fbpx
Skip to content Skip to footer

يهدد المخزون الراكد سير تجارتك! إليك 4 طرق فعالة للتغلب على ركود المخزون‎

بعد تداعيات أزمة كورونا المستمرة منذ بدايتها ووجود احتمالية دائمة لتوقف حركة الشحن حول العالم، تكثر الأسئلة حول إمكانية توقف حركة البيع أو ضعفها مرة أخرى، ويزيد البحث عن أسباب ركود المخزون وكيفية التعامل معه، في هذا المقال سنتعرف على أسباب ركود المخزون، كيف نتجنبها وكيف نتعامل معها.

ما هو المخزون الراكد؟

المخزون الراكد هو المواد الخام أو البضائع الموجودة في المخازن لفترة طويلة بدون بيعها أو استخدامها في التصنيع. وعلى عكس الاعتقاد الشائع فإن وجود فائض في المخزون لا يعد حماية للمخزون من النفاد، بل بمجرد ورود أي بضاعة جديد للمخزون فإنها تسبب وجود تكلفة مادية زائدة، هذه التكلفة إما بسبب أنك فقدت المقابل النقدي للحصول على هذا المخزون أو بسبب تكلفة وخسائر النقل والتخزين أو حتى بسبب احتمالية تحول المخزون الفائض إلى مخزون راكد في المستقبل.

أسباب وجود الكثير من المخزون الراكد

 أغلب أسباب وجود المخزون الراكد تتعلق بسوء التخطيط وإدارة المخزون أو مشكلات متعلقة بحركة البيع، فأبرز هذه الأسباب على سبيل المثال :

 طرق قديمة لإدارة المخزون

إذا كنت لا تعرف ما المخزون الموجود في المخازن أو المتاجر فأنت بالتأكيد معرض لوجود الكثير من المخزون الراكد غير المنتبه له. والجرد اليدوي للمخزون يستغرق وقتًا طويلًا يلا يقدم بيانات دقيقة عن حالة المخزون. أما الجرد الآلي الدقيق للمخازن باستخدام برنامج إدارة المخزون المناسب الذي يساعدك في تعيين الحد الأدنى والحد الأمثل لمستويات المخزون، والتأكد من توفر المنتجات التي يحتاجها عملاؤك، والتأكد بشكل دوري من عدم وجود فائض كبير في المخزون يمكن أن يسبب ركود المخزون لاحقًا.

بيانات غير دقيقة عن حركة البيع

أشهر أسباب وجود المخزون الراكد هو وجود فائض كبير من بضائع لا يوجد إقبال كبير من المستخدمين على شرائها، لكن كيف تتوقع حالة طلب السوق لبضاعة معينة؟ تمكنك برامج إدارة المخزون وإدارة موارد المؤسسات من إنشاء تقارير عن حالة بيع المنتجات وأكثر المنتجات مبيعًا في فترات معينة. حتى مع المنتجات الجديدة التي تقدم على بيعها لأول مرة، يمكنك قياس حركة البيع لمنتجات مماثلة لتجنب ركود المخزون الخاص بمنتجاتك الجديدة التي لا تمتلك تقاريرًا كافيةً عنها.

كيف تتجنب حدوث ركود للمخزون؟

تدور نصائح تجنب ركود المخزون حول الإدارة الجيدة للمخزون والتنبؤ بحركة السوق لشراء كميات مخزون مناسبة لحركة بيع هذا المنتج. 

  • وكما ذكرنا فعند شراء منتجات جديدة لأول مرة ، عادة ما تكون هناك بيانات غير كافية تتعلق بطلب المستهلك ، ويستغرق الأمر وقتًا لتحديد كمية الطلب المثالية، وهي كمية الطلب التي تقلل من التكاليف الإجمالية للبائع المرتبطة بالشراء والتسليم، ويمكنك تحديد هذه الكمية وفقًا لـ:
  • سعر الشراء للقطعة.
  • تكاليف الشحن.
  • معدل الطلب على المنتج
  • تكلفة تخزين القطعة.

بوجود بيانات دقيقة عن هذه العناصر يمكنك تحديد كمية الطلب المثالية، والتنبؤ بحركة البيع ووضع إجابات واضحة عن احتمالية لحدوث ركود المخزون.

كيف تحرك المخزون الراكد؟

أولًا عليك التأكد أنك تتبع خطة التسويق المناسبة للمنتجات كما عليك التأكد أن خطة التسويق تستهدف الجمهور المناسب من المستهلكين. وبعد ذلك فلبيع المخزون الراكد من منتجاتك عليك اتباع استراتيجيات متقنة لزيادة أماكن عرض المنتجات وتحفيز المستهلك على الإقبال على منتجاتك بأفضل طرق عرض وخصومات ممكنة. وإليك أهم الخطط الواجب اتباعها لبيع المخزون الراكد:

استراتيجيات جديدة للتسويق

 

الحل الأول لبيع المخزون الراكد قبل اللجوء لتقليل الأرباح هو تحسين استراتيجيات التسويق الخاصة بك، ربما تكون محظوظًا بما يكفي لحل مشكلة ركود المخزون بمجرد معرفة المستهلكين بمنتاجتك بشكل أوضح إليك بعض النصائح لاستراتيجيات تسويق فعالة:

  • سوق منتجاتك بعرضها بأشكال واستخدامات مختلفة  وفي قنوات متعددة، لأن رؤية المستهلك لمنتجاتك بشكل متعدد متنوع يجعلهم أكثر اهتمامًا وميلًا للبحث عن منتجاتك وقت احتياجها. 
  • استخدم كل طرق التسويق المتاحة عبر الإنترنت مثل التدوين أو الإعلانات المدفوعة أو عبر منصات التواصل الاجتماعي، سواءً كان المستهلك يبحث عما يحتاجه من خلال المؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي أو يفضل الحصول على معلومات كثيرة عن المنتج قبل شرائه، بتعدد طرق تسويقك للمنتج ستوصله كل الطرق إلى منتجك!

فئات مستهلكين جديدة

المخزون الراكد

عند تغيير استراتيجيات التسويق ربما عليك التفكير مجددًا في الفئات المستهدفة من المستهلكين، ومن أهم الفئات الجديدة التي عليك البدء في استهدافها هي المتاجر الأخرى. في بعض الأحيان تقليل نسبة الأرباح للمنتج مقابل بيع المخزون الراكد منه حلًا غير مجديًا مع كميات المبيعات الصغيرة، ولذلك فإن أهم فئة هي المتاجر الأخرى لأنك تضمن الشراء المتكرر بكميات كبيرة.

عروض لا تقاوم

أحد أسرع الطرق لتحفيز المستهلكين على شراء المخزون الراكد هي العروض والخصومات وإليك أشهر استراتيجيات الخصومات:

  • “التخفيضات الكبرى”: أي تخفيضات بنسبة كبيرة على المنتجات لفترة يوم أو يومين، هذه الطريقة تجعل المستهلكين يشعرون بضرورة الشراء سريعًا قبل انقضاء مدة العروض.
  • استخدام المنتجات الأكثر طلبًا: يمكنك إنشاء مجموعات عن طريق المزج بين المنتجات الأكثر مبيعًا مع المنتجات قليلة الطلب بخصم على المنتج الأكثر مبيعًا في حال شراء المنتج الآخر معه.
  • منتج والآخر مجانًا: أسرع طريقة لمضاعفة المبيعات فوريًا هو عرض المنتج ومعه منتج آخر مجانيًا ويعتبر من أفضل الخيارات لتحريك المخزون الراكد بسرعة.

قنوات بيع أكثر

تعدد قنوات البيع سيجعلك تصل إلى فئات مختلفة ومتباعدة من المستهلكين، إذا كنت تمتلك متجرًا ولديك الكثير من المخزون الراكد فعليك البدء في إنشاء متجرك الإلكتروني، وإذا كان لديك متجرًا إلكترونيًا بالفعل فعليك الآن استخدام المواقع المختلفة لعرض منتجاتك لتضمن تنوع فئات واحتياجات المستهلكين المستهدفين.

عرض التعليقاتاغلق التعليقات

اترك رد