fbpx

ما فائدة الرقم التسلسلي للمنتجات في إدارة المخزون؟

5 دقائق للقراءة
ما فائدة الرقم التسلسلي للمنتجات في إدارة المخزون؟

ما فائدة الرقم التسلسلي؟

في عالم الأعمال المتنامي، يلعب الرقم التسلسلي للمنتجات دورًا كبيرًا في تسهيل العمليات، وتحقيق التنظيم، والكفاءة العالية، فهو الرمز الفريد الذي يميز منتجاتك، ويساعد في تتبعها.

وسواء كنت تعمل في مجال التصنيع، أو التجزئة، أو الخدمات فالرقم التسلسلي هو أداتك الأساسية لتحقيق التحكم في المخزون، وضمان جودة المنتجات، وتحسين خدمة العملاء.

تعرف بالتفصيل على أهمية هذا الرقم، وكيف يمكن لنظام تخطيط موارد المؤسسة (ERP) أن يكون الخيار المثالي لتحقيق أقصى استفادة منه.

ما هو الرقم التسلسلي للمنتج – Serial Number؟

الرقم التسلسلي هو مُعرف فريد للعناصر أو المنتجات الفردية يُستخدم بهدف التمييز بين العناصر المختلفة، وتوفير هوية محددة لكل وحدة.

تلعب تلك الأرقام دورًا حاسمًا في تتبع المنتجات وإدارتها على مراحلها المختلفة، فمن خلالها يمكن للشركات جمع معلومات حول تفاصيل التصنيع، وأرقام الدُفعات، وغيرها من البيانات ذات الصلة التي تفيد في:

  • إدارة سلسلة التوريد.
  • خدمة ما بعد البيع.
  • تتبع الضمانات.
  • إدارة المخزون.
  • الصيانة.

يحمل الرقم التسلسلي أهمية كبيرة في مختلف الصناعات والقطاعات، بما في ذلك:

  • الهواتف الذكية والكمبيوترات المحمولة.
  • كاميرات المراقبة والأنظمة الأمنية.
  • قطع غيار السيارات والمركبات.
  • الأجهزة الطبية.

ما فائدة الرقم التسلسلي؟

فائدة الرقم التسلسلي

يساعدك التعامل بالرقم التسلسلي للمنتجات على:

1- إدارة المخزون بشكل جيد

تلعب الأرقام التسلسلية دورًا مهمًا في إدارة المخزون، إذ تتيح تتبع المنتجات وتعقبها بدقة عبر سلسلة التوريد.

على سبيل المثال، يمكن لشركة بيع الأجهزة الإلكترونية استخدام الأرقام التسلسلية لتحديد موقع كل جهاز، ومراقبة مستويات المخزون، وإدارتها بكفاءة، لمنع نفاد المخزون، والتكديس الزائد، مما يحسن استخدام الموارد، ويعزز الكفاءة التشغيلية الإجمالية.

2- تسريع العمليات

تُمكنك الأرقام التسلسلية من تسريع سير العمليات بكفاءة، فعند استلام الطلبات يمكن مطابقة الأرقام التسلسلية الفريدة المرتبطة بالمنتجات بسهولة، مما يضمن معالجة سريعة ودقيقة، ويقلل من الأخطاء، وبالتالي تتضح ما فائدة الرقم التسلسلي هنا.

على سبيل المثال، يمكن لشركة التجارة الإلكترونية التي تستخدم الأرقام التسلسلية مطابقة طلبات العملاء بسهولة مع الأرقام التسلسلية المقابلة، مما يضمن شحن المنتجات الصحيحة إلى العملاء، ويعزز رضا العملاء، وسمعة العلامة التجارية الإيجابية.

3- إدارة الضمان

تعمل الأرقام التسلسلية كأداة مهمة في إدارة الضمان والخدمة، فمن خلال ربط معلومات الضمان بأرقام تسلسلية محددة يمكن للشركات تبسيط عملية تتبع وإدارة الضمان، والتعرف بسرعة على عيوب المنتج ومشكلات السلامة المحتملة، مما يمكّنهم من تقديم الدعم والصيانة في الوقت المناسب.

فمثلًا في صناعة السيارات، يعتمد المصنعون على الأرقام التسلسلية لتحديد المركبات التي قد تحتوي على أجزاء أو مكونات معيبة، مما يمكنهم من معالجة المشكلة، وضمان سلامة العملاء.

4- تسهيل التعامل مع المرتجعات

في طريق الإجابة عن سؤال ما فائدة الرقم التسلسلي للمنتجات لا بد من ذكر دور هذا الرقم في تسهيل التعامل مع المرتجعات، فمن خلاله تستطيع التأكد من أن المنتج المطلوب للإرجاع هو نفسه المنتج الذي تم بيعه للزبون، مما يمكنك من إدارة عملية استرجاع المنتجات بكفاءة أكبر.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام الرقم التسلسلي، لتحليل سجل المنتج، وتحديد أي نمط متكرر للمرتجعات أو المشاكل المتعلقة به، مما يساعد الشركة على تحسين جودة المنتجات، واتخاذ التدابير الاستباقية.

5- إلزام البائعين بالتعامل مع منتجات معينة

يعد إلزام البائعين بعدم بيع منتجات لا تنتمي للشركة خطوة مهمة للحفاظ على جودة المنتجات ومصداقية العلامة التجارية، وضمان أن المنتجات التي يتعامل بها البائعون هي منتجات أصلية، ومطابقة للمواصفات المحددة من قبل الشركة، وهذا ما يساعدك الرقم التسلسلي على تحقيقه.

استكمالًا للإجابة عن ما فائدة الرقم التسلسلي للمنتجات، دعنا نخبرك أنه يساعدك على تحديد هوية المنتج والتأكد من أصالته. مما يمكنك من التحكم في تداول المنتجات الخاصة بالمؤسسة، ومنع بيع منتجات لا تنتمي إليها.

6- منع الغش والتزوير

تمنع تلك الأرقام المنتجات المزيفة من دخول السوق، فعن طريق التحقق من أصالة المنتج باستخدام الرقم التسلسلي يمكن للشركات اكتشاف ومنع تداول السلع المقلدة أو غير المصرح بها.

هذا لا يحمي سمعة العلامة التجارية فحسب، بل يغرس أيضًا الثقة في العملاء.

7- تحليل البيانات واتخاذ القرارات الفعالة

توفر الأرقام التسلسلية بيانات حقيقية يمكن الاستفادة منها في اتخاذ القرارات الفعالة، فمن خلال تحليل المعلومات التاريخية المرتبطة بالأرقام التسلسلية يمكن للشركات استخراج رؤى حول تفضيلات العملاء، وأنماط الطلب، وأداء المنتج.

وبالتالي يساعد ذلك على تخطيط الطلب، وتحسين مستويات المخزون، واستراتيجيات التسعير، والعروض الترويجية.

8- تسهيل عملية استدعاء المنتج

في حالة وجود مشكلة في السلامة أو الجودة يمكن للشركات تحديد مواقع المنتجات المتأثرة بسرعة من خلال الرجوع إلى الرقم التسلسلي الخاص بها، مما يسرع عملية الاستدعاء، ويضمن سلامة ورضا العملاء.

وبالتالي تتضح الإجابة عن سؤال ما فائدة الرقم التسلسلي للمنتجات.

التحديات المرتبطة بتتبع الرقم التسلسلي يدويًا

تتضمن تلك التحديات عدة جوانب تؤثر على كفاءة عمليات الشركة، ودقة البيانات، ومن أبرزها:

زيادة فرصة حدوث الأخطاء البشرية

يزيد التتبع اليدوي للأرقام التسلسلية من فرص حدوث الأخطاء البشرية في إدخال البيانات وإدارتها، فالاعتماد على العمليات اليدوية عادة ما يترك مجالًا للأخطاء، مثل:

  • وضع السجلات في غير مكانها.
  • الإدخال غير الصحيح للبيانات.
  • تكرار الأرقام التسلسلية.

على سبيل المثال، لنفترض أن شركة تصنيع تتعقب يدويًا الأرقام التسلسلية لمنتجاتها، وقد حدث خطأ في إدخال البيانات، وتم تخصيص نفس الرقم التسلسلي لمنتجين مختلفين، هل تخيلت حجم المشكلة؟

بالطبع سيؤدي ذلك إلى اختلافات في المخزون، وتأخير في تلبية الطلبات، وفي النهاية، عدم رضا العملاء.

إهدار الوقت والجهد

يعد تتبع الرقم التسلسلي اليدوي عملية تستغرق وقتًا طويلاً، لا سيما بالنسبة للشركات التي لديها مخزون كبير، أو حركات متكررة للمنتج، إذ يتطلب تتبع كل رقم تسلسلي وتسجيله يدويًا للمنتجات الواردة والصادرة تكريس وقت وجهد كبيرين.

ومع توسيع نطاق المنتجات أو قاعدة العملاء المتزايدة، يصبح التتبع اليدوي غير فعال، مما يعيق إنتاجية العمل، ويقلل رضا العملاء، فما فائدة الرقم التسلسلي والحرص على التعامل به دون أن يعود ذلك بالإيجاب على كفاءة العمل، ومستوى رضا العميل عنك؟

إذًا فاستمرار التعامل على هذا المنوال يعني أن فائدة الرقم التسلسلي تنقلب ضدك!

الرؤية المحدودة

غالبًا ما يفتقر تتبع الرقم التسلسلي اليدوي إلى رؤية البيانات في الوقت الفعلي، فبدون نظام مركزي تكافح الشركات للوصول إلى بيانات محدثة حول توفر المنتج أو موقعه أو سجله، مما يجعل من الصعب إدارة سلسلة التوريد بدقة.

إلى جانب ذلك، فهذه الحالة تُزيد من مخاطر فقدان المنتجات أو وضعها في غير محلها. في المقابل، يمكن لحل برمجي جاهز توفير رؤية في الوقت الفعلي للموقع الدقيق لكل منتج، وتحسين الكفاءة وخدمة العملاء.

ومن ثم يتضح أن التتبع اليدوي للرقم التسلسلي يفرض تحديات مختلفة للشركات.

تمتع بإدارة فعالة للأرقام التسلسلية في “إدارة”

ما فائدة الرقم التسلسلي للمنتجات دون وجود برنامج يديرها؟

دعنا نخبرك أن ذلك يعني المزيد من الفوضى والتحديات التي تؤثر بالسلب على عملك، وبالتالي أنت بحاجة إلى حل برمجي مناسب، و “إدارة” هو خيارك الصحيح!

إدارة” هو برنامج محاسبي متكامل يوفر العديد من المزايا التي تمكنك من:

  • تقليل الأخطاء البشرية المرتبطة بتسجيل البيانات.
  • تعزيز الكفاءة، وتوفير وقت تتبع الرقم التسلسلي.
  • توفير رؤية شاملة عن أداء المنتجات، وتتبع حركتها.
  • الحد من التعامل مع المنتجات غير الأصلية.
  • تعزيز إدارة المرتجعات.
  • تحسين إدارة الضمانات.
  • تحسين إدارة الجودة.

خصائص في “إدارة” تسهل التعامل بالرقم التسلسلي

خصائص في إدارة تسهل التعامل بالرقم التسلسلي

يوفر “إدارة” مجموعة من الخصائص التي تسهل التعامل بالرقم التسلسلي للمنتجات، ومن أبرزها:

تحميل الأرقام التسلسلية في ملف إكسيل

يتيح “إدارة” تحميل قائمة الرقم التسلسلي للمنتجات بشكل مجمع في ملف Excel، مما يسهل، ويسرع عملية إدخال وتحديث قاعدة البيانات.

تسجيل الـ 2D Barcode لمجموعة من المنتجات

هناك من عرف جيدًا ما فائدة الرقم التسلسلي، وبدأ بالفعل بتسجيل مسلسل جميع الأصناف، ولكن واجه صعوبة في تسجيل كل صنف على حدة نظرًا لكثرة عدد المنتجات.

من ثم حرصنا على توفير خاصية التسجيل بواسطة الـ 2D Barcode الذي يضم مجموعة من الأرقام التسلسلية الخاصة بمجموعة منتجات معينة.

فمثلًا إذا كان لديك كرتونة تحتوي على 100 صنف، فلا حاجة لتسجيل كل صنف بمفرده، ولكن يمكنك تسجيل الـ 2D Barcode المتواجد على الكرتونة فقط، مما يختصر الكثير من الوقت والجهد.

الكشف عن مسلسل صنف – Check Serial

تستطيع من خلال “إدارة” الاستعلام عن الرقم التسلسلي للصنف من خلال صفحة مخصصة، وذلك للتحقق من توفر المنتجات، وتاريخ البيع، والمزيد من المعلومات ذات الصلة، مما يمكنك من الوصول الفوري إلى تفاصيل المنتجات بناءً على الرقم التسلسلي.

من ثم، يساعدك البرنامج على إدارة الأرقام التسلسلية بسهولة، تحسين عملياتك التجارية، وتعزيز الرضا لدى العملاء.

وأخيرًا، لديك الآن الجواب الوافي عن سؤال ما فائدة الرقم التسلسلي للمنتجات، وبإمكانك استخدام هذا الرقم لتسهيل سير العمليات داخل مؤسستك، ورفع مستوى الكفاءة.

لكن لا تغفل عن استخدام نظام ERP يساعدك على إدارة الأرقام التسلسلية بفاعلية، و “إدارة” هو خيارك الأمثل.

تواصل معنا واعرف المزيد عن “إدارة”

المصادر

Top 5 Reasons Businesses Should Use Serial Number Labels

Why Model And Serial Numbers Are Important?

مقالات ذات صلة

7 دقائق للقراءة

22 خاصية يتميز بها برنامج حسابات إدارة الأجهزة الطبية

متابعة سير العمل بالطرق التقليدية لم تعد مجدية في ظل التطور التكنولوجي والتوسعات الكبيرة التي تشهدها تجارة الأجهزة الطبية، لذا يحتاج أصحاب المؤسسات إلى استخدام برامج ERP المبتكرة التي تساعد…

5 دقائق للقراءة

6 معلومات هامة عن تنظيم إدارة المبيعات | إدارة

تتحرك تروس الشركة مع بعضها البعض في تناغم وانسجام لإخراج منتج أو خدمة أو تقديم قيمة معينة، ويعد تنظيم إدارة المبيعات من أهم تلك التروس، فالتعامل معه بشكل عشوائي يدمر…

4 دقائق للقراءة

أبرز 10 خطوات لإنشاء مشروع إطارات السيارات

يُظهر أصحاب السيارات اهتمامًا بالغًا بسياراتهم، ويسعون دائمًا إلى إصلاح أو استبدال أي جزء تالف للحفاظ على عمر السيارة لأطول فترة ممكنة، لهذا السبب يعد إنشاء مشروع إطارات السيارات أحد…