Offline Mode الذي يمكنك من استكمال عملك سواء أثناء أزمة انقطاع الكهرباء في مصر أو عند حدوث أي انقطاع بوجه عام، مع ضمان مزامنة البيانات تلقائيًا عند عودة الاتصال، وبالتالي لم يعد انقطاع التيار كابوسًا يقلقك!

التكلفة الاقتصادية

عند الاشتراك في “إدارة” فأنت تدفع اشتراكًا مقابل ما تستخدمه فقط، ولن تكون مضطرًا إلى سداد أية مصروفات إضافية خاصة بالصيانة، أو الأمان، وما إلى ذلك، فنحن نتحمل كل تلك المصاريف.

التحديثات المستمرة

من أبرز ما يشغل فريق عمل “إدارة” هو تحديث النظام وفقًا لمتطلبات العملاء، ولأن البرنامج قائم على السحابة فهذا يعني أنك ستمتلك دائمًا النسخة الأحدث من التطبيق، وستعمل شركتك كلها على نفس النسخة، مما يجنبك التعرض لأي مشاكل تنتج عن عدم توافق النسخ.

إمكانية الوصول من أي جهاز

يدعم “إدارة” جميع أنواع الأنظمة، ويمكنك من الوصول لبياناتك من أي وقت، وفي أي مكان -وهذا بفضل التخزين السحابي-، مما يسهل متابعة عملك، ويمكنك من اتخاذ القرارات الدقيقة بسهولة، ودون الحاجة إلى التواجد في مقر الشركة.

تعرف أكثر على البرنامج من خلال مقال: أفضل برنامج محاسبي متكامل | 9 خدمات أساسية يقدمها “إدارة”.

الخلاصة

تؤثر أزمة انقطاع الكهرباء في مصر بشكل كبير على مختلف الأعمال، إذ تتسبب في تعطيل سير العمل، وزيادة خطر فقدان البيانات، وغيرهما، وتظهر تلك المشكلات بوضوح عند استخدام أنظمة الـ On-Premises التي يعتمد عملها بشكل كامل على الكهرباء.

ومن ثم فلا بد من إيجاد حلول تُمكن تلك الشركات من استكمال عملها عند انقطاع التيار، لتجنب الخسائر المتوقعة، وأفضل حل هنا هو الاستعانة بالأنظمة المستندة إلى السحابة والتي لا يتأثر عملها بانقطاع الكهرباء، وهذا ما نوفره لك في “إدارة”.

 

تواصل معنا واعرف أكثر عن البرنامج.

المراجع

How Can a Power Outage Affect Your Business?

7 Negative Consequences of Power Outages On Businesses

مقالات ذات صلة

5 دقائق للقراءة

برنامج حسابات مستلزمات صناعة الملابس .. ضرورة أم رفاهية لعملك؟

مع تزايد المنافسة في مجال مستلزمات صناعة الملابس أصبح التميز لتغطية أكبر قدر من السوق ضرورة قصوى لتحقيق هدفك، ولذا من أهم المزايا التى قد تمد بها مشروعك لصناعة الملابس…

4 دقائق للقراءة

“تجارة التوزيع” و 9 مساهمات لـ “إدارة” في نجاح العمليات الخاصة بها

تشير تجارة التوزيع أو ما يُعرف بـ "B2B wholesale/distribution" إلى الأعمال التجارية الموجهة إلى أعمال تجارية أخرى، أو ببساطة هي التعامل التجاري بين الشركات بعضها البعض. هذا النمط من الأعمال…

4 دقائق للقراءة

المشاكل التي تواجه الشركات الناشئة…….أسبابها وكيف تتغلب عليها

انتشرت الشركات الناشئة في السنوات الأخيرة انتشارًا كبيرًا، ومع اختلاف الأفكار القائمة عليها وتنوعها، تتفق جميعها في الهدف والطموح وهو تحقيق النجاح والريادة وإحداث تغيير حقيقي وملموس في السوق وفي…