fbpx
Skip to content Skip to footer

كيف يصبح برنامج إدارة حسابات توزيع المواد الغذائية المساعد الأول لتجارتك؟

لتجارة المواد الغذائية العديد من القيود والقواعد التي تحكمها أثناء التعامل -سواء مع العملاء أو مع الموردين-، وهو الأمر الذي يستلزم وجود نظام ERP يوفر لك جميع الخصائص التي تساعدك إحكام العمل وتحقيق الإدارة الجيدة.

لذا طورنا برنامج إدارة حسابات توزيع المواد الغذائية الذي يربط بين أقسام المؤسسة، ويسمح بانسياب المعلومات بسلاسة فيجعلك على دراية تامة بكل ما يجري بتجارتك، ويشاركك رحلة تحقيق أهداف المؤسسة.

ما التحديات التي تواجه تجارة المواد الغذائية؟

يواجه أصحاب المؤسسات الخاصة بتجارة المواد الغذائية كغيرها من التجارات عدد من التحديات التي تؤثر بشكل سلبي على سير العمل، وتتمثل في:

  • صعوبة إدارة المخازن لتعدد العمليات التى تتم داخل المخزن
  • صعوبة الجرد المخزني والتسوية المخزنية
  • تراكم بعض الأصناف في المخزن وهو ما يسمى بالرواكد
  • التغافل عن انتهاء تاريخ الصلاحية لبعض المنتجات وفسادها
  • توفير مساحة كافية للتخزين لا تقل عن 120 متر مع الاهتمام بالتهوية الجيدة للمكان
  • الحاجة إلى عمالة كبيرة للقيام بالمهام المختلفة
  • توفير وسيلة النقل المناسبة لنقل البضائع

ومن ثم ظهرت الحاجة إلى نظام فعّال يقدم الدعم الكامل في التصدي لجميع التحديات، وهنا يأتي دور “إدارة”.

كيف يمكنك التغلب على تلك التحديات بواسطة “إدارة”؟

تعد “إدارة” بمثابة العصا السحرية التي تساهم في متابعة كافة العمليات التي تحدث داخل مؤسستك، فمع استخدام برنامج إدارة حسابات توزيع المواد الغذائية ستتمتع بعدد من الخصائص التي تجعلك الأفضل دائمًا، وتتمثل في:

1- تسجيل تاريخ الانتهاء ورقم التشغيلة

إمكانية تسجيل تاريخ انتهاء الصلاحية ورقم التشغيلة

لا يخفى على أحد أهمية كلٍ من تاريخ الانتهاء ورقم التشغيلة في مجال تجارة المواد الغذائية، فمثل تلك المعلومات يجب تخزينها بدقة لكل صنف على النظام مع تفقدها بين الحين والآخر للتأكد أن جميع المنتجات المتداولة ما زالت في فترة الصلاحية المحددة للمنتج والذي يحميك من التعرض لمشاكل الإتجار في المواد منتهية الصلاحية.

لا يقل أيضًا رقم التشغيلة أهمية عن تاريخ الانتهاء، فمن خلاله يمكننا التعرف على خط الإنتاج الخاص بالمنتج والذي له ضرورة قصوى في ضبط حركة المواد، لذا وفرنا في “إدارة” خاصية تسجيل تاريخ انتهاء الصلاحية ورقم التشغيلة.

2- إضافة الـ Bonus للعملاء

من المعروف أن إحدى أكثر الطرق شيوعًا في التعامل في تجارة الأغذية هو نظام النقاط أو الـ Bonus، والذي يعتمد بشكل أساسي على إعطاء العميل بعض النقاط أو كمية إضافية مجانية من المنتجات مع كل تعامل، ولذا عنت “إدارة” بهذه الخاصية، إذ يقوم البرنامج باحتساب النقاط لكل عميل تبعًا للكمية المطلوبة، وإدارة تلك النقاط بشفافية وسهولة.

3- خاصية الباركود

عند الحديث عن تجارة المواد الغذائية فيجب ذكر أهمية وجود نظام يُمكن من مسح الباركود المطبوع على العبوات من خلال الماسح الضوئي للجهاز وإدخالها على النظام بسرعة، فمن خلال برنامج إدارة حسابات توزيع المواد الغذائية يمكنك القيام بهذه الوظيفة بكل سهولة، مع إمكانية العمل في حالة عدم الاتصال بالإنترنت، واسترجاع جميع العمليات على الجهاز بمجرد الاتصال مرة أخرى.

4- وحدات القياس المختلفة

تختلف وحدات قياس المنتج الواحد بين عمليتي البيع والشراء، فعند الشراء من المورد بوحدة الشدات مثلًا لا يعنى ذلك بيعها بنفس الوحدة، ولكن قد تباع بالعبوة أو الكرتونة أو غيرهما.

ولتجنب حدوث خلط بين الوحدات والاسعار يتيح لك “إدارة” اختيار وحدة القياس المناسبة في تسجيل المنتج على النظام، ويمنحك المرونة في تغييرها تبعًا للوحدة المطلوبة من العميل مع إظهار السعر الخاص بكل وحدة.

5- الجرد المخزني

عملية الجرد المخزني هي عملية مراجعة الكميات الحقيقية في المخزن ومطابقتها بالكميات المذكورة في السجلات أو على نظام الـ ERP الخاص بك لعمل التسوية المخزنية، وتكمن أهميتها في كشف التلاعب ومعرفة إذا تم إخراج إحدى الأصناف من المخزن دون فاتورة.

يتولى “إدارة” مسؤولية إتمام تلك العملية بسهولة من خلال توفير خاصية الجرد باستخدام الماسح الضوئي دون الحاجة إلى بذل الكثير من جهد الموظفين، بالإضافة إلى إمكانية استخدام الاكسيل شيت أيضًا لتسهيل الجرد.

6- حد إعادة الطلب

يوفر لك برنامج إدارة حسابات توزيع المواد الغذائية خاصية حد إعادة الطلب، فينبهك بقرب نفاذ الصنف عند الوصول إلى الحد الأدنى له، وبالتالى يمكنك من طلب المنتج مرة أخرى لتجنب مشكلة النواقص.

7-  التحويلات بين المخازن بواسطة برنامج إدارة حسابات توزيع المواد الغذائية

عادةً ما تعاني المخازن من وجود نواقص في المخزون، والذي يتطلب سرعة إمداد المخزن بكل ما يحتاجه من المستودعات الأخرى التابعة للمؤسسة، ويسمى ذلك بالتحويلات المخزنية.

لم نغفل عن تلك النقطة في “إدارة”، إذ يتيح لك البرنامج إتمام التحويلات المخزنية بكل سهولة سواء من خلال تقديم طلب تحويل والتصديق عليه من قبل المسؤولين أو التحويل المباشر.

8- التقارير المخزنية

التقارير المخزنيةمتابعتك لكل صغيرة وكبيرة تتم داخل المخازن تعني الكثير، فمن خلالها يمكنك اتخاذ العديد من الإجراءات التي تعود بالنفع على المؤسسة بناءً على معلومات دقيقة، ومن أفضل الوسائل التي تساعدك على إتمام ذلك هي التقارير المخزنية.

يتيح لك “إدارة” إصدار العديد من التقارير المخزنية، ومن أبرزها:

  • تقرير أرصدة المخازن.
  • تقرير تكلفة المخزون.
  •  تقرير أوامر الشغل
  • تقرير الأصناف المتاحة
  • تقرير مبيعات الأصناف

وبهذا يوفر لك برنامج إدارة حسابات توزيع المواد الغذائية المقدم من “إدارة” كل ما تحتاجه من معلومات لمتابعة الحركات المخزنية.

9- سجل الموردين

من الصعب الاحتفاظ ببيانات الموردين بالطرق التقليدية، فمن الوارد ضياعها بأي شكل، وهنا يأتي دور الحلول التكنولوجية.

قدمت إدارة الحل من خلال برنامج إدارة حسابات توزيع المواد الغذائية الذي يقوم بتسجيل كل المعلومات الخاصة بالموردين من الاسم كاملًا، والبريد الإلكتروني، وطرق التواصل المتاحة، وغيرهم على النظام، ويسمح لك باسترجاع تلك المعلومات بكل سهولة عند الحاجة إليها.

10- كشف حساب الموردين

يوضح كشف حساب الموردين جميع التعاملات المالية والمديونيات لكل مورد على حدة، فكل ما عليك فعله هو اختيار اسم المورد من قائمة كشوفات الحساب، وسيعرض لك برنامج إدارة حسابات توزيع المواد الغذائية آخر ما تم التوصل إليه في الشئون المالية.

11- تحديد مستهدف البيع

لكي تتمكن من إحكام إدارة قسم المبيعات فمن المهم الاهتمام بحجر أساس هذا القسم وهو مندوب المبيعات، ومن مقومات ذلك تحديد مستهدف بيع لكل مندوب.

من ثم حرصنا في “إدارة” على توفير خاصية تحديد مستهدف بيع المواد الغذائية، ورصد نسبة مبيعات كل مندوب مع إضافة نسبة العمولة أو الحافز عند تحقيق هذا المستهدف بالكامل.

12- تقرير أعمار الديون

قد تغفل أحيانآ عن أمر الديون واستحقاقها في ظل ضغط العمل وكثرة التعاملات المالية، مما يعود بالسلب على مؤسستك، لذا فأنت بحاجة إلى تقرير يوضح لك تفاصيل تلك الديون، وهذا ما يوفره لك برنامج إدارة حسابات توزيع المواد الغذائية.

يمكنك “إدارة” من إصدار تقرير أعمار الديون، ويساعدك على إعداد قائمة ديون العملاء مرتبة تبعًا لمواعيد تحصيلها.

13- قوائم الأسعار

كيف تميز عملائك الأكثر ولاءً؟

أنت بحاجة إلى الاهتمام بعملائك المميزين، ومنحهم أسعار خاصة تجعلك الخيار الأول لهم دائمًا، وتساعدك على رفع مستوى رضاهم، وتعد قوائم الأسعار أداتك السحرية لتحقيق ذلك.

يتيح لك برنامج إدارة حسابات توزيع المواد الغذائية إصدار قوائم أسعار مخصصة لشريحة معينة من العملاء والتي تضمن لك استمرار تعاملهم على المدى البعيد.

14- فاتورة البيع

من أهم العمليات التي يقوم بها برنامج إدارة حسابات توزيع المواد الغذائية هي إصدار فاتورة البيع بسهولة وبشكل فوري، إذ تتضمن الفاتورة بنود وشروط عملية البيع مع مواصفات المنتج والكمية المباعة منه، ويتم فيها أيضًا ذكر السعر الإجمالي للصفقة والخصومات إن وجدت.

15- عرض المبيعات

كيف تجذب العملاء لشراء الرواكد من الأصناف؟

يساعدك برنامج إدارة حسابات توزيع المواد الغذائية على إتمام ذلك بكل سهولة؛ إذ يمكنك من إنشاء عروض المبيعات التى تهدف لبيع جميع الرواكد الموجودة بالمخزن دفعة واحدة بأسعار مخفضة، وبالتالي فإن ذلك يساعدك على تقليل نسبة الرواكد في المخزن، ويجنبك المشاكل الناتجة عن انتهاء فترة الصلاحية لتلك الرواكد.

16- تقارير المبيعات

من خلال برنامج إدارة حسابات توزيع المواد الغذائية يمكنك إصدار تقارير مفصلة عن مبيعات مؤسستك مع ذكر أهم التفاصيل عن عمليات البيع مثل إصدار تقارير عن السلع الأعلى مبيعًا أو السلع الأكثر ربحًا في تجارتك، والذي بدوره ينعكس على:

  • التحليل الجيد وتحسين الاستراتيجيات لزيادة الأرباح
  • توقع المبيعات المستقبلية للمؤسسة بناءً على المؤشرات.
  • اتخاذ ما يلزم لتوفير السلع الأكثر مبيعا بصورة تتناسب مع الطلب في السوق.

17- التكلفة الاستيرادية للمنتجات

كي تتمكن من حساب التكلفة الإجمالية للمنتجات الواردة من الخارج فأنت تحتاج إلى برنامج يتحكم في التحويل بين العملة الأجنبية والمحلية بدقة مع إضافة التكاليف الاستيرادية للمنتجات حتى تستطيع في النهاية حساب التكلفة النهائية للمنتج وتسعيره تبعًا لذلك، وهو ما يساعدك برنامج إدارة حسابات توزيع المواد الغذائية للقيام به.

18- التكامل مع الفاتورة الإلكترونية

بعد تطبيق مصلحة الضرائب المصرية نظام الفاتورة الإلكترونية أصبح من الضروري الالتزام بإرسال الفواتير أولًا بأول للمصلحة، وساهمت “إدارة” بشكل كبير في ذلك من خلال التكامل مع الفاتورة الإلكترونية.

تستطيع بكل سهولة إرسال الفواتير بشكل مباشر لمصلحة الضرائب إلكترونيًا دون تكبد أي عناء لإتمام الإجراءات الخاصة بذلك، وبالتالي تضمن تطبيق القوانين بحذافيرها.

تتبع عملك بالكامل من خلال برنامج إدارة حسابات توزيع المواد الغذائية المقدم من “إدارة”

تواصل معنا الآن واحصل عليه.

عرض التعليقاتاغلق التعليقات

اترك رد